المحترم الدارقطنى، تحية طيبة لك وسلام (f)
معذرة يا رفيق، لكن ما تسميه حواراً، لا أراه أنا كذلك إن كان بهذه الطريقة الإرتجالية..
انظر لما حدث.. لقد تبعثر الموضوع تماماً :)
عموماً سأجيب على عجالة، فكما ترى.. الكم غلب الكيف، ومثل هكذا حوار متقطع، لا تستطيع أن تحصد منه معلومة إلا بطريقة "التيك أواى" :)
اقتباس:الموضوع الأساسي .... وأهم ما فيه كان في ما تقولوه في شأننا وفي شأن غيرنا من الذين يؤمنون بالله ولا يؤمنون بألوهية السيد المسيح؟؟؟
ماذا يقال عنا في دينكم؟؟؟
هل تطلقون علينا لفظ الكفر على كل من لم يؤمن بألوهية المسيح؟؟؟
لا طبعاً.. :)
أولاً لا يوجد نص صريح بخصوص دين معين أياً كان..
المسيحية ديانة "فى حالها" كما يقولون.. لا تهدف لنقد الآخر بقدر ما تهدف لنقد الذات..
لفظة "كفر" لا تعنى لى كمسيحى أكثر من معناها باللغة العربية (حجب) ولا تستخدم لدينا بمعانٍ أخرى..
ولا يمكن أن أطلق على شخص لفظة "كافر" عموماً بدون تحديد ما هو الذى كفر به من الناحية اللغوية..
فمثلاً، أنا وأنت نكفر بعبادة الأوثان.. لكننا لسنا نكفر بالله.. وهكذا من المشتركات بيننا
أو نقول أنت تكفر بلاهوت المسيح.. وأنا أكفر بنبوة محمد.. وهكذا من الخلافات بيننا..
ثانياً، معاملة من كفر بأمر ما سواء دينى أو غيره، لا ننظر لها دينياً على الإطلاق، ولا تختلف فى الأحكام أو المعاملة أو أى أمر آخر..
هناك حالة شاذة فى معاملة الهراطقة، فهؤلاء يفرزون من الكنيسة (أى لا يدخلوها أو يعترف بأقوالهم أنها مسيحية)
لكن - كمسيحى - لا يحق لى تكفير (كمفهوم إسلامى) أى أحد حتى لو كان غير مسيحى.. إذ أن هذا قد يكون سبباً فى "كفرى أنا" بنفس المكيال الذى وضعته له..
"
لا تدينوا، لكي لا تدانوا..
لانكم بالدينونة التي بها تدينون، تدانون..
وبالكيل الذي به تكيلون، يكال لكم..
ولماذا تنظر القذى الذي في عين اخيك واما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها.."
لذا أقول، كل من يقول المسلمين فى النار (هكذا جماعة) سيحاسب على مثل هذه الكلمة بنفس المكيال الذى يكيل به لهم..
اقتباس:أنا أرى أن الأخ مسلما قد أتى بدليل وإن كان لم يقل هذا الكلام كل علمائكم فقد قاله بعضهم...
وإن كانوا مخطئين فلا علاقة للأخ العزيز بذلك....
أما كلامي فلا لبس فيه ولا أرى فيه مشكلة أبدا.... فكلامي على فرض صحة ما قاله علماؤكم، وقد طلبت ردا منكم حتى أنظر في أقوالكم أهو قول الجميع أم هناك آراء أخرى في الموضوع؟؟؟
فلا أرى مشكلة فيما ذكرت أو قلت....
ولك حرية الرد عزيزي ميراج .... وعلى كل سامحنا ونحن بانتظار رأيك.....
يا عزيزى الأمر أبسط من المسامحات.. يكفينا صدق النية..
المشكلة ان كلام الزميل مسلم خلط الصحيح بالمغلوط، وأنت أمنت على الكل من واقع الصحيح فقط..
فمثلاً من قلت أنهم "علماؤكم" هم ليسوا علمائنا، بل علماء مخطوطات معظمهم غير مسيحيين (ملحدين)..
اقتباس:طيب ... كلام جميل.... هل من الممكن معرفة معلومة أخرى لو سمحت....
من هو كاتب إنجيل مرقس وفي أي وقت كتب؟؟؟
وما الذي يميزه عن غيره؟؟؟
يعني إذا كان بالإمكان بعض التوضيح في تاريخ الأناجيل.....
ما لك حق يا زميل، بغّض النظر عن كون هذا خارج المحور، لكن ما تطلبه (باستثناء ما يميزه) مررنا عليه فى مداخلتى السابقة.. ألم تقرأها؟
القديس مرقس الرسول اسمه بالكامل يوحنا مرقس، لأن أسمه بالرومانية "مرقس" ، وبالعبرية "يوحنا" ( تعنى الله يتحنن )
هو أحد السبعين رسولا
خدم مع الرسول بولس وبرنابا في الرحلة التبشيرية الأولي، وإذ عاد من برجة بمنفيلية ( أع 13 : 13 ) ربما لمرضه لم يقبل الرسول أن يأخذه معه في الرحلة الثانية، فانطلق يخدم مع خاله برنابا في قبرص ( أع 15: 37 ) ، وقد طلبه الرسول في اللحظات الأخيرة من حياته بكونه نافعا له في الخدمة ( 2 تي4 : 11 )،وقد أحبه بطرس الرسول كثيرا حتى أنه يكتب عنه"مرقس ابني".
كرز في ليبيا موطنه الأصلي .
ذكر اسمه تسع مرات في العهد الجديد .
جاء مرقس الرسول إلى بلادنا المصرية ووعظ بالمسيح وأنشأ مدرسة الإسكندرية المسيحية لمواجهة المدرسة الوثنية.
اسم أمه مريم ،وكانت تسكن في أورشليم وهى سيدة تقية ،استخدمت بيتها كأول كنيسة في العالم، وفيها أسس المسيح سر التناول، وفيها ظهر المسيح بعد قيامته، وبحلول الروح القدس يوم الخمسين وفيها كان التلاميذ يجتمعون خاصة في اليوم الأول من كل أسبوع لممارسة العبادة المسيحية (أع12:12).
وقد كتب هذا الإنجيل للرومان (الأمم) ، لذلك لم يقتطف كثيرا من العهد القديم ، كما أوضح الكلمات العبرية ( 3: 17 ، 5 : 41 ، 7 : 11 ، 14 : 36 ) والتقاليد اليهودية ( 7: 3 ، 4 ، 14 : 12 ، 15: 42 ) وأستخدم الكثير من التعبيرات اللاتينية مثل لجيئون وقائد المئة .. الخ.
يعتمد الرومان علي سلطانهم المادي وسطوتهم ، وقد عرفوا بالعمل وليس كاليونان رجال فلسفة وفكر، لهذا أهتم الرسول بتقديم السيد المسيح كخادم للبشرية يعمل لحسابها ، لا بالقوة الجسمانية ، وإنما خلال سلطانه الروحي الفائق ، محطما إبليس عدو البشرية ، فقدم بشارته للرومان " إنجيل عمل " مظهراً أعمال السيد المعجزية اكثر من كلماته ، ذكراً كثيراً من معجزاته وأمثاله "كحوادث".
اقتباس:إذا الكلام الذي نقله الأخ مسلم قد يكون قولا لأصحاب المدرسة الإلحادية عندكم؟؟؟؟
لا يوجد مدارس إلحادية عندنا :D
إنهم علماء ومفكرون لادينيون كما نسميهم الآن..
مدارس النقد الكتابى، كثيرة ومتعددة، وظهرت البداية من "ألمانيا" تحديداً وغزت أفكارها العالم اجمع..
نعم.. كل ما تراه من اللادينيين معنا فى النادي وافكارهم، له مدارس وأصول وعلماء مثل ماركس، وسارتر وكانت وغيرهم..
وفى نشأة الفكر اللاديني، كانت المسيحية هدفهم الأول، أولاً لأن كتابهم المقدس يحمل فى عهده القديم كتب اليهود، وبالتالى مهاجمتهم هى مهاجمة لكل الأديان فلم يكن الإسلام ظاهراً وقتها..
إن النخبة اللادينية التى معنا، هى مدارس نقد أعلى (نقد اعلى معناها طعن فى ألوهية النص) لكن من ثقافات عربية، وكثيراً ما يرجع الراسخين فى اللادينية منهم لأقوال مدارس النقد الأعلى الغربية القديمة..
طبعاً العالم العربى مسلم ومسيحى، لا يجيد سوى النبش فى الآخر وتقديمه جاهزاً لللادينيين، والعكس وارد.. فعندما ينتقد لادينى دينا ما، يأخذه الدين المنافس حجة ليلقمه حجر..
مع قوم مثل هؤلاء.. لابد أن يتبعثر الموضوع :D
اقتباس:"لم ارسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة"
وعلى هذا يكون المعنى: لم أرسل إلا إلى خراف بيت شعب الله الضالين....
أليس كذلك؟؟؟؟
نعم.. هذا مقصدى
أنا فقط ألفت النظر أن "إسرائيل" فى الكتاب المقدس لا تعنى "إسرائيل" ككيان سياسى (فلسطين) بل تعنى "شعب الله" أو ذرية "يعقوب" باعتبارهم الوحيدين المؤمنين بالله فى عصرهم..
اقتباس:ثم تقول: والأصل فى تسمية دولة "إسرائيل" (شعب الله) هو سيدنا يعقوب، فقد دعى هو ونسلة شعب الله فى التوراة
وبناء على كلامك فإن المراد بشعب الله يعقوب ومن كان من نسل يعقوب...
والمفهوم من الآية التي ذكرت أن السيد المسيح أرسل إلى ضلال بني إسرائيل ولم يرسل إلى الراشدين ممن كانوا على ملة سابقة قبله يعني على ملة إبراهيم أو على ملة موسى....
هذا فهمي فلا تؤاخذني .... لو بدر مني خطأ فصححه لي رجاء...
أنت متأثر بالمفهوم القرآنى فى إستفسارك هذا..
أنظر يا عزيزى.. لو تأملت السرد التوراتى للأنبياء بداية من "إبراهيم" (أبو الأنبياء).. ستجد أن الله يقوم بتوريث الأنبياء من نسل ابراهيم فقط، ويجدد العهد مع الإبن البكر الذى - بمعتقدهم الإيمانى - له اليد العليا بين الأبناء ويعتبر رب الأسرة بعد وفاة والده..
يعقوب، كان بداية كسر هذه القاعدة لأنه كان أذكى من أخيه "عيسو" وبالتالى أقدر على إكمال حمل الرسالة، ومنه كانت اسباط إسرائيل الـ12
ما أود قوله.. أن اليهودية.. ديانة عائلة ونسلها..
لا يمكن الدخول إليها من العائلات الأخرى، والخارج من الديانة هو خارج عن العائلة..
لذا، نجد اليهودية ديانة غير دعوية ولا تهدف لنشر معتقدها.. فهى قاصرة على هذا الشعب (شعب الله)
بهذا المفهوم، فلم أفهم من تقصده بأنه كان على ملة سابقة؟؟
هل تقصد فرق أو طوائف تؤمن بابراهيم أو موسى ولا تؤمن بيعقوب؟؟
لا يوجد طائفة كهذه يا عزيزى.. إنها ديانة متوارثة بين العائلة.. من يؤمن بالأخير يؤمن بأجداده..
اقتباس:وعلى الآية ذاتها بالشرح الذي ذكرت يكون عيسى عليه السلام رسولا لنسل يعقوب وحدهم دون سواهم إذ الفظ يشير إلى شعب الله، وشعب الله عندكم من كان من نسل يعقوب...
صح ولا أنا غلطان؟؟؟؟
شعب الله (عندهم) وليس (عندنا) هم نسل يعقوب..
بالنسبة لنا.. من آمن بالله وعمل صالحاً فهو من "شعب الله" هذا..
"
بل في كل امة الذي يتقيه و يصنع البر مقبول عنده" (اع 10 : 35)
لاحظ.. فى كل امة.. أى أن أمه محمد مشمولة بهذه الآية :)
على فكرة، تم تفعيل خاصية البحث.. ها هو الموضوع الذى كنت أقصده..
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php?tid=20308
به إجابة على كل إستفساراتك الأصلية فى مادة الموضوع.. ولو لديك إستفسار جديد من واقع الموضوع هناك، يمكنك سؤاله هنا..
بالنسبة لاستفسارك الأخير حول التثليث والتوحيد، فهذا موضوع ضخم، كيف تسأله هكذا ببساطة على انه سؤال عابر فى موضوع آخر؟
هذا يحتاج موضوعاً مستقلاً.. لا، بل عدة مواضيع مستقلة..
لا يمكن أن تصل للطابق السابع بدون المرور على الأدوار التى تحته..
إذا أردت، يمكنك عمل موضوع جديد لنتناقش إن أحببت من نقطة الصفر التى نتفق عليها..
تحياتى وتقديرى