{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق
The Holy Man غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 918
الانضمام: May 2007
مشاركة: #11
RE: هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق
مرحباً للجميع :
(04-03-2010, 06:05 PM)احذروا الفتنة كتب:  أؤيدك تماما فى هذا النهج من التحديث والتجديد فى اطار الاسلام، ولكن أرجو أن لا تصدق لفظ علمانية فلا علاقة لها بالعلم ولكن لها علاقة باللادينية.

عزيزي احذروا الفتنة :
يبدو أنك حاضرت فينا بمداخلة طويلة وأنت لا تعرف معنى العلمانية (بفتح العين) ... !!

تحياتي للجميع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-03-2010, 09:50 PM بواسطة The Holy Man.)
04-03-2010, 09:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
احذروا الفتنة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 215
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #12
RE: هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق
(04-03-2010, 09:48 PM)The Holy Man كتب:  مرحباً للجميع :
(04-03-2010, 06:05 PM)احذروا الفتنة كتب:  أؤيدك تماما فى هذا النهج من التحديث والتجديد فى اطار الاسلام، ولكن أرجو أن لا تصدق لفظ علمانية فلا علاقة لها بالعلم ولكن لها علاقة باللادينية.

عزيزي احذروا الفتنة :
يبدو أنك حاضرت فينا بمداخلة طويلة وأنت لا تعرف معنى العلمانية (بفتح العين) ... !!

تحياتي للجميع

مرحبا بك يا عزيزى

اشكرك على اشارتك لخطأى وإن كنت لا احاضر ولكن اعرض ما افكر به وأرجو منك ان تشرح لى الفرق حيث ان المعنى الذى اعتقدته موجود بهذا الرابط

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%8...9%8A%D8%A9

مع تحياتى
04-03-2010, 10:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #13
RE: هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق
(04-03-2010, 10:18 PM)احذروا الفتنة كتب:  [quote='The Holy Man' pid='421392' dateline='1270320505']
مرحباً للجميع :
[quote='احذروا الفتنة' pid='421386' dateline='1270307102']
أؤيدك تماما فى هذا النهج من التحديث والتجديد فى اطار الاسلام، ولكن أرجو أن لا تصدق لفظ علمانية فلا علاقة لها بالعلم ولكن لها علاقة باللادينية.
............
اشكرك على اشارتك لخطأى وإن كنت لا احاضر ولكن اعرض ما افكر به وأرجو منك ان تشرح لى الفرق حيث ان المعنى الذى اعتقدته موجود بهذا الرابط

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%8...9%8A%D8%A9

مع تحياتى
لم يدع أحد أن العلمانية مشتقة من العلم حتى تنفي هذا ، نحن جميعا نعرف ان العالمانية او العلمانية للتخفيف مشتقة من العالم .
حديثك أن العلمانية لها علاقة باللادينية خطأ .
سبق أن طرحت شريطا عن قضايا العلمانية ، و يمكنك الرجوع إليه .
http://nadyelfikr.com/showthread.php?tid=35424
لا يمكنك الإعتماد على الوكيبيديا خاصة في نسختها العربية كمصدر موثوق به .
عليك بقراءة الكتب الأصلية مباشرة ، أو ما هو مكتوب باللغة الإنجليزية على أضعف الإيمان .
................
عن علاقة العلمانية بالدين .
طبقا لباري كوسمين Barry Kosminيمكن تقسيم العلمانية من حيث موقفها من الدين إلى نوعين محددين : النوع الأول هو العلمانية الصلدة hard و النوع الثاني العلمانية الرخوة soft ، العلمانية الصلدة ترى أن المسلمات الدينية غير مشروعة حيث لا تدعمها التجربة ولا العقل ، بينما تتساهل العلمانية اللينة و التي أصفها بالرخوة ، التي تتبنى فكرة أنه طالما كانت الحقيقة المطلقة مستحيلة ، فلابد من تبني مقتربا آخر في التعامل مع العلم و الدين هو مقترب التسامح و التشكك في الجميع ، هذا النوع من العلمانية المتساهلة و المربكة ظهرت كأحد منتجات عالم ما بعد الحداثة حيث عدم اليقين يسود كافة الأنساق الفكرية .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-04-2010, 01:27 AM بواسطة بهجت.)
04-04-2010, 01:25 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #14
RE: الرد على: هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق
(04-03-2010, 12:21 PM)jafar_ali60 كتب:  ]
تحية طيبة عزيزي طريف

اولاً :- متفق معك كل الاتفاق في كل ما ذكرت

ثانياً :- مشكلة الاسلام او حملة الاسلام أنه أُدخل في كل مناحي الحياة صغيرها وكبيرها من الحلاق الي الخياط والي المرحاص وصولاً لرأس النظام السياسي والاجتماعي والاقتصادي ، وبالتالي اصبح من الصعب الفصل بين الديني والدنيوي ما دام ادخل الدين او هو ادخل نفسه في مجالات ليست من اختصاصه

ثالثاً :- الدين الاسلامي لم يعد يرتكز على نصه الاصلي " القرآن" كمصدر وحيد له بل أصبحت السنه النبوية تأخذ قداسات لا يأخذها النص الاصلي وذلك لمبدأ التوظيف المرحلي الميكافيلي ، بل ان القدسية طالت اناس مثلنا مثلهم ولربما نحن افضل منهم واصبحت اقوالهم واعمالهم هي مرجع مطلق للدين ، ناهيك عن الدين وعلى طول هذه الفترة ايضاً يضم جنبا الي جنب التراث البشري ليخلطه مع النص وبذلك اصبحت التجربة الانسانية البحتة هي جزء من الدين نفسه

رابعاً:- تنبه بعض المفكرين للاشكاليات اعلاه وكتبوا كتبا قيمة كان نصيب اصحابها التكفير ونصيب الكتب ممنوع التداول ، اذكر كتابا لكاتب نسيت اسمه ( نيازي .. كذا ) واسم الكتاب المسكوت عنه في القرآن ، يذهب الكاتب الي وضع السنة والاحاديث على الرف ، وتقسيم القران الي قرآنيين احدهما ديني صالح للزمان والمكان يتضمن الايمانيات والتوحيد والاخلاق الحميدة كالصدق والعدل و ..وو الخ

وقرآن ثاني كان يخص فقط فترة المجنمع المسلم في عهد الرسول وان كل الايات التنظيمية كانت مقرونة وموجهة مباشرة لذلك المجتمع ولا يجوز استنساخها الي مجتمعات بعد 1400 سنة ، وهذا عبر عنه ايضا نصر حامد ابو زيد في نقده للخطاب الديني بقوله " اهدار البعد التاريخي" وتجميد الزمن

خامساً :- حول النظرية والتطبيق ، المتابع لنشوء الدولة الاسلامية الاولى يلاجظ انه منذ نشأتها وبدايتها كانت غير متوافقة بين النظرية والتطبيق وسأعطيك عدة امثلة

الرق :- مع ان القرآن شرّق وغرّب في كل شئ ومع انه يدعو الي العدل والمساواة ، لم يحرم الرق تحريما مبيناً دلالة على انه يراعي المصالح الاقتصادية لقريش على حساب النظرية المثالية

الصحابة :- ومع انهم يدخلون ضمن دائرة القداسة ، بل ان الحركات السلفية تناضل للاقتداء بهم ، ولو تمعنا فيهم سنجد ان الخلفاء الاربعة وصلوا الي الحكم عن طريق المحسوبية ابو بكر هو ابو عائشة ، وعمر هو ابو حفصة ، وعثمان زوج رقية وام كلثوم ، وعلي ابن عم وزوج فاطمة ، ناهيك عن السقيفة وما جرى بها ، وانحسار القيادة في قريش كأي عائلة حاكمة حاليا دون النظر الي وامرهم شورى بينهم .

وابو بكر هذا وفي حروب الردة قال مقولته الشهيرة " والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه لرسول الله لقاتلتهم عليه " ولا يخفى البعد الاقتصادي هنا وتقديمه على البعد الديني

وعمر مات مقتولاً

وعثمان ، ثارت عليه جموع مصر والعراق بعد ان اكتنز الاموال وولى اقاربه مفاصل الحكم

وعلي نقاتل مع عائشة وطلحة والزبير ومات الوف من المسلمين نتيجة شهوة الكرسي التي يريدها " المبشرون بالجنة" ، بل ان خلافاتهم على الحكم ـ لا على الدين ـ لا زلنا ندفع ثمنها رؤوسا مقطوعة مشوهة في شوارع بفداد

نهاية

الاسلام " القرآن" ليس نظرية واحدة بل هو عدة نظريات مثالية لذات الموضوع منذ البدايةوربما متناقضة ، فوصلنا نحن الان الي كميات من النظريات يلزمها اضعاف اضعاف من التطبيقات التي لا تدخل عقل انسان له عقل

وعاش النباتيون

اخي جعفر
ان ملاحظاتك صائبة واتفق معها، الا انها في ذات الوقت تشير الى ان " النظرية الالهية" فاتها ان تشير وتعالج هذه الالتباسات وتركت الامر الى الاصلاحيين ، حسب تصوراتهم المتتداخلة والغير قادرة على الحسم.

القول ان " بعض المفكرين تنبهوا للاشكاليات اعلاه" ، تعني في ذات الوقت ان هذه الاشكاليات فاتت على " العالم بالغيب" او تركها متقصدا ليعالجها المفكرين، من مختلف المدارس، على الرغم من انهم غير مخولين بالقرار او الحسم، مما يعقد الاشكاليات الاصلية. وهذا بالذات هو الذي يضع مهمات الحركات الاصلاحية موضع التساؤل ويشكك في النتائج المحتملة.

ان تقسيم القرآن الى قرآنيين، على سلامة الطوية، يعني في ذات الوقت انهم اخذوا على عاتقهم إصلاح مانسيه الله، وهو امر لايخفى عن اعين الاصوليين، ولايقدم رصيفا للاصلاح يمكن الاعتماد عليه، من وجهة النظر الدينية، وانما يضيف طيفا جديدا الى الفوضى والمعاناة، على اهمية الفكر الاصلاحي وحقه في التعبير.

ان الاستمرار بتسويق الفكر الاصلاحي من خلال تعابير " يجوز ولا يجوز" لايدل على ان الاصلاحية قد فهمت عمق الازمة وابعادها..وبالتالي يكون هذا التسويق جزء من ازمة الحركة الاصلاحية في فرض نفسها بديلا

خالص شكري لمداخلتك القيمة
(04-03-2010, 12:41 PM)ugarit كتب:  على ما يبدو ان الاسلام الصحيح لم يطبق حتى في ايام نزوله اذ لم يكد رسول الاسلام ان يتوفى حتى بدا اصحابه بذبح بعضهم لياتي بعدهم امراء المؤمنين الذين ايضا لم يطبقوه بشكله الصحيح وصولا الى الى عصر الناسا و الالياف الضوئية و شاشات البلازما و ما زال الاسلام مظلوما بتهمة عدم تطبيقه الصحيح .. من الممكن ان التطبيق الصحيح قد يحتاج لاكثر من 1400 عام خصوصا اذا حسبنا ان عمر الاسلام لا يتجاوز الاسبوعين على حسبة ان اليوم عند الله بالف مما تعدون فمن الممكن ان التطبيق الصحيح قد يحتاج المزيد من الوقت على الحسبة البشرية

مع العلم انني اظن ان التطبيق الصحيح للاسلام سنة و قران موجود بشكله الطالباني لا احد يستطيع الانكار ان طالبان تطبق الاسلام بحذافيره و بكامل تفاصيله و اعتقد ان النموذج الطالباني لا يصلح ليس فقط على الارض و انما في كامل انحاء مجرة درب الدبانة

المدافعون عن ان الاسلام لم يطبق بشكله الصحيح و انه صالح لكل زمان و مكان كمن يسبح عكس التيار مرتديا معطفا سميكا من الجوخ و يديه مكبلتان خلف ظهره! اذ ان معضلة الزمان و المكان لها تشعبات و تعقيدات لا حصر لها

فلا يمكن و باي شكل تطبيق اي مفهوم من الازمنة الغابرة على حياة اليوم ..في زمن اصبح فيه بتر الاطراف موجود في افلام الرعب الهوليودية فقط و الضلع الاعوج لم يعد اعوجا و واصبح مظاهر تطبيق الاسلام "الصحيح" تحارب في كل ارجاء العالم بما فيه العربي

ان نزول دين جديد اليوم و بشكل ملائم للعصر و يحمل طابع العولمة ....لن و لن و ايضا لن يصلح للبشرية بعد مئة عام على اكثر الظنون تفائلا

اتفهم البعد الساخر والمؤلم في عرضك، وللاسف يوجد بعض من تحاورت معهم كانوا ينفون ان الاسلام الحقيقي جرى تطبيقه على الرغم من انهم يدافعون عن اسلام من نوع الطالبان. ها الامر يشير الى ان البعض لايتورع عن استغلال هذه الالتباسات من اجل خلط الاوراق فقط وإعادة رونق شاعري للنظرية مع اخفاء الممارسات الفعلية والمسؤولية عنها.

ان تاريخانية القرآن يقدم معضلة شديدة العمق، يمكن القول انها احد اسباب كبح حركة المجتمعات الاسلامية الى الامام

خالص ودي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-04-2010, 10:04 AM بواسطة طريف سردست.)
04-04-2010, 09:58 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #15
RE: هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق
(04-03-2010, 03:47 PM)أندروبوف كتب:  ]
إن أي تجربة بشرية لتطبيق شرع الله (بعد وفاة الرسول ص) ستبقى قاصرة حتى من وجهة نظر الإسلاميين أنفسهم و ليست بحجة على الشريعة الإسلامية و هذا يعني أتوماتيكياً إن أي خطأ أو ظلم لن ينسب للدين بل للقائمين على تطبيقه ! ,و هذا ما يمنح النظرية تحصيناً هائلاً من أي نقد فتبقى النظرية عصية على النقد صامدة تصد هجمات أعداء الأمة و أعوانهم الصلبيين الماسونيين و الصهاينة المجرمين و أصحاب الأهواء المرتدين و من تبعهم إلى يوم الدين .

لدى نقاشك للاسلامي (النسخة الانترنيتية) ستكتشف أن لديه تصورات و آراء و اجتهادات و اعتبارات ليست موجودة في أدبيات الاسلاميين و يطمئنك بأن الاسلام دين اعتدال و سماحة و وسطية و لديه القابلية و الاستيعاب لأي تجديد ..ثم يخبرك بأن كل محاولات تطبيق شرع الله كانت تجارب فاشلة أو مجتزأة و أن أصحابها لم يكونوا من العلماء الربانيين, و أن الإسلام على حقيقته شيء لم يطبق حتى الآن .. و بالتالي فعليك انتظار تطبيقه على حقيقته و بعدين تحكم . 23

ثم تكتشف أنك كنت ضحية لساعات طويلة من اللف و الدوارن و الخداع و النفاق و الكذب و الاتهامات ..على الأقل هو يكسب الحسنات (و الحسنوات غداً في الجنة كما يؤمن) أما أنت فتهدر وقتك ليس إلا .

ان لاتكون التجربة حجة على الشريعة يعني ان الشريعة لاحجة لها وليس العكس. ان شريعة لاتستطيع تأكيد نفسها في التطبيق ليست لديها اي برهان على صحتها او صلاحيتها الايجابية. وإمكانية القول ان ان التطبيق لاعلاقة له بالشريعة ، عوضا عن انه يعني عمليا ان النظام الذي يُخضع الناس لسلطته بواسطة الشريعة الغير مسؤولة، لاتملك الشريعة اي ميكانيزم لحفظ الشرعية والحقوق ومنع الالتباس وسوء الاستغلال، على مافيهم من انتهاكات فظة. وكل ذلك يعني على الاقل ان الشريعة ليست نظرية حكم او بناء مجتمعات، اذ لاتملك العوامل التي تؤهلها لذلك بما فيه عامل تحمل المسؤولية.
04-04-2010, 10:11 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #16
RE: هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق
(04-03-2010, 06:05 PM)احذروا الفتنة كتب:  [quote='طريف سردست' pid='421340' dateline='1270233648']
ولم تتذكر ان الحضارة الاسلامية كانت فى وقت مثلها مثل الشمال والغرب فى عصرنا الحالى.

قد تنظر وغيرك ينظر نفس النظرة الى ان الاسلام قام على الغزو والحرب ناسيا ان التتار أيضا قاموا على الغزو والحروب ولكن الفارق ان التتار لم يتركوا تراثا حضاريا (فكر او ثقافة او لغة او مذهب يتبع حتى يومنا هذا).

هل تفهم معنى ان تنشر لغة بين دول وشعوب تتحدث لغة اخرى، هل تفهم معنى ان تنشر دين يظل موجودا بين الناس حتى يومنا هذا وصاحب هذا الدين قد أكد لأصحابه منذ اكثر من 1400 عام أن هذا الدين سيظل حتى قيام الساعة ، أتراه كان واهماً ام مزيفاً لعقولهم وافكارهم.

كيف كان حال العرب والمسلمون فى بداية الدعوة وكيف ازالوا دولة مثل دولة الفرس، هل تتخيل قيام مجموعة من البشر بإزالة روسيا او امريكا فى غضون سنوات بسيطة، اعتقد انك تظن ان المسلمون كانوا يفتحون البلاد بالسيف وطمعا فى المال والنساء (مجموعة من قاطعى الطريق المغتصبون) ورغم هذا استمر الاسلام فى ما يقرب من 90% من البلاد التى تم فتحها واقاموا فيها حضارة ونشروا فيها اللغة والدين ، لم تفعل الحملة الفرنسية نفس الشئ فى البلاد التى استعمروها رغم انها تركت اثار ثقافية تدل عليها، ولم تفعل الولايات المتحدة نفس الشئ رغم نجاحاها النسبى فى اقناع الكثيرون بالنمط الأمريكى والحلم الامريكى.

احب ان اعرض عليك بعض الاقوال عن الاسلام من اشخاص نصفهم بالباحثين التاريخيين

يقول ول ديورانت : "تدل الأحاديث النبوية على أن النبي ~ صلى الله عليه و سلم ~ كان يحث على طلب العلم ويعجب به، فهو من هذه الناحية يختلف عن معظم المصلحين الدينيين"

وتقول هونكه:" لقد أوصى محمد ~ صلى الله عليه و سلم ~ كل مؤمن رجلاً كان أو امرأة بطلب العلم، وجعل من ذلك واجبًا دينيًا. وكان يرى في تعمق أتباعه في دراسة المخلوقات وعجائبها وسيلة للتعرف على قدرة الخالق. وكان يرى أن المعرفة تنير طريق الإيمان.. ويلفت أنظارهم إلى علوم كل الشعوب، فالعلم يخدم الدين والمعرفة من الله وترجع إليه، لذلك فمن واجبهم أن يصلوا إليها وينالوها أيًا كان مصدرها ولو نطق بالعلم كافر. وعلى النقيض تمامًا يتساءل بولس الرسول Paulus مقرًا: (ألم يصف الرب المعرفة الدنيوية بالغباوة)؟ ..."

وهي لفتة ذكية من هونكه في الفرق بين وجوب طلب العلم في تعاليم محمد~ صلى الله عليه و سلم ~، وتحريم المعرفة في تعاليم بولس ومِن خلفه الكنائس النصرانية في عصور الظلام !
تماماً كما قارنت الدكتورة هونكة في موضع آخر ، حيث قالت : "نادى النبي بالطموح إلى المعرفة والسعي إلى العثور عليها، وقد أدى ذلك إلى اندفاع العرب بأسرهم إلى المدارس يعلِّمون ويتعلمون، بينما كان الغربيون يتباهون بجهلهم للقراءة والكتابة !".

ألم تسمع عن علماء مسلمون ظهروا فى ظل حكم الاسلام فى مجالات الطب والكمياء بل والفلسفة والمنطق.

ماذا ينقص لكى نعتبر ان التجربة الاسلامية قد نجحت وأنها تختلف عن غيرها من التجارب.

سؤال أخر ، كم بلغ عدد ضحايا المسلمون على مر التاريخ مقارنة بغيرهم من اصحاب الحضارات سواء كانوا حضارات دينية او غير دينية.

لا اطالبك بان تؤمن بالله ورسوله ، ولكن ألم تفكر كيف لرجل يبدأ بدعوة منذ 1400 عام ويحاربه عشيرته ويهاجر باتباعه ورغم هذا نجد أن هناك اكثر من مليار تابع له وبلغ ملك اتباعه اكثر من ثلث الارض تقريبا.

ما معيار النجاح من وجهة نظرك.

اخي الكريم احذروا الفتنة
اشكرك على تذكر هذه الزاوية من الموضوع..
غالبا مايساء فهم تعبير " الحضارة الاسلامية" من خلال الاعتقاد ان التعبير ينسب الفضل الى الدين تحديدا، وليس مجرد مؤشر لفظي على التغييرات التاريخية.
ولو اعتبرنا ان ماتوصل اليه الناس في الشام والعراق ومصر وبلاد المور بسبب الاسلام تحديدا لكان من الاولى ان تكون " الحضارة الاسلامية" في الجزيرة العربية تحديدا، وليس في بلاد الحضارات الجاهزة والقديمة.
بل ولكان من الضروري ان تقدم لنا الجزيرة العربية نموذجا مستمرا، من حيث ان الاسلام كان على الدوام حرا في اراضيها ولم يتعرض للحروب والغزوات والاحتلال والاستعمار، في حين نجد ان الجزيرة العربية لم تتغير اجتماعيا وسياسيا وحضاريا منذ ظهور الاسلام وحتى ماقبل مئة سنة فقط، وخلال هذه الفترة لم تتمكن من تقديم اي تميز او استثناء او حتى تتجاوز قديمها.
ان قبائل الجزيرة العربية الذي لم يستغلوا الفرصة بالهجرة الى بلاد الحضارات خلال فترة الاجتياحات، بقوا في بلادهم يمارسون حياتهم بذات النمط من سلب لقوافل الحجاج ونهب بعضهم البعض وفرض الخاوات على المسافرين والتجارة بالعبيد المجلوبين من الغارات على السواحل الافريقية وسبي النساء بين بعضهم البعض. ان نمط حياتهم لم يتغير بعد الاسلام على الاطلاق. وحتى الفكر القرمطي والاسماعيلي الذي مس اراضي الجزيرة لم يكن نتاج محلي على الاطلاق.

بذلك نرى ان الاسلام بذاته ليس وصفة بناء الحضارات، وان دعوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للتعلم ليس فيها مايدل على انها كانت تعني شئ اخر غير العلم الشرعي، تماما كما فهمها جميع المقربين منه.
ان " نجاح العرب" في احتلال قمة الهرم السياسي في حضارات جاهزة لايعني انهم بنوا حضارة او ان ماجاءوا به هو وصفة حضارية، في حين ان التبدل السياسي يجعل من الضروري وصف التبديل بصفته الطاغية: الاسلام، لتظهر تسمية " الحضارة الاسلامية".
وبالمناسبة فإن ابرز علماء الفترة الاسلامية، كانوا على الدوام في صراع وتخاصم مع العامل الجديد: الفكر الاسلامي، وليسوا نتاجه او من فضله. انهم نتاج المدرسة الفكرية السابقة لقدوم المسلمين. وحتى الرشدية نتاج الحضارة المورية والاغريقية، ولم تتمكن من البقاء والازدهار بفضل انتصار المدرسة الاسلامية الحاكمة تحديدا. واشهر المفكرين الذين قدموا انجازات للاسلام مثل سيبويه والبخاري هم من انتاج مدارس حضارات الشعوب السابقة للاسلام.
ومع سقوط الرموز العلمية في صراعها مع المدرسة الدينية انتهت " الحضارة الاسلامية" وتمكنت المدرسة الدينية من كبح وترويض منطقة الحضارات وإعادتها الى حظيرة الصحراء العربية. بذلك يكون من المستحيل البرهنة على ان الاسلام بذاته كان هو النظرية التي انتجت الحضارة، من حيث انه لم يستطع انتاج حضارة في بلاده من فراغ.
والقول ان "ا لحضارة الاسلامية" هي نتاج النظرية الاسلامية، يعني عمليا ان الاسلام حكم على ارض الواقع على مدى الفترة " الحضارة الاسلامية" فهل تاريخ الحضارة الاسلامية هو تاريخ الخلافات الاسلامية ام تاريخ فترة الازدهار؟
وهل كانت فترة " الحضارة الاسلامية" فترة مثالية تعكس قيامها على نظرية الهية، وبالتالي هل تتحمل النظرية مسؤولية الانتهاكات في عصر " الحضارة الاسلامية" ام ان القضية استنقائية وغائية؟

وبشكل عام فإن الموضوع ليس من اجل نقاش الشخصية المحمدية او الادارة النبوية في اتصالها المباشر مع الله، وانما الازمة الحديثة لمجتمعاتنا

شكرا لك
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-04-2010, 10:55 AM بواسطة طريف سردست.)
04-04-2010, 10:31 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
احذروا الفتنة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 215
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #17
RE: هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق
الأخ الفاضل طريف

(04-04-2010, 10:31 AM)طريف سردست كتب:  غالبا مايساء فهم تعبير " الحضارة الاسلامية" من خلال الاعتقاد ان التعبير ينسب الفضل الى الدين تحديدا، وليس مجرد مؤشر لفظي على التغييرات التاريخية.

صديقى هل كان الاسلام عقبة فى طريق الحضارة ، ألم يكن الاسلام يستوعب حضارات الامم السابقة واديانهم أم ان نوابغ الطب من اليهود كانوا مسلمين.

اقتباس:ولو اعتبرنا ان ماتوصل اليه الناس في الشام والعراق ومصر وبلاد المور بسبب الاسلام تحديدا لكان من الاولى ان تكون " الحضارة الاسلامية" في الجزيرة العربية تحديدا، وليس في بلاد الحضارات الجاهزة والقديمة.

لا تنسى يا صديقى ان الظروف الطبيعية للجزيرة العربية تحول نسبيا دون تقديم مقومات الحضارة ونفس تلك البلاد صاحبة الحضارات الجاهزة والقديمة لم يكن بها حضارة فى اوقات كثيرة ولكن كانت مجرد مستعمرات.

اقتباس:بل ولكان من الضروري ان تقدم لنا الجزيرة العربية نموذجا مستمرا، من حيث ان الاسلام كان على الدوام حرا في اراضيها ولم يتعرض للحروب والغزوات والاحتلال والاستعمار، في حين نجد ان الجزيرة العربية لم تتغير اجتماعيا وسياسيا وحضاريا منذ ظهور الاسلام وحتى ماقبل مئة سنة فقط، وخلال هذه الفترة لم تتمكن من تقديم اي تميز او استثناء او حتى تتجاوز قديمها.
ان قبائل الجزيرة العربية الذي لم يستغلوا الفرصة بالهجرة الى بلاد الحضارات خلال فترة الاجتياحات، بقوا في بلادهم يمارسون حياتهم بذات النمط من سلب لقوافل الحجاج ونهب بعضهم البعض وفرض الخاوات على المسافرين والتجارة بالعبيد المجلوبين من الغارات على السواحل الافريقية وسبي النساء بين بعضهم البعض. ان نمط حياتهم لم يتغير بعد الاسلام على الاطلاق. وحتى الفكر القرمطي والاسماعيلي الذي مس اراضي الجزيرة لم يكن نتاج محلي على الاطلاق.

كما ذكرت لك ، اعتقد ان العوامل الطبيعية كانت السبب الرئيسى ، ولا يمنع ان نقارن مع الولايات المتحدة، ألا تجد ان معظم المبدعين بها من اصول غير امريكية (وإن كان الامريكيون انفسهم من اصول غير امريكية) وايضا نجد عندهم النتاج المحلى من الفكر المتطرف والهمجى خاصة فى الجنوب.


اقتباس:بذلك نرى ان الاسلام بذاته ليس وصفة بناء الحضارات، وان دعوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للتعلم ليس فيها مايدل على انها كانت تعني شئ اخر غير العلم الشرعي، تماما كما فهمها جميع المقربين منه.
ان " نجاح العرب" في احتلال قمة الهرم السياسي في حضارات جاهزة لايعني انهم بنوا حضارة او ان ماجاءوا به هو وصفة حضارية، في حين ان التبدل السياسي يجعل من الضروري وصف التبديل بصفته الطاغية: الاسلام، لتظهر تسمية " الحضارة الاسلامية".

فى اعتقداى لا يوجد وصفة فى بناء حضارة ولكن الاسلام يحترم العقل والتفكير والعدالة الاجتماعية ولا يمنع مناخ قيام الحضارة ، وما قد يراه البعض قيدا فى الاسلام فهو قيد على انحراف المجتمع وليس قيدا على العقل ولا العدالة الاجتماعية . فلا العلمانية ولا اى نظام أخر يعتبر وصفة للحضارة. ولكن الحضارة الاسلامية تتميز بقيمها الاخلاقية اكثر من اى حضارة.

اقتباس:وبالمناسبة فإن ابرز علماء الفترة الاسلامية، كانوا على الدوام في صراع وتخاصم مع العامل الجديد: الفكر الاسلامي، وليسوا نتاجه او من فضله. انهم نتاج المدرسة الفكرية السابقة لقدوم المسلمين. وحتى الرشدية نتاج الحضارة المورية والاغريقية، ولم تتمكن من البقاء والازدهار بفضل انتصار المدرسة الاسلامية الحاكمة تحديدا. واشهر المفكرين الذين قدموا انجازات للاسلام مثل سيبويه والبخاري هم من انتاج مدارس حضارات الشعوب السابقة للاسلام.

الفلسفة والمنطق بصفة عامة غير مقبولة لعموم المسلمين ولكن يميل إليها الخاصة وليس العامة وهى كذلك فى كل بلاد العالم والدين الاسلامى اراه يختلف عن اديان اخرى حيث انه يمس مختلف جوانب الحياة ويفصل فى المسائل الفلسفية وبالتالى لا تجد الافكار الفلسفية والمنطقية تربة خصبة لكى تعيش ولو استعرضنا بعض رؤوس موضوعات الفلسفة مثل (الله – الجمال – القدر – المصير – الانسان ...) سنجد ان الاسلام قدم لها المبررات والمنطق الملازم للايمان والذى يلقى قبولاً لدى عامة الناس.

اقتباس:ومع سقوط الرموز العلمية في صراعها مع المدرسة الدينية انتهت " الحضارة الاسلامية" وتمكنت المدرسة الدينية من كبح وترويض منطقة الحضارات وإعادتها الى حظيرة الصحراء العربية. بذلك يكون من المستحيل البرهنة على ان الاسلام بذاته كان هو النظرية التي انتجت الحضارة، من حيث انه لم يستطع انتاج حضارة في بلاده من فراغ.
والقول ان "ا لحضارة الاسلامية" هي نتاج النظرية الاسلامية، يعني عمليا ان الاسلام حكم على ارض الواقع على مدى الفترة " الحضارة الاسلامية" فهل تاريخ الحضارة الاسلامية هو تاريخ الخلافات الاسلامية ام تاريخ فترة الازدهار؟
وهل كانت فترة " الحضارة الاسلامية" فترة مثالية تعكس قيامها على نظرية الهية، وبالتالي هل تتحمل النظرية مسؤولية الانتهاكات في عصر " الحضارة الاسلامية" ام ان القضية استنقائية وغائية؟

لا نريد ان نكون مثل المثل المصرى الذى يقول (يريد مغسل وضامن جنة) عندما تتحدث عن الانتهاكات فى عصر الحضارة الاسلامية اشعر انك تقييم الاسلام من منطلق (المدينة الفاضلة) لذا افضل ان تبحث عن انتهاكات عصور كل الحضارات وتقييم بينها لتحكم على الحضارة الاسلامية، ولن تستطيع الوصول الى حقيقة نهائية دامغة فعلى سبيل المثال لو نظرنا الى أشهر ثورات الوطن العربى على الاستعمار وهى ثورة 23 يوليو 1952 ، لا يوجد احد يستطيع قول الحقيقة الكاملة عن الثورة لأنه لا احد يعلم القصة كاملة، فكيف ستحكم على الحضارة الاسلامية وانت تأتى لك المعلومة فى سطران او ثلاثة لحدث استغرق عدة سنين وتأثر به ملايين البشر.

اما سقوط الرموز العلمية فى صراعها مع المدرسة الدينية فقد تكون سقوط للخارجين عن الفكر الدينى الموحد بدعوى الحرية الفكرية او الابداع، وهذا لا عيب فيه ولو طبقناه فى زمننا هذا لقلت لك بحسبة منطقية عقلية تقوم على التحليل
أيهما اتبع : فكر رجل قال من 1450 سنة أن الاسلام سيبقى وقد صدق، أم فكر حديث يخالف صحيح الدين ولا أعلم لأى الطرق سيؤدى.
ولكن لم اسمع عن سقوط رموز علمية فى مجال الطب والفلك والكمياء والبيئة امام المدرسة الدينية.

اقتباس:وبشكل عام فإن الموضوع ليس من اجل نقاش الشخصية المحمدية او الادارة النبوية في اتصالها المباشر مع الله، وانما الازمة الحديثة لمجتمعاتنا.

وهذا امر جيد ولكن قد نختلف فى الرؤيا ، وأرى أن أزمة مجتمعنا الحديث هو ازمة تعليم وإعلام وعدالة اجتماعية بالمقام الاول ومنها تتفرع وتتولد باقى الازمات. وليست أزمة بسبب إتباع دين الإسلام.
(04-04-2010, 01:25 AM)بهجت كتب:  لم يدع أحد أن العلمانية مشتقة من العلم حتى تنفي هذا ، نحن جميعا نعرف ان العالمانية او العلمانية للتخفيف مشتقة من العالم .
حديثك أن العلمانية لها علاقة باللادينية خطأ .

اعلم أنها غير مشتقة من العلم ولا علاقة لها به وهذا يا عزيزى منذ ان شاهدت مسلسل العائلة على التلفزيون المصرى فى اوائل التسعينات وكانت نفس الكلمة التى قالها الفنان الرائع (محمود مرسى) للمثل (طارق لطفى) عندما عاب عليه نطق الكلمة وأنها العَلمانية وليست العِلمانية ، ولكن احببت ان اذكرها لغرض فى نفسى.

واشكرك على الرابط (وإن كان يحتاج لوقت لإستيعاب ما به من معلومات اراها جديدة بالنسبة لى).

ولكن اعتقد ان الترجمة الحرفية لكلمة Secularism فهى تعنى من معانيها الدنيوية كمضاد للأخرة او الكهنوتية ولا تعنى الدنيوية بمعناها الجغرافى أو السياسى.

وقد يكون تم تقديم هذا المعنى لها فى الترجمة العربية على يد إلياس بقطر حتى لا ينفر منها أصحاب الاديان أو لغرض أخر، ولكن ما يهمنى لماذا نشأت فى الغرب وكيف يفهمها من أنشأها وليس اسمها الذى قدمت لى به، فلو قال لى احدهم ان السم اصبح اسمه عسل فهو سيقتلنى ايضا حتى لو اسمه عسل.

ولكن لن استبق الاحداث ، واسمح لى ان اعود لك للاستفسار منك عن بعض ما يصعب استيعابه من شريطك الحوارى.

ولك خالص الشكر.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-05-2010, 05:26 PM بواسطة احذروا الفتنة.)
04-05-2010, 05:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سهيل غير متصل
Homo Interneticus
****

المشاركات: 687
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #18
RE: هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق
عذرا على التطفل على الحوار.

(04-05-2010, 05:21 PM)احذروا الفتنة كتب:  ولكن لم اسمع عن سقوط رموز علمية فى مجال الطب والفلك والكمياء والبيئة امام المدرسة الدينية.

لكننا سمعنا عن موقف علماء الاسلام من ابن سينا, الفارابي ,الرازي, جابر بن حيان, ثابت بن قرة, ابن رشد و غيرهم
عندك هذا الموضوع التحفة, تسلى به:
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=33752
و نسمع حاليا عن مواقف أهل الأديان من العلوم الحديثة.

لاأدري كيف يمكننا النقاش إذا اختلفنا في البديهيات

تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-05-2010, 05:55 PM بواسطة سهيل.)
04-05-2010, 05:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
احذروا الفتنة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 215
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #19
RE: هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق
(04-05-2010, 05:40 PM)سهيل كتب:  لكننا سمعنا عن موقف علماء الاسلام من ابن سينا, الفارابي ,الرازي, جابر بن حيان, ثابت بن قرة, ابن رشد و غيرهم
عندك هذا الموضوع التحفة, تسلى به:
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=33752
و نسمع حاليا عن مواقف أهل الأديان من العلوم الحديثة.

هو فعلا موضوع تحفة وكاتبه أتحف منه ، وحلوة مقولة فك الله اسره. 24

اقتباس:لاأدري كيف يمكننا النقاش إذا اختلفنا في البديهيات

رغم ان البديهيات لها مفهوم اخر بالنسبة لى ، ولكن هل تقصد كيف نتناقش ام كيف نتبع بعضنا بعضا؟

أليس اختلاف الرأى سببا مقنعا للنقاش؟
04-05-2010, 07:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
the special one غير متصل
......
*****

المشاركات: 1,945
الانضمام: Feb 2008
مشاركة: #20
RE: هل يمكن فصل الاسلام الى تطبيق ونظرية للتبرئ من اخطاء التطبيق
بسيطة يا سهيل : هذا الشخص فاهم الاسلام غلط !
بالمناسبة شو اخبارك ..
04-05-2010, 07:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يمكن الوصول إلى الحقيقة؟؟ الــورّاق 3 1,278 10-04-2012, 03:30 PM
آخر رد: الوطن العربي
  إضحك على مهزلة التطبيق العملي ل الديمقراطية في العالم مؤمن مصلح 3 1,146 04-23-2012, 08:22 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  الربيع العربي ونظرية المؤامرة: الوجه المخفي للثورات! السيد مهدي الحسيني 2 1,344 03-26-2012, 05:11 PM
آخر رد: هاله
  زواج المتعة كان يمكن أن يلغي تعدد الزوجات السلام الروحي 50 10,564 03-13-2012, 01:26 AM
آخر رد: السلام الروحي
  الاسلام السياسي يرفع الحصانة عن الاسلام طريف سردست 5 2,030 12-08-2011, 10:12 PM
آخر رد: السلام الروحي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS