السيد السرياني
كان سؤالي لك عن كلامك أدناه:
اقتباس:واعتبارا من المشاركة 81 الى الان ونحن نتكلم في موضوع الذكر القرآني الخاص بالتوراة والزبور الوهمية التي تؤمنون بها ...
تارة تدعون انها اختفت ولاوجود لها ...
وتارة اخرى تدعون ان وحي الله الى انبياءه لايمكن ان يختفي ...
وقلنا لكم " ياجماعة ارسوا على رأي واحد وكفى تخبطا " !
هو اين قلت انا انها اختفت.
و لنتجاوز هذه النقطة الى التالية و هي:
اقتباس:
اوحى الله بها ولاتعرفون متى كان هذا ... اختفت ولاتعلمون كيف اختفت ... هي كلام الله وتجهلون مضمونها ... انزلها الله ولاتعرفون كيف انزلها!!
و لا ادري من اين اتيت بهذه الاستنتاجات باننا لا ندري متى اوحي بها او ما هو مضمونها او اننا لا نعرف كيف انزلها. أما عن اختفاءها فهو ما لم اقل به .
أما متى أوحى الله بها فان الاية القرانية التي اوردناها لك تذكر الانبياء الذين اوحى لهم الله .
و اما كيفية وحيها فهو ما كنت اناقشه مع بعض الزملاء قبل ان يفقدوا اتزانهم و يلجأ بعضهم الى الشخصنة و تعمد التمويه على القراء. و اكمالا لموضوع الوحي, فالقران هو كتاب العربية , و قد اوحي القران وسط اقوام لم تكن عندهم رسالة سماوية من قبل و بالضرورة فان بعض الكلمات العربية اعطاها القران بعدا جديدا لم يكن مألوفا من قبل . من ضمن هذه الكلمات كلمة ( وحي) و التي قلنا ان معناها في العربية قبل القران هو ( الالهام). البعد الغيبي الجديد الذي اعطاه القران للكلمة هو
احد وسائل كلام الله الى البشر :
{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ} (51) سورة الشورى
و ما تفهمه انت من الكلمة ( وحي) و انت تستمده من الكتاب المقدس لا يتفق مع المعنيين اللغوي او القراني للكمة وحي, و انما هو معنى تولد عن ترجمة لكلمة غير عربية الى كلمة عربية لا تحمل المعنى المراد, فاستخدام الكلمة ( وحي) في الكتاب المقدس كما في الاعداد:
1فلما رأى بلعام انه يحسن في عيني الرب ان يبارك اسرائيل لم ينطلق
كالمرة الاولى والثانية ليوافي فألا بل جعل نحو البرية وجهه . 2 ورفع بلعام عينيه ورأى اسرائيل حالا حسب اسباطه . فكان عليه روح
الله 3 فنطق بمثله وقال .
وحي الرجل المفتوح
العينين . 4 وحي الذي يسمع اقوال الله . الذي يرى رؤيا القدير مطروحا وهو
مكشوف العينين . 5 ما احسن خيامك يا يعقوب مساكنك يا اسرائيل
عدد 24
و الملاحظ ان كلمة وحي لم تستخدم في الاسفار الخمسة الاولى الا في هذا الاصحاح من سفر العدد. و لم تسخدم في الاشارة الى كلام الله الى رسله , و لكن استخدمت في وصف كلام بلعام, و هو كان مطلبا طلبه منه بالاق بن صفور ليدعو على بني اسرائيل كما ورد في سفر العدد اصحاح 22 :
وكانَ بالاقُ بنُ صِفُّورَ ملِكًا لموآبَ في ذلِكَ الوقتِ، 5فأرسلَ رُسُلاً إلى بَلعامَ بنِ بَعورَ المُقيمِ بفاتورَ التي على نهرِ الفُراتِ، في أرضِ بَني قومِهِ، ليَستَدعوه ويقولوا لَه عَنْ لسانِهِ: «ها شعبٌ خرَج مِنْ مِصْرَ فغَطَّى وجهَ الأرضِ، وهوَ مُقيمٌ بجوَاري. 6فتَعالَ الآنَ
واَلعَنْ لي هذا الشَّعبَ لأنَّهُ أقوى منّي، لعلِّي أقدرُ أنْ أضربَهُ وأطرُدَهُ مِنَ الأرضِ. فأنا أعلَمُ أنَّ مَنْ تُبارِكُهُ يكونُ مُبارَكًا، ومَنْ تلعَنُهُ يكونُ مَلعونًا»
و لكن بلعام لم يدعو عليهم بل :
15ثم نطق بمثله وقال . وحي بلعام بن بعور . وحي الرجل المفتوح
العينين . 16 وحي الذي يسمع اقوال الله ويعرف معرفة العلي . الذي يرى رؤيا
القدير ساقطا وهو مكشوف العينين . 17 اراه ولكن ليس الآن . ابصره ولكن ليس قريبا . يبرز كوكب من
يعقوب ويقوم قضيب من اسرائيل فيحطم طرفي موآب ويهلك كل بني الوغى . 18 ويكون ادوم ميراثا . ويكون سعير اعداؤه ميراثا . ويصنع اسرائيل
ببأس .
سفر العدد 24
فالمعنى المقصود هنا هو اشبه بما يكون نبوءة او دعوة. و هي معان بعيدة عن المقصود بكلمة وحي كما عرفتها العرب و كما استخدمها القران.
اقتباس:وفي رسالتك قبل الاخيرة يصل بك الامر الى ان تدعي ، بان الله اوحى بها لكنها لم تدون ...اما كيف توصلت انت الى هذا الاستنتاج فلانعرف ...
ان القول بان الانجيل و الزبور وحيان غير مدونين بينما التوراة وحي مدون ليس ادعاء , و لكن القران اوضح في اياته ان التوراة وحي مدون , بل ان سفر الخروج من العهد الجديد بعد ان أوضح ان لوحي الحجارة هما كتابة الله لموسى , اشار الى ان موسى نفسه لم يدون الا ما كان مكتوبا في لوحي الحجارة. فموسى بعد ان كسر لوحي الحجارة أمره الله بان يصنع لوحين غير الاولين و يكتب فيهما ما كان في اللوحين الاولين :
1في ذلك الوقت قال لي الرب انحت لك لوحين من حجر مثل الاولين
واصعد اليّ الى الجبل واصنع لك تابوتا من خشب . 2 فاكتب على اللوحين الكلمات التي كانت على اللوحين الاولين اللذين
كسرتهما وتضعهما في التابوت
تثنية 10 : 1-2
و كما ان ترجمة العهد القديم الى اللغة العربية غيرت معنى كلمة وحي العربية , فان هذه الترجمة هي ايضا مسؤولة عن الفهم الخاطئ لمحتوى هذا الوحي.
يتبع..