{myadvertisements[zone_3]}
الملك زبــيب
عضو مشارك
المشاركات: 6
الانضمام: Jul 2002
|
ما فائدة حوار الأديان. الى أين قد يقودنا
أستحلفك بالله يامحمد السوري هل هذا الشخص يريد حواراً
يقول عن سبب تجريحه للمسلمين
اقتباس: نحن عشنا اربعة عشر قرنا نعانى من التحقير من خير امة
الان فقط يمكنهم ان يتجرعوا من نفس الكـأس الذى سقوه لاجدادنا
كيف تريدنا ان نتعامل مع أشخاص لا يرون حياتهم إلا بموتنا نحن .. لانهم يعتقدون ان حضارتنا قامت على أنقاض حضارتهم ...
هؤلاء ومعهم جميع سلفية الاديان , كلهم يعيشون في الماضي ولا يرون في الماضي إلا الكراهية ..
الموضوع ليس له أي علاقة بالمعتقدات بل له علاقة بشبح الماضي ... اتذكر ماذا فعل المسيحيين الصرب بالمسلمين ,...قتلوا رجالهم وإعتصبوا نساءهم قالوا فقط أردنا ان ننتقم منهم لأن أجدادهم فعلوا بنا وفعلوا بنا ...
|
|
05-22-2003, 02:42 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا
يا حيف .. أخ ويا حيف
المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
|
ما فائدة حوار الأديان. الى أين قد يقودنا
العزيز جداً محمد:
أصاب كلامك مقتلاً.
و أريد أن أسر لك بأني لم أعد أتحمل كثيراً هذه الساحة بما تحمله من غث و لا سمين يذكر.
أذكر أن هذه الساحة بالذات كانت أفضل ساحات النادي منذ فترة, بفضل بعض ملحديها و لا دينييها و مسليها و مسيحييها.
كان لدينا نخبة تكتب الجميل العلمي و الموضوعي, فلماذا صارت بهذه الحالة؟ هذا سؤال جيد.
ربما أنها الحرية و توسع الشريحة التي تكتب بالنادي لتشمل طبقات أخرى مختلفة عن سابقيها. ربما هذه ضريبة الحرية, فالأقليات الدينية و خلال بعض شخوصها تعبر عن هواجسها التاريخية و هذا لا بد لنا منه لنخرج من عالم الصمت الذي كنا نعيش به, فليعبر كلٌ عن رأيه.
و لكنني أتوق و بصراحة, لتلك الأيام حين كانت الساحة تعج بالمواضيع القيمة "المتعوب عليها".
لا أن تكون مواضيعاً سطحية, عن التبول و عذرية مريم.
يتوق الإنسان لموضوع مثل معجزات القرآن و الذي كنت به متألقاً.
أو خواطر إلحادية "مختيرة" :)
أو دراسات حيران و ردود ابن العرب , أو نقد شهاب الدمشقي و مواضيع الحكيم الرائي و القبطان.
تلك كانت مواضيع زخمة ثرية اتسمت بالإحترام بين المتعارضين رغم الإختلاف. و هذه المواضيع نحتاجها كما نحتاج لتحليل الواقع السياسي , بل و أكثر.
لأن الدين كما قلت يأخذ حيزاً مهماً في نشأة العربي منذ صغره و له دور كبير في حياته. لذلك فإن التحرر من الدوغمائيات في هذا المجال و فتح مجال الحوار, ضمن الإحترام المتبادل هو أمر ضروري.
و لكن ردود شخص كياويكا و الملك زبيب, تعبر عن هواجس و ردود أفعال طفولية لا تليق بنوادي الحوار للأسف.
أنظر للأخ الملك زبيب و ما يسوقه كتبرير, يوضح بأنه يجيب برد الفعل لا بتفكير عميق.
و أقول للملك:
هل تعتبر أنك بشتمك لمريم تعبر بذلك عن قضية ما؟ أم أنك فقط "تفش" خلقك؟
و هل إذا واجهت شخصاً جاهلاً فإن جل ما تستطيع أن تتعامل معه به هي الشتائم؟ لتظهر بذلك بأنك و هو قبيحان , و أن دينك و دينه قبيحان.
أنا كملحد عندما أنظر لحواركما فسأرى بأنكما تمثلان تماماً أخلاق الديانات التوحيدية. و سأحمد ربي على نعمة الإلحاد التي صقلت أخلاقي على محبة الإنسان أياً كان و أبعدتني عن الشتائم و التقبيح و تجريح الأشخاص بسبب مذهبهم أو عرقهم.
هل فكرت و لو للحظة بأنك حين تشتم مريم, سيقرأ كلماتك الجارحة شخص مهذب وقور و من أعلام النادي كالدكتور جمال الصباغ و هو مسيحي و هناك غيرهم الكثير من المهذبين الذين سيتجرحهم عباراتك البذيئة كابن العرب و الذي ظنه البعض أحياناً مسلماً لشدة موضوعيته.
أم هل ننسى أن جورج حبش و الذي قامت ثورة ضد مجيئه لفرنسا للعلاج هو مسيحي أيضاً. أم هل تنسى كل الأدباء العرب منذ الأخطل الكبير حتى الصغير مروراً بإيليا أبو ماضي و مي زيادة و جبران خليل جبران و كل من أهدانا درراً جمالية لا تنسى . ثم تتصرف بردة الفعل و تكيل بالشتائم لشخصية مقدسة عند أخوان لك بالإنسانية و العروبة, و ذلك لمجرد أن كلام شخص أو شخصين من متبعي طائفة ما أزعجك؟
أما إذا نظرنا للتاريخ, فلن تسلم طائفة من الجرائم التاريخية . كلها. و قضية الصرب تجعلنا نفكر لماذا انتصرت أمريكاالمسيحية أيضاً للمسلمين ضد الصرب مرتين؟ فكر و اتعظ يا صاح.
و فكر أيضاً بأن جرائم ارتكبت بلبنان ضد المسيحيين أيضاً من قبل مسلمين, منها القتل و الإغتصاب.
الشيء الوحيد الذي يدعو الإنسان للقتل هي الحماقة و الجهل, و ليس الدين. و إن كان الدين يستعمل عادة كأداة لها.
مع فائق الإحترام للجميع.
زرادشت.
|
|
05-22-2003, 03:37 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
ما فائدة حوار الأديان. الى أين قد يقودنا
اقتباس:أستحلفك بالله يامحمد السوري هل هذا الشخص يريد حواراً
يقول عن سبب تجريحه للمسلمين
اقتباس: نحن عشنا اربعة عشر قرنا نعانى من التحقير من خير امة
الان فقط يمكنهم ان يتجرعوا من نفس الكـأس الذى سقوه لاجدادنا
كيف تريدنا ان نتعامل مع أشخاص لا يرون حياتهم إلا بموتنا نحن .. لانهم يعتقدون ان حضارتنا قامت على أنقاض حضارتهم ...
...
وهل افترينا عليكم يا شخرم؟
ما هذا؟
وقوله " حتى يعطوا الجزية " أي إن لم يسلموا " عن يد " أي عن قهر لهم وغلبة " وهم صاغرون " أي ذليلون حقيرون مهانون فلهذا لا يجوز إعزاز أهل الذمة ولا رفعهم على المسلمين بل هم أذلاء صغرة أشقياء كما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه " ولهذا اشترط عليهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه تلك الشروط المعروفة في إذلالهم وتصغيرهم وتحقيرهم
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=9&nAya=29
|
|
05-22-2003, 03:38 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|