{myadvertisements[zone_3]}
takhinen
عضو متقدم
   
المشاركات: 304
الانضمام: Dec 2004
|
عقيدتي - هل هي بحاجه الى دين
نعم يا عزيزي Ammar Abu 3asbeh
طول خيط التعليق بالنسبة للثريا المعلقه لايلعب دورا كبيرا في الامر بقدر ما يمكن من رؤيه او قياس زاوية
التارجح الناتجه عن حركة الارض , ولذلك فلو طال حبل التعليق او قصر ,تبقى زاوية التارجح واحده
اما عن سؤالك الذي اوردته في مقالتك:
ماذا لو كانت الاشياء حقيقة ليست كما نراها نحن او كما تظهرلاعينا؟
فقبل الاجابه عليه , اود ان اورد التجربه الذهنيه التاليه .
لو احضرت سمكه عاديه ووضعتها في حوض ماء في غرفه منفصله , واحضرت كاميرا سينمائيه عدد 2
لتصور السمكه في الحوض بحيث تكون الكاميرتان متعامدتان اثناء تصوير السمكه , وربطت كل من
الكاميرتين بجهاز تلفيزيوني منفصل ووضعت التلفيزيونين في غرفه اخرى واتيت بباحث لا يعرف الكثير مما نعرفه الان-اي من عصر سالف- ليدرس الصور المشاهده في التلفيزيونين
مما لا شك فيه ان المراقبه المستمره لاجهزة التلفاز من قبل المراقب المذكور سوف تؤدي به الى ايجاد علاقه بين السمكتين (اقصد ما يشاهده في التلفازين)ومن غير المتوقع ان يصل الى موضوع السمكه والكاميرات
كل ما قصدت ان اقوله من هذا المثال ان انعكاس العالم الخارجي الى ذهن البشر ,هو بالتاكيد محكوم بابعادنا الثلاثيه (ويمكن اضافه الزمن ايضا كبعد رابع )
ولكن هل عدمنا الوسائل التي تمكنا من فهم اعمق لهذا الوجود ؟
باعتقادي ان الرياضيات قد حلت الاشكال بشكل جزئي(و متزايد) ولكنه حقيقي , ومداركنا في هذا الامر تتوسع باستمرار .
اما كيف يكون ذلك؟ فنحن نستطيع بواسطة الرياضيات من التحرك في ابحاثنا نحو ابعاد اعلى , اذ يمكن نقل النموذج الفيزيائي موضوع البحث وتحويله الى شكل رياضي , ونستطيع ان ندرس التاثيرات والعلاقات المتبادله بين مكونات الروبط في النموذج (الموديل) الرياضي , وبعد ذلك نعكس عملية التحويل السابقه من النموذج الرياضي الى النموذج الفيزيائي لنرى نتائج موضوعيه للعلاقات المدروسه دون ان يكون لنا اي تاثير ذاتي على الظاهره موضوع البحث وهذا ما حدث ويحدث الان
في الدراسات العلميه الجاده التي تناولت
اعماق الكون او ادق مكونات الماده ( على اساس نظرية النسبية او فيزياء الكم)
هناك نظره متزايدة للوجود,ترى انالراصد والمرصود شيء واحد ولا يمكن الفصل بينهما , وهذه النظرة (وانا من مؤيديها)تقود الى فهم الوجود كنوع من النظام الكلي الذي يتكشف في لحظة الرصد اي الحاضر)وهو عباره عن كل لا يتجزافي الابعاد الاعلى ,اما لحظة التكشف فليست الا انعكاس آني في الذات المفكره وهي لحظه منفصله .
الى هنا ويكفي التعليق , يستكمل لاحقا , لاني ابعدت كثيرا
انا ايضا سعيد بوجودك معنا , وبانتظار تعليقك ان كان !
(f)
|
|
02-24-2005, 07:12 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
takhinen
عضو متقدم
   
المشاركات: 304
الانضمام: Dec 2004
|
عقيدتي - هل هي بحاجه الى دين
شكرا يا استاذ لوجيكال على مرورك
اقتباس: Logikal كتب/كتبت
استاذ تاكينن:
إلام ترمي؟ يعني What is your point?
-----------------------------------------------------
لقد اضحكتني تماما لان سؤالك لي كنت اساله لنفسي وهكذا كاننا نفكر بطريقه مشابهه
اعتقد ان اي شخص يمكن ان يفهمه كما يريد
ولكن فكرة الثنائيه في التغيير ما زالت تشدني نحو التفكير
واهم ما افكر فيه
1-نقطه انتهاء تسلسل العليه سواءا كان الناتج لسبب او بواسطة الجذب نحو غايه
2-ما هو مسبب كل من التحلل في بعض الانظمه وزيادة التعقيد في بعضها الاخر
3- ما سبب تفكير البعض بان الفكره سابقه على محمولها المادي
4- ما سبب تجسد الفكره الى واقع عبر المؤمن بها وامتناع ذلك عند من لا يعتقد بها (مثلا الجن)
واخيرا كيف ابسط افكاري واجعلها سهله وواضحه
مع تحياتي لك
|
|
05-08-2005, 02:54 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus
مجرد إنسان
    
المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
|
عقيدتي - هل هي بحاجه الى دين
مساء الفلّ.
الزميل العزيز تاخينن ، تحيّة إعجاب وسعادة بأول حوار بيننا (f)
أنت تقول :
اقتباس:4- ما سبب تجسد الفكره الى واقع عبر المؤمن بها وامتناع ذلك عند من لا يعتقد بها (مثلا الجن)
واخيرا كيف ابسط افكاري واجعلها سهله وواضحه
بالنسبة للنقطة الرابعة : فلماذا تبحث عن إجابة هذا السؤال في الفلسفة ، ولا تبحث عنه في علم النفس الفسيولوجي مثلا أو ظاهرة أحلام اليقظة والإيحاء الذاتي والدراسات العلمية الخاصة بها ؟ ، فقد قرأت في هذا الكتاب (اضغط هنا ) للدكتورة جين كاربر ، وهو خلاصة بحثها على المخ الذي دام سنين طويلة ، تفسيرا معمليّا رائعا لظاهرة تجسّد الأشباح . وقد اضع لك الفقرة كاملة من الكتاب حال استردادي للكتاب من صديق أعرته له.
وبالنسبة ل "أخيرا" : فلم لا تضع - كاقتراح - تعريفا مبسّطا باللغة العادية للمصطلحات الفلسفية التي تستعملها حتى يستطيع غير المتخصصين أن يتابعوك ( مثلا عرّف بلغة بسيطة : العلّية ، السببية ، الغائية ..الخ ) ، ولا يعني هذا أن تقوم بتعريفها في كل موضوع من جديد ، بل تكفي مرة واحدة تشير إليها برابط فقط في بقية مواضيعك.
أراكم بعد حين :bye:
|
|
05-09-2005, 03:16 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal
لاقومي لاديني
    
المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
|
عقيدتي - هل هي بحاجه الى دين
اقتباس: takhinen كتب/كتبت
2-ما هو مسبب كل من التحلل في بعض الانظمه وزيادة التعقيد في بعضها الاخر
زيادة التعقيد في نظام معين يتطلب زيادة في التحلل في نظام اخر، و كأن الانظمة تتغذى على بعضها.
مثلا النباتات و الكائنات الحية الاخرى تستعمل الشمس لنموها و بقائها (اي لصيانة التعقيد في تنظيمها) و في المقابل تخسر الشمس تعقيدها و تتحلل لأجل توفير هذه الطاقة. المبدأ الفيزيائي الثيرموديناميكي الثاني يقول ان الانظمة تتحلل ككل، ففي النهاية مثلا، الارض و الشمس كنظام متكامل سوف يتحلل.
اقتباس:3- ما سبب تفكير البعض بان الفكره سابقه على محمولها المادي
لافتراضهم وجود الخالق. بما ان الخالق عقل محض، فهذا يعني ان افكاره سبقت افعاله. طبعا بما ان الخالق غير موجود فإن المادة تسبق الافكار.
لكن اعتقد ان المشكلة هو انك لا تقارن شيئين متوافقين في التعريف. كلمة "وجود" لا تعني نفس الشيء بالنسبة للافكار و المادة. الفكرة لا "توجد" في حيز او مساحة كالمادة بل هي شيء مجرد ينبثق عن المادة متمثلة في عقل الانسان.
اقتباس:4- ما سبب تجسد الفكره الى واقع عبر المؤمن بها وامتناع ذلك عند من لا يعتقد بها (مثلا الجن)
التوهم. عقل الانسان قادر على خداع نفسه اذا آمن بفكرة ما بشكل قوي. الكثير من المجانين مثلا يسمعون اصواتا و يرون امورا غير موجودة، و لكنها بالنسبة لهم حقيقة واقعة.
|
|
05-09-2005, 03:31 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}