زميل السرياني
ما ورد في مداخلتك بالرقم 206 :
اقتباس:{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (157) سورة الأعراف
ياصفي !!!
التوراة فيها احكام وشرائع ، فيها الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، حلال وحرام والى ماغير ذلك ...
يعكس سوء فهم ليس للاية القرانية بل و للغة العربية نفسها و لا أدري كيف يفوت عليك ذلك . فانت اعتبرت صفة النبي (ص) و الذي اشارت اليه الاية باسم الاشارة الذي , هي صفة للتوراة , و هذا خطأ فاحش . فالتوراة تؤنث حسب الاية :
{إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ
فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} (44) سورة المائدة
فلو كان المقصود بان التوراة هي التي تامرهم بالمعروف و تنهاهم عن المنكر لكان اسم الاشارة ( التي ) و ليس ( الذي ) و بالتالي تسبق تاء التانيث كل الافعال الواردة في الاية.
كما ان الاية تحدثت عن التوراة و الانجيل فلا يجوز تخصيص صفة الامر بالمعروف و النهي عن الامر لواحدة من الموصفات , بل يجب ان تكون العبارة ( اللذان أو اللتان ) يامرانهم بالمعروف و ينهانهم عن المنكر.
و لكن المقصود في الاية بالذي يأمرهم بالمعروف و ينهاهم عن المنكر هو النبي(ص).
و تعليقا على ما ورد في مداخلتك الاخبرة:
اقتباس:عزيزي الصفي
....
العهد القديم او كتب موسى تتكلم عن وصايا عشر كتبها الله بيده على الالواح وسماها توراة ... وهذا حق !
الحمد لله . ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا.
الرجوع الى الحق فضيلة.
اقتباس:السؤال هو : هل استند القرآن في تكلمه عن التوراة الى هذه المعلومة ؟؟؟
المعلومة التي يبينها الكتاب المقدس هي معلومة مغلوطة في نظرك يالصفي ، وكتب موسى الخمس لاعلاقة لها بتوراتك ، وعليه لايجوز لك الاستشهاد بها ...
اما لماذا نسمي نحن الكتب من التكوين الى التثنية " توراة " فهذا امر يخصنا نحن ، ان كنا مصيبين او ضالين في هذا لايهم كثيرا الان ...
لا تنسى انك من اتيت تبيع المية في حارة السقايين بموضوغك ( هل القران محرف؟).
اقتباس:وياسيدي راح نوافقك على سبيل الجدل ، اننا غير مصيبين ...
نحنا نبحث في التوراة القرآنية ، انت تتدعي انها مجرد الواح حجرية ... وتدعي انها في التابوت ...
لماذا ياسيد صفي لاتجد الاجوبة المختصة في التوراة القرآنية في القرآن نفسه ؟؟؟
اولا: اراء المفسرين التي تحاججني بها في تفاسير المفسرين :
هم أخذوها مما سمعوه من مسلمة أهل الكتاب , و كثيرا ما تجد اسماء بعضهم في هذا الروايات . و أنا ارجع الى الاصل الذي اخذت منه هذه الروايات ( اي الكتاب المقدس ) , و لا عيب في هذا اطلاقا كما تحاول ان تصور. أما لماذا لا يقدم القران الكريم التفاصيل فقد اجبت بان القران يقول:
{إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} (76) سورة النمل
فهو يتعرض لما اختلفوا فيه , ليبين لهم حقيقة الذي اختلفوا فيه.
فقد قالوا في كتابهم الذي كتبوه بايديهم و قالوا هذا من عند الله عن هارون اخي موسى :
كما ورد في سفر الخروج :
1 ولما رأى الشعب ان موسى ابطأ في النزول من الجبل اجتمع الشعب على
هرون . وقالوا له قم اصنع لنا آلهة تسير امامنا . لان هذا موسى الرجل
الذي اصعدنا من ارض مصر لا نعلم ماذا اصابه . 2
فقال لهم هرون انزعوا اقراط الذهب التي في آذان نسائكم وبنيكم
وبناتكم وأتوني بها . 3 فنزع كل الشعب اقراط الذهب التي في آذانهم وأتوا بها الى هرون . 4 فاخذ ذلك من ايديهم وصوّره بالازميل
وصنعه عجلا مسبوكا . فقالوا
هذه آلهتك يا اسرائيل التي اصعدتك من ارض مصر
فكاتب سفر الخروج يقول بان هارون اخا موسى هو الذي فتن بني اسرائيل و صنع لهم العجل.
القران الكريم في ايات معدودة ينفي ذلك .
وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِن قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُم بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي {90} قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى {91} قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا {92} أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي {93} قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي {94}
كما انه ايضا يجيبهم على اختلافهم في المسيح عليه السلام:
{ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ} (34) سورة مريم
اقتباس:الجواب ببساطة شديدة : القرآن لايوجد فيه جواب على تساؤلاتك ، ولهذا تلتجىء الى كتابنا !!!
الجواب ببساطة اكثر , هو ان كتابك ايضا لا يؤيد ما تدعيه بان القران يتكلم عن توراة و همية . بل القران يوضح لكم ما انتم فيه مختلفون أم لعلك لا تعرف عن الاختلاف فيمن هو كاتب اسفار العد القديم؟
However, in the past hundred or so years scholars have determined that there were many authors of the Pentateuch and Moses was probably not one of them.
........
........
But did Moses write any of the Pentateuch? Most scholars would say no
اقتباس:انت تضرب صفحا عن كل مايقال لك وتغض النظر عن كل الدلائل والبراهين التي تبطل ادعاءاتك ...ولهذا قررت ان نتأمل في كل تقوله بالتفصيل ، ولن ننتقل من نقطة الى اخرى الا بعد ان نكون قتلناها بحثا ...
انا قلت ، بانك تتحدث عن توراة وهمية لانك لاتعرف شيء عنها... وان مايخبرك به القرآن هو قليل وغامض ومبهم ، وانه من المستحيل عليك كمسلم ان تأخذ معلومة كاملة من القرآن فيما يختص بأهل الكتاب وكتبهم وانبياءهم ...
فكرتك بان القران غامض و مبهم بخصوص التوراة , فكرة عير صحيحة , فهو يوضح لهم بطريقة مباشرة و مختصرة ما هم مختلفوت فيه , لتيقنوا بان القران من عند الله.
اقتباس:انت تخالفني قولي بالطبع وتحاول ان تنفي التهمة بآيات قرآنية تفسرها على ذوقك بدون ان تعطينا مايسند كلامك من اقوال العلماء والمفسرين ...
يا سيدي انا لا افسرها على ذوقي فهناك ضوابط للتفسير , قواهد اللغة اهمها كما اريتك في مثالك اعلاه. و لا استند على ما اورده العلماء و المفسرين لسب بسيط هو اننا الان نملك الكتاب المقدس و هم لم يمتلكوه فكانوا يوردون ما سمعوه فقط و ليس من رأى كمن سمع !