بولس رسول الله .. هكذا قال الاسلام ..!!!!
سلام المسيح ورحمته وبركاته ..
قمت بفتح موضوع خاص عن الرسول بولس .. لسبب رئيسي : وهو ان يكون مدار بحثنا عن هذا الرسول الكريم في المصادر الاسلامية .. اي بولس في الاسلام !!
وليس كما عودنا المسلمين في اقتباستهم المشوهة لنصوص العهد الجديد محاولين بيأس ايجاد اي ثغرة ليشوهوا صورة رسولنا العظيم بولس .
فلزم ان نناقش عن بولس كما روي عنه في الاسلام .
الرسول العظيم بولس ..
يحظى بالنصيب الاكبر من عداوة ابليس وعملائه نتيجة لمجهوداته الجبارة التي اوصلت كلمة الرب الخلاصية الى ارجاء الارض ...
وهذا الرسول بالذات من يقلق راحة المسلمين .. فراحوا يعادونه باشد العداوة , وملقين عليه كل تهمة باطلة وفرية ساقطة .. محاولين النيل من المسيحية وعقائدها عن طريق الطعن برسوليته ..
ولان جميع اعتراضات المسلمين على هذا الرسول الجبار قد تمت مناقشتها والرد عليها في كل مناسبة .. لهذا فموضوعي هنا ليس لهذه الغاية ..
انما لاثبت للمسلمين ومن واقع كتبهم ومصادرهم ..
كون الرسول بولس رسول حقيقي من عند الله !! ..
واذا ما تبين لهم هذا ستسقط جميع اعتراضاتهم سقوطاً مدوياً الى الابد..:d:
لنبدأ بالقران :
جاء في سورة يس جانب من قصة اعمال الرسل اي رسل وتلاميذ المسيح له كل المجد ..
{ واضرب لهم مثلاً اصحاب القرية اذ جاءها المرسلون . اذ ارسلنا
اليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا انا اليكم مرسلون } ( سورة يس :13-14).
وجاء بعدها : { وجاء من اقصا المدينة رجل يسعى قال يا قوم
اتبعوا المرسلين } ( يس : 20)
{ اتبعوا من لا يسالكم اجراً وهم مهتدون } ( يس :21).
والان .. من هم اولئك الرسل .. ؟؟
وكانوا رسل من ...؟؟؟!!! :what:
والسؤال الاهم :
من كان الرسول الثالث الذي عززهم به الله ؟؟؟!!!! :what:
وللاجابة سنقوم بالرجوع الى التفسير .. وسابدا
بابن كثير .. اذ نقل تفسيراً لسورة يس :13 و14 ما يلي :
إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ
وَقَوْله تَعَالَى : " إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ اِثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا " أَيْ بَادَرُوهُمَا بِالتَّكْذِيبِ " فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ " أَيْ قَوَّيْنَاهُمَا وَشَدَدْنَا أَزْرهمَا بِرَسُولٍ ثَالِث . قَالَ اِبْن جُرَيْج عَنْ وَهْب بْن سُلَيْمَان عَنْ شُعَيْب الْجِبَابِيّ قَالَ كَانَ اِسْم الرَّسُولَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ شَمْعُون وَيُوحَنَّا
وَاسْم الثَّالِث بولُص وَالْقَرْيَة أَنْطَاكِيَّة " فَقَالُوا " أَيْ لِأَهْلِ تِلْكَ الْقَرْيَة " إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ " أَيْ مِنْ رَبّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ يَأْمُركُمْ بِعِبَادَتِهِ وَحْده لَا شَرِيك لَهُ وَقَالَهُ أَبُو الْعَالِيَة وَزَعَمَ قَتَادَة أَنَّهُمْ كَانُوا رُسُل الْمَسِيح عَلَيْهِ السَّلَام إِلَى أَهْل أَنْطَاكِيَّة .
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...Sora=36&nAya=13
ارايتم ! .. بالحرف الواحد يقول المفسر بان الرسول الثالث هو :
بولس ..!!
وجاء في
تفسير الجلالين : بان هؤلاء الرسل هم رسل المسيح !
وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ
"وَاضْرِبْ" اجْعَلْ "لَهُمْ مَثَلًا" مَفْعُول أَوَّل "أَصْحَاب" مَفْعُول ثَانٍ "الْقَرْيَة" أَنْطَاكِيَّة "إذْ جَاءَهَا" إلَى آخِره بَدَل اشْتِمَال مِنْ أَصْحَاب الْقَرْيَة "الْمُرْسَلُونَ"
أَي رُسُل عيسى
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?
l=arb&taf=GALALEEN&nType=1&nSora=36&nAya=13
والنص القراني يقول بان الله هو من ارسلهم ! .. " اذ ارسلنا " ! ..
" فعززنا بثالث " ..!
فاذا كانت شهادة العدو الصامت تقبل عندهم , فبالاولى شهادة الحليف الناطق !!
وهذا ايضاً تفسير
البغوي :
الذي فيه يقول : تفسيراً لسورة
( يس :14)
{ اذ ارسلنا اثنين . قال وهب : يوحنا
وبولس فكذبوهما فعززنا بثالث. يعني قوينا. بثالث. برسول ثالث هو شمعون }
وترى جلياً بانه لم ينكر كون بولس من الرسل .. بل الاختلاف الصغير هو : ان بولس كان مع يوحنا والثالث كان شمعون ..!!
http://islamweb.net/pls/iweb/quran....=14&TafseerNo=9
كذلك جاء في تفسير
فتح القدير قوله :
{ وقيل : سمعان ويحيى
وبولس } ..
http://islamweb.net/pls/iweb/quran....=14&TafseerNo=8
يلاحظ ان لا مشكلة لمفسري القران مع بولس ..!!
المشكلة هي اليوم مع زمرة المكابرين الذين اعماهم الغرض والجهل ..!!!!!
والان ناخذ من اقول عالم كبير اخر من علماء الاسلام .. عن بولس الرسول وهو
الامام جلال الدين السيوطي اذ يقول :
في فصل : النوع السبعون المبهمات :
{ " اذ ارسلنا اليهم اثنين " يس :14 , هما : شمعون ويوحنا ,
والثالث بولس .. }
( الاتقان للسيوطي ج 2 فصل : في المبهمات ).
لاحظوا قوله وتاكيده على رسل المسيح .. فيقول : هما : شمعون ويوحنا ,والثالث بولس ..
وكتاب السيوطي هذا عن علوم القران ! والاتقان بجمع هذه العلوم ..
والكتاب باين من عنوانه ..
ولا يطعن السيوطي ببولس ولا برسوليته ويجعله ايضاً الرسول الثالث من رسل انطاكية ..
ولنا شهادة اخرى من كتاب اخر لهذا الامام وهو :
الدر المنثور في التفسير بالمأثور :
الآيات 13 - 27 من سورة يس :
أخرج الفريابي عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله {واضرب لهم مثلا أصحاب القرية} قال: هي
أنطاكية.
وأخرج ابن أبي حاتم عن بريدة {أصحاب القرية} قال: أنطاكية.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن عكرمة رضي الله عنه في قوله {أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون} قال: أنطاكية.
وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج رضي الله عنه في قوله {أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون} قال: ذكر لنا أنها قرية من قرى الروم، بعث عيسى بن مريم إليها رجلين، فكذبوهما.
وأخرج ابن سعد وابن عساكر من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان موسى بن عمران عليه السلام بينه وبين عيسى ألف سنة، وتسعمائة سنة ولم يكن بينهما، وإنه أرسل بينهما ألف نبي من بني إسرائيل، ثم من أرسل من غيرهم، وكان بين ميلاد عيسى والنبي صلى الله عليه وسلم خمسمائة سنة وتسع وستون سنة، بعث في أولها ثلاثة أنبياء. وهو قوله {إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث} والذي عززبه: شمعون. وكان من الحواريين، وكانت الفترة التي ليس فيها رسول أربعمائة سنة وأربعة وثلاثين سنة.
وأخرج ابن أبي حاتم عن شعيب الجبائي قال: اسم الرسولين اللذين قالا {إذ أرسلنا إليهم اثنين} شمعون. ويوحنا.
واسم (الثالث) بولص. :9:
وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله {فعززنا بثالث} مخففة.
وأخرج ابن المنذر عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله {إذ أرسلنا إليهم اثنين.... قال: اسم الثالث الذي عزز به سمعون بن يوحنا.
والثالث بولص، :9: فزعموا أن الثلاثة قتلوا جميعا، وجاء حبيب وهو يكتم إيمانه {فقال يا قوم اتبعوا المرسلين} فلما رأوه أعلن بإيمانه فقال {إني آمنت بربكم فاسمعون} وكان نجارا ألقوه في بئر، وهي الرس، وهم أصحاب "الرس".
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...حنا-حواريين#SR1
هذا ما جاء من سورة يس وتفاسير واسباب النزول لاياتها 13-14
ونورد ايضاً ما جاء في سورة الصف وتفسيرها من القرطبي :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ
( سورة الصف 14)
من تفسير القرطبى
وقيل: نزلت هذه الآية في
رسل عيسى
فطرس
وبولس إلى رومية,
واندراييس ومشى إلى الأرض التي يأكل أهلها الناس. وتوماس إلى أرض بابل من أرض المشرق. وفيلبس إلى قرطاجنة وهي أفريقية. ويحنس إلى دقسوس قرية أهل الكهف. ويعقوبس إلى أورشليم وهي بيت المقدس,. وابن تلما إلى العرابية وهي أرض الحجاز. وسيمن إلى أرض البربر. ويهودا وبردس إلى الإسكندرية وما حولها.
فأيدهم الله بالحجة.
"فأصبحوا ظاهرين" أي عالين; من قولك: ظهرت على الحائط أي علوت عليه.
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...TOBY&tashkeel=0
هذا من القران والتفسير ..
اما من اقوال محمد, فاقتبس من اوثق كتاب سيرة وهو السيرة النبوية لابن هشام
( ابي محمد عبد الملك بن هشام بن ايوب الحميري المعافري , المتوفي سنة 213 هجرية طبعة دار الكتب
العلمية بيروت - لبنان ) ..
بالتحديد من فصل :
( خروج رسل رسول الله الى الملوك ص 870) ما يلي :
{ ان رسول الله خرج على اصحابه فقال لهم : ان الله بعثني رحمة وكافة , فادوا عني يرحمكم الله ,ولا تختلفوا علي كما اختلف الحواريون على عيسى ابن مريم , قالوا : وكيف يا رسول الله كان اختلافهم ؟ قال : دعاهم لمثل ما دعوتكم له , فاما من قرب به فاحب وسلم . واما من بهد فكره وابى , فشكا ذلك عيسى منهم الى الله ,
فاصبحوا وكل رجل منهم يتكلم بلغة القوم الذين وُجه اليهم ولم يكن من الحواريين الى رومية , واندرائس ومنتا الى الارض التي ياكل اهلها الناس , وتوماس الى ارض بابل من ارض المشرق , وفيلبس الى ارض قرطاجنة وهي افريقية , ويحنس الى افسوس قرية الفتية اصحاب الكهف ,ويعقوبس الى اورشلم وهي ايلياء قرية بيت المقدس , وابن ثلماء الى الاعرابية وهي ارض الحجاز , وسيمن الى ارض البربر , ويهوذا ولم يكن من الحواريين جعل مكان يودس }.
انتهى مقتبساً من كتاب : السيرة النبوية لابن هشام باب : خروج رسل رسول الله الى الملوك ص 870).
http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=hes2713.htm
وذات التفاصيل وذكر بولس كرسول للمسيح ورد في كتاب سيرة اخر وهو
" الروض الانف " للسهيلي ويمكن قراءته في هذا الرابط :
http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=rwd4233.htm
:eek::eek:
ونتيجة ما اوردنا اعلاه نتوصل الى هذه الحقائق السبعة :
1- تكلم القران عن رسل المسيح وكانهم رسل الله !
2- ذكر المفسرون رسولان هما : شمعون ويوحنا ارسلا الى انطاكية.
3- والرسول الثالث الذي عززهما الله وقواهم بارساله هو بولص ! كما ذكر صراحة ابن كثير والسيوطي والبغوي ومفسر شرح القدير.
4- وصف القران حواريي المسيح بانهم : رسل , ومرسلون !! وهذا يعني ان بولس هو رسول المسيح الى الناس . :9:
5- وصف رسل المسيح الثلاثة بانهم : لا يسالوا اجراً وهم مهتدون ! ويعني ان الرسول بولس مهتدي ويدعو الى الهداية ..:saint:
6- ذكر عن محمد في السيرة النبوية لابن هشام :
بانه حكى عن ارسالية المسيح للحواريين الى ارجاء الارض وانهم تكلموا بالسنة ولغات اخرى بحسب الشعوب والامم التي ارسلوا اليها ..!!
7- ذكر نفس المصدر بان الرسول بولس قد ارسل مع بطرس الى رومية من قبل المسيح . وكان من التابعين .
فهل بعد كل هذا ياتي مسلم ويطعن في الرسول بولس وفي رسوليته ...؟؟!!!!
هل هناك من مسلم يخبرنا :
لماذا لم يحذر محمد رسول الاسلام الناس من بولس .. وبانه هو من حرف ديانة المسيح ..:9:
او انه من افسد عقائدها .. الى اخر تلك الدعاوى العريضة التي يشيعها مسلمي العصور الاخيرة ...؟؟؟؟؟!!!!!! :23:
وللحديث بقية
البابلي