توكلنا على الله ...
فلتسقط إدارة النادي و كل مشرفيها, عبارة كهذه بقيت في توقيع أحد زملائنا المعتزلين, بقيت لعدم مخالفتها وثيقة النادي تماما كما بقيت عبارات أخرى تمس شرف الألهة و الأبياء لعدم مخالفتها وثيقة النادي التي تكفل قدرا من الحرية المتذبذبة بين المسؤولية و اللامسؤولية.
من يحدد ما يحرر الوثيقة أم المحرر
لو كنت مشرفا في ساحة الأديان لاستندت على الوثيقة لحذف 69 % من المداخلات و المواضيع و لاستحال الحوار (الذي لا داعٍ له في رأيي) لكن غيري من يدفع من وقته من أجل هذه المهمة .. أن ندخل على موقع حواري من الطراز الأول دون أن نجد فيه من يعتدي بحريته علينا, و لكن هل يمكن ذلك؟!
من الوثيقة
اقتباس:3) يؤمن "نادي الفكر العربي" بالنقد الموضوعي البناء، والحرية المسؤولة، المنضبطة، والمنضدة على قاعدة عامة "للتجمع الإنساني"، تقضي بأن "حرية المرء تنتهي عندما تعتدي على حرية الآخرين".
تبقى هذه الأمور نسبية خاصة مع عدم الاتفاق على خطوط حمراء بالمفردات كابن ال
### و في التلميحات الضمنية أو الصريحة و سأذهب في مثال على ذلك:
موضوع اتهام السيدة العذراء في شرفها, كيف نفصل ما بين الحواري الموضوعي و الاستفزازي أو الإنتقامي في هكذا أمور؟
قد يأتي أحدهم و يمنع نقاش كهذا من أساسه و قد يتفق معه الكثير لما لشخصية السيدة العذراء من مكانة لى المسيحيين و المسلمين, لكن متى يكون هذا المنع تعديا على حرية الحوار ؟! هذا السؤال لن تجاوب عليه الوثيقة بقدر ما ستكون الرؤية الشخصية للمشرف و الإدارة إذا تطور الموضوع هي الحكم.
فلنعد لرأي الوثيقة في هذه المسألة, لنجد في الفقرة الثالثة إن النادي يحتفظ بحق التدخل و بشكل حازم في موضوعات الأعضاء وطروحاتهم في الحالات اللتي منها:
اقتباس:د) الإساءة للمقدسات الإنسانية و الدينية
حسنا , عل نقاش حمل السيدة العذراء و ولادة السيد المسيح و إخراجها من الرواية التقليدية لأحد الأديان هو "نقد موضوعي بناء" أم "إساءة للمقدسات الإنسانية و الدينية"
بالتأكيد إن الرأي الشخصي هو الحكم.
عدد المشرفين:
وجدت لدى البعض اعتراضا على عدد المشرفين و كأن حوارات النادي عادية و أعضاؤه عاديون, ما يتميز به نادي الفكر هو أعضاؤه الذين يأتون بأفكار و مذاهب مختلفة, سياسية كانت أو دينية أو طائفية, و بالتأكيد لن تكون عملية الإشراف يسيرة و تحتاج لعدد ليس قليل من المشرفين الذين يختلفون في رؤيتهم الشخصية في تطبيق الوثيقة على الحالة, و لهذا أثر سلبي بإظهار الإشراف متقلبا أو متحيزيا, و لا ننسى أن ذلك قد يكون فعليا لا ظاهريا عند مشرف أو غيره.
.... بعض ما عندي اليوم, و شكرا لتفهمكم