{myadvertisements[zone_1]}
عصمة الأنبياء في الإسلام
الشريف حازم الحسني غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 6
الانضمام: Dec 2002
مشاركة: #81
عصمة الأنبياء في الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم

عجيب لمثلك لا يفهم ما نزبر، وكما أسميت نفسك الدليل و البرهان.

ما دخل الأمور الدنيوية و هل جاءنا بذكرها؟؟؟

قلنا: العصمة في البلاغ و إيتاء ما جاؤا به نهيا. فهل ما جاؤا به نهيا يخص الدين والدنيا أم لا؟؟؟؟؟

يعني مثلا:
لا تقتل
لا تسرق
لاتزني
.....الخ

مثلا عندكم زنا الأنبياء ببناتهن جائز فقد فعلها نبي من أنبيائكم كما جاء في كتبكم، أما نحن فلا يصح عندنا هذا الكتاب و لا الفعل فهم منزهون عن إيتاء ما نهوا عنه.
:kiss2::wr:
05-18-2004, 08:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #82
عصمة الأنبياء في الإسلام
الزميل المحترم الشريف حازم الحسني (f)

اقتباس:ما دخل الأمور الدنيوية و هل جاءنا بذكرها؟؟؟

الموضوع المطروح عزيزي هو عصمة الأنبياء من كل النواحي والجوانب

أنت قلت الآتي:

اقتباس:بسم الله الرحمن الرحيم

العصمة في البلاغ و في إيتاء ما جاءوا به نهيا.

مع أن الكثير من المسلمين يختلفون معك بهذا القول ، ولكن

سؤالي:

هل معنى كلامك أنهم معصومين فقط من ناحية إبلاغ الرسالة ؟

أم أنهم معصومين أيضا من الأمور الدنيوية الأخرى وجميع الذنوب والخطايا والآثام ؟


سؤال بسيط ، أليس كذلك ؟ (f)





اقرئــــــــــي يا أمــــــــــة محمــــــــــد :bye:



05-19-2004, 01:22 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الشريف حازم الحسني غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 6
الانضمام: Dec 2002
مشاركة: #83
عصمة الأنبياء في الإسلام
اقتباس:بسم الله الرحمن الرحيم

عجيب لمثلك لا يفهم ما نزبر، وكما أسميت نفسك الدليل و البرهان.

ما دخل الأمور الدنيوية و هل جاءنا بذكرها؟؟؟

قلنا: العصمة في البلاغ و إيتاء ما جاؤا به نهيا. فهل ما جاؤا به نهيا يخص الدين  والدنيا أم لا؟؟؟؟؟

يعني مثلا:
لا تقتل
لا تسرق  
لاتزني
.....الخ

مثلا عندكم زنا الأنبياء ببناتهن جائز فقد فعلها نبي من أنبيائكم كما جاء في كتبكم، أما نحن فلا يصح عندنا هذا الكتاب و لا الفعل فهم منزهون عن إيتاء ما نهوا عنه.
:kiss2::wr:

بسم الله الرحمن الرحيم

أظن الكلام واضح! ويجيب على ما تطرح من سؤال
:kiss2::wr:
05-19-2004, 03:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #84
عصمة الأنبياء في الإسلام
يعني تقول أنهم معصومين أيضا في الأمور الدنيوية ؟

إذن ، أرجو أن تكلمنا عن كذب وشرك وشك إبراهيم

وأرجو أن تكلمنا عن قتل موسى وتعريه أمام الناس وضربه لملاك الموت ورفضه مشيئة الله بالنسبة لموته

كلمنا أيضا عن زنى وقتل داود

ولا تنسى أن تكلمنا عن خطيئة يوسف وزناه مع الامرأة وجلوسه بين رجليها و و و



أنتظر الإجابة قبل أن نبدأ بخطايا باقي الأنبياء في الإسلام









اقرئــــــــــي يا أمــــــــــة محمــــــــــد :bye:


05-19-2004, 08:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الشريف حازم الحسني غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 6
الانضمام: Dec 2002
مشاركة: #85
عصمة الأنبياء في الإسلام
[quote]يعني تقول أنهم معصومين أيضا في الأمور الدنيوية ؟

إذن ، أرجو أن تكلمنا عن كذب وشرك وشك إبراهيم

وأرجو أن تكلمنا عن قتل موسى وتعريه أمام الناس وضربه لملاك الموت ورفضه مشيئة الله بالنسبة لموته

كلمنا أيضا عن زنى وقتل داود

ولا تنسى أن تكلمنا عن خطيئة يوسف وزناه مع الامرأة وجلوسه بين رجليها و و و



أنتظر الإجابة قبل أن نبدأ بخطايا باقي الأنبياء في الإسلام









اقرئــــــــــي يا أمــــــــــة محمــــــــــد :bye:




بسم الله الرحمن الرحيم

لا أعلم لإبراهيم صلوات الله عليه وآله كذبا و لا شكا و لا شركا، فهل أتيت به لتعمل صحة ما تقول؟؟؟

أما قتل موسى فهذا لم تكن قتلا بل كان خطأ، وهذا خاضع للسنن الألهية يا صاحبي لا في النهي و الأيتاء.

أما التعرية وفقع عين الملاك ..الخ فهذه كما قلت لك من كتب الحشو لا قيمة لها عندنا. (نقول قرآن)


أي قتل لداود و زناه، هذا في كتبكم التى لا قيمة لها عندنا لمخالفتها العقل يا سيدي برهان أين الدليل وما هو؟؟؟؟؟

أما يوسف فهذا عندكم لا عندنا فلا تخلط بين مافي كتبكم و ما في كتابنا.
:kiss2::wr:

05-20-2004, 10:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #86
عصمة الأنبياء في الإسلام
سلام المسيح رب المجد

تحياتي للاستاذ القدير الدليل والبرهان ..(f)


وتحياتي للزميل علي نور .. وعذراً لطول الغياب اذ جاء لاسباب طارئة ..

رداً على مداخلتك بخصوص عصمة يوسف ..

وسابدأ بالنقطة الاولى من كلامك

تقول :
-----
اقتباس :

مرة اخرى ادعوك لتامل الايات و سياقها :

قال تعالى :
وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ (50) قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (51) ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ (52) وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ (53)
صدق الله العلى العظيم

ان يوسف عليه السلام اثبت فى هذه الاية العصمة و اثبت انه معصوم من الله


--------------------------------------------

لقد جانبت الصواب يا علي ! :no2:

فيوسف لم ينسب " لنفسه " اي عصمة .. ولم يقل انه " معصوم من الله " ..!؟

تلوينك بالاحمر لختام النص القراني القائل : الا ما رحم ربي ان ربي غفور رحيم ..!!

محاولاً التدليل بانه يعني العصمة .. فهذا اراه تعسفاً في التاويل !!

فاين ورد في كل القران من جلدته الى جلدته المؤخرة بان عبارة " رحمة الله " او رحم تعني العصمة المطلقة من الخطية !!؟؟؟

هات النص القراني الصريح بخصوص هذا الشان ..

فالله غفور رحيم !!

اقرأت ؟!

غفور !
رحيم !

اين العصمة هنا ؟ ومعنى العصمة ؟!

هل الرحمة من الله تعني عصمة ؟

هل كل من رحمه الله وغفر له يعد عندكم معصوماً؟؟؟

اقرا ما قاله نبيكم ابراهيم :

{ والذي اطمع ان يغفر لي خطيتي يوم الدين } ( الشعراْْء :82

ابراهيم له خطية وخطايا يطمع ان يغفرها له الله في يوم الدين !!

ولم يدعي العصمة يوماً ؟؟!!


الرحمة في كلام يوسف لا تخرج عن هذا المفهوم هي غفران الله تعالى لعبده الخاطئ المعترف بذنبه , فيرحمه ويغفر له ويستر عليه ..

وهذا يتضح من كلام يوسف التالي : " ان ربي غفور رحيم " ..

غفور ! رحيم !..يغفر الذنب وليس يعصم من الذنب !

وهذا من تفسير الطبري شيخ المفسرين عند اهل السنة :


وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَمَا أُبَرِّئ نَفْسِي إِنَّ النَّفْس لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُور رَحِيم } يَقُول يُوسُف صَلَوَات اللَّه عَلَيْهِ : { وَمَا أُبَرِّئ نَفْسِي } مِنَ الْخَطَأ وَالزَّلَل فَأُزَكِّيهَا

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...BARY&tashkeel=0



وحسبي هذا التوضيح لاسقاط باقي ما تفضلت بطرحه يا بو حسن ..!

ومع ذلك دعني اعلق على امر اخر في كلامك .. تقول :

اقتباس :
------

بعد اعتراف امراة العزيز نجد يوسف عليه السلام يعلن انه لم يخن من اكرم مثواه و انه لا يرضى بالخيانة ابدا بالرغم من كل الاغراءات و لكنه يعود ليقول :و ما ابرئ نفس
اى اننى لا ادعى باننى انا الذى املك هذه القوة و القدرة الهائلة على مقاومة الاغراءات لاننى ضعيف و يقر بان كل نفس تامر بالسوء
و لكنه استدرك قائلا :
الا ما رحم ربى .
و هذا دليل من ادلة العصمة فى القران ارجو ان يطلع عليه الزميل الدليل و البرهان لانه طلب مثل هذا الدليل .
فهو هنا يعترف ان هناك نفوس رحمها الله و فضلها على غيرها بان عصمها فلم تعد تامر بالسوء


--------------------------------------------

عصمها ! فلم تعد تامر بالسوء !!!؟؟؟

هل قال يوسف هذا ؟؟؟

هل قال القران في اي موضع هذا ؟؟؟؟

ابداً !! :no2:

لماذا تحمل نصوص كتابك فوق طاقتها يا بو حسن؟؟!!



ثم تضع تفسيراً لعلامة " شيعي " يدعى الطباطبائي ..


مع ملاحظة بانك لم تعلق بكلمة واحدة على اقوال المفسرين المنقولة عن كبار الصحابة والتابعين عن " هم يوسف " !!!

ومن دون احراج اعلم تماماً كونك شيعي المذهب فانك تحاول جاهداً تجنب الوقوع في مطب تكذيب مصادر وكتب اهل السنة فهذا الفعل سيوقعك معهم في مشاكل عويصة ..

فما توثقه انت طالطبطبائي يكذبونه هم !!

وما يوثقونه هم كالطبري تلقونه انتم في البحر !!

ما اورده الاستاذ الدليل والبرهان بخصوص خطية يوسف من كتب وتفاسير اهل السنة وما وضعته انا كتفسير للاية 53

والروايات بتوبيخ الملائكة ليوسف بالهم بامراة سيده !!

كافي ووافي للرد على بعض اهل السنة القائلين بعصمة الانبياء ..

فاي خلاف بينكم انتم كسنة وشيعة في هذا المسالة فحلوه بينكم فهذا شانكم !!

وها انت قد قرات وقرأنا تعليق الزميل الجديد :الشريف الحازم ..

القائل بخطئهم في ما دون التنزيل والرسالة !!

فالاولى ان تتناقش معه في هذا !!

لا مخرج لك هنا الا الاصطدام مع اهل السنة .. وهو مطب لا اتمنى ان اراك واقعاً في اشراكه شفقة عليك ..

اما تكلم انت وهم يصمتون .. ام تصمت فيتكلمون ..

اتفقوا .. فهذا شأنكم ..!

الداعي لك بالخير

البابلي
05-22-2004, 09:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #87
عصمة الأنبياء في الإسلام
أرحب بعودة الزميل البابلي (f)

ومازال الحلم مستمرا (f)



تحياتي (f)



05-24-2004, 02:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #88
عصمة الأنبياء في الإسلام
نتابع معكم خطايا الأنبياء في الإسلام:

آدم آدم آدم:

فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (طه 121)


‏حدثنا ‏ ‏عبد بن حميد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو نعيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لما خلق الله ‏ ‏آدم ‏ ‏مسح ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة وجعل بين عيني كل إنسان منهم ‏ ‏وبيصا ‏ ‏من نور ثم عرضهم على ‏ ‏آدم ‏ ‏فقال أي رب من هؤلاء قال هؤلاء ذريتك فرأى رجلا منهم فأعجبه ‏ ‏وبيص ‏ ‏ما بين عينيه فقال أي رب من هذا فقال هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك يقال له ‏ ‏داود ‏ ‏فقال رب كم جعلت عمره قال ستين سنة قال أي رب زده من عمري أربعين سنة فلما قضي عمر ‏ ‏آدم ‏ ‏جاءه ملك الموت فقال أولم يبق من عمري أربعون سنة قال أولم تعطها ابنك ‏ ‏داود ‏ ‏قال ‏ ‏فجحد ‏ ‏آدم ‏ ‏فجحدت ‏ ‏ذريته ونسي ‏ ‏آدم ‏ ‏فنسيت ذريته وخطئ ‏ ‏آدم ‏ ‏فخطئت ذريته ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏وقد روي من غير وجه عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم

راجع سنن الترمذي ، كتاب تفسير القرآن عن رسول الله ، باب ومن سورة الأعراف



يعني آدم عصى ربه فغوى ، وجحد ، ونسي ، إلخ إلخ :9:

آدم جحد وعصى ؟ :o

ألم يفعلوا نفس الشيء قوم عاد ؟ :what:

وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (هود 59)

والجميع يعلم مصير عاد :aplaudit:


يا ترى ما هو مصير من يعص ربه في القرآن ؟ :what:


وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ (النساء 14)

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا (الأحزاب 36)

إِلَّا بَلَاغًا مِنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا (الجن 23)

قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (الأنعام 15)

قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (الزمر 13)

وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (يونس 15)


يعني من يعص ربه فهو في جهنم وبئس المصير :9:

لنضرب مثالا على ذلك ;)

فرعون يا فرعون :no2:

آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (يونس 91)

فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا (المزمل 16)

فَكَذَّبَ وَعَصَى (النازعات 21)


لنقرأ أيضا ما يقوله إله الإسلام عن يحيى

وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا (مريم 14)

يعني إله القرآن لا يحب من يعص أمره ، وشهد ليحيى أنه لم يكن عصيا

وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (الحجرات 7)

والجميع يعلم السبب طبعا

لأن العصيان هو صفة من صفات الشيطان الرجيم

يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا (مريم 44)

وآدم أيضا كان للرحمن عصيا :o


نحن نعلم ماذا قال نوح عندما عصى قومه أمره

قَالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَارًا (نوح 21)

فما بالكم بنبي عصى الله ؟ :no:





تحياتي :bye:
06-26-2004, 09:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #89
عصمة الأنبياء في الإسلام
الزميل البابلى
تحية اخوية اما بعد :
اولا:
الاية الشريفة :
...........
وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ
..........
هى دلي العصمة يا عزيزى لانها تحتوى على الا
و هى للاستثناء.
فالاية تبين اثبات ان كل النفوس البشرية تامر بالسوء سواء تعمد السوء او خطا و سهوا و غفلة و لكن المهم انها تامر بالسوء و لكن استدرك باضافة الا التى تفيد الاستثناء
و قد استثنى من تفضل الله عليه برحمته فعصمه و عصم نفسه .
اى ان المستثنى فى الاية نفسه لا تامر بالسوء فى اى حال من الاحوال سواء التعمد او الخطا و السهو .
اما الغفران يا عزيزى فيعنى ايضا انه يزيل الذنب و يمحوه و لا يعنى ذلك بالضرورة ان يمحوه بعد وقوعه بل انه يزيله بالعصمة فمغفرته المتقدمة انما هى العصمة من الذنب .
ما اعتمادك على تفسير الامام الطبرى فانك اوردت من تفسيره ما يؤيد قولى و ينفى قولك .
و لا ادرى لماذا تركت من تفسيره المقطع الذى يدور حوله الحوار و هو :
الا ما رحم ربى .
و ساقص الان نص التفسير الذى تفضلت به و سالون بالاحمر المقطع الذى يفسر الا ما رحم ربى لتعلم انه يعنى العصمة :
.............
وهذا من تفسير الطبري شيخ المفسرين عند اهل السنة :


وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَمَا أُبَرِّئ نَفْسِي إِنَّ النَّفْس لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُور رَحِيم } يَقُول يُوسُف صَلَوَات اللَّه عَلَيْهِ : { وَمَا أُبَرِّئ نَفْسِي } مِنَ الْخَطَأ وَالزَّلَل فَأُزَكِّيهَا . { إِنَّ النَّفْس لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ } يَقُول : إِنَّ النُّفُوس نُفُوس الْعِبَاد تَأْمُرهُمْ بِمَا تَهْوَاهُ وَإِنْ كَانَ هَوَاهَا فِي غَيْر مَا فِيهِ رِضَا اللَّه { إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي } يَقُول : إِلَّا أَنْ يَرْحَم رَبِّي مَنْ شَاءَ مِنْ خَلْقه , فَيُنْجِيهِ مِنْ اتِّبَاع هَوَاهَا وَطَاعَته فِيمَا تَأْمُرهُ بِهِ مِنَ السُّوء , كَقَوْلِهِ : { وَلَا هُمْ يُنْقَذُونَ إِلَّا رَحْمَة مِنَّا } 2 43 : 44 بِمَعْنَى : إِلَّا أَنْ يُرْحَمُوا , وَأَنْ إِذَا كَانَتْ فِي مَعْنَى الْمَصْدَر تُضَارِع " مَا " . وَيَعْنِي بِقَوْلِهِ : { إِنَّ رَبِّي غَفُور رَحِيم } : أَنَّ اللَّه ذُو صَفْح عَنْ ذُنُوب مَنْ تَابَ مِنْ ذُنُوبه , بِتَرْكِهِ عُقُوبَته عَلَيْهَا وَفَضِيحَته بِهَا , رَحِيم بِهِ بَعْد تَوْبَته أَنْ يُعَذِّبَهُ عَلَيْهَا .
............
ملاحظة:ما تعنى ينجيه من اتباع هواهاو طاعته فيما تامره به من السوء؟؟؟
هل لها معنى اخر غير العصمة



ثانيا:
خلافنا مع اخواننا من اهل السنة هو اختلاف اجتهاد و نحن نعترف بما يصيبون به و هم يعترفون بما يرونه صوابا منا .
و ان راينا خطا فى احد الجانبين فاننا نعذر بعضنا لان كلا منا خطاه نتيجة اجتهاده .
و على كل حال
انا هنا احاور طارح الموضوع و هو اخ مسيحى و انا شيعى اثنى عشرى .
انا احاور عن مذهبى و معتقدى و انتم تحاورونى فى مذهب اخوان لى .
و لكننى لا اكتفى بمذهبى بل اثبت لكم منطقيا و من اصول اللغة ان ما تتمسكون به اوهام لا اساس لها فى الاسلام .
فالاسلام يثبت العصمة لكل الانبياء و المرسلين .

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
06-27-2004, 01:15 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #90
عصمة الأنبياء في الإسلام
الزميل الدليل و البرهان
تحية اخوية اما بعد :
لا يا صديقى ,
حتى ادم عليه السلام معصوم عليه السلام .

اولا:
ان عصيان ادم قبل التشريع فى الحياة البرزخية و هى ليست دار تشريع .
ثانيا :
ماذا ترتب على معصية ادم ؟؟؟
هل غضب الله عليه ؟؟؟
هل ادخله النار ؟؟؟
هل لعنه كما فعل مع الشيطان ؟؟؟
بالطبع , لا .
لان الامر الذى امر الله به ادم هو امر ارشادى و ليس تشريعى ايها الزميل العزيز .
و قد دار نقاش مع الاخ عبد المسيح حول المسالة .
و ساكرر لك مثلا ذكرته له :
لو ان ابا ارشد ابنه ان لا يقترب من المدفاة و الا يلمسها .
فهذا امر تشريعى فيه مصلحة الطفل .
فان عصى الطفل امر والده و احرق يديه فان والده يقابل عصيان ولده بالشفقة عليه و العتاب الخفيف .
لان الطفل خالف امرا ارشاديا .
و كذلك فان الله امر ادم ان لا يقترب من الشجرة لان اقترابه سيكون فيه ضرر لادم و سيوقعه فى المشقات من العرى و الجوع و الظما , بينما ارشده الله و وفر له كل ما يحتاج اليه فكساه و اشبعه و اطفا ظماه .
و لكن ادم بخدعة من الشيطان الرجيم وقع فى الفخ الذى سيجعله يقع فى عالم الاحتياجات فيصير لقمة سهلة للشيطان عدوه اللدود .
اقتراب ادم من الشجرة ليس فيه عصيان للشريعة
و ليس عصيان لامر مولوى اى ان عصيانه ليس خروجا عن ولائه لله بل عصيان الارشاد الذى سيعود عليه بالضرر .
و اضرب لك مثلا :
قال الرسول الاعظم :
لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين .
فهل يعنى ذلك ان المؤمن الذى يقع فى خطا مرتين ينتفى عنه صفة الايمان ؟؟؟
بالطبع :لا
الرسول الاعظم يامر بالا نقع فى نفس الخطا مرتين و هذا امر ارشادى فيه مصلحة للمؤمن الذى يطبقه فان اخطا و خالف او عصا هذا الامر فانه غير مذنب بل لا يلومن الا نفسه .
و كذلك ادم خالف الامر الارشادى فترتب على مخالفته التعب و الشقاء .
و فى راس مداخلتى طلبت منك ان تكمل الاية التى تتلوها و ساكتبها لك لتتمعن فيها جيدا :

..............
فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117) إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى (118) وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى (119) فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى (120) فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى (122
...............
الايات قبل اللون الاحمر ترى من خلالها ان ما يترتب على الخروج من الجنة الذى هو نتيجة الاقتراب من الشجرة هو الشقاء و التعب و ظهور الاحتياجات .
مما يدل ان الامر الذى عصاه ادم هو امر ارشادى و ليس تشريعى .
لان الامر التشريعى مخالفته و عصيانه تكون نتيجته ما تفضلت بايراده من ايات فى عاقبة و جزاء من يخالفه .
اما الارشادى فمخالفته و عصيانه لا يلومن الا نفسه.
اما ما لونته لك بالاحمر
الله جل و علا اجتبى ادم و هداه
قال تعالى :
و من يهد الله فهو المهتد .
هذه الاية يا عزيزى
دليل عصمة ادم عليه السلام
فقد هداه الله
و من يهد الله فهو المهتد .

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
06-27-2004, 02:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,899 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  حوار بين شيعي وسني عن بول الأنبياء والمعصومين الفكر الحر 14 5,168 09-22-2011, 05:54 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الإعجاز العددي والرقمي في القرآن يسب " الأنبياء " سائل الرب 11 4,176 07-30-2011, 10:03 AM
آخر رد: الفكر الحر
  اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام coptic eagle 11 4,266 04-30-2011, 12:55 AM
آخر رد: iAyOuB
  هل يطلب الأنبياء أجراً في أقربائهم؟؟؟ إســـلام 9 2,416 11-14-2010, 12:24 AM
آخر رد: rami_forward

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS