سلام المسيح رب المجد
تحياتي للاستاذ القدير الدليل والبرهان ..(f)
وتحياتي للزميل علي نور .. وعذراً لطول الغياب اذ جاء لاسباب طارئة ..
رداً على مداخلتك بخصوص عصمة يوسف ..
وسابدأ بالنقطة الاولى من كلامك
تقول :
-----
اقتباس :
مرة اخرى ادعوك لتامل الايات و سياقها :
قال تعالى :
وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ (50) قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (51) ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ (52) وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ (53)
صدق الله العلى العظيم
ان يوسف عليه السلام اثبت فى هذه الاية العصمة و اثبت انه معصوم من الله
--------------------------------------------
لقد جانبت الصواب يا علي ! :no2:
فيوسف لم ينسب " لنفسه " اي عصمة .. ولم يقل انه " معصوم من الله " ..!؟
تلوينك بالاحمر لختام النص القراني القائل : الا ما رحم ربي ان ربي غفور رحيم ..!!
محاولاً التدليل بانه يعني العصمة .. فهذا اراه تعسفاً في التاويل !!
فاين ورد في كل القران من جلدته الى جلدته المؤخرة بان عبارة
" رحمة الله " او رحم تعني العصمة المطلقة من الخطية !!؟؟؟
هات النص القراني الصريح بخصوص هذا الشان ..
فالله غفور رحيم !!
اقرأت ؟!
غفور !
رحيم !
اين العصمة هنا ؟ ومعنى العصمة ؟!
هل الرحمة من الله تعني عصمة ؟
هل كل من رحمه الله وغفر له يعد عندكم معصوماً؟؟؟
اقرا ما قاله نبيكم ابراهيم :
{ والذي اطمع ان يغفر لي خطيتي يوم الدين } ( الشعراْْء :82
ابراهيم له خطية وخطايا يطمع ان يغفرها له الله في يوم الدين !!
ولم يدعي العصمة يوماً ؟؟!!
الرحمة في كلام يوسف لا تخرج عن هذا المفهوم هي غفران الله تعالى لعبده الخاطئ المعترف بذنبه , فيرحمه ويغفر له ويستر عليه ..
وهذا يتضح من كلام يوسف التالي : " ان ربي غفور رحيم " ..
غفور ! رحيم !..يغفر الذنب
وليس يعصم من الذنب !
وهذا من
تفسير الطبري شيخ المفسرين عند اهل السنة :
وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَمَا أُبَرِّئ نَفْسِي إِنَّ النَّفْس لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُور رَحِيم } يَقُول يُوسُف صَلَوَات اللَّه عَلَيْهِ : { وَمَا أُبَرِّئ نَفْسِي }
مِنَ الْخَطَأ وَالزَّلَل فَأُزَكِّيهَا
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...BARY&tashkeel=0
وحسبي هذا التوضيح لاسقاط باقي ما تفضلت بطرحه يا بو حسن ..!
ومع ذلك دعني اعلق على امر اخر في كلامك .. تقول :
اقتباس :
------
بعد اعتراف امراة العزيز نجد يوسف عليه السلام يعلن انه لم يخن من اكرم مثواه و انه لا يرضى بالخيانة ابدا بالرغم من كل الاغراءات و لكنه يعود ليقول :و ما ابرئ نفس
اى اننى لا ادعى باننى انا الذى املك هذه القوة و القدرة الهائلة على مقاومة الاغراءات لاننى ضعيف و يقر بان كل نفس تامر بالسوء
و لكنه استدرك قائلا :
الا ما رحم ربى .
و هذا دليل من ادلة العصمة فى القران ارجو ان يطلع عليه الزميل الدليل و البرهان لانه طلب مثل هذا الدليل .
فهو هنا يعترف ان هناك نفوس رحمها الله و فضلها على غيرها بان عصمها فلم تعد تامر بالسوء
--------------------------------------------
عصمها ! فلم تعد تامر بالسوء !!!؟؟؟
هل قال يوسف هذا ؟؟؟
هل قال القران في اي موضع هذا ؟؟؟؟
ابداً !! :no2:
لماذا تحمل نصوص كتابك فوق طاقتها يا بو حسن؟؟!!
ثم تضع تفسيراً لعلامة " شيعي " يدعى الطباطبائي ..
مع ملاحظة بانك لم تعلق بكلمة واحدة على اقوال المفسرين المنقولة عن كبار الصحابة والتابعين عن " هم يوسف " !!!
ومن دون احراج اعلم تماماً كونك شيعي المذهب فانك تحاول جاهداً تجنب الوقوع في مطب تكذيب مصادر وكتب اهل السنة فهذا الفعل سيوقعك معهم في مشاكل عويصة ..
فما توثقه انت طالطبطبائي يكذبونه هم !!
وما يوثقونه هم كالطبري تلقونه انتم في البحر !!
ما اورده الاستاذ الدليل والبرهان بخصوص خطية يوسف من كتب وتفاسير اهل السنة وما وضعته انا كتفسير للاية 53
والروايات بتوبيخ الملائكة ليوسف
بالهم بامراة سيده !!
كافي ووافي للرد على بعض اهل السنة القائلين بعصمة الانبياء ..
فاي خلاف بينكم انتم كسنة وشيعة في هذا المسالة فحلوه بينكم فهذا شانكم !!
وها انت قد قرات وقرأنا تعليق الزميل الجديد :الشريف الحازم ..
القائل
بخطئهم في ما دون التنزيل والرسالة !!
فالاولى ان تتناقش معه في هذا !!
لا مخرج لك هنا الا الاصطدام مع اهل السنة .. وهو مطب لا اتمنى ان اراك واقعاً في اشراكه شفقة عليك ..
اما تكلم انت وهم يصمتون .. ام تصمت فيتكلمون ..
اتفقوا .. فهذا شأنكم ..!
الداعي لك بالخير
البابلي