{myadvertisements[zone_1]}
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #51
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح رب المجد ..

تحياتي للجميع ..

شكراً لمداخلة استاذي عبد المسيح .. اذ قد وضع النقاط على الحروف ..

اخي عبد المسيح :

انا حين افترضت صحة كلام الزميل ماشا : قلت بالحرف : لنفترض تنازلاً ..!

وذلك لاثبت له شطط تفسيره لسورة محمد 35 :9:

فهي واضحة جداً وبينة المعنى ومفهومة الالفاظ ..

لكن الزميل ماشا لم يعجبه وضوحها ولا التفسير الصحيح لها ..

فراح متعلقاً بعبارة " الاعلون " !!

بحجة ان هناك مفسرين ايدوا وجهة نظره .. بانه تعني : الايمان بالله ..

هذا صحيح يا زميل ماشا !!

هناك مفسرون قالوا بان معنى : الاعلون هو العلو بالايمان بالله .. هذا لا يفوت علينا معرفته ابدا ً ..

لكن العجيب بانك " تتوقف " عند هذا الحد من هذا المعنى .. بينما هم لم يتفقوا على انه المعني " الاوحد " للعبارة !

اي ما الذي يمنع ان تكون معنى : " الاعلون " الايمان بالله والقدرة العسكرية والقوة والبطش ايضاً !!!؟؟؟

يعني هل اذا كان المسلمون في حالة القوة العسكرية .. فلن يكونوا " اعلون " يابمانهم بربهم ..؟؟؟؟؟؟

هل حدد النص القراني العلو " فقط " بالايمان بالله ؟؟ ابداً ..

اما عبارة : " فلا تهنوا " ..

تقول
اقتباس :
-------

و قد قرأت ما قاله المفسرون( انهم الاعلون بايمانهم بالله) فما معنى الا يهنوا اذا هم متفوقون في القوة؟


-----------------------------------

" ما قاله المفسرون " ..؟؟؟؟!!!!

ما هذا التعميم يا استاذ ماشا ..؟؟؟؟ وانت الذي تعيب علينا اقتطاع النص .. او الانتقائية ؟؟؟!!!!

اخبرتك ان لا مانع ان يكون المعنيان متضمنان في عبارة " الاعلون " !!!

اما " لا تهنوا " .. فلا ادري كيف تفهم ان النص القراني قد حدد بان المسلمين هم " ضعفاء " هنا ؟؟؟

هذا تخمين من جنابك ..:what:

فحين يقول لهم : " لا تهنوا " لا يعني في الحقيقة انهم واهنون ضعفاء .. بل اقوياء يطلب منهم عدم التراخي وعدم التنازل وعدم التسامح وعدم التراضي مع الكفار ..

وهم الاعلون : بايمانهم بربهم وعلو مكانتهم وقوتهم ..!!

اليس هذا ما يفهمه اي قارئ نزيه للنص ..؟؟؟

فكيف ان جاء علماءكم ايضاً يفسرونه بهذه الكيفية ؟؟؟

فانت تفترض - تخميناً - بان المسلمين لا يجب عليهم الدعوة للسلم " في حال ضعفهم العسكري " .. لانه هذا سيعد " استسلاماً " ..

وهذا ما لا يظهر ابداًُ في النص القراني ..؟؟؟؟

وحين واجهتك بضعف محمد ووهنه في مكة ودعوته للسلم ويالايمان ..

كان ردك :" بانه لم تكن هناك حرب بينه وبين قريش " ؟؟؟

لكن ربما فاتك - ولا اقول تعمدت - بان النص القراني لم يضع " شرطاً" بان تكون هناك حرب ؟؟؟

{ لا تهنوا ولا تدعو للسلم وانتم الاعلون } ..!!

لا يوجد اثر للمعني الذي تفترضه استاذ ماشا ..

بان المسلمين الان في موقف " ضعف " .. بل العكس هم الان في موقف قوة ..

وفي موقف القوة عليهم المقاتلة والهجوم تطبيقاً لسورة ( التوبة :5 و 29)..

وهذا تفسير القرطبي لسورة محمد 35:

فَلَا تَهِنُوا

أَيْ تَضْعُفُوا عَنْ الْقِتَال . وَالْوَهْن : الضَّعْف وَقَدْ وَهَنَ الْإِنْسَان وَوَهَنَهُ غَيْره , يَتَعَدَّى وَلَا يَتَعَدَّى . قَالَ : إِنَّنِي لَسْت بِمَوْهُونٍ فَقِرْ وَوَهِنَ أَيْضًا ( بِالْكَسْرِ ) وَهْنًا أَيْ ضَعُفَ , وَقُرِئَ " فَمَا وَهِنُوا " بِضَمِّ الْهَاء وَكَسْرهَا . وَقَدْ مَضَى فِي ( آل عِمْرَان ) .

وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ

أَيْ الصُّلْح .

وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ

أَيْ وَأَنْتُمْ أَعْلَم بِاَللَّهِ مِنْهُمْ . وَقِيلَ : وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ فِي الْحُجَّة . وَقِيلَ : الْمَعْنَى وَأَنْتُمْ الْغَالِبُونَ لِأَنَّكُمْ مُؤْمِنُونَ وَإِنْ غَلَبُوكُمْ فِي الظَّاهِر فِي بَعْض الْأَحْوَال . وَقَالَ قَتَادَة : لَا تَكُونُوا أَوَّل الطَّائِفَتَيْنِ ضَرَعَتْ إِلَى صَاحِبَتهَا .

وَاخْتَلَفَ الْعُلَمَاء فِي حُكْمهَا , فَقِيلَ : إِنَّهَا نَاسِخَة لِقَوْلِهِ تَعَالَى : " وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا " [ الْأَنْفَال : 61 ] ; لِأَنَّ اللَّه تَعَالَى مَنَعَ مِنْ الْمَيْل إِلَى الصُّلْح إِذَا لَمْ يَكُنْ بِالْمُسْلِمِينَ حَاجَة إِلَى الصُّلْح . وَقِيلَ : مَنْسُوخَة بِقَوْلِهِ تَعَالَى : " وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا " . وَقِيلَ : هِيَ مُحْكَمَة . وَالْآيَتَانِ نَزَلَتَا فِي وَقْتَيْنِ مُخْتَلِفَيْ الْحَال . وَقِيلَ : إِنَّ قَوْله : " وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا " مَخْصُوص فِي قَوْم بِأَعْيَانِهِمْ , وَالْأُخْرَى عَامَّة .
فَلَا يَجُوز مُهَادَنَة الْكُفَّار إِلَّا عِنْد الضَّرُورَة , وَذَلِكَ إِذَا عَجَزْنَا عَنْ مُقَاوَمَتهمْ لِضَعْفِ الْمُسْلِمِينَ . وَقَدْ مَضَى هَذَا الْمَعْنَى مُسْتَوْفًى .
.

------------------------------------

وانتبه جيداً لهذه العبارة الاخيرة في تفسير القرطبي :

" فَلَا يَجُوز مُهَادَنَة الْكُفَّار إِلَّا عِنْد الضَّرُورَة , وَذَلِكَ إِذَا عَجَزْنَا عَنْ مُقَاوَمَتهمْ لِضَعْفِ الْمُسْلِمِينَ . وَقَدْ مَضَى هَذَا الْمَعْنَى مُسْتَوْفًى " !!!

فلا يوجد معني " الاستسلام " .. ولا معني الضعف في النص كما ترى ..

ذات التفسير من الجلالين :

فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ

"فَلَا تَهِنُوا" تَضْعُفُوا "وَتَدْعُوا إلَى السَّلْم" بِفَتْحِ السِّين وَكَسْرهَا أَيْ الصُّلْح مَعَ الْكُفَّار "وَاَللَّه مَعَكُمْ" بِالْعَوْنِ وَالنَّصْر "وَلَنْ يَتِركُمْ" يُنْقِصكُمْ "أَعْمَالكُمْ" أَيْ ثَوَابهَا
----------------------------------------

" القاهرون " ...!!! :flam::9:

وجاء في تفسير : شرح القدير :

ثم نهى سبحانه المؤمنين عن الوهن والضعف فقال: 35- فلا تهنوا أي تضعفوا عن القتال، :9: وقرأ أبو عبد الرحمن السلمي وتدعوا بتشديد الدال من ادعى القوم وتداعوا. قال قتادة : معنى الآية: لا تكونوا أول الطائفتين ضرعت إلى صاحبتها.
واختلف أهل العلم في هذه الآية هل هي محكمة أو منسوخة؟ فقيل إنها محكمة، وإنها ناسخة لقوله: وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وقيل منسوخة بهذه الآية. ولا يخفاك أنه لا مقتضى للقول بالنسخ، فإن الله سبحانه نهى المسلمين في هذه الآية عن أن يدعوا إلى السلم ابتداء ولم ينه عن قبول السلم إذا جنح إليه المشركون، فالآيتان محكمتان ولم يتواردوا على محل واحد حتى يحتاج إلى دعوى النسخ أو التخصيص، وجملة وأنتم الأعلون في محل نصب على الحال، أو مستأنفة مقررة لما قبلها من النهي: أي وأنتم الغالبون بالسيف والحجة. أعمالكم، يقال وتره وتراً: إذا نقصه حقه وأصله من وترت الرجل: إذا قتلت له قريباً أو نهبت له مالاً، ويقال فلان مأتور: إذا قتل له قتيل ولم يؤخذ بدمه. قال الجوهري : أي لن ينقصكم في أعمالكم كما تقول دخلت البيت وأنت تريد في البيت. قال الفراء : هو مشتق من الوتر وهو الدخل، وقيل مشتق من الوتر وهو الفرد، فكأن المعنى: لون يفردكم بغير ثواب.

---------------------------------------

الاعلون : " الغالبون بالسيف والحجة " !!!

:9:

وجاء في تفسير البغوي :

فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمِْ

35. فلا تهنوا ، لا تضعفوا وتدعوا إلى السلم ، أي لاتدعوا إلى الصلح ابتداء، منع الله المسلمين أن يدعوا الكفار إلى الصلح، وأمرهم بحربهم حتى يسلموا، قال الكلبي : آخر الأمر لكم وإن غلبوكم في بعض الأوقات، والله معكم ، بالعون والنصرة، ولن يتركم أعمالكم ، لن ينقصكم شيئاً من ثواب أعمالكم، يقال: وتره يتره وتراً وترةً: إذا نقص حقه، قال ابن عباس، و قتادة و مقاتل و الضحاك : لن يظلمكم أعمالكم الصالحة بل يؤتيكم أجورها. ثم حض على طلب الآخرة

---------------------------------------

وجاء في تفسير : الوجيز في تفسير القران العزيز :

فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمِْ



وتدعوا إلى السلم أي: لا توادعوهم ولا تتركوا قتالهم حتى يسلموا، :o والله معكم بالنصرة ولن يتركم أعمالكم لن ينقصكم شيئاً من ثواب أعمالكم.

--------------------------------------

فكل هؤلاء مخطئون .. ووحده ماشا المصيب ؟؟؟

واعلم يا عزيزي بانك ستاتي وتكرر لي مقولتك : " اقرأ القران ودعك من التفاسير " !! :?:

ساقول لك : لقد قرات القران وفهمت ما قال في سورة محمد 35 .. كما وفهمه علماءك المسلمين ..

وان اختلف فهمي عن فهمك .. سنحتكم الى المفسرين .. وهؤلاء لن ترضى بهم .. مع انهم :

1- مسلمين !
2- علماء !

فترجح في النهاية كفتنا على كفتك .. :9:

شكراً لسعة صدرك ..

واشكر مرة ثانية اخي عبد المسيح لتوضيحاته البارعة .. زادك الرب من علمه ..

تحياتي الخالصة (f)

وليحفظكم الرب

البابلي
06-14-2004, 12:18 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
masha غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 30
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #52
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
الاستاذ البابلي

تحياتي



يا عزيزي انا عندما اوردت لك رأي المفسرين الذين قالوا بان العلو هنا علو ايمان بالله , اوردته لك انت حتى ترى بان المفسرين اوردوا هذا الرأي و لا أريد أن اقول لك ان من قال بهذا الرأي هو مفسر له شاؤ اعلى من الذين قالوا ان العلو علو قوة. فكل هذا لا يهمني, لأني استقرأت معنى العلو من الاية نفسها. وأنت نفسك بينك و بين نفسك عندما تقرأ كلمة ( و لاتهنوا ) يقودك المنطق لترجيح ان ( الاعلون) لا تعني علوا عسكريا اطلاقا.


اقتباس
--------------------------


فانت تفترض - تخميناً - بان المسلمين لا يجب عليهم الدعوة للسلم " في حال ضعفهم العسكري " .. لانه هذا سيعد " استسلاماً " ..

وهذا ما لا يظهر ابداًُ في النص القراني ..؟؟؟؟
----------------------------

يا رجل الا تتحدث العربية و تتعامل بها يوميا؟
كيف اقول لانسان قوي لا تتضعف؟ هل هذا منطق؟
لاقرب لك المعنى و ابسطه لك : انسان المت به كارثة و لم تحرك فيه خلجة واحدة و امتص صدمتها , و آخر اظهر جزعه منها : لمن تقول لا تضعف؟ اين منطقكم ايها العقلاء. و كم من مرة المت بالمسلمين المصائب و حكى القران حالهم بصراحة ؟
اقرا انت و استاذك يا من ترون انني تلميذ عندكما :

(إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا) الأحزاب:10

متى تدعو انسانا للصبر و توعده بالدعم اثناء ضعفه العسكري ام اذا هو منتصر :

(بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةُ مُسَوِّمِينَ) آل عمران:125
انك تدعو الانسان بان يصبر و لا يهن و لا يحزن عند ضعفه و ليس عند قوته و انتصاره هذا ما يقوله اي عاقل.

بل ان الاي ةفي سورة ال عمران ربطت العلو صراحة بالايمان :

(وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) آل عمران:139


فقال لهم ان كنتم مؤمنين و لم يقل بقوة عسكرية . فاذا افترضنا صحة قولك بان العلو لا يعني ان يكون فقط علوا بالايمان بالله و انما ايضا علوا بالقوة العسكرية فالاية لا تذكر اي علو بالقوة العسكرية , بل اضافت ( و لا تحزنوا) فأي عسكري منتصر يكون حزينا او واهنا؟ ايها السادة لن تقنعوا أحدا بهذا الاسلوب.فاحترموا عقولنا.

اقتباس
--------------------------------
وحين واجهتك بضعف محمد ووهنه في مكة ودعوته للسلم ويالايمان ..

كان ردك :" بانه لم تكن هناك حرب بينه وبين قريش " ؟؟؟

لكن ربما فاتك - ولا اقول تعمدت - بان النص القراني لم يضع " شرطاً" بان تكون هناك حرب ؟؟؟

{ لا تهنوا ولا تدعو للسلم وانتم الاعلون } ..!!

لا يوجد اثر للمعني الذي تفترضه استاذ ماشا ..
------------------------------

متى يدعوا الناس للسلم و الصلح ؟ ام تريد ان نضيع وقتنا ايضا في هذه النقطة التي لا يثيرها من يلتزم بالمنطق!

و اقول لك ان ما نقلته عن القرطبي لا يختلف عن كلامي لانه لم يفعل غير ان اوضح معاني الكلمات فقال: فلا تهنوا ( أي تضعفوا عن القتال) السلم (اي الصلح). أما الجملة :

-----------------------------------

وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ

أَيْ وَأَنْتُمْ أَعْلَم بِاَللَّهِ مِنْهُمْ . وَقِيلَ : وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ فِي الْحُجَّة . وَقِيلَ : الْمَعْنَى [COLOR=Red]وَأَنْتُمْ الْغَالِبُونَ لِأَنَّكُمْ مُؤْمِنُونَ وَإِنْ غَلَبُوكُمْ فِي الظَّاهِر
------------------------------------

فهي اوضح من الوضوح. و اقرأ قوله( و ان غلبوكم في الظاهر)

بل ان قول قتادة( لا تكونوا اول الضائفتين ضرعت الى صاحبتها)
دليل على ضعفهم فانت لاتضرع الى عدوك و انت اقوى منه.

اقتباس

------------------------------------

فكل هؤلاء مخطئون .. ووحده ماشا المصيب ؟؟؟

واعلم يا عزيزي بانك ستاتي وتكرر لي مقولتك : " اقرأ القران ودعك من التفاسير " !! :?:

ساقول لك : لقد قرات القران وفهمت ما قال في سورة محمد 35 .. كما وفهمه علماءك المسلمين ..

وان اختلف فهمي عن فهمك .. سنحتكم الى المفسرين .. وهؤلاء لن ترضى بهم .. مع انهم :

1- مسلمين !
2- علماء !

فترجح في النهاية كفتنا على كفتك .. :9:

شكراً لسعة صدرك ..
-------------------------------------

اذا كنت ترى ان هذه حجتك فاستركك لما اقنعت به نفسك, فهناك احتمالين:

1) انك غير مقنع بكلام المفسرين رغم ذلك تابعتهم فهنا ينطبق عليك قول القران :


(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ) المائدة:104

2)انك فعلا مقتنع بهذا المنطق رغم عوجه, و هنا ينطبق عليك قول القران :



(وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً) (الاسراء:46


و السلام على من اتبع الهدى.
06-14-2004, 10:00 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #53
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح مخلص العالمين ..

تحياتي للاستاذ عبد المسيح ..

زميلي العزيز ماشا : تحياتي (f)

ما زال موقفك كما هو ..!

وتريد ان تفهم القران كما تشاء انت ..

وبتحليلك انت ..

وبلغتك العربية الخاصة بك .. انت !

وهو ذات الاسلوب الذي اراك تتبعه في معظم المواضيع التي تشارك بها ..

الان تاتي لتتمسك بنقطة واحدة بقيت لك وهي المعنى الوارد في تفسير القرطبي ..

عن عبارة " الاعلون " وتحديدك بان تفهمها حصراً بانها تعني فقط : الايمان بالله ..!

وقد تجاهلت عن عمد هذه المرة , ما يشبه الاجماع لدى المفسرين - وهم ايضاً مثلك يقرأون العربية ويفهمون معانيها جيداً - لتفسيرهم عبارة " الاعلون " بالسيف والقوة الخ ..!!

ورحت تفسر معنى " الاعلون " في نص اخر !!:?:

ترد فيه كلمة " ولا تحزنوا " .. في محاولة لدمج المعاني وبالتالي المفاهيم ..!!

اليك مرة اخرى ما قيل عن سورة محمد 35 :


وانتبه جيداً لهذه العبارة الاخيرة في تفسير القرطبي :

" فَلَا يَجُوز مُهَادَنَة الْكُفَّار إِلَّا عِنْد الضَّرُورَة , وَذَلِكَ إِذَا عَجَزْنَا عَنْ مُقَاوَمَتهمْ لِضَعْفِ الْمُسْلِمِينَ . وَقَدْ مَضَى هَذَا الْمَعْنَى مُسْتَوْفًى " !!!

فلا يوجد معني " الاستسلام " .. ولا معني الضعف في النص كما ترى ..

ذات التفسير من الجلالين :

فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ

"فَلَا تَهِنُوا" تَضْعُفُوا "وَتَدْعُوا إلَى السَّلْم" بِفَتْحِ السِّين وَكَسْرهَا أَيْ الصُّلْح مَعَ الْكُفَّار إذَا لَقِيتُمُوهُمْ "وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ" حُذِفَ مِنْهُ وَاو لَام الْفِعْل : الْأَغْلَبُونَ الْقَاهِرُونَ "وَاَللَّه مَعَكُمْ" بِالْعَوْنِ وَالنَّصْر "وَلَنْ يَتِركُمْ" يُنْقِصكُمْ "أَعْمَالكُمْ" أَيْ ثَوَابهَا
----------------------------------------

" القاهرون " ...!!!

وجاء في تفسير : شرح القدير :

ثم نهى سبحانه المؤمنين عن الوهن والضعف فقال: 35- فلا تهنوا أي تضعفوا عن القتال، والوهن الضعف وتدعوا إلى السلم أي ولا تدعوا الكفار إلى الصلح ابتداء منكم، فإن ذلك لا يكون إلا عند الضعف. قال الزجاج : منع الله المسلمين أن يدعوا الكفار إلى الصلح وأمرهم بحربهم حتى يسلموا. وقرأ أبو عبد الرحمن السلمي وتدعوا بتشديد الدال من ادعى القوم وتداعوا. قال قتادة : معنى الآية: لا تكونوا أول الطائفتين ضرعت إلى صاحبتها.
واختلف أهل العلم في هذه الآية هل هي محكمة أو منسوخة؟ فقيل إنها محكمة، وإنها ناسخة لقوله: وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وقيل منسوخة بهذه الآية. ولا يخفاك أنه لا مقتضى للقول بالنسخ، فإن الله سبحانه نهى المسلمين في هذه الآية عن أن يدعوا إلى السلم ابتداء ولم ينه عن قبول السلم إذا جنح إليه المشركون، فالآيتان محكمتان ولم يتواردوا على محل واحد حتى يحتاج إلى دعوى النسخ أو التخصيص، وجملة وأنتم الأعلون في محل نصب على الحال، أو مستأنفة مقررة لما قبلها من النهي: أي وأنتم الغالبون بالسيف والحجة. أعمالكم، يقال وتره وتراً: إذا نقصه حقه وأصله من وترت الرجل: إذا قتلت له قريباً أو نهبت له مالاً، ويقال فلان مأتور: إذا قتل له قتيل ولم يؤخذ بدمه. قال الجوهري : أي لن ينقصكم في أعمالكم كما تقول دخلت البيت وأنت تريد في البيت. قال الفراء : هو مشتق من الوتر وهو الدخل، وقيل مشتق من الوتر وهو الفرد، فكأن المعنى: لون يفردكم بغير ثواب.

---------------------------------------

الاعلون : " الغالبون بالسيف والحجة " !!!

:9:

وجاء في تفسير البغوي :

فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمِْ

35. فلا تهنوا ، لا تضعفوا وتدعوا إلى السلم ، أي لاتدعوا إلى الصلح ابتداء، منع الله المسلمين أن يدعوا الكفار إلى الصلح، وأمرهم بحربهم حتى يسلموا، وأنتم الأعلون ، الغالبون، قال الكلبي : آخر الأمر لكم وإن غلبوكم في بعض الأوقات، والله معكم ، بالعون والنصرة، ولن يتركم أعمالكم ، لن ينقصكم شيئاً من ثواب أعمالكم، يقال: وتره يتره وتراً وترةً: إذا نقص حقه، قال ابن عباس، و قتادة و مقاتل و الضحاك : لن يظلمكم أعمالكم الصالحة بل يؤتيكم أجورها. ثم حض على طلب الآخرة

---------------------------------------

وجاء في تفسير : الوجيز في تفسير القران العزيز :
فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمِْ


وتدعوا إلى السلم أي: لا توادعوهم ولا تتركوا قتالهم حتى يسلموا، لأنكم الأعلون، ولا ضعف بكم فتدعوا إلى الصلح والله معكم بالنصرة ولن يتركم أعمالكم لن ينقصكم شيئاً من ثواب أعمالكم.

--------------------------------------

هناك شبه اجماع يا اخي وانت تتمسك بقول قتادة وحده !!:d:

اما عن النص الاخر , فهو يتكلم عن حادثة معينة وهي هزيمة المسلمين في احد ..

ولهذا ترى استعماله لعبارة " ولا تحزنوا " ..

بسبب حزنهم على ما اصابهم من هزيمة ..

ولا يعني انهم كانوا ضعفاء عسكرياً ..

قال ابن كثير :

وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

"وَلَا تَهِنُوا" تَضْعُفُوا عَنْ قِتَال الْكُفَّار "إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ" حَقًّا وَجَوَابه دَلَّ عَلَيْهِ مَجْمُوع مَا قَبْله

:9:

وقال الطبري :

وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } وَهَذَا مِنْ اللَّه تَعَالَى ذِكْره تَعْزِيَة لِأَصْحَابِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ مِنْ الْجِرَاح وَالْقَتْل بِأُحُدٍ عَلَيْهِمْ , يَقُول : إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ , يَقُول : إِنْ كُنْتُمْ مُصَدِّقِي نَبِيِّي مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَعِدكُمْ , وَفِيمَا يُنَبِّئكُمْ مِنْ الْخَبَر عَمَّا يَئُول إِلَيْهِ أَمْركُمْ وَأَمْرهمْ .

عَنْ اِبْن إِسْحَاق : { وَلَا تَهِنُوا } أَيْ لَا تَضْعُفُوا , { وَلَا تَحْزَنُوا } وَلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا أَصَابَكُمْ , { وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ } أَيْ لَكُمْ تَكُون الْعَاقِبَة وَالظُّهُور فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : { وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ }

:9:

وقال الجلالين :

وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

"وَلَا تَهِنُوا" تَضْعُفُوا عَنْ قِتَال الْكُفَّار "إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ" حَقًّا وَجَوَابه دَلَّ عَلَيْهِ مَجْمُوع مَا قَبْله

وجاء في القرطبي :

وَلَا تَهِنُوا

عَزَّاهُمْ وَسَلَّاهُمْ بِمَا نَالَهُمْ يَوْم أُحُد مِنْ الْقَتْل وَالْجِرَاح , وَحَثَّهُمْ عَلَى قِتَال عَدُوّهُمْ وَنَهَاهُمْ عَنْ الْعَجْز وَالْفَشَل فَقَالَ " وَلَا تَهِنُوا " أَيْ لَا تَضْعُفُوا وَلَا تَجْبُنُوا يَا أَصْحَاب مُحَمَّد عَنْ جِهَاد أَعْدَائِكُمْ لِمَا أَصَابَكُمْ .
وَلَا تَحْزَنُوا
عَلَى ظُهُورهمْ , وَلَا عَلَى مَا أَصَابَكُمْ مِنْ الْهَزِيمَة وَالْمُصِيبَة .

وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

أَيْ لَكُمْ تَكُون الْعَاقِبَة بِالنَّصْرِ وَالظَّفَر

-----------------------------------

الجميع يفهم بان الاعلون تعني القوة العسكرية والظفر والغلبة والقوة .. وفي نفس الوقت الايمان بالله ..

وحدك يا ماشا تريد ان تفهمها كما تريد انت .. وهذا كله لتجمل الوجه الجهادي في القران ..:no2::25:

تحياتي الخالصة ..(f)

والسلام على من اتبع هدى المسيح

البابلي

06-15-2004, 04:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
masha غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 30
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #54
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
الاستاذ البابلي
تحياتي

اقتباس
--------------------------------
الجميع يفهم بان الاعلون تعني القوة العسكرية والظفر والغلبة والقوة .. وفي نفس الوقت الايمان بالله ..

وحدك يا ماشا تريد ان تفهمها كما تريد انت .. وهذا كله لتجمل الوجه الجهادي في القران ..

-------------------------------

اولا: انا لا افهم القران كما اريد , فلم اقل ابدا في اي مداخلة : انا ارى او ان راي ...,
كل ما اطلبه هو ان تكون اللغة العربية هي المدخل لفهم القران. فالقران اصلا نزل باللغة العربية. و من الملاحظ ان في تفسيرك الذي تورده كل شئ يستخدم في فهم القران
( الاسرائيليات ,الاخبار ..) الا اللغة االعربية وحدها المغضوب عليها .لهذا تأتي هذه التفاسير بما لا يقبله العقل, و لم يقصد اليه القران. و الامثلة كثيرة جدا.
لنأخذ مثال الاية السابقة:

(فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ) محمد:35


لقد افضت لك في شرحها. و أظهرت لك انه لا يجتمع الحزن و الوهن في من له علو بالقوة, ولكن مفهوم جدا ان تكون ضعيف القوة و لكنك عال الروح المعنوية( بايمانك).
أظهرت لك ايات أخرى كان المسلمون في قمة الضعف العسكري حتى بلغت القلوب الحناجر وظنوا بالله الظنون و لكن الله يامرهم بالصبر , وفي اية اخرى وردت فيها نفس الكلمة ( الاعلون) و المسلمون كانوا ضعفاء من الناحية العسكرية , مغلوب على أمرهم :
(وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) آل عمران:139

ماذا وجدت منك في المقابل ؟
الغاء لاهم قاعدة في التفسير : القران يفسر بالقران. الغاء لكل قواعد اللغة , و أهم من ذلك كله الغاء للعقل و تغييبه تماما.
لم استشهد بقول اي مفسر ليعضدني, فانا لست في حاجة لذلك و لكني اورد الرأي حين أرى انك لا تريد ان تظهر اي تفسير لا يؤيد وجهة نظرك حتى و لو كان هو المرجح عند لمفسرين.
انا ملم تماما بما في كتب التفسير. أصوب من أصاب و أخطئ من أخطأ ليس برأي و لكن بالقواعد نفسها التي ارتضوها هم.
و السلام على من اتبع الهدى
06-15-2004, 09:36 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #55
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح مخلص العالمين

تحياتي لاستاذي الاخ عبد المسيح

وتحياتي للاستاذ ماشا :

تقول :
----

اولا: انا لا افهم القران كما اريد , فلم اقل ابدا في اي مداخلة : انا ارى او ان راي ...,
كل ما اطلبه هو ان تكون اللغة العربية هي المدخل لفهم القران. فالقران اصلا نزل باللغة العربية. و من الملاحظ ان في تفسيرك الذي تورده كل شئ يستخدم في فهم القران
( الاسرائيليات ,الاخبار ..) الا اللغة االعربية وحدها المغضوب عليها .لهذا تأتي هذه التفاسير بما لا يقبله العقل, و لم يقصد اليه القران. و الامثلة كثيرة جدا.


---------------------------

وقواعد اللغة العربية واسعة ومشتعبة جداً ..

وشرط معرفة اللغة العربي وقواعدها كان من ضمن الشروط الاولية التي وضعها علماءكم لعلوم التفسير والتي بلغت 15 شرطاً او علماً ..كما اوردت لك سابقاً من كتاب : الاتقان في علوم القران : النوع الثامن والسبعون : في معرفة شروط المفسر وادابه )

وانت لا تريد الاحتكام الا لاحد الشروط وهو اللغة ..
دون الشرط الحادي عشر : اسباب النزول ..

ولا الشرط الثاني عشر : اي الناسخ والمنسوخ !!

:?::hmm:

ثم تقول :
اقتباس :
-----

(فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ) محمد:35


لقد افضت لك في شرحها. و أظهرت لك انه لا يجتمع الحزن و الوهن في من له علو بالقوة, ولكن مفهوم جدا ان تكون ضعيف القوة و لكنك عال الروح المعنوية( بايمانك).


------------------------------------

قولك " افضت لك شرحها " !!

الا يعني تفسيرك للقران بفهمك الخاص ..

وبالذات انك لا تاخذ باقوال وتفسيرات المفسرين ..؟؟؟؟ :9:

وقولك : " لا يجتمع الحزن والوهن في من له علو بالقوة " !!!

من اين اتيت بكلمة " حزن " ؟؟؟؟!!!!

والنص في الاعلى واضح ( محمد : 35) .. ويخلو من عبارة " الحزن " !!

ربما اضافتها من قبلك سيساعد بتقوية وجهة نظرك الخاصة !!؟؟؟

وتقول : "ولكن مفهوم جدا ان تكون ضعيف القوة و لكنك عال الروح المعنوية( بايمانك) " !!

واقول لك :

ومفهوم جداً جداً ان تكون عال بالروح المعنوية بالايمان وقوي بالقدرة والقوة العسكرية.. وان ينصحك قائدك : ان لا تضعف او تتهاون او تنهزم !!:9:

فلا يعني ان قال لهم : " لا تهنوا " بانهم في هذه الحالة ضعفاء حزانى !!

فمفهوم جداً ان يكون احد طلبتك قد حصل على الدرجات النهائية في الفصل الدراسي الاول بجهده ونشاطه ..

ومفهوم ان تقول له وتنصحه كاستاذ :

" لا تتهاون ولا تضعف ولا تتكاسل وانت الطالب الاول " !!!

لكي ينجح بتفوق في الفصل الدراسي الثاني ..:9:

ليس فقط هو " الطالب الاول " بايمانه بربه الذي يتكل عليه في طلب النجاح والفلاح , انما وايضاً هو الاول بسعيه وبذله وجهده ..

الا اتكلم العربية هنا ام لا ؟؟؟؟ :what::cool:

ثم تقول :
اقتباس :
------

أظهرت لك ايات أخرى كان المسلمون في قمة الضعف العسكري حتى بلغت القلوب الحناجر وظنوا بالله الظنون و لكن الله يامرهم بالصبر , وفي اية اخرى وردت فيها نفس الكلمة ( الاعلون) و المسلمون كانوا ضعفاء من الناحية العسكرية , مغلوب على أمرهم :
(وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) آل عمران:139


-----------------------------

تقول : " وفي اية اخرى وردت فيها نفس الكلمة ( الاعلون) و المسلمون كانوا ضعفاء من الناحية العسكرية " !!

وقد اثبت لك بان هذا النص قد نزل يحكي عن حال المسلمين في غزوة احد .. وفيها قد هزموا لا بسبب ضعف القوة العسكرية انما لعدم تقيدهم بالخطة العسكرية التي وضعها قائدهم ..

فنزل هذا النص تسلية لهم بان لا يحزنوا لما اصابهم من جراح وخسائر لان النصر سيؤل لصالحهم في النهاية ..

وفي هذا النص نجد كلمة " ولا تحزنوا " وليس في نص سورة محمد 35 كما حاولت ان توحي يا عزيزي ..وهو في مكانه لانهم حزنوا على ما اصابهم من نكسة وهزيمة لم يتوقعوها ..

ثم تقول :
اقتباس :
------

ماذا وجدت منك في المقابل ؟
الغاء لاهم قاعدة في التفسير : القران يفسر بالقران. الغاء لكل قواعد اللغة , و أهم من ذلك كله الغاء للعقل و تغييبه تماما.
لم استشهد بقول اي مفسر ليعضدني, فانا لست في حاجة لذلك و لكني اورد الرأي حين أرى انك لا تريد ان تظهر اي تفسير لا يؤيد وجهة نظرك حتى و لو كان هو المرجح عند لمفسرين.
انا ملم تماما بما في كتب التفسير. أصوب من أصاب و أخطئ من أخطأ ليس برأي و لكن بالقواعد نفسها التي ارتضوها هم.
و السلام على من اتبع الهدى

-----------------------------------------

وجدت مني ؟؟!!!:?:

اخبرتك .. انا ناقل لما اتفق عليه علمائكم وفسروه وسطروه في كتب .. وهذه الكتب تدرس في جامعاتكم الاسلامية ..

فلو اردت المعاتبة .. فعاتبهم هم .. وارفع قضية على الازهر ليوقف تدريس هذه الكتب ؟؟؟!!

والغريب ان تتهمني بما هو موقفك انت !

اقرأ قولك :

" و لكني اورد الرأي حين أرى انك لا تريد ان تظهر اي تفسير لا يؤيد وجهة نظرك حتى و لو كان هو المرجح عند لمفسرين " !!!

الست انت من تفعل هذا يا عزيزي ماشا ؟؟

الست انت من ترفض " اي تفسير لا يؤيد وجهة نظرك حتى و لو كان هو المرجح عند لمفسرين " ؟؟!!!! :9:

والسلام على من اتبع هدى المسيح (f)

البابلي

06-16-2004, 07:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
masha غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 30
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #56
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام قولا من رب رحيم

الاستاذ البابلي
تحياتي لك و لاستاذك الذي لم يرد على سؤالى و اقتراحي الى الان لعل المانع خير!


تقول :
----
---------------------------

وقواعد اللغة العربية واسعة ومشتعبة جداً ..

وشرط معرفة اللغة العربي وقواعدها كان من ضمن الشروط الاولية التي وضعها علماءكم لعلوم التفسير والتي بلغت 15 شرطاً او علماً ..كما اوردت لك سابقاً من كتاب : الاتقان في علوم القران : النوع الثامن والسبعون : في معرفة شروط المفسر وادابه )

وانت لا تريد الاحتكام الا لاحد الشروط وهو اللغة ..
دون الشرط الحادي عشر : اسباب النزول ..

ولا الشرط الثاني عشر : اي الناسخ والمنسوخ !!

:?::hmm:
-----------------------------
ان اللغة العربية هي مفتاح فهم القران.
اسباب النزول معظمها غير صحيح , كما ان ما ذكر من أسباب نزول و مع عدم صحتها و مع اضطراب الروايات و احيانا وجود اكثر من سبب مذكور في هذه الكتب لعدم اليقين فانها لا تغطي كل القران, فهذا الشرط من أوهى شروط التفسير.
اما الناسخ و النسوخ فقد مسحه الشيخ الصفي من الوجود.
أما تشعب العربية فهو من اوهام اللغويين في معظم حالاته.

:

اقتباس
------------------------------------

قولك " افضت لك شرحها " !!

الا يعني تفسيرك للقران بفهمك الخاص ..

وبالذات انك لا تاخذ باقوال وتفسيرات المفسرين ..؟؟؟؟ :9:
-------------------------------------
لقد ذكرنا اكثر من مرة بانهم يخطئون و يصيبون , و لا أدل على ذلك الا وجود عشرات التفاسير. فاذا كانوا كلهم يصيبون فما الفائدة من ان يكتبوا كلهم؟ الا يمكن ان يكفي تفسير واحد؟

اقتباس
-------------------------------
وقولك : " لا يجتمع الحزن والوهن في من له علو بالقوة " !!!

من اين اتيت بكلمة " حزن " ؟؟؟؟!!!!

والنص في الاعلى واضح ( محمد : 35) .. ويخلو من عبارة " الحزن " !!

ربما اضافتها من قبلك سيساعد بتقوية وجهة نظرك الخاصة !!؟؟؟
--------------------------------

يا عزيزي ان استشهادي باية سورة ال عمران هو لورود كلمة الأعلون و هي نفس الكلمة في اية سورة محمد و التي تصر على انه علو عسكري , فاوردت لك شبيهتها في ال عمران و التي لا تفيد النصر العسكري و انت نفسك اقررت بانها نزلت عندما هزم المسلمون في احد فلو صح سبب النزول هذا فهو حجةعليك و ليس لك , بان الأعلون لا تعني ( علوا ) عسكريا. و (لا تحزنوا )هذه يا عزيزي لم اوردها تعمية و لا تمويه و لكنها وردت في ال عمران التي فيها الاعلون ايضا , و هذا هو علم الاستدلال .
اقتباس
-------------------------------

واقول لك :

ومفهوم جداً جداً ان تكون عال بالروح المعنوية بالايمان وقوي بالقدرة والقوة العسكرية.. وان ينصحك قائدك : ان لا تضعف او تتهاون او تنهزم !!:9:

فلا يعني ان قال لهم : " لا تهنوا " بانهم في هذه الحالة ضعفاء حزانى !!

فمفهوم جداً ان يكون احد طلبتك قد حصل على الدرجات النهائية في الفصل الدراسي الاول بجهده ونشاطه ..

ومفهوم ان تقول له وتنصحه كاستاذ :

" لا تتهاون ولا تضعف ولا تتكاسل وانت الطالب الاول " !!!

لكي ينجح بتفوق في الفصل الدراسي الثاني ..:9:

ليس فقط هو " الطالب الاول " بايمانه بربه الذي يتكل عليه في طلب النجاح والفلاح , انما وايضاً هو الاول بسعيه وبذله وجهده ..
---------------------------------

الا ترى انك هنا من يقول برايه و لا ستند على منطق. من أحق بالنصح بعدم الضعف و بالصبر المنتصر أم المهزوم ؟ من احق, ما لكم كيف تحكمون؟

انني كل ما أطلبه منكم هو ان تفهموا القران كما وجه الله لذلك, و هذا التوجيه عندما نزل القران لم يكن هناك الطبر و لا ابن كثير و لا النيسابوري , مع ذلك قال لهم:

(أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) محمد:24

فانت مطالب بتدبر القران فهل ترى ابن كثير او غيرها ام حق عليك القول :

(وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً) الاسراء:46


06-16-2004, 10:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #57
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح رب المجد :

سلام المسيح لاستاذي عبد المسيح ..

الزميل العزيز ماشا تحياتي (f)

تقول :
----
اقتباس :

ان اللغة العربية هي مفتاح فهم القران.
اسباب النزول معظمها غير صحيح , كما ان ما ذكر من أسباب نزول و مع عدم صحتها و مع اضطراب الروايات و احيانا وجود اكثر من سبب مذكور في هذه الكتب لعدم اليقين فانها لا تغطي كل القران, فهذا الشرط من أوهى شروط التفسير.
اما الناسخ و النسوخ فقد مسحه الشيخ الصفي من الوجود.
أما تشعب العربية فهو من اوهام اللغويين في معظم حالاته.


-------------------------

آراء شخصية تخالف بها الاجماع الاسلامي .. :no2:

اما ما " مسحه " شيخك الصفي .. فهو في ظنك انت فقط .. وليس الحقيقة يا استاذي الفاضل ! :9:

تقول
اقتباس
------

لقد ذكرنا اكثر من مرة بانهم يخطئون و يصيبون , و لا أدل على ذلك الا وجود عشرات التفاسير. فاذا كانوا كلهم يصيبون فما الفائدة من ان يكتبوا كلهم؟ الا يمكن ان يكفي تفسير واحد؟


---------------------------------

وانت يعني المعصوم الوحيد ؟؟؟؟!!!!
وشيخك الصفي !!!؟؟؟ :?::brock:

اما ان كان وجود عشرات التفاسير بدلاً من واحد دليلاً على اختلاط الصواب والخطأ ..

فلماذا نزل كتابك بسبعة احرف وليس واحد ..

الم يكن يكفي قراءة واحدة ؟؟!!!


تقول :
اقتباس
------

يا عزيزي ان استشهادي باية سورة ال عمران هو لورود كلمة الأعلون و هي نفس الكلمة في اية سورة محمد و التي تصر على انه علو عسكري , فاوردت لك شبيهتها في ال عمران و التي لا تفيد النصر العسكري و انت نفسك اقررت بانها نزلت عندما هزم المسلمون في احد فلو صح سبب النزول هذا فهو حجةعليك و ليس لك , بان الأعلون لا تعني ( علوا ) عسكريا. و (لا تحزنوا )هذه يا عزيزي لم اوردها تعمية و لا تمويه و لكنها وردت في ال عمران التي فيها الاعلون ايضا , و هذا هو علم الاستدلال .

-------------------------------
يا عزيزي :

ورود نفس الكلمة في نص اخر واحوال اخرى لا يعطي نفس المفهوم والمعنى ..!!!

يعني : كلمة " يغوي " !

وردت عن الهك ..

ووردت عن الشيطان ..!!

فهل لهما معنى واحد ؟؟!!!

وهل من علوم الاستدلال في شيء ان تقحم في نص ما كلمة جاءت في نص اخر .. ؟؟؟

ام عليك ان تكتفي بالمقارنة لتخرج لنا بالمعني ..؟؟!!

اما ان تدرج كلمة من نص الى النص الاخر المستدل به فهذا يشبه اجبار المتهم على الاعتراف بالقوة ....؟؟؟؟؟

فلا يعتبر هذا من علوم الاستدلال يا استاذ ماشا !

ثم وتقول :

" انت نفسك اقررت بانها نزلت عندما هزم المسلمون في احد فلو صح سبب النزول هذا فهو حجةعليك و ليس لك " !!

اقررت !! فعلاً اضحكتني يا زميلي ..

هذا ما اقره علماءك الذي { يخشى الله من عباده العلماء } .. ولست انا ..!!:D

فهذا تحديد .. وتخصيص .. في جهة معينة .. وظرف وقع ..

وهو انكسارهم في وقعة احد لمخالفتهم اوامر قائدهم وخطته وليس ضعفهم العسكري كما تتوهم يا سيدي ..

واليك ما قاله علماءكم ثانية وفيه البيان على قوتهم العسكرية ..


فهذا النص من ال عمران , يتكلم عن حادثة معينة وهي هزيمة المسلمين في احد ..

ولهذا ترى استعماله لعبارة " ولا تحزنوا " ..

بسبب حزنهم على ما اصابهم من هزيمة ..

ولا يعني انهم كانوا ضعفاء عسكرياً ..

وانت تريد ان تقحم هذه الكلمة بالعافية في نص سورة محمد 35 !!!

قال ابن كثير :

وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

"وَلَا تَهِنُوا" تَضْعُفُوا عَنْ قِتَال الْكُفَّار :9:"إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ" حَقًّا وَجَوَابه دَلَّ عَلَيْهِ مَجْمُوع مَا قَبْله



وقال الطبري :

وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } وَهَذَا مِنْ اللَّه تَعَالَى ذِكْره تَعْزِيَة لِأَصْحَابِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ مِنْ الْجِرَاح وَالْقَتْل بِأُحُدٍ , قَالَ : وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا يَا أَصْحَاب مُحَمَّد , يَعْنِي وَلَا تَضْعُفُوا بِاَلَّذِي نَالَكُمْ مِنْ عَدُوّكُمْ بِأُحُدٍ مِنْ الْقَتْل وَالْقُرُوح , عَنْ جِهَاد عَدُوّكُمْ وَحَرْبهمْ , مِنْ قَوْل الْقَائِل : وَهَنَ فُلَان فِي هَذَا الْأَمْر فَهُوَ يَهِن وَهْنًا : { وَلَا تَحْزَنُوا } وَلَا تَأْسَوْا فَتَجْزَعُوا عَلَى مَا أَصَابَكُمْ مِنْ الْمُصِيبَة يَوْمئِذٍ , فَإِنَّكُمْ أَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ , يَعْنِي الظَّاهِرُونَ عَلَيْهِمْ , وَلَكُمْ الْعُقْبَى فِي الظَّفَر وَالنُّصْرَة عَلَيْهِمْ ,:9: يَقُول : إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ , يَقُول : إِنْ كُنْتُمْ مُصَدِّقِي نَبِيِّي مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَعِدكُمْ , وَفِيمَا يُنَبِّئكُمْ مِنْ الْخَبَر عَمَّا يَئُول إِلَيْهِ أَمْركُمْ وَأَمْرهمْ .

عَنْ اِبْن إِسْحَاق : { وَلَا تَهِنُوا } أَيْ لَا تَضْعُفُوا , { وَلَا تَحْزَنُوا } وَلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا أَصَابَكُمْ , { وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ } أَيْ لَكُمْ تَكُون الْعَاقِبَة وَالظُّهُور فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : { وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ }



وقال الجلالين :

وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

"وَلَا تَهِنُوا" تَضْعُفُوا عَنْ قِتَال الْكُفَّار "وَلَا تَحْزَنُوا" عَلَى مَا أَصَابَكُمْ بِأُحُدٍ "وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ" بِالْغَلَبَةِ عَلَيْهِمْ "إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ" حَقًّا وَجَوَابه دَلَّ عَلَيْهِ مَجْمُوع مَا قَبْله

وجاء في القرطبي :

وَلَا تَهِنُوا

عَزَّاهُمْ وَسَلَّاهُمْ بِمَا نَالَهُمْ يَوْم أُحُد مِنْ الْقَتْل وَالْجِرَاح , وَحَثَّهُمْ عَلَى قِتَال عَدُوّهُمْ وَنَهَاهُمْ عَنْ الْعَجْز وَالْفَشَل فَقَالَ " وَلَا تَهِنُوا " أَيْ لَا تَضْعُفُوا وَلَا تَجْبُنُوا يَا أَصْحَاب مُحَمَّد عَنْ جِهَاد أَعْدَائِكُمْ لِمَا أَصَابَكُمْ .
وَلَا تَحْزَنُوا
عَلَى ظُهُورهمْ , وَلَا عَلَى مَا أَصَابَكُمْ مِنْ الْهَزِيمَة وَالْمُصِيبَة .

وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

أَيْ لَكُمْ تَكُون الْعَاقِبَة بِالنَّصْرِ وَالظَّفَر
-----------------------------------

ماذا الان .. ؟!

هل كل هؤلاء لا يجيدون العربية كما تجيدها انت ؟؟؟
ولا يعرفون قرانهم كما تعرفه انت ؟؟؟

ولا يفقهون في الاسلام كما تفقه انت ..

اين المنطق الذي تتكلم عنه ..؟؟؟

ثم تاتي وترفض هذا المنطق الواضح الصريح .. بحجة انه راي شخصي !!؟؟؟

اقرأ مرة ثانية :
-------------

ومفهوم جداً جداً ان تكون عال بالروح المعنوية بالايمان وقوي بالقدرة والقوة العسكرية.. وان ينصحك قائدك : ان لا تضعف او تتهاون او تنهزم !!

فلا يعني ان قال لهم : " لا تهنوا " بانهم في هذه الحالة ضعفاء حزانى !!

فمفهوم جداً ان يكون احد طلبتك قد حصل على الدرجات النهائية في الفصل الدراسي الاول بجهده ونشاطه ..

ومفهوم ان تقول له وتنصحه كاستاذ :

" لا تتهاون ولا تضعف ولا تتكاسل وانت الطالب الاول " !!!

لكي ينجح بتفوق في الفصل الدراسي الثاني ..

ليس فقط هو " الطالب الاول " بايمانه بربه الذي يتكل عليه في طلب النجاح والفلاح , انما وايضاً هو الاول بسعيه وبذله وجهده ..
---------------------------------

من من القراء لا يجد في هذا منطقاً ؟؟؟

لكن هذا لا يعجبك شخصياً فترده دون دليل قائلاً :

اقتباس :
--------

الا ترى انك هنا من يقول برايه و لا ستند على منطق. من أحق بالنصح بعدم الضعف و بالصبر المنتصر أم المهزوم ؟ من احق, ما لكم كيف تحكمون؟

-------------------------

يا زميلي العزيز :

لماذا تقولني ما لم اقل ..

انا متفق معك مئة بالمئة .. بان المهزوم يمكن ان تنصحه بعدم الضعف .. هذا انا موافق عليه ..
ولم اعارضه او اجادل فيه ابداً .. كما تحاول ان توحي ..

لكن ما لا تريد انت ان توافق عليه وهو من ابسط الامور :

انك تستطيع ايضاً ان تنصح القوي والمتمكن بان لا يضعف وان تحذره من التهاون .. قبل ان يقع فيه..

وهذا ما فعله القران في سورة محمد 35 ..

هل هناك عاقل في المنتدى يستطيع ان يكذبني في هذا ..؟؟؟؟!!!!

والان سؤال اطرحه على جنابك :

هل منطقك يقول بانه لا يوجد في القران من نصيحة او امر الا في حالة تعاكس ذلك الامر ..؟؟؟:?:

وبشكل اوضح :

منطقك يقول : بان عبارة القران " لا تهنوا " تدل على ان وضع المسلمين هو " الوهن " والضعف ..!

فهل حين تقول لتلميذك : " لا تزني وانت العفيف " ..!!

فهل يجوز لنا ان نفهم بان تلميذك حينئذ من الزناة !!!؟؟؟؟

يعني هل دائماً يعني تواجد تلك الحالة المنهي عنها ؟؟؟؟
كلما وجد فعل امر او نصيحة ..؟؟؟؟

مع ملاحظة ان كل هذه الدوامة التي اوقعت نفسك بها يا عزيزي ماشا .. لكي تجمل وجه الاسلام وتشتت الموضوع الاصلي الذي طرحه الاخ عبد المسيح واثبته بكل جدارة ..

اما عن نصوص القران التي وضعتها في ختام مداخلتك .. فهي قد توجه ضدك بذات المقياس من قبل علماءك ومفسري القران .. فانتبه :9:

تحياتي الخالصة (f)

البابلي

06-17-2004, 04:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
masha غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 30
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #58
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
الاستاذ البابلي



-------------------------

آراء شخصية تخالف بها الاجماع الاسلامي .. :no2:

اما ما " مسحه " شيخك الصفي .. فهو في ظنك انت فقط .. وليس الحقيقة يا استاذي الفاضل ! :9:
--------------------------

القول بان اسباب النزول معظمها لا يصح ليس مخالف لاجماع اسلامي , و لم اقل به انا, فاتعب نفسك قليلا و سترى من يقول بذلك, ليس في اسباب النزول بل حتى في التفسير نفسه.

اقتباس

---------------------------------

وانت يعني المعصوم الوحيد ؟؟؟؟!!!!
وشيخك الصفي !!!؟؟؟ :?::brock:

اما ان كان وجود عشرات التفاسير بدلاً من واحد دليلاً على اختلاط الصواب والخطأ ..

فلماذا نزل كتابك بسبعة احرف وليس واحد ..

الم يكن يكفي قراءة واحدة ؟؟!!!

--------------------------------
الان لم يبقى لك الا التهجم , حاذر فقد اركب الشيخ ربك دابتين , لئلا يكعبله بفضيحة أخرى!


:اقتباس

------------------------------

وهل من علوم الاستدلال في شيء ان تقحم في نص ما كلمة جاءت في نص اخر .. ؟؟؟

ام عليك ان تكتفي بالمقارنة لتخرج لنا بالمعني ..؟؟!!

اما ان تدرج كلمة من نص الى النص الاخر المستدل به فهذا يشبه اجبار المتهم على الاعتراف بالقوة ....؟؟؟؟؟

فلا يعتبر هذا من علوم الاستدلال يا استاذ ماشا !
-----------------------------------

اولا انا لم ادخل كلمة على نص اخر , و لكنك من ظن ذلك فقد عميت عليك اية ال عمران التي وردت فيها الكلمة( و لا تحزنوا) فاعتقدت انني ادخلتها على النص من نفسي, اما الاستدلال فهو صحيح و الغرض منه ان ترى ان كلمة (الاعلون )في نص اخر غير النص في سورة محمد ارتبطت ايضا بشعور سلبي آخر يصيب الانسان عند ضعفه او هزيمته العسكرية مما ينفي ان يكون معنى ( الاعلون ) علوا بالقوةو السلاح.و المنطق يقول ان امكانية ان تكون ( الاعلون )تعني غير العلو بالايمان , يكذبها ورود الكلمة ( مرتين) , مصحاحبة مرة للوهن و مرة للحزن. فاذا كان افتراض انه علو عسكر فلماذا لم ترد هذه الكلمة في كل القران و لو مرة مترافقة مع عناصر النصر العسكري و النبي(ص) و المؤمنون انتصروا في معظم معاركهم
أرأيت كيف يكون اتباع الهوى ؟ فدع عنك التهجم الشخصي و حاور بالحجة .



اقتباس
---------------------------------


فهذا النص من ال عمران , يتكلم عن حادثة معينة وهي هزيمة المسلمين في احد ..

ولهذا ترى استعماله لعبارة " ولا تحزنوا " ..

بسبب حزنهم على ما اصابهم من هزيمة ..

----------------------------------

كيف يفهم هذا الانسان, هو بنفسه يتكلم عن هزيمة .



اقتباس :

=-------------------------

يا زميلي العزيز :

لماذا تقولني ما لم اقل ..

انا متفق معك مئة بالمئة .. بان المهزوم يمكن ان تنصحه بعدم الضعف .. هذا انا موافق عليه ..
ولم اعارضه او اجادل فيه ابداً .. كما تحاول ان توحي ..

------------------------

الاعتراف سيد الادلة


:bye:
06-17-2004, 11:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #59
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
( 1 2 )

أخونا الحبيب البابلي , الأخ الفاضل ماشا , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

أولا كل التحية لأخونا البابلي الأستاذ و صبره و نفسه الطويل في الحوار

ثانيا : يهيئ يا عزيزي ماشا لقد أوضحنا جيدا أنا و اخونا البابلي التفاسير
للآية التالية

( فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ) (محمد:35)

كما أوضحنا من قبل كافة التفاسير التي توضح نسخ الآيات التي تدعو الى السلم و كيف
ان أباحة القتال جاءت ناسخة للدعوة بالسلم و لقد قدمت لك الروابط و الأدلة ليس فقط
من كتب التفاسير التي لا تعترف بها و لكن أيضا من التاريخ الاسلامي الذي وضح كيفية تغير
موقف الرسول بعد هجرته من مكة حيث كان ضعيفا هو و أتباعه الى المدينة حيث قويت
شكيمته , و لكن الغريب انك مصر على رفض التفسير ( وهذا حقك ) و لكن كيف ترفض
التاريخ الاسلامي و السنة التي أوضحت هذا التغيير ؟؟؟؟؟؟

هل كان سلوك النبي غير متوافقا لأحكام القرآن عندما كان يبشر بالسلم و هو ضعيف بمكة
ثم قاتل أهلها بضراوة و بنصوص قرآنية بعد أن أشتد عود المسلمين بالمدينة و بعد أن جمعوا
الغنائم من الغزوات المختلفة و خاصة غزوة بدر .؟؟؟؟؟؟؟

أم أنه لم يكن أعلى في الأيمان و لهذا كان يدعو
بالسلم و التي هي أحسن . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أقتباس :
--------------------------------------
يا رجل الا تتحدث العربية و تتعامل بها يوميا؟
كيف اقول لانسان قوي لا تتضعف؟ هل هذا منطق؟
لاقرب لك المعنى و ابسطه لك : انسان المت به كارثة و لم تحرك فيه خلجة واحدة و امتص صدمتها , و آخر اظهر جزعه منها : لمن تقول لا تضعف؟ اين منطقكم ايها العقلاء. و كم من مرة المت بالمسلمين المصائب و حكى القران حالهم بصراحة ؟
اقرا انت و استاذك يا من ترون انني تلميذ عندكما :
---------------------------------------

سامحتي في التعبير لكن أستفزني كلامك

أولا : أخونا البابلي راجل كله ذوق عندما يدعوني أستاذ
فهذه مجاملة رقيقة منه لا أستحقها .

ثانيا : نحن لا نتعامل مع أخوتنا و زملاؤنا بمبدأ أنهم تلاميذ محتجين لشرح
نحن نعرض وجهة نظر فهمناها و لا نتعامل بأستعلاء مع من لا يفهمها .

ثالثا : سامحني كلامك على أننا لا نفهم العربية و أن ( لا تضعف ) تنفي وجود ( القوة )
هو كلام لا معنى له .
من الطبيعي أنك تقول لشخص ألمت به مصيبة : لا تضعف

ولكنه من الطبيعي أيضا أن تقول للقوي : أثبت على مستواك و قوتك و لاتضعف .


أقتباس :
----------------------------------------
فقال لهم ان كنتم مؤمنين و لم يقل بقوة عسكرية . فاذا افترضنا صحة قولك بان العلو لا يعني ان يكون فقط علوا بالايمان بالله و انما ايضا علوا بالقوة العسكرية فالاية لا تذكر اي علو بالقوة العسكرية , بل اضافت ( و لا تحزنوا) فأي عسكري منتصر يكون حزينا او واهنا؟ ايها السادة لن تقنعوا أحدا بهذا الاسلوب.فاحترموا عقولنا.
-----------------------------------------
أسمح لي المفروض أنت تحترم أنت عقولنا و عقول القراء

لقد شرح لك أخونا البابلي بأستفاضة أن كلمة الأعلون تعني العلو سواء في القوة العسكرية
أو الأيمان و سياق الآية و مضمون الكلام هو الذي يوضح المعنى المقصود بها .

أن طريقة حوارك تشبه الصفي فأنت تأخذ بمعنى واحد فقط للكلمة حتى و لو كان لها أكثر من معنى
تماما كما تجاهلتم تماما تفسير كلمة نسخ بمعنى ألغى و أبطل و أكتفيتم بمعنى واحد فقط للكلمة
و هو كرر و أستنسخ .

( وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (آل عمران:139)

و لا حتى في هذه الآية : الأعلون مقصود بها الأعلى في الأيمان و أليك التفاسير

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=3&nAya=139
وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

أَيْ لَكُمْ تَكُون الْعَاقِبَة بِالنَّصْرِ وَالظَّفَر " إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ " أَيْ بِصِدْقِ وَعْدِي . وَقِيلَ : " إِنْ " بِمَعْنَى " إِذْ " .

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=3&nAya=139

وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ " أَيْ الْعَاقِبَة وَالنُّصْرَة لَكُمْ أَيّهَا الْمُؤْمِنُونَ .

فكما ترى حتى في هذه الآية فكلمة الأعلون أتت بمعنى الظفر و القوة .

( يتبع )

06-17-2004, 03:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #60
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟

( 2 2 )

أما بخصوص الآية التالية :

( فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ) (محمد:35)

فالمعنى واضح فالعلو يعني القوة العسكرية و ليس الأيمان و الدليل على ذلك كلمة الى السلم
و عكسها كلمة الحرب فأذا كان المقصود بالعلو الأيمان فقط فهل معنى هذا أنه عندما كان يحارب
المسلمون ضد الكفار كان أيمانهم ضعيفا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يعني هل عندما أنتصر المسلمون في غزوة بدر كان أيمانهم ضعيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أقتباس :
-------------------------------------
لقد افضت لك في شرحها. و أظهرت لك انه لا يجتمع الحزن و الوهن في من له علو بالقوة, ولكن مفهوم جدا ان تكون ضعيف القوة و لكنك عال الروح المعنوية( بايمانك).
------------------------------------
أسمح لي أتبع نفس أسلوب و أسألك سؤال :

الآية تقول :

( فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ) (محمد:35)

[U]فهل معنى هذا أنه لا يمكن يجتمع ( السلم ) مع العلو في الأيمان ؟؟؟؟؟؟؟


أنت تقول أنه لا يجتمع الضعف مع القوة العسكرية و أنا وفقا لنفس أسلوبك
سأقول و بالتالي لا يجتمع أيضا الدعوة الى السلم مع العلو في الأيمان و بالتالي
فكل غزوات و جهادات المسلمين كانت تعبيرا عن ضعف أيمانهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل تأخذ بنصف الكلام فقط و لا تأخذ النصف الآخر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أقتباس :
-------------------------------------
الاستاذ البابلي
تحياتي لك و لاستاذك الذي لم يرد على سؤالى و اقتراحي الى الان لعل المانع خير!
-------------------------------------
عزيزي راجع مداخلتي السابقة جيدا فلقد أردت أن تسألني سؤال لا علاقة له بالموضوع
و رديت عليك و قلت لك لكي لا نتشتت أرسله في رسالة خاصة و أنتظرت ردك و لكن
لم أجد منك أي رسالة ………… لعل المانع خيرا .

[U]مداخلتي تجدها في الصفحة رقم 5 من الموضوع بتاريخ 13/6/2004 في الصفحة رقم 1 / 4
و قد وضعت لك سطر أسفل الرد لكي تراه
.

أقتباس :
----------------------------------------
يا زميلي العزيز :

لماذا تقولني ما لم اقل ..

انا متفق معك مئة بالمئة .. بان المهزوم يمكن ان تنصحه بعدم الضعف .. هذا انا موافق عليه ..
ولم اعارضه او اجادل فيه ابداً .. كما تحاول ان توحي ..

------------------------

الاعتراف سيد الادلة
-----------------------------------------
عزيزي أن عرضك لكلام أخونا البابلي مبتورا هو أسلوب غير صريح في الحوار
أنت تحاول أثبات وجهة نظرك الخاطئة بعرض نصف كلام أخونا البابلي فقط
و هذا أن دل على شئ فأنما يدل على ضعف الحجة .


ختاما : مرة أخرى كل التحية لأخونا البابلي و أسمح لي أخي الفاضل البابلي
في حالة أصرار السيد ماشا على رأيه و هذا حقه أن ننتقل للنقطة التالية وهي

هل القتال في الاسلام حالة خاصة لمجموعة من الناس تحديدا أم قاعدة عامة تجاه
كل ما هو غير مسلم

بعد أن وفينا و عرضنا ما فيه الكفاية لتأكيد أن الآله في الاسلام ألغى كلامه و عهوده بالدعوة
السلمية و أبدلها بالقتال و نقض كل الأتفاقيات و العهود التي قطعها مع غير المسلمين .

ولك السلام و التحية
عبد المسيح

06-17-2004, 03:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاسلام شريعة القتل والدم والارهاب البرنس 29 2,779 08-26-2014, 12:07 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  أحكام القتل فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 336 02-05-2014, 11:44 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  القتل والقتال فى القرآن رضا البطاوى 1 671 10-28-2011, 04:41 PM
آخر رد: zaidgalal
  حكم الردة في الإسلام التعزير وليس القتل فارس اللواء 24 6,716 10-10-2011, 11:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الدية في القتل العمد The diver 6 2,264 12-11-2009, 09:37 PM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS