{myadvertisements[zone_1]}
عصمة الأنبياء في الإسلام
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #91
عصمة الأنبياء في الإسلام
تحية للزميل علي نور (f)

قال الزميل علي نور الآتي:

اقتباس:ماذا ترتب على معصية ادم ؟؟؟
هل غضب الله عليه ؟؟؟
هل ادخله النار ؟؟؟
هل لعنه كما فعل مع الشيطان ؟؟؟
بالطبع , لا .
لان الامر الذى امر الله به ادم هو امر ارشادى و ليس تشريعى

وقال أيضا:

[QUOTE]و ساكرر لك مثلا ذكرته له :
لو ان ابا ارشد ابنه ان لا يقترب من المدفاة و الا يلمسها .
فهذا امر تشريعى فيه مصلحة الطفل .
فان عصى الطفل امر والده و احرق يديه فان والده يقابل عصيان ولده بالشفقة عليه و العتاب الخفيف .
لان الطفل خالف امرا ارشاديا .
و كذلك فان الله امر ادم ان لا يقترب من الشجرة لان اقترابه سيكون فيه ضرر لادم و سيوقعه فى المشقات من العرى و الجوع و الظما , بينما ارشده الله و وفر له كل ما يحتاج اليه فكساه و اشبعه و اطفا ظماه .

اقتباس:و كذلك ادم خالف الامر الارشادى

يقول الزميل علي نور بأنه أمرا إرشادية وليس تشريعيا ، لأن الله قال لآدم لا تقترب من الشجرة ، ولكن آدم اقترب

فالنتيجة تكون شفقة الله على آدم ، كشفقة الأب على ابنه عندما يقول له لا تقترب من المدفأة


نفهم من كلام الزميل نور بأن إلهه عندما قال:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا (النساء 43)


قصد بهذا أمرا إرشاديا ؟

وأن المسلم إن اقترب للصلاة وهو سكران لا يحسب ذنبا ؟

وأن الله فقط سيشفق على هذا المسلم ؟

لنطبق نفس المثال الذي طرحته أنت يا علي نور:

يا ابني لا تقترب من المدفأة وهي تعمل ، لكي لا تحترق

يا مسلم لا تقترب من الصلاة وأنت سكران ، حتى لا تخطئ في صلاتك

نفهم من هذا أن الأمر هنا إرشاديا وليس تشريعيا ؟

وإن عصى المسلم كلام ربه واقترب من الصلاة وهو سكران ، فلا يعتبر مذنبا ويشفق عليه الله ، كما أن الإبن الذي اقترب من المدفأة وعصى كلام أبيه لا يعتبر مذنبا ويشفق عليه أبيه ؟ :?:

هل هذا منطق عزيزي علي نور ؟

الله قال لآدم لا تفعل هذا الشيء وآدم فعل :no2:

يعني آدم خالف كلام ربه ، وأذنب :no:

الكلام واضح :9:



ثم تقول الآتي:

[QUOTE]..............
فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117) إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى (118) وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى (119) فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى (120) فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى (122
...............

تقول "ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى"

تاب على ماذا ؟ (على حسناته) ;)

غفر ماذا يا عزيزي ؟ (غفر حسناته؟) ;)

أليس ذنب آدم ؟

وتقول "وهدى"

يعني آدم لم يكن على هدى ، ثم هداه ربه إلى الهدى ؟ :what:

أمرك عجيب زميلي علي نور (f)





تحياتي :bye:
06-27-2004, 08:07 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #92
عصمة الأنبياء في الإسلام
الزميل الدليل و البرهان :
تحية اخوية اما بعد :
اولا:
تفضل(f)(f)
ثانيا:
ما تفضلت به من ايراد الاية الشريفة بالنسبة للنهى عن الاقتراب من الصلاة فى حالة السكر و الجنابة فان هذا امرا تشريعيا ايها الزميل العزيز و ليس ارشاديا .
لان القران كتاب تشريع يحمل شريعة .
م دم عيه السلام فقد ابتدات مداخلتى السابقة :
...........
ان عصيان ادم قبل التشريع فى الحياة البرزخية و هى ليست دار تشريع
............
و لكن الاية التى تذكر اعداده للحياة التشريعية فانها قد ذكرتنا على الفور بانه مجتبى و انه معصوم بهداية الله كما اوضحت لك الاية .
اما المثال على الامر الارشادى فقد وضحته لك من حديث الشريف :
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .
ينهى الرسول الاعظم المؤمنين ان يقعوا فى نفس الخطا مرتين
و لكن هذا النهى ارشادى و ليس تشريعى .
فان وقع المؤمن فى نفس الخطا و انلدغ من نفس الجحر فلا اثم عليه شرعا و ان كان ملاما لانه عصا امرا ارشاديا فكانت نتيجته المشقة على نفسه .
شكرا للمتابعة
اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
06-27-2004, 08:43 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #93
عصمة الأنبياء في الإسلام
أخونا الأستاذ الدليل و البرهان , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

تعقيبا على كلام الزميل على نور بخصوص أبونا آدم و كيف أن الله أشفق عليه و لم يعاقبه أدعو الجميع لمراعة الآية التالية و تفاسيرها:

( فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36)

من تفسير ابن كثير للآية :

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=2&nAya=36

وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ " أَيْ مِنْ اللِّبَاس وَالْمَنْزِل الرَّحْب وَالرِّزْق الْهَنِيء وَالرَّاحَة "

و تأكيدا لذلك المعنى عن أخراج الله لآدم من الحياة الرغدة الهانئة نجد الآية التالية :

(فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ [U]فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى) (طـه:117)

يعني الله جعل الشقاء حكما عليه هو و أبناؤه أذا خالف كلامه .

لم يكن آدم في حالة من رغد العيش فقط بل كان مقدر له الخلود في الجنة و لما أخطأ حكم عليه بالموت نتيجة لذلك و هو ما نراه في التفسير الآتي :

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=2&nAya=36

. 623 - وَحَدَّثَنَا ابْن حُمَيْدٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَة , قَالَ : حَدَّثَنَا ابْن إسْحَاق , عَنْ بَعْض أَهْل الْعِلْم : أَنَّ آدَم حِين دَخَلَ الْجَنَّة وَرَأَى مَا فِيهَا مِنْ الْكَرَامَة وَمَا أَعْطَاهُ اللَّه مِنْهَا , قَالَ : لَوْ أَنَّ خُلْدًا كَانَ ! [U]فَاغْتَنَمَهَا مِنْهُ الشَّيْطَان لَمَّا سَمِعَهَا مِنْهُ , فَأَتَاهُ مِنْ قِبَل الْخُلْد .


يعني ببساطة شديدة :

كان من نتيجة خطية آدم :

1 - الشقاء و العذاب في الدنيا بعد أن كان في رغد العيش في الجنة.

2 - الموت كأجرة للخطية .

أذا كان هذين الأمرين لا يعتبرون عقابا فما هو العقاب أذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل نعتبر الشقاء و الموت الذي حكم به على آدم و ذريته أشفاقا من الله على آدم كما يقول الأخ
على نور ؟؟؟؟؟؟؟

ولكم السلام و التحية
عبد المسيح






06-27-2004, 01:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #94
عصمة الأنبياء في الإسلام
سلام المسيح رب المجد ..

تحياتي للاساتذة الدليل وعبد المسيح .. بارك الرب تعبكما ..(f)(f)

اسمتسمحكم عذراً .. لاقطع ردودكم على الزميل المحترم علي نور .. لكي اعقب على رده علي في مسالة خطية يوسف وهمه بالزنا ..

الزميل علي ( بو حسين ) يقول :

اقتباس :
-----

ملاحظة:ما تعنى ينجيه من اتباع هواهاو طاعته فيما تامره به من السوء؟؟؟
هل لها معنى اخر غير العصمة


---------------------------------------

عزيزي .. ردك كما هو كالسابق .. لا جديد فيه الا عثورك على عبارة في تفسير الطبري .. تشبثت بها لتدلل على اسطورة عصمة الانبياء ..

والطبري قد اورد الاقوال التي تحوي على مسالة " هم " يوسف بامراة سيده ليزني بها ..:o

وما زلت متشبثاً بعبارة " الا من رحم ربي " لتنسب العصمة ليوسف ثم تلصقها الى باقي الانبياء ..!!

وهذا اعتبره رمية من غير رام .. وسهم طاش هدفه ..!

والاسباب :

اولاً :

اهل السنة والجماعة مجمعون على عدم عصمة الانبياء وهم الاكثرية .. وانت قد قرات بنفسك ما قاله بعضهم في هذا الشريط ..

ثانياً :

نص القران " الا ما رحم " .. لا يوحي ابداً بعصمة ما من اي جهة اتيتها ..!

" الا ما رحم " .. لا تعني " الا من عصم " .. فباي لغة تحكم يا عزيزي ..؟؟؟!!!:what:

ثالثاً :

عبارة " الا من رحم " .. لا يوجد قرينة داخلية او خارجية لها لتخصصها وتنسبها للانبياء فقط !!

ولكن قد تشمل كل اي انسان في الدنيا ..

" من رحم " .. من !! :saint:

لم يقل ابداً الانبياء .. ولم يقل : ممن اصطفينا ..

فهذه الرحمة يغمر بها الرحمان اي بشر يشاء ان يرحمه ..

فانا شخصياً كدت ان اهم بخطأ نهاني عنه كتابي المقدس ؟؟ لولا ان احد الاخوة قد قرا في الكتاب العظيم نصاً تحذيرياً اصاب قلبي وبكت نفسي , وحال دون ان اتمم ما هممت به , فكان هذا برهان ربي .. واعتبر ان ربي قد رحمني .. لانه منعني من اقتراف الخطأ ..

فهل اعد من المعصومين ؟؟!!!:saint:

فعبارة " الا من رحم ربي " غير مخصوص .. بل يشمل الكل .. فلا مخصوصية نستنتجها من هذه العبارة لتلصقها بالانبياء كما تزعم ..

فلا عصمة للانبياء ابداً .. لا في الكتاب المقدس ولا في القران ..:9:

فهم يوسف باقي ..

فقد هم بالمراة ليزني بها .. لولا ان الله رحمه واراه دليلاً محسوساً منعه منه ..

والمعصوم لا يهم بالسوء ابداً ..:9:


تقول :

اقتباس :
------

ثانيا:
خلافنا مع اخواننا من اهل السنة هو اختلاف اجتهاد و نحن نعترف بما يصيبون به و هم يعترفون بما يرونه صوابا منا .
و ان راينا خطا فى احد الجانبين فاننا نعذر بعضنا لان كلا منا خطاه نتيجة اجتهاده .


--------------------------------------

اما عن الاجتهادات بينكم وبين السنة .. فلا ادري لماذا يرمونكم السنة بالكفر والشرك ..

حينما " تجتهدون " في مسالة التوسل مثلاً ..؟؟!!!:angry:

الحقيقة لا تحتمل المجاملات عزيزي بو حسين.. فدع المجاملات !:9:

مع خالص تحياتي

البابلي


06-28-2004, 07:22 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #95
عصمة الأنبياء في الإسلام
سلام المسيح رب المجد

تحياتي للجميع

الزميل علي نور تقول :

اقتباس :
======

ان عصيان ادم قبل التشريع فى الحياة البرزخية و هى ليست دار تشريع

--------------------------------

يعني هو غير معصوم في الحياة البرزخية .. ومعصوم في التشريعية ؟؟؟!!!!

وهل امر الله ..

اقل اهمية ..

من امر تشريعي من ذات هذا الاله ..؟؟؟!!!

يعني ما الفرق ان عصى ادم ربه في الحياة البرزخية ام الدنيوية ؟؟؟!!!

اليس هذا ذات الاله .. وذلك نفس الانسان ؟؟!!!

يعني الله خلقه غير معصوم في البرزخ .. ومعصوم حين طرده الى الارض الدنيا ..؟؟؟!!!!

وهل عصيان الشيطان لامر الله بالسجود لادم .. ثم طرد الله له ولعنته اياه ..

الم يكن هذا كله في الحياة البرزخية ؟؟!!!

{ قال فاخرج منها فانك رجيم . وان عليك لعنتي الى يوم الدين } ( الحجر :35و36).

فهل عصيان الشيطان هنا .. غير ثقيل لانه كان عصياناً برزخياً ..؟؟؟!!!!

عصيان الله في البرزخ ..

غير عصيانه في الدنيا ..؟؟؟؟؟؟

علامة تعجب !!! :?: اضيفها الى تعجب الدليل والبرهان !!! :?::D

تحياتي (f)

البابلي
06-28-2004, 07:47 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #96
عصمة الأنبياء في الإسلام
الزمي عبد المسيح :
تحية ملؤها الاخوة و الصداقة
اما بعد :
شكرا لك للمتابعة
اولا:
تفضلت بالقول:
...........
تعقيبا على كلام الزميل على نور بخصوص أبونا آدم و كيف أن الله أشفق عليه و لم يعاقبه أدعو الجميع لمراعة الآية التالية و تفاسيرها:

( فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36)
وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ " أَيْ مِنْ اللِّبَاس وَالْمَنْزِل الرَّحْب وَالرِّزْق الْهَنِيء وَالرَّاحَة "

و تأكيدا لذلك المعنى عن أخراج الله لآدم من الحياة الرغدة الهانئة نجد الآية التالية :
فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى) (طـه:117)

يعني الله جعل الشقاء حكما عليه هو و أبناؤه أذا خالف كلامه .
............
الجواب:
عزيزى عبد المسيح :
كما فهمت من مداخلتك تريد التدليل ان الله عاقب ادم عليه السلام و هذ دليل ان مخالفة ادم تشريعية و مولوية .
و لكنى اؤكد خطا استدلالك لما يلى :
1.فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى) (طـه:117)

هذا تحذير من الله لادم و زوجه ان الشيطان قادر على اخراجهما من الجنة بل ان هذا هو هدفه المرحلى الذى يعمل من اجله .
و نسبة الاخراج هنا للشيطان و ليس لله .
مثال للتوضيح :
نرجع لمثال الطفل و المدفاة .
الاب الرحيم المشفق حذر ابنه من الاقتراب من المدفاة التى لها فائدة عظيمة و رائعة و لكن الاقتراب منها و لمسها يؤدى الى عواقب وخيمة الطفل لا يستوعب ببراءته مقدارها .
فان جاء عدو للاب و غرر الطفل و زين له الاقتراب من المدفاة و لمسها و خدعه فلمسها الطفل و احترق .
سؤالى لك يا اخى عبد المسيح :
هل نعتبر ان الاب هو الذى احرق يد الطفل عقابا له على مخالفة امره ؟؟؟؟
ان الشيطان اخرج ادم من لباسه و من الحال العظيمة التى انعم الله بها عليه .
ان الخروج هو نتيجة الاقتراب من الشجرة بخدعة من الشيطان .
و ليس عقابا من الله .
2. فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36)

ايضا تؤكد ان الشيطان ازلهما و اخرجهما و لم يقل ان الله تبارك و تعالى اخرجهما عقابا .
3. الهبوط الى الارض مسالة محتومة اذ ان الله خلق ادم ليسكن الارض و لكنه سلحه باسلحة قوية من اللباس و الشبع و عدم العطش و لكن الشيطان استطاع ان يخدع ادم عليه السلام و يجعله يخرج من هذه النعم القوية و التى كانت تسد حاجة الانسان فبخروجه من هذه النعم صار عرضة للاحتياجات المادية القاهرة و صار نسل ادم فى حال اضعف فى مواجهة الشيطان عدوهم اللدود .

تفضلت بالقول :
......
لم يكن آدم في حالة من رغد العيش فقط بل كان مقدر له الخلود في الجنة و لما أخطأ حكم عليه بالموت نتيجة لذلك و هو ما نراه في التفسير الآتي :
.........
لا يا عزيزى لم يكن مقدرا لادم الخلود فى الجنة .
و لو انك قرات ثانى سورة فى القران فقرات اول اية تحدثت عن خلق ادم عليه السلام فانها تقول :
..........
و اذ قال ربك للملائكة انى جاعل فى الارض خليفة .
.........
و بذلك ترى ان الله اعلن قبل خلق ادم عليه السلام انه خلقه ليعمر الارض و يسكنها و لكن الله زوده بالنعم و ادخله الجنة البرزخية ليتنعم بها و يمر فى دورة روحانية تجعله متعلقا بالجنة متعرفا علي معانيها متشوقا لها لتكون سلاحا له فى مجابهة الشيطان .
اما الموت فهو محتوم على كل نفس .
و لم يكن مقررا له الخلود .

تحياتى

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار




06-28-2004, 08:33 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #97
عصمة الأنبياء في الإسلام
الزميل المحترم البابلى :
تحية ملؤها الاخوة
اما بعد :
اولا:
انا هنا ابحث معك عقيدة العصمة فى القران و دين الاسلام و ليس فى مذهب اخواننا اهل السنة و الجماعة .
فلو ان الموضوع كان عقيدة العصمة فى مذهب اهل السنة و الجماعة لالتزمت الصمت او لحاورتك مستندا الى عقيدة اخواننا فى هذا الشان .

ثانيا :
الا ما رحم ربى
عزيزى , مازلت تصر على تفسير هذه العبارة بعيدا عن سياقها و بعيدا عن العبارة التى قبلها و هذا امر لا يجوز فى هذا الموضع .
لان العبارة فيها استثناء
فكان لا بد من الرجوع الى ما قبلها لنعلم مم الاستثناء .
الرحمة مفردة لا تعنى العصمة .
و لكن عندما تتكلم العبارة السابقة بان النفوس امارة بالسوء ثم يتلوها \الا علمنا ان ما بعد الا و هى اداة استثناء مستثنى من العبارة التى قبلها , و العبارة التى قبلها تؤكد ان النفس امارة بالسوء و اداة الستثناء استثنت من رحمهم الله ان تكون نفوسهم هكذا .
ارجو ان تكون الصورة واضحة .
و هذا ما اكد عليه الطبرى فى نص العبارة التى استشهدت انت بها .
ثالثا:
تفضلت باستنتاج رائع جدا اذ تقول :
...........
عبارة " الا من رحم " .. لا يوجد قرينة داخلية او خارجية لها لتخصصها وتنسبها للانبياء فقط !!

ولكن قد تشمل كل اي انسان في الدنيا ..

" من رحم " .. من !!

لم يقل ابداً الانبياء .. ولم يقل : ممن اصطفينا ..

فهذه الرحمة يغمر بها الرحمان اي بشر يشاء ان يرحمه ..
..............
الجواب :
اوافقك فى كل حرف تفضلت به هنا .
فعصمة الله نوع من الرحمة .
و هذه الرحمة يصيب بها من يشاء من عباده .
الانبياء معصومون
و لكن ليسوا هم فقط معصومون .
فكل انسان يتقى الله تقوى حقيقية فانه معصوم .
و كل من يتشبث باوامر الله حقا فانه معصوم .
و كل من يوالى الله و رسوله ولاء حقيقيا معصوم .
يعنى :
العصمة فى هذا الشان نوعان :
عصمة خلقية .عصمة الانبياء
عصمة مكتسبة .بالتقوى , و محبة الله , اتباع اوامر الله , الولاء الحقيقى لله , ..الخ

رابعا:
تفضلت بالقول:
......
فانا شخصياً كدت ان اهم بخطأ نهاني عنه كتابي المقدس ؟؟ لولا ان احد الاخوة قد قرا في الكتاب العظيم نصاً تحذيرياً اصاب قلبي وبكت نفسي , وحال دون ان اتمم ما هممت به , فكان هذا برهان ربي .. واعتبر ان ربي قد رحمني .. لانه منعني من اقتراف الخطأ ..

فهل اعد من المعصومين ؟؟!!!
......
الجواب:
تصور ان الاجابة \نعم
النص فى الكتاب المقدس عصمك عصمة مكتسبة .
عصمك من الوقوع فى الخطا .
فانت بنفسك تقول :
ربى قد رحمنى ...لانه منعنى من اقتراف الخطا
......
فماذا تسمى ذلك غير العصمة ؟؟؟
و لكننى اؤكد ان عصمة الانبياء هى عصمة خلقية و ليست مكتسبة اذ ان الله خلقهم معصومين .
لانهم سفراءه و لانهم يمثلون الله فى الارض الذى لا يخطئ .
و دليل نبوتهم و انهم من عند الله عدم خطئهم .

خامسا:
تفضلت بالقول:
.......
فعبارة " الا من رحم ربي " غير مخصوص .. بل يشمل الكل .. فلا مخصوصية نستنتجها من هذه العبارة لتلصقها بالانبياء كما تزعم ..
.........
الجواب:
لا يا عزيزى
هنا تخصيص لوجود تعميم ثم استثناء من التعميم .
و فيه اشارة الى ان هناك نفوس رحمها الله لا تامر بالسوء .
و قد اوضحت ان مسالة يوسف عليه السلام
همت به و هم بها
همت هى بالفاحشة و هم هو بقتلها
و لكن الله نجاه من ذلك لان قتلها او ضربها سيكون دليلا عليه و ليس له .
و الشرح يجوز له ضربها او قتلها ان ارادت اغتصابه و لا مفر من ذلك فهذا ليس سوء .
فهو لم يهم بسوء .
بل هم بفعل يرضاه الشرع و هم بفعل حسن و لكن عصمه الله من ان يقع فى اثبات الباطل على نفسه و هو برئ منه .
و عندما قال يوسف عليه السلام :
و ما ابرئ نفسى ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربى .

فهو لا ينسب تمنعه الى نفسه بل الى عصمة الله و انه لولا رحمة الله و عصمته لكان حاله كحال بقية الانفس .
و السوء قد يكون مزينا بالفعل الحسن .
فقتل المراة التى ارادت غصبه على الزنا فعل حسن و لكن نتيجته الوقوع بالسوء .
لولا تدخل العناية الالهية و العصمة الرحمانية .

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
06-28-2004, 09:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #98
عصمة الأنبياء في الإسلام
( 1 2 )
لأخ الفاضل على نور , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

أقتباس :
---------------------------------------
كما فهمت من مداخلتك تريد التدليل ان الله عاقب ادم عليه السلام و هذ دليل ان مخالفة ادم تشريعية و مولوية .
و لكنى اؤكد خطا استدلالك لما يلى :
1.فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى) (طـه:117)
هذا تحذير من الله لادم و زوجه ان الشيطان قادر على اخراجهما من الجنة بل ان هذا هو هدفه المرحلى الذى يعمل من اجله .
و نسبة الاخراج هنا للشيطان و ليس لله .
---------------------------------------
نعم سيدي الفاضل , الله عاقبه فعلا و الأدلة كثيرة .

( فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36)

من الذي قال أهبطوا هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل الله أم الشيطان ؟؟؟؟؟

الأجابة واضحة , أنه الله الذي امر بهبوط آدم و زوجه من الجنة حيث النعيم و رغد العيش الى الأرض
حيث الشقاء .

أليك دليل آخر من تفسير الطبري لسورة البقرة و الآية 36 نجد الآتي :

) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36)

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=2&nAya=36


عَنْ وَهْب بْن مُنَبَّه فِي ذَلِكَ مَا حَدَّثَنَا بِهِ الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَر بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن مهرب , قَالَ : سَمِعْت وَهْب بْن مُنَبَّه يَقُول : لَمَّا أَسْكَنَ اللَّه آدَم وَذُرِّيَّته , أَوْ زَوْجَته , الشَّكّ مِنْ أَبِي جَعْفَر , وَهُوَ فِي أَصْلِ كِتَابه : وَذُرِّيَّته - وَنَهَاهُ عَنْ الشَّجَرَة , وَكَانَتْ الْمَلَائِكَة لِخُلْدِهِمْ , وَهِيَ الثَّمَرَة الَّتِي نَهَى اللَّه آدَم عَنْهَا وَزَوْجَته . فَلَمَّا أَرَادَ إبْلِيس أَنْ يَسْتَزِلّهُمَا دَخَلَ فِي جَوْف الْحَيَّة , وَكَانَتْ لِلْحَيَّةِ أَرْبَع قَوَائِم كَأَنَّهَا بُخْتِيَّة مِنْ أَحَسَن دَابَّة خَلَقَهَا اللَّه . فَلَمَّا دَخَلَتْ الْحَيَّة الْجَنَّة , خَرَجَ مِنْ جَوْفهَا إبْلِيس , فَأَخَذَ مِنْ الشَّجَرَة الَّتِي نَهَى اللَّه عَنْهَا آدَم وَزَوْجَته , فَجَاءَ بِهَا إلَى حَوَّاء , فَقَالَ : اُنْظُرِي إلَى هَذِهِ الشَّجَرَة , مَا أَطْيَب رِيحهَا , وَأَطْيَب طَعْمهَا , وَأَحْسَن لَوْنهَا ! فَأَخَذَتْ حَوَّاء فَأَكَلَتْ مِنْهَا , ثُمَّ ذَهَبَتْ بِهَا إلَى آدَم , فَقَالَتْ : اُنْظُرْ إلَى هَذِهِ الشَّجَرَة , مَا أَطْيَب رِيحهَا , وَأَطْيَب طَعْمهَا , وَأَحْسَن لَوْنهَا ! فَأَكَلَ مِنْهَا آدَم , فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتهمَا , فَدَخَلَ آدَم فِي جَوْف الشَّجَرَة , فَنَادَاهُ رَبّه : يَا آدَم أَيْنَ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا هُنَا يَا رَبّ , قَالَ : أَلَا تَخْرُج ؟ قَالَ : أَسْتَحْيِي مِنْك يَا رَبّ , قَالَ : مَلْعُونَة الْأَرْض الَّتِي خُلِقْت مِنْهَا لَعْنَة يَتَحَوَّل ثَمَرهَا شَوْكًا . قَالَ : وَلَمْ يَكُنْ فِي الْجَنَّة وَلَا فِي الْأَرْض شَجَرَة كَانَ أَفَضْل مِنْ الطَّلْع وَالسِّدْر ; ثُمَّ قَالَ : يَا حَوَّاء أَنْتِ الَّتِي غَرَرْت عَبْدِي , فَإِنَّك لَا تَحْمِلِينَ حَمْلًا إلَّا حَمَلْتِيهِ كَرْهًا , فَإِذَا أَرَدْت أَنْ تَضَعِي مَا فِي بَطْنك أَشْرَفْت عَلَى الْمَوْت مِرَارًا . وَقَالَ لِلْحَيَّةِ : أَنْتِ الَّتِي دَخَلَ الْمَلْعُون فِي جَوْفك حَتَّى غَرَّ عَبْدِي , مَلْعُونَة أَنْتِ لَعْنَة تَتَحَوَّل قَوَائِمك فِي بَطْنك , وَلَا يَكُنْ لَك رِزْق إلَّا التُّرَاب , أَنْتِ عَدُوَّة بَنِي آدَم وَهُمْ أَعْدَاؤُك حَيْثُ لَقِيت أَحَدًا مِنْهُمْ أَخَذْت بِعَقِبِهِ , وَحَيْثُ لَقِيَك شَدَخَ رَأْسك . قَالَ عُمَر : قِيلَ لِوَهْبٍ : وَمَا كَانَتْ الْمَلَائِكَة تَأْكُل ؟ قَالَ : يَفْعَل اللَّه مَا يَشَاء

من الذي أمر هنا بأن تنبت الأرض لآدم شوكا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله أم الشيطان ؟؟؟؟؟

الأجابة واضحة أنه الله .

من الذي حكم على المرأة بأن تتألم عند ولادتها و كأنها مشرفة على الموت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله أم الشيطان ؟؟؟؟؟

الأجابة واضحة أنه الله .


هل تعتقد ياعزيزي أن الشوك الذي تنبته الأرض لآدم و الآلام التي يراها من الطبيعة و الآلام التي تتعرض لها
المرأة عند الولادة لا تعطي أشارة لنوع من العقوبة وقعه الله على آدم و كل ذريته ؟؟؟؟
( يتبع )

06-28-2004, 02:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #99
عصمة الأنبياء في الإسلام
( 2 2 )

أقتباس :
-----------------------------------------
و بذلك ترى ان الله اعلن قبل خلق ادم عليه السلام انه خلقه ليعمر الارض و يسكنها
-----------------------------------------
من تفسير أبن كثير لنفس الآية نجد الآتي :

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=2&nAya=36

وَقَالَ اِبْن الْقَاسِم : وَلَكِنَّنَا سَبْي الْعَدُوّ فَهَلْ تَرَى نَعُود إِلَى أَوْطَاننَا وَنَسْلَم قَالَ الرَّازِيّ عَنْ فَتْح الْمَوْصِلِيّ أَنَّهُ قَالَ : كُنَّا قَوْمًا مِنْ أَهْل الْجَنَّة فَسَبَانَا إِبْلِيس إِلَى الدُّنْيَا فَلَيْسَ لَنَا إِلَّا الْهَمّ وَالْحَزَن حَتَّى نُرَدّ إِلَى الدَّار الَّتِي أُخْرِجْنَا مِنْهَا

الوضع الأصلي لآدم هو الجنة و هبوطه الى الأرض يعتبر نوع من السبي أو بمعنى أصح أبتعاد عن الوطن الأصلي فكيف نقول أن الله خلق آدم منذ البداية للحياة على الأرض .

ثم أن هناك دليل آخر من القرآن

(فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى) (طـه:117)

فكما ترى فى الآية يحذر الله آدم من سماع كلام الشيطان لئلا يخرج من الجنة فيشقى

فاذا كانت الحياة على الأرض شقاء و ماهى الا متاع الغرور فهل كان قصد الله لآدم و أبناؤه منذ البداية هو الشقاء ؟؟؟؟؟

ثم اذا كان هدف الله منذ البداية أن يخلق آدم فى الأرض فلماذا يحذره من الخروج من الجنة ؟؟؟؟

[U]المفروض أنه لا يحذره من الهبوط للأرض لأن هذا هو قصده له منذ البداية ……… أليس كذلك ؟؟؟؟؟

لماذا يحذره من شئ يعتبر قدره منذ البداية و القصد من خلقه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أقتباس :
---------------------------------
و لكن الله زوده بالنعم و ادخله الجنة البرزخية ليتنعم بها و يمر فى دورة روحانية تجعله متعلقا بالجنة متعرفا علي معانيها متشوقا لها لتكون سلاحا له فى مجابهة الشيطان .
---------------------------------
أذا فقد ظلم الله ذرية آدم لأنه لم يخلقنا جميعا في الجنة أولا لكي نرى
ما فيها لتكون شوقا لنا لكي نعود اليها و سلاحا في مواجهة الشيطان .

أقتباس :
---------------------------------
اما الموت فهو محتوم على كل نفس و لم يكن مقررا له الخلود .
----------------------------------


http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=2&nAya=36

. 623 - وَحَدَّثَنَا ابْن حُمَيْدٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَة , قَالَ : حَدَّثَنَا ابْن إسْحَاق , عَنْ بَعْض أَهْل الْعِلْم : أَنَّ آدَم حِين دَخَلَ الْجَنَّة وَرَأَى مَا فِيهَا مِنْ الْكَرَامَة وَمَا أَعْطَاهُ اللَّه مِنْهَا , قَالَ : لَوْ أَنَّ خُلْدًا كَانَ ! فَاغْتَنَمَهَا مِنْهُ الشَّيْطَان لَمَّا سَمِعَهَا مِنْهُ , فَأَتَاهُ مِنْ قِبَل الْخُلْد .

( فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ [U]وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36)

فكلمة ( الى حين ) أي وقت محدد هي عكس
( الخلود ) الذي كان مقررا لآدم في الجنة قبل أن يفسد طبيعته
بالخطية و هو نفس ما ذكره التفسير الذي يقول بوضوح : فَأَتَاهُ مِنْ قِبَل الْخُلْد .

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
06-28-2004, 02:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #100
عصمة الأنبياء في الإسلام
تحية للزميل عبد المسيح والزميل البابلي (الذي لم يرد على رسالتي له بعد) :angry:


سؤال لم يجب عليه الزميل علي نور:

قال الزميل علي نور في المداخلة رقم 71 الآتي:

اقتباس:الله غير معصوم بل عاصم .
المعصوم يعنى ان هناك من يعصمه .
اما العاصم فتعنى انه يعصم الاخرين بارادته و عصمته .
فلا ادرى من اين تاتون بهذا المفهوم و تقولون ان الاله معصوم ؟؟؟


:o:o:o

فكان سؤالي له في المداخلة رقم 72 الآتي:

[QUOTE]تقول أن الله غير معصوم بل عاصم ، لأن المعصوم يوجد من عصمه

جميل جدا..

هل الله موجود ؟

لو اتبعنا نفس المنطق ، فوجب علينا أن نقول أن الله واجد وليس موجود !!!

بالتأكيد الله موجود..

فهل هناك من أوجده أو وهبه صفة الوجود ؟

كلمة موجود تتطلب أن هناك من أوجده ، أليس كذلك ؟

بالطبع لا..

فالله موجود بذاته (لم يوجده أحد) ، كما أنه معصوم بذاته (لم يعصمه أحد)


ومازلت أنتظر الرد على هذا الكلام الخطير :rolleyes:




تحياتي للجميع :bye:



06-28-2004, 05:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,904 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  حوار بين شيعي وسني عن بول الأنبياء والمعصومين الفكر الحر 14 5,173 09-22-2011, 05:54 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الإعجاز العددي والرقمي في القرآن يسب " الأنبياء " سائل الرب 11 4,179 07-30-2011, 10:03 AM
آخر رد: الفكر الحر
  اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام coptic eagle 11 4,270 04-30-2011, 12:55 AM
آخر رد: iAyOuB
  هل يطلب الأنبياء أجراً في أقربائهم؟؟؟ إســـلام 9 2,425 11-14-2010, 12:24 AM
آخر رد: rami_forward

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS