( 2 2 )
النقطة الثانية هي الآية نفسها و التي أستدليت بها :
( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ) (البقرة:30)
ما الذي يؤكد أن الله قال كلامه هذا للملائكة قبل خلق آدم ؟؟؟؟؟؟؟؟
هل في القرآن ترتيب معين يؤكد أنه خلق الملائكة أولا ثم خلق الأنسان بعد هذا هل يوجد سند يوضح
ترتيب الخلائق ؟؟؟؟؟؟؟؟
لو قلنا آراء المفسرين تظهر أن هذه الآية قيلت بحق آدم قبل خلقه , نرجع لنقول أليس كلامك أن آراء
المفسرين أجتهادية قد تصيب و قد تخطئ , أليس كلامك أن آراء المفسرين البعض منها منقول من التوراة
و أنك لا تلتزم بها .
ثم أننا لو رجعنا للآية 36 من سورة البقرة نجد الآتي :
( فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36)
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=2&nAya=36
وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ مَعْنَى أَزَلَّهُمَا مِنْ زَلَّ عَنْ الْمَكَان إِذَا تَنَحَّى , فَيَكُون فِي الْمَعْنَى كَقِرَاءَةِ حَمْزَة مِنْ الزَّوَال . قَالَ اِمْرُؤُ الْقَيْس : يُزِلّ الْغُلَام الْخُفّ عَنْ صَهَوَاته وَيُلْوِي بِأَثْوَابِ الْعَنِيف الْمُثَقَّل وَقَالَ أَيْضًا : كَمَيْتٍ يُزِلّ اللِّبَد عَنْ حَال مَتْنه كَمَا زَلَّتْ الصَّفْوَاء بِالْمُتَنَزِّلِ الثَّانِيَة : قَوْله تَعَالَى : " فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ " إِذَا جُعِلَ أَزَالَ مِنْ زَالَ عَنْ الْمَكَان فَقَوْله : " فَأَخْرَجَهُمَا " تَأْكِيد وَبَيَان لِلزَّوَالِ , إِذْ قَدْ يُمْكِن أَنْ يَزُولَا عَنْ مَكَان كَانَا فِيهِ إِلَى مَكَان آخَر مِنْ الْجَنَّة , وَلَيْسَ كَذَلِكَ , وَإِنَّمَا كَانَ إِخْرَاجهمَا مِنْ الْجَنَّة إِلَى الْأَرْض , لِأَنَّهُمَا خُلِقَا مِنْهَا , وَلِيَكُونَ آدَم خَلِيفَة فِي الْأَرْض . وَلَمْ يَقْصِد إِبْلِيس - لَعَنَهُ اللَّه - إِخْرَاجه مِنْهَا وَإِنَّمَا قَصَدَ إِسْقَاطه مِنْ مَرْتَبَته وَإِبْعَاده كَمَا أُبْعِدَ هُوَ , فَلَمْ يَبْلُغ مَقْصِده وَلَا أَدْرَكَ مُرَاده , بَلْ اِزْدَادَ سُخْنَة عَيْن وَغَيْظ نَفْس وَخَيْبَة ظَنّ . قَالَ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ : " ثُمَّ اِجْتَبَاهُ رَبّه فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى " [ طَه : 122 ] فَصَارَ عَلَيْهِ السَّلَام خَلِيفَة اللَّه فِي أَرْضه بَعْد أَنْ كَانَ جَارًا لَهُ فِي دَاره , فَكَمْ بَيْن الْخَلِيفَة وَالْجَار صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَنَسَبَ ذَلِكَ إِلَى إِبْلِيس ; لِأَنَّهُ كَانَ بِسَبَبِهِ وَإِغْوَائِهِ . وَلَا خِلَاف بَيْن أَهْل التَّأْوِيل وَغَيْرهمْ أَنَّ إِبْلِيس كَانَ مُتَوَلِّي إِغْوَاء آدَم .
طبعا تفسير الآية 36 من سورة البقرة جاء ليؤكد أن وضع آدم كخليفة لله على الأرض جاء بعد خروجه من الجنة
و كنتيجة لذلك الخروج و أصبح خليفة لله بعد ان كان جار له في الجنة و كم هو الفارق بين الخليفة
و الجار .
أقتباس :
--------------------------------------
لا يا عزيزى , لم يظلمنا لاننا بالفعل قد دخلنا الجنة البرزخية مع ابينا ادم و نحن فى صلبه .
ابسط يا عم
و هذا يفسر سر تشوق الانسان الى الجمال و الروعة و الرقى .
و مسالة التذكر و النسيان هذه بحوث لا يتسع لها موضوعنا .
--------------------------------------
لا علاقة بتشوق الانسان الى الجمال بهذا
عزيزي هناك من يجد سعادته و تشوقه الى الصحارى الواسعة و الجبال و ليس الى الخضرة
ثم كيف نتحيل الجنة و نحن لم نوجد بعد و مازلنا في صلب آدم .
أقتباس :
-------------------------------------------
يا عزيزى , لو كان ادم عليه السلام مقدر له الخلد قبل المخالفة , فلماذا غره الشيطان بالخلد ؟؟؟؟
هل يغرى الشيطان الانسان بما يملك
ام يغريه بما لا يملك ؟؟؟
--------------------------------------------
راجع الحديث الذي أوردته أليك
الشيطان لم يغري آدم بالخلد راجع مع التفسير جيدا
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=2&nAya=36
. 623 - وَحَدَّثَنَا ابْن حُمَيْدٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَة , قَالَ : حَدَّثَنَا ابْن إسْحَاق , عَنْ بَعْض أَهْل الْعِلْم : أَنَّ آدَم حِين دَخَلَ الْجَنَّة وَرَأَى مَا فِيهَا مِنْ الْكَرَامَة وَمَا أَعْطَاهُ اللَّه مِنْهَا , قَالَ :
لَوْ أَنَّ خُلْدًا كَانَ ! فَاغْتَنَمَهَا مِنْهُ الشَّيْطَان لَمَّا سَمِعَهَا مِنْهُ , فَأَتَاهُ مِنْ قِبَل الْخُلْد .
لقد كان الشيطان يعرف أن آدم مقدر له الخلود و لما سمع ذلك من آدم أوقعه في الخطية و حرمه بذلك من الخلود
الذي كان مقدرا له .
ولك السلام و التحية
عبد المسيح