{myadvertisements[zone_1]}
عصمة الأنبياء في الإسلام
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #111
عصمة الأنبياء في الإسلام
اقتباس:قبل ان ابدا اود ان انبه بانى اؤمن بان الله منزه عن النقص .

أولا: يقول بأن الله منزه وبنفس الوقت يقول بأنه غير معصوم

ثانيا: إن كان الله منزه ، فمن الذي نزهه ؟


اقتباس:اولا:
الايات الى اوردتها لاثبات معنى الوجود بانه كائن كلها تحمل معنى العلم ايضا .


يعني حتى هذه الآية تعني العلم ؟ :?:

وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (الأعراف 44)

1- الله وعد الظالمين بالنار
2- الله نفذ وعده لهم
3- إذن ، وعد الله حقيقة وموجود وليس خرافة
4- بدليل قول الآية "وجدتم ما وعد ربكم حقا"


السؤال: هل ما وعد الله حقا ؟

الإجابة: نعم

السؤال: هل ما وعد الله حقيقة موجودة ؟

الإجابة: نعم


اقتباس:الجواب:
انت قلت موجود بذاته فارجو ان تتذكر , كى لا تحول الكلام فى الاخر اننى القائل ذلك

نفهم من هذا أنك تختلف معي بأن الله موجود بذاته ؟

إن لم يكن موجودا بذاته ، فقل لنا بالله عليك ، من أوجده ، ومتى ، وكيف ؟


اقتباس:سؤالك بمعنى ادق
من جعله كائنا  
فتجيب جوابا اكثر خطا  
موجود بذاته  
يعنى بالمعنى الذى اشرت اليه  
كون نفسه او ذاته بذاته
و بمعنى ادق  
جعل نفسه كائنا بذاته
طيب قبل ان يجعل نفسه كائنا هل كان معدوما ؟؟؟


هل يوجد معنا طرف ثالث قال بأن الله كون نفسه بنفسه ؟ :?:

من قال بأن الله جعل نفسه كائنا بذاته ؟ :o

ألهذه الدرجة أفلست يا علوش ؟ :lol:

صباح الحشيش والبانجو البرزخي حبيب قلبي :97:

ركز معي واترك إلي في إيدك :no2:

هل أنت كائن ؟ (نعم)

يعني أنت حقيقة أم خرافة غير موجودة ؟ (حقيقة)

يعني أنت موجود ؟ (نعم)

هل الله كائن ؟ (نعم)

يعني الله حقيقة أم خرافة غير موجودة ؟ (حقيقة)

يعني الله موجود ؟ (نعم)

الفرق هو أنك كائن لك بداية وأوجدك الله ، والله كائن بذاته منذ الأزل



اقتباس:و من هنا يكون كلامى صحيح و كلامك الخاطئ
الله موجود يعنى حاضر و ليس غائب  
و كل حاضر كائن يا عزيزى

كل حاضر كائن ؟

وإن لم يكن حاضر ، فهو ليس كائن ؟

يعني أنت لست حاضرا معي الآن ، فهل أنت لست كائنا ؟

صبــــــــــــــــــــــــــــــاح الياسمين :97:




اقتباس:.........
منزه عن الخطأ والسهو ؟

السؤال الأول: من نزهه ؟  

السؤال الثاني: منزه عن الخطأ والسهو مثل الأنبياء ؟ (فكيف يكون ليس كمثله شيء؟)
.........
اجبتك على هذا السؤال:
نزه نفسه عن الخطا
و نزهه عباده الصالحون  
فهو منزه عن كل نقص

اما السؤال الثانى فاجابته :
لا غير منزه مثل الانبياء  
فالانبياء نزههم هو بعصمته لهم  
اى بمنعهم من ارتكاب النواقص و العيوب.
نزههم بتطهيرهم

هل علمت الان الفرق و انه ليس كمثله شئ.

بما أن هناك سؤالين فأنا لونت إجابتك على السؤال الأول باللون الأحمر والثاني بالأزرق

السؤال الأول كان: من نزهه ؟

جوابك كان: نزه نفسه بنفسه :97:

يعني بفترة من الفترات لم يكن منزه ؟

متى نزه نفسه ؟

أرأيت عزيزي من هو الذي يقول بأن الله ينزه نفسه ويعصم نفسه ؟ (أنت)

سلملي على الزمن البرزخي :lol:


السؤال الثاني كان: الله ليس كمثله شيء ، وأنت تقول بأن الله منزه عن الخطأ والسهو ، والأنبياء منزهون عن الخطأ والسهو. فكيف يكون ليس كمثله شيء ؟

جوابك كان:

اقتباس:لا غير منزه مثل الانبياء  
فالانبياء نزههم هو بعصمته لهم  
اى بمنعهم من ارتكاب النواقص و العيوب.
نزههم بتطهيرهم

سؤالي لم يكن إن كان هو نزههم عن الخطأ والسهو أم غيره نزههم :no2:

الله منزه عن الخطأ والسهو والأنبياء مثله منزهون عن الخطأ والسهو ، فكيف يكون ليس كمثله شيء (من هذه الناحية)

النتيجة واحدة: وهي أن الله والأنبياء منزهين عن الخطأ والسهو

يعني الأنبياء مثل الله (من جهة عدم الخطأ والسهو)

هل تعشق الفول علوش ؟ :D




اقتباس:..............
لا أدري من أين أتيت بأن النبي أو الرسول إذا أخطأ أصبح ضالا  
...............
الجواب:
ما شاء الله  
و ماذا تسمى المخطئ ؟؟؟
هل يوجد ضال مصيب غير مخطئ
ربما فى عرف الدليل و البرهان


يعني أنت ضال يا علي نور ؟

يعني علي بن أبي طالب ضال ؟

يعني فاطمة الزهراء ضالة ؟

أم أنهم أنبياء أيضا ؟

ماذا أسمي المخطئ ؟

أسميه إنسان أخطأ ، ثم يتوب إلى الله والله يغفر له ذنبه ، وليس معنى أن الإنسان يخطئ أنه ضال

سؤالك: هل يوجد ضال مصيب غير مخطئ ؟

الجواب: أنت عكست الأمر ، ليس كل مخطئ ضال يا علوش. هل سمعت عن شيء اسمه التوبة والغفران ؟

أنا لم أقل أن الضال مصيب ، بل قلت ليس معنى أن يخطئ الإنسان يعني أنه أصبح ضالا ، وإلا فجميع الناس ضالين (حتى المؤمنين)

هل وقعت على رأسك في صغرك علوش ؟ :o



اقتباس:اما صفة المغفرة عند الله فهى غير معطلة فى حالة الانبياء  
لان عصمتهم من الخطا و الذنوب و النواقص و العيوب هو مغفرة متقدمة
فهى اعظم مغفرة .


مغفرة متقدمة ؟ :o

يعني غفر لهم من قبل أن يخلقوا ؟

غفر لهم ماذا قبل أن يخلقوا ؟

حسناتهم ؟


اقتباس:ثم ان الله يغفر تقصيرهم كمخلوقات

وها هو علوش يقول على أن الأنبياء مقصرون :23:




اقتباس:.........
بل عقيدة الذين يقرؤون الكتاب من قبلك  
..........
الجواب:
نعم عقيدتنا و عقيدة الذين يقراون الكتاب من قبلنا قبل ان يحرفوها .

:no2::no2::no2:

بل لا تحريف إلا بالقرآن (بإعتراف السنة والشيعة)



اقتباس:بالنسبة لمعانى العصمة :
يا عزيزى  
العصمة فى اللغة هى المنع سواء شئت ام لم تشا .
و اما بقية المعانى التى تفضلت بها فانما هى مبنية على اساس الاصل و هو المنع .
فان قلت :
أحد معاني العصمة هي القدرة على اجتناب الذنوب والخطايا والمعاصي والميل إليها

ما دخل القدرة بالمنع ؟ :?:

الله قادر على أن يخلق. (أين المنع هنا؟)

الله قادر على أن يحيي ويميت. (أين المنع هنا؟)

لا أدري بأي منطق تتكلم يا علي نور :o

نقلت لك ما قالته معاجمك العربية ، فإن كان جوابك هو "العصمة هي المنع شئت أم أبيت" ، فيا لإفلاسك

طبيعة الله الكاملة القدسية لا تميل أصلا للخطأ

جوهر الله الكامل لا يمكن أن يخطئ أو يحتوي على شر




اقتباس:اما الاية الشريفة :
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (يونس 67)
..........
الله يمنع الناس ان يصلوا اليك بسوء.


لنضع "يمنع" مكان "يعصم" ونرى النتيجة

والله يعصمك من الناس = والله يمنعك من الناس ؟ :97:

والله يعصمك من الناس = والله يحفظك من الناس ؟ :9:


أكيد لم يقع على رأسك خزان مازوت في طفولتك علوش ؟ :what:




اقتباس:اما الاية التى تطلبها فساتيك ان شاء الله بايات و ليس باية واحدة .
فى المداخلة القادمة فالوقت عندى لا يسمح .

وأنا سأكون بالانتظار علوشي :waw:



اللهم لا تصل على أحد :no2:




تحياتي :bye:


06-30-2004, 04:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #112
عصمة الأنبياء في الإسلام
الحمد لله رب العالمين و رب المسيح و الانبياء اجمعين .
بدا الزميل العزيز الدليل و البرهان يفقد اعصابه كالعادة بعد ان تلقى الدلائل الناصعة .
و عاد الى اسلوبه الاستفزازى ليضيع الحقائق .
ارجو ان يتقدم شخص من الاخوان المسيحيين اكثر ادبا و اكثر علما من الدليل و البرهان و لا مانع عندى ان ابدا حواره من اخر مداخلة للدليل و البرهان فارد عليها و نواصل الحوار.
فاننى لن اضيع وقتى فى الاستفزازات التى تنم عن الضعف و فقدان التوازن .
قال الامام على عليه السلام :
ما جادلت عالما الا غلبته و لا جادلت جاهلا الا غلبنى .
و قال تعالى :
و اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما.

ارجو ان يتفضل احد الاخوان المسيحيين لنواصل الحوار الاخوى البناء .
اما انت ايها الزميل العزيز الدليل و البرهان :
غلبتنى غلبتنى
سلاما سلاما(f)(f)(f)

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
06-30-2004, 09:21 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #113
عصمة الأنبياء في الإسلام
06-30-2004, 10:42 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #114
عصمة الأنبياء في الإسلام
( 1 2 )
عزيزي الفاضل علي نور , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

كيف حالك عزيزي و لنواصل حوارنا معا

أقتباس :
-------------------------------------------
الجواب:
بالطبع .
الله سبحانه و تعالى امر بالهبوط الى الارض .
و لكن ماذا فى ذلك ؟؟؟
و اين العقاب ؟؟؟
-------------------------------------------
العقاب ببساطة هو في الآية التالية

( فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى) (طـه:117)

الواضح من الآية أن خروجه من الجنة هو شقاء له ………. اليس من المنطقي أعتبار
خروجه من الجنة حيث اللِّبَاس وَالْمَنْزِل الرَّحْب وَالرِّزْق الْهَنِيء وَالرَّاحَة "
الى الشقاء عقوبة ؟؟؟؟؟؟؟؟

أقتباس :
-------------------------------------------
ان الخروج الذى حذر الله منه ادم عليه السلام هو اخراج الشيطان له و لكن لم يحذره من الخروج بحد ذاته .
الخروج لم يتم بالطريقة التى انعم الله بها على ادم .
و لكن الخروج تم بواسطة الشيطان الذى جعل ادم يخرج من الجنة خاسرا خصائص منحه الله اياها و انعم عليه بها .
اراد الله له خروجا من نوع اخر ,
خروج مع كل الخصائص التى انعم بها عليه و تفضل بفضله و احسانه و عدله .
------------------------------------------

عزيزي أن من نتائج الخروج من الجنة الشقاء ……………. أليس كذلك

طبعا لا يوج خلاف على ذلك لأن الآية واضحة و صريحة : فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى

عندما يحذر الله آدم من الخروج من الجنة فهو يحذره لأن خروجه هذا ( أي كانت الطريقة ) فيه شقاء له

فهل عندما حذره الله من الخروج كان يحذره من نوعية الخروج فقط و ليس من عواقبه ؟؟؟؟؟؟؟

هل هذا منطق ؟؟؟؟؟؟؟؟

نعود مرة اخرى للمثال الذي طرحته :

لماذا يطلب الأب من أبنه عدم لمس المدفأة ؟؟؟؟؟؟؟

هل لمجرد أن لمسها خطأ أم خوفا من ( عواقب ) ذلك التصرف ؟؟؟؟؟؟؟

يهيئ الأجابة المنطقية أن الأب يحذر أبنه من لمس المدفأة لأن من عواقب ذلك اللمس أن يده ستحترق .

ولكن أن نقول ان الأب يحذره من لمس المدفأة لأن مجرد لمسها خطأ و لكنه ( أي الأ ب ) لا يكترث بعواقب ذلك
اللمس من أحتراق يد أبنه , .. ………….. هو كلام غير منطقي لأن معناها أن الأب لا يهتم بعذاب أبنه .

بنفس المنطق نقول أن الله يحذر آدم ليس من ( كيفية ) الخروج من الجنة و لكن من ( عواقب ) ذلك الخروج
لأن خروجه معناها شقائه فالآية واضحة و طبعا من غير المنطقي أن نقول أن الله خالق آدم منذ البداية
لكي يشقيه .
( يتبع )

06-30-2004, 11:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #115
عصمة الأنبياء في الإسلام
( 2 2 )
النقطة الثانية هي الآية نفسها و التي أستدليت بها :

( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ) (البقرة:30)

ما الذي يؤكد أن الله قال كلامه هذا للملائكة قبل خلق آدم ؟؟؟؟؟؟؟؟

هل في القرآن ترتيب معين يؤكد أنه خلق الملائكة أولا ثم خلق الأنسان بعد هذا هل يوجد سند يوضح
ترتيب الخلائق ؟؟؟؟؟؟؟؟

لو قلنا آراء المفسرين تظهر أن هذه الآية قيلت بحق آدم قبل خلقه , نرجع لنقول أليس كلامك أن آراء
المفسرين أجتهادية قد تصيب و قد تخطئ , أليس كلامك أن آراء المفسرين البعض منها منقول من التوراة
و أنك لا تلتزم بها .

ثم أننا لو رجعنا للآية 36 من سورة البقرة نجد الآتي :

( فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36)


http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=2&nAya=36


وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ مَعْنَى أَزَلَّهُمَا مِنْ زَلَّ عَنْ الْمَكَان إِذَا تَنَحَّى , فَيَكُون فِي الْمَعْنَى كَقِرَاءَةِ حَمْزَة مِنْ الزَّوَال . قَالَ اِمْرُؤُ الْقَيْس : يُزِلّ الْغُلَام الْخُفّ عَنْ صَهَوَاته وَيُلْوِي بِأَثْوَابِ الْعَنِيف الْمُثَقَّل وَقَالَ أَيْضًا : كَمَيْتٍ يُزِلّ اللِّبَد عَنْ حَال مَتْنه كَمَا زَلَّتْ الصَّفْوَاء بِالْمُتَنَزِّلِ الثَّانِيَة : قَوْله تَعَالَى : " فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ " إِذَا جُعِلَ أَزَالَ مِنْ زَالَ عَنْ الْمَكَان فَقَوْله : " فَأَخْرَجَهُمَا " تَأْكِيد وَبَيَان لِلزَّوَالِ , إِذْ قَدْ يُمْكِن أَنْ يَزُولَا عَنْ مَكَان كَانَا فِيهِ إِلَى مَكَان آخَر مِنْ الْجَنَّة , وَلَيْسَ كَذَلِكَ , وَإِنَّمَا كَانَ إِخْرَاجهمَا مِنْ الْجَنَّة إِلَى الْأَرْض , لِأَنَّهُمَا خُلِقَا مِنْهَا , وَلِيَكُونَ آدَم خَلِيفَة فِي الْأَرْض . وَلَمْ يَقْصِد إِبْلِيس - لَعَنَهُ اللَّه - إِخْرَاجه مِنْهَا وَإِنَّمَا قَصَدَ إِسْقَاطه مِنْ مَرْتَبَته وَإِبْعَاده كَمَا أُبْعِدَ هُوَ , فَلَمْ يَبْلُغ مَقْصِده وَلَا أَدْرَكَ مُرَاده , بَلْ اِزْدَادَ سُخْنَة عَيْن وَغَيْظ نَفْس وَخَيْبَة ظَنّ . قَالَ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ : " ثُمَّ اِجْتَبَاهُ رَبّه فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى " [ طَه : 122 ] فَصَارَ عَلَيْهِ السَّلَام خَلِيفَة اللَّه فِي أَرْضه بَعْد أَنْ كَانَ جَارًا لَهُ فِي دَاره , فَكَمْ بَيْن الْخَلِيفَة وَالْجَار صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَنَسَبَ ذَلِكَ إِلَى إِبْلِيس ; لِأَنَّهُ كَانَ بِسَبَبِهِ وَإِغْوَائِهِ . وَلَا خِلَاف بَيْن أَهْل التَّأْوِيل وَغَيْرهمْ أَنَّ إِبْلِيس كَانَ مُتَوَلِّي إِغْوَاء آدَم .

طبعا تفسير الآية 36 من سورة البقرة جاء ليؤكد أن وضع آدم كخليفة لله على الأرض جاء بعد خروجه من الجنة
و كنتيجة لذلك الخروج و أصبح خليفة لله بعد ان كان جار له في الجنة و كم هو الفارق بين الخليفة
و الجار .

أقتباس :
--------------------------------------
لا يا عزيزى , لم يظلمنا لاننا بالفعل قد دخلنا الجنة البرزخية مع ابينا ادم و نحن فى صلبه .
ابسط يا عم
و هذا يفسر سر تشوق الانسان الى الجمال و الروعة و الرقى .
و مسالة التذكر و النسيان هذه بحوث لا يتسع لها موضوعنا .
--------------------------------------
لا علاقة بتشوق الانسان الى الجمال بهذا
عزيزي هناك من يجد سعادته و تشوقه الى الصحارى الواسعة و الجبال و ليس الى الخضرة
ثم كيف نتحيل الجنة و نحن لم نوجد بعد و مازلنا في صلب آدم .

أقتباس :
-------------------------------------------
يا عزيزى , لو كان ادم عليه السلام مقدر له الخلد قبل المخالفة , فلماذا غره الشيطان بالخلد ؟؟؟؟
هل يغرى الشيطان الانسان بما يملك
ام يغريه بما لا يملك ؟؟؟
--------------------------------------------
راجع الحديث الذي أوردته أليك
الشيطان لم يغري آدم بالخلد راجع مع التفسير جيدا

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=2&nAya=36

. 623 - وَحَدَّثَنَا ابْن حُمَيْدٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَة , قَالَ : حَدَّثَنَا ابْن إسْحَاق , عَنْ بَعْض أَهْل الْعِلْم : أَنَّ آدَم حِين دَخَلَ الْجَنَّة وَرَأَى مَا فِيهَا مِنْ الْكَرَامَة وَمَا أَعْطَاهُ اللَّه مِنْهَا , قَالَ : لَوْ أَنَّ خُلْدًا كَانَ ! فَاغْتَنَمَهَا مِنْهُ الشَّيْطَان لَمَّا سَمِعَهَا مِنْهُ , فَأَتَاهُ مِنْ قِبَل الْخُلْد .
لقد كان الشيطان يعرف أن آدم مقدر له الخلود و لما سمع ذلك من آدم أوقعه في الخطية و حرمه بذلك من الخلود
الذي كان مقدرا له .

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
06-30-2004, 11:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #116
عصمة الأنبياء في الإسلام
اقتباس:اما انت ايها الزميل العزيز الدليل و البرهان :
غلبتنى غلبتنى  
سلاما سلاما

هذا هو جوابك عزيزي علي نور ؟ :?:

لا حول ولا قوة إلا بالله :no:


تحياتي للجميع (f)



07-02-2004, 12:12 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #117
عصمة الأنبياء في الإسلام
اهلا بك اخى عبد المسيح
و مرحبا بالحوار الاخوى البناء
الذى يقود الى تقريب الافكار فان لم يكن ذلك فانه من الممتع و المفيد التعرف على الافكار المخالفة و تبادل الاحترام .
اولا:
تفضلت بالقول :
...........
فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى) (طـه:117)

الواضح من الآية أن خروجه من الجنة هو شقاء له ………. اليس من المنطقي أعتبار
خروجه من الجنة حيث اللِّبَاس وَالْمَنْزِل الرَّحْب وَالرِّزْق الْهَنِيء وَالرَّاحَة "
الى الشقاء عقوبة ؟؟؟؟؟؟؟؟
...........
الجواب:
اخى عبد المسيح :
وضحت سابقا ان الله اراد خروجا كريما لادم عليه السلام , خروجا معززا بالنعم التى انعم بها عليه , لتكون له سلاحا فى الارض يواجه به عدوه .
و لكن الله حذره من كيد الشيطان و انه سيخرجه من الجنة بان يجعله غير مؤهل للبقاء فيها الى ان ياذن الله له بالخروج بنعمه التى انعم بها عليه .
فالشيطان بهذا الاخراج جعله يهبط الى الارض منزوعا من اسلحة يتقوى بها ادم على عدوه .
و لكن الله عوضه عن هذه النعم باسلحة اقوى من التى انعم عليه بها فى الجنة .
اذ عوضه بالهداية و عوضه بالاستغفار و عوضه الدعاء و عوضه الذكر لله فيطرد به الشيطان و اسلحة اخرى يتغلب بها على الشيطان هى اقوى مما كان يملكه فى الجنة البرزخية .

ثانيا:
اخى عبد المسيح :
لماذا تتجاهل فى الاية كلمة يخرجنكما
و تصر انه نسب الشقاء الى الخروج
اخى عبد المسيح :
لم يخلق الله ادم فى الجنة
قبل دخول الجنة لم يشقى ادم
فكيف يكون خروجه العادى شقاء ؟؟؟
الخروج الذى حذر الله منه و واضح جدا فى الاية هو اخراج الشيطان له .

ثالثا:
الله فى المحصلة لم يحذر من الخروج بل حذر من الشيطان و انه ينوى المكر بهما .
و هدف الشيطان ليس اخراج ادم و شقاؤه بل هدفه تدمير ادم و ذريته و ادخالهم النار و ابعادهم عن طاعة الله .
فالشيطان على استعداد ان يجعل ادم و ابناءه ان يتمتعوا طول حياتهم على ان يعصوا الله و لا يطيعوه .

رابعا:
تفضلت بالقول:
...........
هل في القرآن ترتيب معين يؤكد أنه خلق الملائكة أولا ثم خلق الأنسان بعد هذا هل يوجد سند يوضح
ترتيب الخلائق ؟؟؟؟؟؟؟؟
.............
الجواب:
ورد عن الائمة عليهم السلام ان الملائكة خلقوا قبل ادم عليه السلام .
و اجمع المفسرون ان اية ان يجعل الله خليفة فى الارض قبل خلق ادم .
عزيزى عبد المسيح :
انا لم اقل اننى لا اقبل اجتهاد المفسرين
بل اجتهادهم بالراى الشخصى دون ارجاعه الى الرسول الاعظم .
و ارضى براى الائمة الاثنى عشر لان رايهم لا يخرجون به عن راى الرسول الاعظم فهم يروون :
قال ابى عن ابيه عن ابيه عن الرسول الاعظم .
و راى المفسرين من هذه الناحية لا يختلف مع راى الرسول الاعظم و الائمة المعصومين فانا اقبل به على الرحب و السعة .
فلم يختلف عالمان من علماء المسلمين ان الله خلق ادم لخلافة الارض .
فان اطلعتم على راى مخالف لاحد العلماء المعتبرين فارجو اطلاعى على هذا الراى و لكم الشكر .

خامسا:
تقول:
..........
لَوْ أَنَّ خُلْدًا كَانَ ! فَاغْتَنَمَهَا مِنْهُ الشَّيْطَان لَمَّا سَمِعَهَا مِنْهُ , فَأَتَاهُ مِنْ قِبَل الْخُلْد .
...........
يا عزيزى
مرة اخرى
هذا ليس حديث بل انه يقول :قيل
و بفرض ان ما قيل صحيح
فانه يدلل اان ادم لم يكن خالدا
لانه تمنى الخلد بمقتضى ما قيل
فكيف يتمنى الخلد من هو خالد؟؟؟
و كيف يغريه الشيطان بالخلد ان كان هو خالد اصلا ؟؟؟؟
طبعا لم يكن خالدا

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار

07-02-2004, 01:30 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
the king غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 3
الانضمام: May 2004
مشاركة: #118
عصمة الأنبياء في الإسلام
الزملاء المحاورون سلام المسيح رب المجد معكم

الموضوع جميل جدا و اسمحوا لي بوضع زبدة الموضوع من البخاري

لقد قرات الكثير من الردود و لكن ليس كل الردود

الحديث من البخاري كتاب تفسير القران باب ذرية من حملنا مع نوح انه كان عبدا شكورا

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبُو حَيَّانَ التَّيْمِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي زُرْعَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏
‏أُتِيَ بِلَحْمٍ فَرُفِعَ إِلَيْهِ الذِّرَاعُ وَكَانَتْ تُعْجِبُهُ ‏ ‏فَنَهَشَ ‏ ‏مِنْهَا نَهْشَةً ثُمَّ قَالَ أَنَا سَيِّدُ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَهَلْ تَدْرُونَ مِمَّ ذَلِكَ يَجْمَعُ اللَّهُ النَّاسَ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ يُسْمِعُهُمْ الدَّاعِي وَيَنْفُذُهُمْ الْبَصَرُ وَتَدْنُو الشَّمْسُ فَيَبْلُغُ النَّاسَ مِنْ الْغَمِّ وَالْكَرْبِ مَا لَا يُطِيقُونَ وَلَا يَحْتَمِلُونَ فَيَقُولُ النَّاسُ أَلَا تَرَوْنَ مَا قَدْ بَلَغَكُمْ أَلَا تَنْظُرُونَ مَنْ يَشْفَعُ لَكُمْ إِلَى رَبِّكُمْ فَيَقُولُ بَعْضُ النَّاسِ لِبَعْضٍ عَلَيْكُمْ ‏ ‏بِآدَمَ ‏ ‏فَيَأْتُونَ ‏ ‏آدَمَ اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ أَلَا تَرَى إِلَى مَا نَحْنُ فِيهِ فَأَنْطَلِقُ فَآتِي تَحْتَ الْعَرْشِ فَأَقَعُ سَاجِدًا لِرَبِّي عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ يَفْتَحُ اللَّهُ عَلَيَّ مِنْ مَحَامِدِهِ وَحُسْنِ الثَّنَاءِ عَلَيْهِ شَيْئًا لَمْ يَفْتَحْهُ عَلَى أَحَدٍ قَبْلِي ثُمَّ يُقَالُ ‏ ‏يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏ارْفَعْ رَأْسَكَ سَلْ ‏ ‏تُعْطَهْ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَقُولُ أُمَّتِي يَا رَبِّ أُمَّتِي يَا رَبِّ أُمَّتِي يَا رَبِّ فَيُقَالُ يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏أَدْخِلْ مِنْ أُمَّتِكَ مَنْ لَا حِسَابَ عَلَيْهِمْ مِنْ الْبَابِ الْأَيْمَنِ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ وَهُمْ شُرَكَاءُ النَّاسِ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ مِنْ الْأَبْوَابِ ثُمَّ قَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ مَا بَيْنَ ‏ ‏الْمِصْرَاعَيْنِ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏مَصَارِيعِ ‏ ‏الْجَنَّةِ كَمَا بَيْنَ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏وَحِمْيَرَ ‏ ‏أَوْ كَمَا بَيْنَ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏وَبُصْرَى ‏

الحديث صحيح و يشهد بان كل الانبياء مخطئون و حتى محمد إلا عيسى بن مريم لم يذكر عنه ذنب

جميع الانبياء مخطئون إلا عيسى بن مريم
هل عيسى كباقي الانبياء؟؟؟

أين هي عصمة الانبياء؟؟؟؟

تحياتي

الملك

______________________________________________________________
دنت الساعةُ وانشقَّ القمر عن غزالٍ صاد قلبي ونفر

أحور قد حرتُ في أوصافه ناعس الطرف بعينيه حَوَر

مرَّ يوم العيــد في زيـنته فرماني فتعاطى فعقر

بسهامٍ من لِحاظٍ فاتــكِ فتَرَكْني كهشيمِ المُحتظِر

وإذا ما غــاب عني ساعةً كانت الساعةُ أدهى وأمرّ

كُتب الحسنُ على وجنته بسَحيق المِسْك سطراً مُختصَر

عادةُ الأقمارِ تسري في الدجى فرأيتُ الليلَ يسري بالقمر

بالضحى والليلِ من طُرَّته فَرْقه ذا النور كم شيء زَهَر

قلتُ إذ شقَّ العِذارُ خدَّه دنت الساعةُ وانشقَّ القمر

صدق امرؤ القيس العظيم الذي كتب آيات القرآن قبل ان يرويها محمد في القرآن بشهادة فيض القدير شرح جامع الصغير تحت الرقم1625
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...?BID=139&CID=88

بطلان إنشقاق القمر. (يرجى الصبر حتى يتم تحميل الصور)



07-02-2004, 07:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #119
عصمة الأنبياء في الإسلام
تحية للزميل the king (f)

أهلا وسهلا بك عزيزي ، وأشكرك على هذه الإضافة الجميلة :9:

لننتظر الإجابة من المسلمين الأعزاء (f)


:h: ومازال الحلم مستمرا :h:


تحياتي :bye:




07-03-2004, 08:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #120
عصمة الأنبياء في الإسلام
وبينما أنا أراجع الموضوع قرأت الآتي في المداخلة رقم 102 ، والتي كتبها الزميل علي نور

قال الزميل علي نور عن الله:

[QUOTE]الجواب:
موجود ان كانت بمعنى الحضور جازت .
اى انه حاضر فى كل مكان و فى كل حين .


السؤال: حتى في الحمام والمراحيض العامة والبلاعات والزريبة ؟ :?:


تحياتي :bye:



07-06-2004, 04:41 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,903 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  حوار بين شيعي وسني عن بول الأنبياء والمعصومين الفكر الحر 14 5,171 09-22-2011, 05:54 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الإعجاز العددي والرقمي في القرآن يسب " الأنبياء " سائل الرب 11 4,179 07-30-2011, 10:03 AM
آخر رد: الفكر الحر
  اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام coptic eagle 11 4,268 04-30-2011, 12:55 AM
آخر رد: iAyOuB
  هل يطلب الأنبياء أجراً في أقربائهم؟؟؟ إســـلام 9 2,423 11-14-2010, 12:24 AM
آخر رد: rami_forward

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS