الاستاذ ميراج
اقتباس
___________________________________
صدق أو لا تصدق.. لا يوجد أى نوع مسبق من التنسيق بينى أو بين الصبور عبد المسيح أو الضاحك الباكى البابلى أو حتى غيرهم..
إن ما يجمعنا هو تلاقى الأفكار ههنا فى المنتديات..
لذا لا داعى أبداً للجمل مثل "الجماعة فى ورطة ومحاولة انقاذ"
وصدق أو لا تصدق أيضاً.. فأنا أتعلم منهم ومنك بالتأمل للحوار..
ويوم أن يكون عبد المسيح أو البابلى فى ورطة (منك أنت) فسأشهر اسلامى فى اليوم التالى..
أرى أنى دخلت الموضوع ألوم الجميع على الأحاديث الجانبية وترك الفكر وإثراء الحوار.. الآن أنا سقطت فيما كنت ألوم عبد المسيح والبابلى عليه.. فأنت بالفعل يا عزيزى تجبر محاورك على هذا..
_______________________________
اذا كنت ترى بان دفاعي عن معتقداتي و افكاري يعطي الحق لمحاوري ان يشتمني فنعم المحاور. و اذا كانت سلامتي من الالسنة الحداد تاتي بالانبطاح على البطن من اجل الاحترام و انا على صواب فتأملاتك ( في هذا الحوار ) مجرد تهويمات.
اما قولك باشهار اسلامك اذا كانا في ورطة( مني أنا) فعليك ان تعيد فهمك للايمان و الاسلام.
و اعتقادك بانهما ليسا في ورطة يفيد بانك لا تقرأ ما يكتب, او ربما هي محاولة اخرى , و لا تنسى انك نفسك , طلبت منك ان تقدم دليلا لما قلته, و لم تفعل.
اقتباس
_______________________________
حسناً.. بعد هذه المقدمة العقيمة التى كان لابد منها.. قليل من الجدية ويكفى هذا الحد من حوارات الماسنجر..
أرى يا شيخ صفى أن تعيد النظر فى مفهوم الناسخ والمنسوخ وتتعلمه كما تعلمناه من مبتدعية..
والجهل ليس عاراً.. إنما العار أن ترفض أن تتعلم..
النسخ يعنى الإبطال لحكم شرعى بحكم شرعى آخر..
قد يكون هذا بنسخ التلاوة.. بنسخ الحكم دون التلاوة.. بنسخ الإثنين معاً..
لكن يظل أولاً وأخيراً إبطال حكم شرعى بآخر..
___________________________
الان بدانا في طرح الدروس . فلتعلم بان ماتتكلم عنه قد درسته قبل اربعين عاما. و وجدته مجرد وهم , و اذكر جملة لك قلتها لي في مكان آخر , اعتبرها معبرةعن هذا الوهم المسمى علما , و هذه الجملة هي :
أقلب فى رواية أخرى لأجد المسلمين الأولين يتبارون فى حواراتهم عن مدى علمهم بالآيات المحذوفة
نعم مباراة لاثبات من أعلم من الثاني حتى و لو كان الموضوع لا سند و لا دليل عليه كما تعرف جيدا.
اقتباس
______________________________
إذا كنت تتهرب بأن ما ذكرته عن عمر هو خارج الموضوع لأنه يتطرق إلى النسخ فى أشياء غير القتل (أساس الموضوع)
فيمكننى ببساطة جعله داخل الموضوع عند العروج على أبو بكر الصديق..
فنسخ أبو بكر (أبطل حكم شرعى بالاجتهاد أيضا) كان يتعلق بالقتل..
والقتل هنا ليس على اليهود أو النصارى الكفرة..
بل قتل مسلمين ناطقين بالشهادة..
________________________________
هل ترى كيف تلف و تدور . كل الذي اطلبه منك ان تلتزم (على الاقل) بارائك و لا تبدل فيها. ان النسخ قد بينت بنفسك معناه, و اعيد اليك مرة أخرى ما كتبته انت بنفسك :
النسخ يعنى الإبطال لحكم شرعى بحكم شرعى آخر..
قد يكون هذا بنسخ التلاوة.. بنسخ الحكم دون التلاوة.. بنسخ الإثنين معاً..
لكن يظل أولاً وأخيراً إبطال حكم شرعى بآخر..
و الموضوع الذ تطرحه الان خارج اطار التعريف نفسه الذي ارتضيته, و هذا ما اوضحته لك في المداخلة السابقة فما هو الصع بفي فهم النقطة هذه؟
فلماذا تتجاوز منطقك الذي التزمنا به. قلت ان ابابكر و عمر نقضا العهد و قتلا النصارى و اليهود سألناك مراجعك تناسيت الموضوع و الان تتكلم عن قتل ابي بكر لمسلمين . ما هذا ؟
اقتباس
____________________________________
سأخبرك بالتفاصيل بعد سماع دفاعاتك عن مواقف عمر لأن القارئ يريد أن يعرف من المتورط هنا..
وإلى حين أن تجيب مداخلة منطقية عقلانية دون مؤثرات صوتية.. لا أريد أن أسمع هذه الجملة مرة أخرى
اقتباس:عمربن الخطاب لا يستطيع ان ينسخ القران, فهل سمعت ان عمرا او ابابكر او اي مسلم نسخ اية من القران؟
فهى ستورطك توريطاً شديداً..
__________________________________
ادافع عن تهمة انت نفسك لم تستطع اثباتها, بل كل ما تقولونه تنفونه بنفسكم . الا تقرا يا استاذ ميراج ام تعتقد فينا النسيان بهذه السرعة:
فقد بدا الامر باتهام النبي(ص) بنقض العهود على اطلاقها :
و الأدهى من ذلك أن صلح بثر الحديبية كما قرات من التفسير كان مدته عشرة سنوات هدنة دون قتال بين الرسول
و كفار قريش و لكنه بعد نزول سورة التوبة ( براءة ) سنة ثمانية من الهجرة نسخ هذا العهد و رجع ( الله ) في كلامه و أباح قتالهم .
فهل لا ترى أن في هذا مخالفة للعهود
و المواثيق ؟؟؟؟؟؟
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...535&page=2&sid=
لا دليل لهم الا روايات المفسرين , قلنا اان الاحكام و التشريعا لا تؤخذ الا من القران الكريم , اصروب بل قالوا ان السيوف اربعة :
يعني أربعة أسياف لأربعة أنواع من البشر : الكفار و المنافقين , المشركين , أهل الكتاب و الباغين
و بعد العناد و الاصرار من المحاورين بان محمد نقض العهود عندما قويت شوكته.
و تضاءل الاتهام بعد ظهور هذه الحقيقة :
و لكن كما راينا حافظ الرسول على عهده و كذلك حافظ أبو بكرعلى نفس العهد ولكن عندما تولى عمر الخلافة أجلى الأثنين الى الشام بعد أن أخرجهم من اراضيهم
و أملاكهم فلماذا فعل ذلك و نقض عهد الرسول ؟؟؟؟؟)
فتحولت التهمة الى عمر بن الخطاب, و شاء الله ان يظهروا الحقيقة الثانية :
وَأَمَّا يَهُودُ فَدَكَ فَكَانَ لَهُمْ نِصْفُ الثَّمَرِ وَنِصْفُ الأَرْضِ لأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ صَالَحَهُمْ عَلَى نِصْفِ الثَّمَرِ وَنِصْفِ الأَرْضِ فَأَقَامَ لَهُمْ عُمَرُ نِصْفَ الثَّمَرِ وَنِصْفَ الأَرْضِ قِيمَةً مِنْ ذَهَبٍ وَوَرِقٍ وَإِبِلٍ وَحِبَالٍ وَأَقْتَابٍ ثُمَّ أَعْطَاهُمُ الْقِيمَةَ وَأَجْلاَهُمْ مِنْهَا .
و جئت انت و ساندت ادعائهما الذي ابطلاه بنفسيهما و حولت الموضوع الى شكل آخر و تعرف انه لا يددخل في باب النسخ كما سميته انت , فقلت :
تتكلمون عن احاديث تقول باخراج اليهود و النصارى, فاين هنا الكلام عن قتال؟ ام انك لم تتنبه الى الاختلاف بين ما تقوله الاية وبين الذي يورده المحاوران؟هل ها هنا قتال؟
ثم ان كل ما يورد هنا هو مقتطفات و روايات فما هي تفاصيل ما يقال ؟
فعوضا عن تقديم ادلتك صرفت الموضوع الى :
اقتباس
__________________________________
ومبحثنا هنا هم "المؤلفة قلوبهم"
كان رسول الاسلام يعطيهم (وهم كفار أو ليسوا على إسلام صحيح صادق بل متأرجحين) ليتألف بالعطاء قلوبهم فيكفوا عن المسلمين شرهم وربما حبهم وإسلامهم..
من أشهر الأقوال هنا يروى سعيد بن المسيب عن صفوان بن أمية قال : "أعطاني رسول الله وإنه لأبغض الناس إليّ ، فما زال يعطيني حتى أنه لأحب الخلق إلى"
بالطبع النص القرآنى واضح وصريح وحديث صفوان بن أمية يشرح الحكمة من سهم المؤلفة قلوبهم بمثال واقعى..
ماذا حدث فى فترة خلافة أبو بكر؟
________________________________
و اخير و لمزيد من صرف الانتباه لورطة زملائك اضفت التفافا آخرا :
اقتباس
_______________________________
روى مالك فى كتابه "الموطأ" أن رقيقا لحاطب بن أبي بلتعة سرقوا ناقة لرجل من مزينة، فانتحروها..
فأمر عمر بقطع أيديهم..ثم أوقف القطع وفكر في أن السبب الذي من أجله سرق هؤلاء ربما يكون الجوع
وجاء حاطب فقال له عمر: "إنكم تستعملونهم، وتجيعونهم والله لأغرمنك غرامة توجعك"
وفرض عليه ضعف ثمنها.. وأعفى السارقين من الحد لحاجتهم..
لاحظوا أنى لم أذكر تعطيل عمر لحد السرقة فى عام المجاعة وإكتفيت بهذه فقط..
_______________________________
و الان تعتقد بانك اعدت الموضوع الى اصله (القتل في الاسلام ناسخ او منسوخ )اثر انكشاف حقيقة مواضيعك التشتيتية :
اقتباس
_______________________________
إذا كنت تتهرب بأن ما ذكرته عن عمر هو خارج الموضوع لأنه يتطرق إلى النسخ فى أشياء غير القتل (أساس الموضوع)
فيمكننى ببساطة جعله داخل الموضوع عند العروج على أبو بكر الصديق..
فنسخ أبو بكر (أبطل حكم شرعى بالاجتهاد أيضا) كان يتعلق بالقتل..
والقتل هنا ليس على اليهود أو النصارى الكفرة..
بل قتل مسلمين ناطقين بالشهادة..
سأخبرك بالتفاصيل بعد سماع دفاعاتك عن مواقف عمر لأن القارئ يريد أن يعرف من المتورط هنا..
وإلى حين أن تجيب مداخلة منطقية عقلانية دون مؤثرات صوتية.. لا أريد أن أسمع هذه الجملة مرة أخرى
_________________________________
و انت رجل العقل و المنطق تتلون مواقفك و تظن ليس في محاوريك بل حتى في قارئيك خفة العقل.
بل تحولت النبرة الى :
اقتباس
__________________________________
لا أريد أن أسمع هذه الجملة مرة أخرى
اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
عمربن الخطاب لا يستطيع ان ينسخ القران, فهل سمعت ان عمرا او ابابكر او اي مسلم نسخ اية من القران؟
--------------------------------------------------------------------------------
فهى ستورطك توريطاً شديداً..
_____________________________________
ارهاب بالكلمات على وزن الرسم بالكلمات.
نعم عمر لا يستطيع نسخ القران للتعريف الذي ارتضيته انت لمعنى النسخ. فالزم نفسك بكلامك.
طالما ان النسخ له تعريفه فان عمر لم يبدل اية مكان اخرى او ينسخ تلاوة و يبقي حكما و لم ينسخ حكما و يبقي تلاوة فمصارف الزكاة المذكورة في الاية هي اوجه لصرفها فاذا لم يوجد في يوم من الايام مصرف من مصارفها او وجه الصرف لبعض البنود او لواحد فقط فلا يعتبر هذا نسخ للقران.
هذا اذا صدقت الرواية من أصلها!
و ما زلت اطالبك بتفاصيل اتهامك لعمر باخراج النصارى من الجزيرة العربية و مراجعك , و هو مطلب عادل جدا , ودعك من الكلمات الجوفاء مثل :فهى ستورطك توريطاً شديداً..