{myadvertisements[zone_1]}
عصمة الأنبياء في الإسلام
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #121
عصمة الأنبياء في الإسلام
الزميل الدليل و البرهان :
منذ ان كتبت مداخلتى فى 102
و انا انتظر ان تسالنى هذا السؤال , فلماذا تاخرت ايها الزميل ؟؟؟
و بصراحة فانك خيبت ظنى اذ اننى اعتقدت بانك قرات ما كتبته لك فى 104 فانتفت الحاجة الى هكذا سؤال .
لانى فى 104 خصيصا وضعت لك عبارة واضحة جدا
و لونتها بالاحمر و هى اجابة سؤالك و العبارة هى :
.........

و وجوده بمعنى العلم المجرد نسبحه و ننزهه عن الوصف بالجوارح و الالات
..........

فسؤالك هذا غير مستغرب لانك تعودت على التجسيم و التحديد لان الاصل فى العقيدة المسيحية و التى من اجلها نعلن انحرافها عن الحق هو التجسيد و التحديد اذ تفترض وجود الاله فى رحم امراة .
اما نحن فعقيدتنا :
ليس كمثله شئ.
فحضوره غير حضورنا و وجوده غير وجودنا .
وجوده وجود حقيقى و هو غير وجودنا .
و القوانين الكونية التى اخضع مخلوقاته لها لا يخضع هو لها اذ خضوع مخلوقاته لقوانينه الكونية هو خضوع له سبحانه و تعالى .
تحياتى(f)(f)

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار

07-06-2004, 07:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #122
عصمة الأنبياء في الإسلام
الزميل علي نور (f)

أنت قلت:

اقتباس:الجواب:
موجود ان كانت بمعنى الحضور جازت .
اى انه حاضر فى كل مكان و فى كل حين .


فسألتك:

[QUOTE]حتى في الحمام والمراحيض العامة والبلاعات والزريبة ؟


فكان جوابك:

[QUOTE]و وجوده بمعنى العلم

يعني الآن "موجود" يعني "يعلم" وليس "حاضر" ؟ :?:

ألست أنت من قال في المداخلة رقم 104 الآتي ؟ :what:

[QUOTE]الجواب:
مهلا يا عزيزى مهلا
انا لست حاضرا معك فى الغرفة
فانا لست موجودا معك فى الغرفة .
هنا موجود بمعنى الحضور .


سؤالي: هل العلم صفة ذاتية بالله ؟ ;)

وما تعريف الصفة الذاتية ؟ :what:



تحياتي :bye:


07-07-2004, 02:54 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #123
عصمة الأنبياء في الإسلام
شكرا و تفضل (f)(f)

تضرب مثالا بى و هذا غير صحيح .
الله هو الوجود الحقيقى .
الله هو الخالق
نحن نخضع لقوانين كونية
الله لا يخضع للقوانين التى اخضع مخلوقاته لها .
و كل من يخضع و لو للحظة لهذه القوانين فهو مخلوق و ليس خالق
هو عبد و ليس اله .
المسيح عليه السلام خضع لهذه القوانين فو عبد الله و ليس اله .
الله جل و علا وجوده لا يكون عن عدم
و وجوده و حضوره لا يكون احتواء
لا يخضع للقوانين التى اخضع لها مخلوقاته
بل مخلوقاته المختلفة لا تخضع لنفس القوانين التى تخضع لها مخلوقات اخرى
و لكن كل مخلوقاته تخضع لقوانين خلقها الخالق
و الخضوع لقوانينه خضوع له .

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
07-07-2004, 09:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #124
عصمة الأنبياء في الإسلام
الزميل علي نور (f)(f)

أشكرك على الورود الجميلة ، ذوقك جميل جدا :emb:

نتكلم الآن عن علم الله (صفة العليم)

هل علم الله صفة ذاتية بالله سبحانه وتعالى ؟

وما تعريفك للصفة الذاتية ؟

أتمنى أن يبقى الحوار بيننا بهذا الشكل الراقي ;)

تحياتي (f)




07-08-2004, 12:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #125
عصمة الأنبياء في الإسلام


زميلي علي نور !!

أين أنت ؟ (f)




07-09-2004, 05:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #126
عصمة الأنبياء في الإسلام
اولا :اعتذر للتاخر
ثانيا:
اسمح لى ان اعترف ايها الزميل انك استدرجتنى باسلوب رائع للتحدث فى هذا النوع من الحديث الذى كنت اغلق بابه دائما امام من يحاول ان يحاورنى به من المسلمين او المسيحيين
و هو حديث مرتبط بعلم التوحيد .
و ذلك ليس رفضا للحوار من اصله بل بصراحة شديدة جدا فاننى اضطر لحساب كل حرف انطق به كى لا اخالف التوحيد و مع ذلك لا اضمن نفسى.
فالخطا و الشرك يلوح فى اى لحظة و انا عندى من الذنوب ما يكفينى و زيادة و لا احب ان اضيف اليها الشرك .
ثالثا:
الا ترى ايها الزميل اننا ابتعدنا كثيرا عن الموضوع الاصلى ؟؟؟
رابعا:
جوابا لسؤالك :
كما قلت سابقا
عقيدتنا ان صفاته تعالى هى عين ذاته .
خامسا:
لا امانع من المواصلة للحوار و لكن كما اخبرتك فالامر حساس جدا بالنسبة لى و قد اتاخر بالردود فارجو عدم الاستعجال .(f)
سادسا:
حبذا ان يستمر الحوار الراقى فى جميع المداخلات .
انا اختلف معك فى العقيدة و الفكر
و لكن هذا لا يمنع ابدا ان احترمك و احترم عقيدتك احتراما لك .
كذلك فان هدفى هو توضيح ان عقيدتنا لا تقوم على عبث بل لها اصولها الراسخة .
فانت قد لا تقر هذه العقيدة و لا تؤمن بها .
و لكن يجب الاعتراف انها عقيدة لها منطقها المعتبر و اسسها التى تقوم عليها .
و هكذا يكون الاحترام بين العقائد المختلفة .
و لكن يبقى مبدا الايمان
فليس من الضرورى الايمان بكل ما تحترمه .
انا شخصيا احترم الكثير من المبادئ البوذية
و لكننى لا اؤمن بعقيدتهم .
و احترم كل دين يدعو الى الخير رغم اختلافى العقائدى معه .
عفوا, اعتذر للاطالة
اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
07-09-2004, 10:41 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #127
عصمة الأنبياء في الإسلام
الزميل علي نور (f)

اقتباس:اولا :اعتذر للتاخر

لا داعي للإعتذار زميلي ، فالحمد لله أنك بخير (f)

اقتباس:ثانيا:
اسمح لى ان اعترف ايها الزميل انك استدرجتنى باسلوب رائع للتحدث فى هذا النوع من الحديث الذى كنت اغلق بابه دائما امام من يحاول ان يحاورنى به من المسلمين او المسيحيين  
و هو حديث مرتبط بعلم التوحيد .
و ذلك ليس رفضا للحوار من اصله بل بصراحة شديدة جدا فاننى اضطر لحساب كل حرف انطق به كى لا اخالف التوحيد و مع ذلك لا اضمن نفسى.
فالخطا و الشرك يلوح فى اى لحظة و انا عندى من الذنوب ما يكفينى و زيادة و لا احب ان اضيف اليها الشرك .

أولا: أشكرك عزيزي

ثانيا: أنا أحترم رغبتك في عدم الخوض في هذا الموضوع ، ولكن أنا سؤالي كان بسيطا جدا ولا علاقة له بالشرك أو الكفر

ثالثا: ربنا يغفر لي ولك وللجميع

اقتباس:ثالثا:
الا ترى ايها الزميل اننا ابتعدنا كثيرا عن الموضوع الاصلى ؟؟؟

الموضوع متواصل عزيزي ، وهذه حلاوة النقاش

اقتباس:رابعا:
جوابا لسؤالك :
كما قلت سابقا
عقيدتنا ان صفاته تعالى هى عين ذاته .

يعني علم الله هو عين ذات الله ؟

يعني علم الله هو الله

وأنت قلت بأن الله موجود بمعنى حاضر في كل مكان

وأنا سألتك "حتى في الحمامات والمراحيض والبلاعات؟"

فكان جوابك سريعا ، وقلت "الله حاضر وموجود بعلمه"

فكان سؤالي "وهل علم الله صفة ذاتية بالله ؟"

وهنا اتفقنا بأن الإجابة نعم ، وأن علم الله هو صفة ذاتية بالله وهو عين ذات الله (أي هو الله سبحانه وتعالى)

السؤال: يعني الله موجود وحاضر حتى بالحمامات والمراحيض العامة والبلاعات ؟

طبعا إن كانت رغبتك هي عدم الإجابة على السؤال ، فأنا أحترمها وأقدم لك هذه الوردة الجميلة (f)

اقتباس:خامسا:
لا امانع من المواصلة للحوار و لكن كما اخبرتك فالامر حساس جدا بالنسبة لى و قد اتاخر بالردود فارجو عدم الاستعجال .

أتفق معك وأقول "خذ وقتك عزيزي علي نور" (f)

اقتباس:سادسا:
حبذا ان يستمر الحوار الراقى فى جميع المداخلات .
انا اختلف معك فى العقيدة و الفكر  
و لكن هذا لا يمنع ابدا ان احترمك و احترم عقيدتك احتراما لك .
كذلك فان هدفى هو توضيح ان عقيدتنا لا تقوم على عبث بل لها اصولها الراسخة .
فانت قد لا تقر هذه العقيدة و لا تؤمن بها .
و لكن يجب الاعتراف انها عقيدة لها منطقها المعتبر و اسسها التى تقوم عليها .
و هكذا يكون الاحترام بين العقائد المختلفة .
و لكن يبقى مبدا الايمان  
فليس من الضرورى الايمان بكل ما تحترمه .
انا شخصيا احترم الكثير من المبادئ البوذية  
و لكننى لا اؤمن بعقيدتهم .
و احترم كل دين يدعو الى الخير رغم اختلافى العقائدى معه .
عفوا, اعتذر للاطالة

بإذن الله سيستمر بكل احترام ومحبة

احترام الإنسان لإخيه الإنسان مبدأ أنا مؤمن به أشد الإيمان




تحياتي لشخصك الكريم (f)


07-10-2004, 12:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #128
عصمة الأنبياء في الإسلام
اسمح لى ايها الزميل الرد على جزء مما تفضلت به :
..............
يعني علم الله هو عين ذات الله ؟

يعني علم الله هو الله

وأنت قلت بأن الله موجود بمعنى حاضر في كل مكان

وأنا سألتك "حتى في الحمامات والمراحيض والبلاعات؟"

فكان جوابك سريعا ، وقلت "الله حاضر وموجود بعلمه"

فكان سؤالي "وهل علم الله صفة ذاتية بالله ؟"

وهنا اتفقنا بأن الإجابة نعم ، وأن علم الله هو صفة ذاتية بالله وهو عين ذات الله (أي هو الله سبحانه وتعالى)

السؤال: يعني الله موجود وحاضر حتى بالحمامات والمراحيض العامة والبلاعات ؟

طبعا إن كانت رغبتك هي عدم الإجابة على السؤال ، فأنا أحترمها وأقدم لك هذه الوردة الجميلة
......................
الجواب:
ايها الزميل :
عفوا هذا السؤال انا اجبت عليه و لكنك لم تنتبه لاجابتى
القاعدة الاساسية التى وضعتها انا فى حوارنا و حسبما اذكر كررتها اكثر من مرة :
الله وجود حقيقى .
و ما عدا الله فهو وجوديا غير حقيقى .
لانه وجود متعلق بغيره .
و انت ايها الزميل مازلت مصرا للتعامل مع الاله كوجود غير حقيقى .
اى كوجود متعلق بغيره .
يعنى :
كى يتواجد فى الغرفة لا بد ان يدخل فى الغرفة.
يعنى لا بد ان تحتويه الغرفة ليتواجد فيها .
لان وجوده متعلق بغيره .
انا دعوتك فى اكثر من مرة لاعتبار مسالة وجوده الحقيقى
من هنا تستطيع بناء الامور كلها
علمه علم حقيقى و ليس بالتعلم و الاستعلام
و لذلك فهو لا يحتاج للاحتواء فى الغرفة التى لا تستطيع احتواءه و قس على بقية الامور.
انت قست علمه باسلوبنا للعلم .
و من هذا المنطلق يفسد القياس .
و شكرا(f)(f)

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار

07-10-2004, 10:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #129
عصمة الأنبياء في الإسلام
زميلي علي نور (f)

يبدو أنك تحاول تجاهل أسئلتي بالنسبة لهذا الموضوع لأنك تخشى أن تقع في الكفر أو الشرك

وأنا أتفهم موقفك عزيزي

بما أننا نتكلم عن آدم ، اسمح لي أن اسأل سؤالا:

الأعراف 189 - 190

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ

فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ


هو الذي خلقكم من نفس واحدة

من المقصود بالنفس الواحدة ؟ (f)

من المقصود بـ "جعل منها زوجها ليسكن إليها" ؟ (f)

من هي التي أثقلت ؟ (f)

من المقصود بـ "دعوا ربهما" ؟ (f)

دعوا ربهما لئن آتيتنا صالحا ليكونن من الشاكرين

فلما أتاهما صالحا جعلا له شركاء

من هما اللذان عندما آتاهما الله صالحا جعلا له شركاء ؟ (f)





تحياتي :bye:
07-11-2004, 09:33 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #130
عصمة الأنبياء في الإسلام
في العيون، بإسناده عن أبي الصلت الهروي عن الرضا (عليه السلام) في حديث: قال له المأمون: فما معنى قوله تعالى: «فلما آتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما آتاهما» فقال الرضا (عليه السلام) إن حواء ولدت لآدم خمس مائة بطن في كل بطن ذكرا و أنثى، و إن آدم و حواء عاهدا الله تعالى و دعواه و قالا: لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين، فلما آتاهما صالحا من النسل خلقا سويا بريئا من الزمانة و العاهة كان ما آتاهما صنفين: صنفا ذكرانا و صنفا إناثا فجعل الصنفان لله تعالى ذكره شركاء فيما آتاهما، و لم يشكراه كشكر أبويهما له عز و جل قال المأمون: أشهد أنك ابن رسول الله حقا.
..........
و ان شاء الله اوافيك بالتفصيل من تفسير الميزان

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
07-11-2004, 10:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,901 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  حوار بين شيعي وسني عن بول الأنبياء والمعصومين الفكر الحر 14 5,171 09-22-2011, 05:54 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الإعجاز العددي والرقمي في القرآن يسب " الأنبياء " سائل الرب 11 4,177 07-30-2011, 10:03 AM
آخر رد: الفكر الحر
  اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام coptic eagle 11 4,268 04-30-2011, 12:55 AM
آخر رد: iAyOuB
  هل يطلب الأنبياء أجراً في أقربائهم؟؟؟ إســـلام 9 2,423 11-14-2010, 12:24 AM
آخر رد: rami_forward

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS