سلام المسيح رب المجد ..
تحياتي للجميع ..
اهلاً بالاستاذ الاخ god help us
الزميل الصفي مازال يراوح مكانه .. اذ لا يدري ما يقوله الان !!
اقتباس :
-----
لم اتنازل عن شئ فالقرية قد عوقبت.و انا اعرف ان الصيحة في القران هي وسيلة العقاب, اما نتيجة الصيحة فهي الدمار.
فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ( 73 )) فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ) (74 )
و لكن جاريتك في افتراضك بان الصيحة ليست دمارا و انما موتا اصابهم ( فاذاهم خامدون) و طالبتك بدليل من التاريخ بهذا الموت الجماعي , فتنازلت و قلت لم يموتوا كلهم لان الاية لم تقل ( اهلكناهم اجمعين) اترى من يلف و يدور؟
--------------------------
تقول لم تتنازل .. ثم تقول جاريتك !!!؟؟؟؟
1- اكرر عليك قولي :
محاولة اخيرة يائسة !!
ما ذكره القران :
1- لم يكن دماراً !!
2- لم يكن ابادة !
3- لم تكن في عداد المنطقة المنكوبة !!!
كل ما حدث ان المكذبين قد هلكوا بصيحة من مجهول .. وانتهى الامر !!!
ولم يذكر ابداً قولته التي يكررها " اهلكناهم اجمعين " !!!
فلم يحدث هلاك جماعي عن بكرة ابي المدينة !!
وهذا يحدث وحدث في كثير من الممالك والامبراطوريات والمدن الكبرى والصغرى ..
فلم يكن وقتئذ .. صحف يومية تسجل كل كبيرة وصغيرة في صفحة الحوادث .. كما تطالبنا بشروطك التعجيزية !!!
2- تقول موحياً :
" اما نتيجة الصيحة فهي الدمار.
فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ( 73 )) فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ) (74 ) " !!!
لهذه الدرجة بلغ الضعف يا صفي ؟؟؟؟ :confused:
يشطح خيالك بنتيجة الصيحة بانه
" دمار " !!!:?:
ولعلمك بعدم جدوى ما تزعم .. رحت تاتي بنص قراني ليس من سورة يس التي نحن بصددها ..
انما من نص عن هلاك ودمار مدينة سدوم ( قوم لوط ) ... وفيها القول الصريح :
" جعلنا عاليها واطيها " !! :lol::angry:
والكارثة والدمار واضحان من قوله :
{ وامطرنا عليهم حجارة من سجيل } ..!!!
هل لك الان ان تثبت بان اي شئ من هذا قد حدث لمدينة الرسل ( انطاكية ) بحسب شبه اجماع المفسرين وعلماء القران ؟؟؟!!!!
وما زلت عند قولي بانك تتلولب للخروج من هذا المازق ..
مع انه ثانوي بالنسبة لي .. اذ يكفيني التعلق باقوال علماؤكم بانها انطاكية ..
وبغموض القران عن هوية القرية .. وتحديد ما اصابها ..
وكما هو ظاهر ان العقاب كان محدوداً .. وهو الموت للمكذبين ( فاذا هم خامدون ) ..
اتخمدوا بصمت وارتاحوا !!! :lol::o
المهم بولس الرسول .. :9:
لا تكذيب او طعن به من اي من علماء السلف باي وجه .. وهذا ما عفرتكم !! :d::angry:
ثم تواصل وتقول :
اقتباس :
------
ان الايات في سورة يسن واضحة و هي ان القرية اهلكت و كان يمكنك قراءة باقي الايات لتفهم هذا :
(وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِنْ جُندٍ مِّنَ السَّمَاء وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ 28 إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ 29 يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون 30 أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنْ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لاَ يَرْجِعُونَ 31
و تساهلا معك قلت لك اذا لم تسعفك الوثاتق التاريخية بهذا الموت الجماعي , فامامك العهدالجديد الذي قال بان بولس و برنابا ارسلا الى انطاكية فهل سجل العهد الجديد هكذا عقوبة؟ ام حسبت انك ستقول اي كلام و نقبله بدون دليل؟
-----------------------------------------
دعك من كتابي .. وخلينا بكتبك ..
مجرد قول كتابك { كم اهلكنا من قبلهم من قرون ..} ..
فهذا يشمل معظم ما اهلكه ربك مخاطباً العرب في زمان محمد ..
فمن الطبيعي ان يقول : اهلكنا .. ولن يقول .. اهلكنا كل قرية كفرت .. ماعدا قرية الرسل الثلاثة اخمدناهم !!!!؟؟؟؟؟
من الطبعي ان يشمل الكل بعبارة واحدة
{ اهلكنا } ..:9:
وهذا ايضاً من الناحية اللغوية صحيح .. فهو لم يقول " اهلكنا القرية " ..
انما " اهلكنا " .. وهذا يدل على اهلاكه للناس فقط .. الذين كفروا الرسل .. وهي حادثة محدودة وليست جماعية لتزبر في كل كتاب وقرطاس
كما تهوى حضرتك ..!
اقتباس
_________________________________
( البابلي )
اما بخصوص طلبك ان اتيك من السنة ما يقول بان بولس رسول ..
فيكفي .. ورود اسم بولس في اوثق كتاب سيرة نبوية وهو سيرة الرسول لابن هشام نقلاً عن ابن اسحق ..
كتابعي للحواريين في ارسالية المسيح لهم الى العالمين .. وكان من عدادهم بولس ..
فالكرة هي في ملعبكم !
انتم من تحاربون بولس ..
فانتم عليكم الاثبات بانه :
1- ليس رسول وتابع للمسيح !
2- المحرف الاساسي لدين المسيح !
من :
1- القران !
2- السنة !
3- التفاسير !
4- التاريخ الاسلامي السالف !
ومهما فعلت فلن تجد ادنى اشارة في كل تلك المصادر عن اتهام رسمي او شبه رسمي او تلميحي ..
الى بولس الرسول كمحرف او مزور او رسول كاذب !!
وتلك نقطتين غاية في الخطورة .. لان محمد قد جاء بعد الرسول بولس فكان عليه ان يشير اليه كرسول كاذب محرف .. ولكن لم يحدث شيئ من هذا ..
بينما اثبت في هذا الشريط اقوال علماءكم السلف .. التي تعده كرسول صادق ..
اظن بان الموضوع بالنسبة لك منته ..
_________________________________
الصفي :
لو تذكر انني قلت اود ان يبقى الاسلام بعيدا عن صراع النصارى في بولس. حتى لا تلجأوا الى الادعاء بان الاسلام يقول بان بولس رسول . و عوضا عن ان تفهم و توقف الموضوع عند حده, اعتقدت انك تملك الحجة بان الاسلام لم يطعن في بولس , و من ثم اردت ان تذهب خطوة اخرى و هي ان من هم اعلم مني قالوا ان القرية انطاكية و بالتالي فان بولس رسول و تنسى امرا ابرزته لك في مداخلة سابقة و هي ان :
و اليك قول القرطبي و هو احد كبار المفسرن و لا يذكر اسم بولس :
وَيُقَال فِيهَا : أَنْتَاكِيَة بِالتَّاءِ بَدَل الطَّاء . وَكَانَ بِهَا فِرْعَوْن يُقَال لَهُ أنطيخس بْن أنطيخس يَعْبُدُ الْأَصْنَام ; ذَكَرَهُ الْمَهْدَوِيّ , وَحَكَاهُ أَبُو جَعْفَر النَّحَّاس عَنْ كَعْب وَوَهْب . فَأَرْسَلَ اللَّه إِلَيْهِ ثَلَاثَة : وَهُمْ صَادِق , وَصَدُوق , وشلوم هُوَ الثَّالِث . هَذَا قَوْل الطَّبَرِيّ . وَقَالَ غَيْره : شَمْعُون وَيُوحَنَّا . وَحَكَى النَّقَّاش : سَمْعَان وَيَحْيَى , وَلَمْ يَذْكُرَا صَادِقًا وَلَا صَدُوقًا
----------------------------------------
نعم !! :o
الان القرطبي هو
" احد كبار المفسرين " ..؟؟!!:what:
وان جئناك بما لا تهوى من القرطبي ..
لقلت لنا بانه " ليس الهاً معصوماً " ..؟؟؟؟!!!!
حالفك حظك هذه المرة مع القرطبي ..!!! :9:
ولكن انتظر ..!!
لقد خيب ظنك هذا القرطبي الاندلسي !! :lol:
اذ قام بذكر بولس الرسول .. مع حواريي المسيح كزميل وتابع معهم وكتلميذ مخلص للمسيح الذي ارسلهم ليبشروا العالمين برسالته العالمية ..:9:
اقرأ ما جاء في سورة الصف وتفسيرها من القرطبي :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ( سورة الصف 14)
من تفسير القرطبى ( الجامع لاحكان القران ) :
وقيل: نزلت هذه الآية في رسل عيسى عليه الصلاة والسلام. قال ابن إسحاق: وكان الذي بعثهم عيسى من الحواريين والأتباع
فطرس وبولس إلى رومية,
واندراييس ومشى إلى الأرض التي يأكل أهلها الناس. وتوماس إلى أرض بابل من أرض المشرق. وفيلبس إلى قرطاجنة وهي أفريقية. ويحنس إلى دقسوس قرية أهل الكهف. ويعقوبس إلى أورشليم وهي بيت المقدس,. وابن تلما إلى العرابية وهي أرض الحجاز. وسيمن إلى أرض البربر. ويهودا وبردس إلى الإسكندرية وما حولها.
فأيدهم الله بالحجة.
"فأصبحوا ظاهرين"
أي عالين; من قولك: ظهرت على الحائط أي علوت عليه.
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...TOBY&tashkeel=0
اخص عليك يا قرطبي ..!!! :lol:
Hard Luck يا عزيزي الصفي .. القرطبي الذي تقول عنه " احد كبار المفسرين " .. لم ياتي بما تشاء ..!!
وقد سار على نهج اخوانه من " كبار المفسرين " الاخرين ..
كالامام السيوطي .. اليس هو ايضاً " احد كبار المفسرين " ؟؟؟؟!!! :what:
اقرأ ماذا يقول هذا المفسر الشهير الكبير :
وكتابه الشهير :
الاتقان في علوم القران اذ يقول :
في فصل :
النوع السبعون المبهمات :
{ " اذ ارسلنا اليهم اثنين " يس :14 , هما : شمعون ويوحنا ,
والثالث بولس .. }
( الاتقان للسيوطي ج 2 فصل : في المبهمات ).
لاحظ قوله وتاكيده على رسل المسيح .. فيقول : هما : شمعون ويوحنا ,والثالث بولس ..
ولنا شهادة اخرى من كتاب اخر لهذا الامام وهو :
الدر المنثور في التفسير بالمأثور :
الآيات 13 - 27 من سورة يس :
أخرج الفريابي عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله {واضرب لهم مثلا أصحاب القرية} قال:
هي أنطاكية.
وأخرج ابن أبي حاتم عن بريدة {أصحاب القرية} قال:
أنطاكية. :9:
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن عكرمة رضي الله عنه في قوله {أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون}
قال:
أنطاكية. :9:
وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج رضي الله عنه في قوله {أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون} قال: ذكر لنا أنها
قرية من قرى الروم، بعث عيسى بن مريم إليها رجلين، فكذبوهما.
وأخرج ابن سعد وابن عساكر من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان موسى بن عمران عليه السلام بينه وبين عيسى ألف سنة، وتسعمائة سنة ولم يكن بينهما، وإنه أرسل بينهما ألف نبي من بني إسرائيل، ثم من أرسل من غيرهم، وكان بين ميلاد عيسى والنبي صلى الله عليه وسلم خمسمائة سنة وتسع وستون سنة، بعث في أولها ثلاثة أنبياء. وهو قوله {إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث} والذي عززبه: شمعون. وكان من الحواريين، وكانت الفترة التي ليس فيها رسول أربعمائة سنة وأربعة وثلاثين سنة.
وأخرج ابن أبي حاتم عن شعيب الجبائي قال: اسم الرسولين اللذين قالا {إذ أرسلنا إليهم اثنين} شمعون. ويوحنا.
واسم (الثالث) بولص. :9:
وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله {فعززنا بثالث} مخففة.
وأخرج ابن المنذر عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله {إذ أرسلنا إليهم اثنين.... قال: اسم الثالث الذي عزز به سمعون بن يوحنا.
والثالث بولص، فزعموا أن الثلاثة قتلوا
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...حنا-حواريين#SR1
دائماً تبقى لوحدك يا الصفي .. :no::D
ثم تريد يا صفي ان تجد اي مطعن بالرسول بولس .. ولن تجد ..
فلجأت الى نصوص قرانك التي تنسب الكفر الى اتباع المسيح ..
مع ملاحظة .. انها لا تحدد ابداً من الذي حرف تلك العقائد في دين المسيح !! :9::lol:
فالمحرف مجهول ..
وقرانك لم يتهم حواريي المسيح واتباعه بالتزوير والتحريف .. وكذلك لم يفعل علماء دينك .. بل اعتبروا بولس الرسول حواري معهم ..
فالذي ادخل الكفر في عقائد المسيحية - بزعمكم - يجب ان يكونوا اخرين .. وليس بولس الرسول او حواري من الحواريين !!!!
افهمت !!!؟؟؟؟
وشكراً لتعقيب اخي الحبيب god help us ففيه الكفاية ..
تحياتي العطرة للجميع .. (f)
البابلي