{myadvertisements[zone_1]}
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #141
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
أخونا الحبيب البابلي , الصبر بدأ ينفذ
صلي من أجلي أن يلهمني الله قليلا من لدنه

أقتباس :
---------------------------------------------
و هو لا يعرف بان ما نقله عن اخبار لا يسمى حديثا.و هو يعتقد بان كتب مثل كتاب الكامل في التاريخ لابن الاثير حجة له . و حتى لا يواصل في تخبطه سالته في مكان اخر سؤالا اجابته كانت تفيد في كل الذي يدور بيننا : ما هو الحديث و ما هي السنة النبوية؟
---------------------------------------
أتسمى هذه الأحاديث التي تتعمد عدم رؤيتها و التعليق عليها أخبار أم حديث صحيح

صحيح مسلم كتاب الجهاد والسير

21 - باب إِخْرَاجِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ
4693 - وَحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، ح وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، - وَاللَّفْظُ لَهُ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، يَقُولُ أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ لأُخْرِجَنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ حَتَّى لاَ أَدَعَ إِلاَّ مُسْلِمًا ‏"‏ ‏.‏

مسند أحمد , المجلد السادس

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...45&SW=دينان#SR1

25148 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ، قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ فَحَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ كَانَ آخِرُ مَا عَهِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ قَالَ لَا يُتْرَكُ بِجَزِيرَةِ الْعَرَبِ دِينَانِ‏.‏

موطأ مالك , كتاب الجامع

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...04&SW=دينان#SR1

5 - باب مَا جَاءَ فِي إِجْلاَءِ الْيَهُودِ مِنَ الْمَدِينَةِ


1617- وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَكِيمٍ، أَنَّهُ سَمِعَ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ، يَقُولُ كَانَ مِنْ آخِرِ مَا تَكَلَّمَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ قَالَ ‏"‏ قَاتَلَ اللَّهُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ لاَ يَبْقَيَنَّ دِينَانِ بِأَرْضِ الْعَرَبِ ‏"‏ ‏.‏


[U]هل كتب صحيح مسلم و مسند أحمد مجرد كتب اخبار أم كتب صحيحة للأحاديث ؟؟؟؟؟؟؟؟

أريد الأجابة ( بنعم ) هي كتب أخبار , أو
( لا ) أنها كتب الصحيح من الأحاديث .


07-25-2004, 03:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #142
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
[quote]أخونا الحبيب البابلي , الصبر بدأ ينفذ
صلي من أجلي أن يلهمني الله قليلا من لدنه

أقتباس :
---------------------------------------------
و هو لا يعرف بان ما نقله عن اخبار لا يسمى حديثا.و هو يعتقد بان كتب مثل كتاب الكامل في التاريخ لابن الاثير حجة له . و حتى لا يواصل في تخبطه سالته في مكان اخر سؤالا اجابته كانت تفيد في كل الذي يدور بيننا : ما هو الحديث و ما هي السنة النبوية؟
---------------------------------------
أتسمى هذه الأحاديث التي تتعمد عدم رؤيتها و التعليق عليها أخبار أم حديث صحيح

صحيح مسلم كتاب الجهاد والسير

21 - باب إِخْرَاجِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ
4693 - وَحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، ح وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، - وَاللَّفْظُ لَهُ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، يَقُولُ أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ لأُخْرِجَنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ حَتَّى لاَ أَدَعَ إِلاَّ مُسْلِمًا ‏"‏ ‏.‏

مسند أحمد , المجلد السادس

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...45&SW=دينان#SR1

25148 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ، قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ فَحَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ كَانَ آخِرُ مَا عَهِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ قَالَ لَا يُتْرَكُ بِجَزِيرَةِ الْعَرَبِ دِينَانِ‏.‏

موطأ مالك , كتاب الجامع

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...04&SW=دينان#SR1

5 - باب مَا جَاءَ فِي إِجْلاَءِ الْيَهُودِ مِنَ الْمَدِينَةِ


1617- وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَكِيمٍ، أَنَّهُ سَمِعَ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ، يَقُولُ كَانَ مِنْ آخِرِ مَا تَكَلَّمَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ قَالَ ‏"‏ قَاتَلَ اللَّهُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ لاَ يَبْقَيَنَّ دِينَانِ بِأَرْضِ الْعَرَبِ ‏"‏ ‏.‏


[U]هل كتب صحيح مسلم و مسند أحمد مجرد كتب اخبار أم كتب صحيحة للأحاديث ؟؟؟؟؟؟؟؟

أريد الأجابة ( بنعم ) هي كتب أخبار , أو
( لا ) أنها كتب الصحيح من الأحاديث .


_________________________________

1) اقرا ما قاله ابن الصلاح :

اذا وجدنا فيما نروي من اجزاء الحديث و غيرها حديثا صحيحا و لم نجده في احد الصحيحين ( هل تعرفهما؟) و لا منصوصا على صحته في شئ من مصنفات ائمة الحديث المعتمدة المشهورة فانّا لا نتجاسر على جزم الحكم بصحته,فقد تعذر في هذه الاعصار( القرن السادس الهجري!) الاستقلال لادراك الصحيح بمجرد اعتبار الاسانيد ... الخ
مقدمة ابن الصلاح( توفي 642 هجرية) في علوم الحديث( دار الفكر 1988)
2)
لذلك فان ماورد في مسند احمد و موطأ مالك لا يمكن الجزم بصحته.
سناخذ الحديث في صحيح مسلم:
4693
- وَحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، ح وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، - وَاللَّفْظُ لَهُ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، اَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، اَخْبَرَنِي اَبُو الزُّبَيْرِ، اَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، يَقُولُ اَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، اَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ لاُخْرِجَنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ حَتَّى لاَ اَدَعَ اِلاَّ مُسْلِمًا ‏"‏ ‏.‏
قال النبي(ص) لاخرجن. يعني نفسه. و هو لم يخرجهم . و الادلة متواترة. هذا ما يمكن اجزم به حديث صحيح في صحيح مسلم. قال عن نفسه. و لم يقل اخرجوا اليهود و النصارى. ابوبكر لم يخرجهم عمر لم يخرجهم عثمان لم يخرجهم علي لم يخرجهم,لان الرسول (ص) قال لاخرجنهم, و لم يأمر احد باخراجهم.
ستقول لي قال ابن الاثير .لا آخذ به.
07-25-2004, 07:43 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #143
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح رب المجد ..

الاستاذ عبد المسيح .. واصل .. والرب سيعينك بالصبر ..

وخذ هذه الوصفة : كلما رفعت القلم لترد على الصفي , شغل شريط الست !

" للصبر حدود " !!!

الزميل الصفي :

تهرب - وبتعمد - من عبارة الفتوى :

" اية السيف " ..

" التي نسخت كل ايات الملاينة والسماحة " ..الخ !!

وتبلبل بهذا الفكر المرتعش بين اقتراب وابتعاد من مواجهة علماء الاسلام الخلف .. وتكذيبهم ..

فاكتفى بتلميحات عن عدم درايتهم بدينهم !!

فكان الحاصل انه فشل في اثبات ان دينه لم ينشر بالسيف والقتال ..!!!

ولطالما ردد علينا عبارة القران : لا اكراه في الدين ..!!!

فاحيله الان لفتوى اخرى .. سيصعب عليه اجتيازها وتفاديها .. وساوقعه في حفرة المواجهة مرة ثانية مع علمائهم .. :9:

اقرأ يا الصفي هذه الفتوى عن تفسير قوله : لا اكراه في الدين ..

اقرأ :


القرآن وعلومه الموضوع الرئيسى

تفسير قوله تعالى :

لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ الآية عنوان الفتوى

سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز اســـــم المـفـــتــى

10647 رقــــــم الـفــتـوى

01/06/2004 تاريخ الفتوى على الموقع


نص السؤال

مذكور في القرآن الكريم : {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيّ}ِ فما معنى هذا؟



نص الفتوى

الحمد لله
قد ذكر أهل العلم رحمهم الله في تفسير هذه الآية ما معناه : أن هذه الآية خبر معناه : النهي ، أي : لا تكرهوا على الدين الإسلامي من لم يرد الدخول فيه ، فإنه قد تبين الرشد ، وهو دين محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعهم بإحسان ، وهو توحيد الله بعبادته وطاعة أوامره وترك نواهيه مِنَ الْغَيِّ وهو : دين أبي جهل وأشباهه من المشركين الذين يعبدون غير الله من الأصنام والأولياء والملائكة والأنبياء وغيرهم .
وكان هذا قبل أن يشرع الله سبحانه الجهاد بالسيف لجميع المشركين إلا من بذل الجزية من أهل الكتاب. وثبت في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخذ الجزية من مجوس هجر ، أما من سوى أهل الكتاب والمجوس من الكفرة
والمشركين والملاحدة فإن الواجب مع القدرة دعوتهم إلى الإسلام فإن أجابوا فالحمد لله ، وإن لم يجيبوا وجب جهادهم ، حتى يدخلوا في الإسلام ، ولا تقبل منهم الجزية؛ ، حتى يتوبوا من الشرك ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ، فدل ذلك على أنه لا يقبل من جميع المشركين ما عدا أهل الكتاب والمجوس إلا الإسلام ، وهذا مع القدرة . والآيات في هذا المعنى كثيرة .
وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تدل على هذا المعنى منها : قول النبي صلى الله عليه وسلم : (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله عز وجل). ، حتى يدخلوا فيه ما عدا أهل الكتاب والمجوس؛ لما في ذلك من سعادتهم ونجاتهم
في الدنيا والآخرة ، وهذا من محاسن الإسلام ، فإنه جاء بإنقاذ الكفرة من أسباب هلاكهم وذلهم وهوانهم وعذابهم في الدنيا والآخرة ، إلى أسباب النجاة ، والعزة والكرامة والسعادة في الدنيا والآخرة ، وهذا قول أكثر أهل العلم في تفسير الآية المسئول عنها ؛ ليفوزوا بالسعادة والنجاة والعزة في الدنيا والآخرة ، وأرجو أن يكون فيما ذكرنا كفاية وإيضاح لما أشكل عليكم .
وأسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم وسائر المسلمين للفقه في الدين والثبات عليه ، إنه خير مسئول . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

------------------------------------------

http://www.al-eman.com

افهمت !!!؟؟؟

1- نص لا اكراه في الدين كان قبل الامر بالجهاد والقتال حتى يدخل الناس في الاسلام بقوة السيف !!:9:

2- الكفار يقاتلوا او يسلموا دون اخذ الجزية منهم .. اما الاسلام او الموت ..!!! ( ويتكلموا عن سماحة الاسلام ) ؟؟؟؟!:what::angry:

3- اهل الكتاب : يعرض عليهم الاسلام او القتال او اعطاء الجزية وهم اذلاء صاغرون مهانون !!

وان امتنعوا كما قرأنا في فتوى سابقة وجب على المسلمين قتلهم !!! :flam:

4- اخذ الجزية من اهل الكتاب كما جاء في نص الفتوى له اسباب موجبة وحصرت بالتالي :

ا- اذلالهم واهانتهم !!

ب- وإعانة للمسلمين على جهادهم وغيرهم !!

ج - وعلى تنفيذ أمور الشريعة ونشر الدعوة الإسلامية في سائر المعمورة !!!

د - كما أن في إلزام أهل الكتاب والمجوس بالجزية؛ حملا لهم على الدخول في الإسلام ، وترك ما هم عليه من الباطل والذل والصغار !!!

اقرأت .. هذا كلام الفتوى بحروفها ؟؟؟؟

كله اكراه في اكراه .. :angry:

سواء بالسيف ام الجزية وهم صاغرون !!!

فنص كتابك : " لا اكراه في الدين " ..

يستخدم فقط للاستعراض ولاغراض دعائية لاظهار سماحة الاسلام ..
وبزعم انتشاره " بالحكمة والموعظة الحسنة " !!

بينما اجمع اهل العلم على نسخ هذا النص .. ووجوب اكراه الكفار على الاسلام بحد السيف !!

" أن الواجب إكراه الكفار على الإسلام " !!!

والصفي لا يعترف بوجود " اية السيف " ..

هو اعلم !!!

وفوق كل ذي علم عليم !!


تحياتي لاخي المحبوب عبد المسيح .. (f)

البابلي
07-26-2004, 08:12 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #144
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
اقتباس
_____________________________


الزميل الصفي :

تهرب - وبتعمد - من عبارة الفتوى :

" اية السيف " ..

" التي نسخت كل ايات الملاينة والسماحة " ..الخ !!

وتبلبل بهذا الفكر المرتعش بين اقتراب وابتعاد من مواجهة علماء الاسلام الخلف .. وتكذيبهم ..

فاكتفى بتلميحات عن عدم درايتهم بدينهم !!

_________________________________

لو كنت يابابلي تتوهم الاشياء او تعاني من عسر في الفهم فانصحك الا تكتب ما لا تستطيع ان تدافع عنه.
ما زلت تردد نفس الجمل ( تهرب من اية السيف التي نسخت) و كانك لا تفهم ما تابعه الاعضاء في ساحة الاديان , لا يوجد ما يسمى ايات منسوخةبمعنى معطلة الاحكام.
و لا توجد اية تسمى اية السيف. بل ان كلمة(السيف) لم ترد في كل القران, ناهيك ان تسمى اية باسمه. و كيف لاحد ان يسمى اية بكلمة هي نفسها لم ترد في كل القران .

اما قولك :
فاكتفى بتلميحات عن عدم درايته بدينهم

و التي ذكرتها على استحياء لانك تعرف انه لا يوجد من يقول لاحد : انك لا تدري بدينك.

و لكن القول بان المتقدمين ادرى بفقه مجتمعهم من المتاخرين. فاذا فهم النبي (ص) و الخلفاء الراشدين وصحابة النبي(ص) آية و طبقوها فلا ياتي شخص في زمان متأخر و يقول ان الاية تعني امرا اخر غير الذي طبقه النبي(ص).

اقتباس
____________________________________

فكان الحاصل انه فشل في اثبات ان دينه لم ينشر بالسيف والقتال ..!!!

ولطالما ردد علينا عبارة القران : لا اكراه في الدين ..!!!

فاحيله الان لفتوى اخرى .. سيصعب عليه اجتيازها وتفاديها .. وساوقعه في حفرة المواجهة مرة ثانية مع علمائهم .. :9:

اقرأ يا الصفي هذه الفتوى عن تفسير قوله : لا اكراه في الدين ..

اقرأ :
________________________________

و ها هو البابلي يكرر الامر الوحيد الذي يعرفه
اقرا الفتوى

و هو لا يعرف حتى ماذا تعني الفتوى.و في اي الامور تكون الفتوى.

الا تعرف انه لا اجتهاد مع النص؟

فاذا قال الله سبحانه و تعالى:

(لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) البقرة:256

فان الحكم لله. و لا يجوز لاحد ان يفتي بعد هذا بشئ.
و بما ان النبي(ص) لم يكره لا اليهود و لا النصارى على الدخول في الاسلام. فاي امرء يقول بخلاف ذلك فقد اخطأ في اجتهاده لان الاية :

(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً) (الأحزاب:36)

لقد بنيتم موضوع ( القتل في الاسلام ناسخ او منسوخ الخ الخ) على ما يسمى ناسخ القران و منسوخه. و قد اوضحت لكم نظريا : بان تناولت كل الايات التي قيل انها مبطلة, و اظهرت حكمتها و ثبات حكمها. فاذا انتفى هذا العلم انتفت كل الاحكام المبنية عليه فما بني على باطل فهو باطل.

07-26-2004, 09:24 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #145
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
أقتباس :
-----------------------------------------
1) اقرا ما قاله ابن الصلاح :
اذا وجدنا فيما نروي من اجزاء الحديث و غيرها حديثا صحيحا و لم نجده في احد الصحيحين ( هل تعرفهما؟) و لا منصوصا على صحته في شئ من مصنفات ائمة الحديث المعتمدة المشهورة فانّا لا نتجاسر على جزم الحكم بصحته,فقد تعذر في هذه الاعصار( القرن السادس الهجري!) الاستقلال لادراك الصحيح بمجرد اعتبار الاسانيد … الخ
مقدمة ابن الصلاح( توفي 642 هجرية) في علوم الحديث( دار الفكر 1988)
2)
لذلك فان ماورد في مسند احمد و موطأ مالك لا يمكن الجزم بصحته.

سناخذ الحديث في صحيح مسلم:
4693
- وَحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، ح وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، - وَاللَّفْظُ لَهُ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، اَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، اَخْبَرَنِي اَبُو الزُّبَيْرِ، اَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، يَقُولُ اَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، اَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ لاُخْرِجَنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ حَتَّى لاَ اَدَعَ اِلاَّ مُسْلِمًا ‏"‏ ‏.‏
قال النبي(ص) لاخرجن. يعني نفسه. و هو لم يخرجهم . و الادلة متواترة. هذا ما يمكن اجزم به حديث صحيح في صحيح مسلم. قال عن نفسه. و لم يقل اخرجوا اليهود و النصارى. ابوبكر لم يخرجهم عمر لم يخرجهم عثمان لم يخرجهم علي لم يخرجهم,لان الرسول (ص) قال لاخرجنهم, و لم يأمر احد باخراجهم.
ستقول لي قال ابن الاثير .لا آخذ به.

---------------------------------------------

عزيزي أنت فعلا تنتقي من التفاسير ما تريده فقط و الغريب أنك تتهمني بأنني أنتقى ما يوافق هوايا
عزيزي أنا عرضت آراء الجمهور من المفسرين و هذا ليس انتقاء , ما قدمته انت في ردك هذا عبارة عن أنتقاء

لقد قدمت لك الحديث من مسند أحمد و موطأ ملك فلم تعترف بهما و قدمت لك حديث آخر
بنفس المضمون من صحيح مسلم الذي هو من الكتب الموثوق فيها للحديث فرحت تلف و تدور حول الحديث
و في النهاية لا تأخذ برأي ابن الأثير .

أنها مراوغات زئبقية و هروب من المناقشة ليس ألا .

شكرا لك على ( عدم ) النقاش .

07-27-2004, 01:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #146
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
اقتباس
_____________________________

عزيزي أنت فعلا تنتقي من التفاسير ما تريده فقط و الغريب أنك تتهمني بأنني أنتقى ما يوافق هوايا
عزيزي أنا عرضت آراء الجمهور من المفسرين و هذا ليس انتقاء , ما قدمته انت في ردك هذا عبارة عن أنتقاء

لقد قدمت لك الحديث من مسند أحمد و موطأ ملك فلم تعترف بهما و قدمت لك حديث آخر
بنفس المضمون من صحيح مسلم الذي هو من الكتب الموثوق فيها للحديث فرحت تلف و تدور حول الحديث
و في النهاية لا تأخذ برأي ابن الأثير .

أنها مراوغات زئبقية و هروب من المناقشة ليس ألا .

شكرا لك على ( عدم ) النقاش .

______________________________


لا اعرف ما هي قصة ( الزئبق) معكم هذه الايام. تفسير زئبقي - ردود زئبقية.. الخ. النقاش واضح :

1)ماورد في مسند احمد و موطأ مالك لا يمكن الجزم بصحته حتى لو كان حديث صحيحا. هل انا من قلت هذه العبارة؟ لا قال احد علماء الحديث انفسهم. و اعيد اليك ما قاله:

اذا وجدنا فيما نروي من اجزاء الحديث و غيرها حديثا صحيحا و لم نجده في احد الصحيحين و لا منصوصا على صحته في شئ من مصنفات ائمة الحديث المعتمدة المشهورة فانّا لا نتجاسر على جزم الحكم بصحته,فقد تعذر في هذه الاعصار الاستقلال لادراك الصحيح بمجرد اعتبار الاسانيد … الخ
مقدمة ابن الصلاح( توفي 642 هجرية) في علوم الحديث( دار الفكر 1988

2) هل الحديث في مسند احمد وموطأ مالك بنفس المضمون؟
لا. فالمضمون في مسلم ان النبي(ص) قال بانه سيخرجهم و لم يكلف احدا باخراجهم. فلماذا لم يخرجهم و هو كان في امكانه؟ و اذا كان يريد ان يكلف احدا باخراجهم لماذا لم يقل ذلك؟

الاختلاف فيما وصى به النبي(ص) :

صحيح البخاري حديث رقم:
3492 ـ حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ، اَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ، اَخْبَرَنِي مَعْمَرٌ، وَيُونُسُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ اَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، اَنَّ عَائِشَةَ، وَابْنَ، عَبَّاسٍ رضى الله عنهم قَالاَ لَمَّا نَزَلَ بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم طَفِقَ يَطْرَحُ خَمِيصَةً عَلَى وَجْهِهِ، فَاِذَا اغْتَمَّ كَشَفَهَا عَنْ وَجْهِهِ، فَقَالَ وَهْوَ كَذَلِكَ ‏"‏ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، اتَّخَذُوا قُبُورَ اَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ ‏"‏‏.‏ يُحَذِّرُ مَا صَنَعُوا‏.

هل ترى ذكر لاخراجهم من جزيرة العرب؟

هل هنا اي نوع من الانتقائية؟
لا. فالالتزام بقواعد الاستدلال بعلم الحديث ليس انتقائية:

أ- ما ورد في صحيح مسلم ليس فيه امر لاحد باخراج اليهود و النصارى.
ب- ما ورد في البخاري ان النبي(ص) لعن اليهود و النصارى لفعل معين و لم يامر باخراجهم.

لونت لك كلمة تفاسير لان ما استدل به ليس من التفاسير.
07-27-2004, 03:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #147
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
أقتباس :
-------------------------------------------
أ- ما ورد في صحيح مسلم ليس فيه امر لاحد باخراج اليهود و النصارى.
-------------------------------------------
أنا لا أعرف الى متى تستخف بنظرناو نظر المتابعين للنقاش

صحيح مسلم كتاب الجهاد والسير

21 - باب إِخْرَاجِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ
4693 - وَحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، ح وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، - وَاللَّفْظُ لَهُ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، يَقُولُ أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ لأُخْرِجَنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ حَتَّى لاَ أَدَعَ إِلاَّ مُسْلِمًا ‏"‏ ‏.‏

هل ترى جيدا الآن ؟؟؟؟؟

الغريب يل سيد الصفي أنك ذكرت الآتي في أحدى مداخلاتك




http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...396&page=7&sid=

مداخلة رقم 61 .
) اصراري ان يجاوب المسلمون عن امور عقيدتهم ذلك لانهم يعرفون كيفية الاستدلال من كتبهم. فمثلا [U]نحن كمسلمين نعرف ان ما ورد في كتب التفسير هو رؤى المفسرين الشخصية و غير مسلم به ما لم يكن نصا صريحا في القران او صحيح الحديث.


و ما قدمته لك هو الصحيح من الحديث فلجأت الى مراوغة اخرى تقول فيها أنك لا تعترف سوى بالسنة
( العملية ) فقط و أعتمدت على كتاب تاريخ يذكر
أن الرسول و أبو بكر عاملوا أهل الكتاب بالحسنى
و أن عمر هو الذي أخرجهم فهل تعتبر كتاب تاريخ أدق من كتب الحديث الصحيح ؟؟؟؟؟؟؟

يعني لو عرضت لك كتاب تاريخي لا تعترف به و عندما أعرض لك حديث تطلب أن يكون من كتب
الحديث الصحيح و عندما أعرض لك الصحيح من الأحاديث تقول أنا لا أعترف ألا بالسنة العملية
فقط و ترجع مرة اخرى لتسترشد بكتاب تاريخ أنت نفسك قلت قبل هذا أنه لا يلزمك بشئ و لا تعترف سوى بالقرآن و السنة الصحيحة.

:97::97:


هل لا ترى أن كل هذا عبارة عن أنتقائية و زئبقية
في الردود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
08-11-2004, 11:33 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #148
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
[quote]أقتباس :
-------------------------------------------
أ- ما ورد في صحيح مسلم ليس فيه امر لاحد باخراج اليهود و النصارى.
-------------------------------------------
أنا لا أعرف الى متى تستخف بنظرناو نظر المتابعين للنقاش

صحيح مسلم كتاب الجهاد والسير

21 - باب إِخْرَاجِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ
4693 - وَحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، ح وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، - وَاللَّفْظُ لَهُ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، يَقُولُ أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ [U]لأُخْرِجَنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ حَتَّى لاَ أَدَعَ إِلاَّ مُسْلِمًا ‏"‏ ‏.‏

هل ترى جيدا الآن ؟؟؟؟؟

------------------------------------
يبدو انك انت الذي لا ترى جيدا. او تستخف يمتابعي النقاش. فاين الامر بالاخراج؟
انا قلت انه (ص) تحدث عن نفسه بانه سيخرجهم و لم يفعل , فاذا ورد في كتب الصحاح انه قال ( اخرجوا اليهود و النصارى من جزيرة العرب) لحق لك ما تقول به. و لكنه لم يرد عنه في الصحيحين قوله: اخرجوا اليهود و النصارى من جزيرة العرب.
اما ما ورد في كتب التاريخ فانت الذي استدللت به و ليس انا. فاذا كانت ادلتك التي استدللت بها نفت عن النبي(ص) و عن ابي بكر و عمر بن الخطاب نقضهم للعهود فعليك ان تقبل بهذه الحجة فهي مراجعك التي ارتضيت بها و اثبتها.مداخلتي في شريط ( خلق ادم) التي اوردتها هنا هي تاكيد للقاعدة بانكم لا تعرفون كيف تستدلون بادلتنا, فاين الغرابة؟
08-11-2004, 03:26 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #149
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح رب المجد ..

اجمل تحية محملة بالورد الى رفيق دربي .. الاستاذ عبد المسيح .. قرة عيني .. (f)

لسه الان طالع من الحبسة اللي اخذت فيها ثلاث ايام على ذمة التحقيق .. :confused::D

اتهريت فيهم " عيش وحلاوة " !!! :lol::lol:

فعلاً الحرية تساوي ملايين !! :9::aplaudit:

كيف حالك .. وحال " الصبر " معك .. مع الزميل الصفي ؟؟؟

يعطيك العافية وطولة البال ..

ساقوم هنا بتفنيد بعض ما جاء في مداخلة الزميل المحترم الصفي في رده علي ..


اقتباس :

لو كنت يابابلي تتوهم الاشياء او تعاني من عسر في الفهم فانصحك الا تكتب ما لا تستطيع ان تدافع عنه.
ما زلت تردد نفس الجمل ( تهرب من اية السيف التي نسخت) و كانك لا تفهم ما تابعه الاعضاء في ساحة الاديان , لا يوجد ما يسمى ايات منسوخةبمعنى معطلة الاحكام.
و لا توجد اية تسمى اية السيف. بل ان كلمة(السيف) لم ترد في كل القران, ناهيك ان تسمى اية باسمه. و كيف لاحد ان يسمى اية بكلمة هي نفسها لم ترد في كل القران .


-----------------------------------------

" يا بابلي تتوهم الاشياء او تعاني من عسر في الفهم " !!!

ذات العبارة الفلوت يكررها ويبعثرها ..

وساغلق فمي ولن ارد عليها ..

بل ساقابلها بالورود (f)(f)

فلا ارغب في العودة الى زنزانة سجن " ابو زعبل " ! :lol::lol:

ارد واقول :


اولاً :
ما تابعه الاعضاء في الساحة شيئ .. وما فشلت في اثباته يا سيد صفي .. ولم يقنع القراء امر اخر !! :9:


ثانياً :

عبارتك الجازمة بانه لا يوجد ما يسمى ايات منسوخة .. هو مجرد محض هذيان شخصي .. تخالف به الاجماع ! :no2:

اقرأ من كتبكم المعتبرة :

الاتقان في علوم القران للسيوطي :

النوع السابع والأربعون
في ناسخه ومنسوخه



أفرده بالتصنيف خلائق لا يخصون، وأنكره اليهود ظناً منهم أنه بداء كالذي يرى الرأي ثم يبدوله

-------------------------------------

" افرده بالتصنيف خلائق لا يحصون "
..!!!! :9:

الله اكبر .. !

لا يحصون من كثرتهم ..

" وقد اجمع المسلمون على جوازه " !!!! :9:

ثالثاً :

اية السيف التي تنكر وجودها ..

بحجة فطيرة بان كلمة " سيف " لم ترد في القران ..!! :d:

يعني حضرتك تريد ان توحي .. بان عبارات قرانية مثل :

اقتلوا .. قاتلوا .. اقتلوهم .. قاتلوهم .. !!:mad2:

تعني " خناقة " بالايدي .. او بالنعل !!؟؟؟؟؟ :what::?:

وهذا ذكرني بحادثة طريفة مع صحابة نبيك .. حين تضاربوا وتخانقوا – كخناقات الصعايدة عالقهاوي - مرة فيما بينهم و ضربوا بعض بالجزم والقنادر !!! :lol: :23:

راجع هذا الحديث :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...hnum=2494&doc=0



فما معنى عبارة القتل والقتال في القران ..

وكيف يمكن القتال دون سلاح ..
وخصوصاً السيف ؟؟؟!!! :?::25:

وحجتك العوجاء بان عبارة " السيف " لم تزبر في كتابك ؟؟؟؟!!!:d:

او ما معنى قوله :

{ فضرب الرقاب ..} ..

و { اضربوا منهم كل بنان } .. !!.. :what:

هل تعني حرب بـ " الاشواك " و " سكاكين الزبدة " ...!!!!!:lol:

عجيب امرك ..!!


اقرأ من تفسير صاحبك القرطبي عن وجود اية السيف :

النساء :80

فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا

أَيْ حَافِظًا وَرَقِيبًا لِأَعْمَالِهِمْ , إِنَّمَا عَلَيْك الْبَلَاغ . وَقَالَ الْقُتَبِيّ : مُحَاسِبًا ; فَنَسَخَ اللَّه هَذَا بِآيَةِ السَّيْف وَأَمَرَهُ بِقِتَالِ مَنْ خَالَفَ اللَّه وَرَسُوله .

:o:25:
---------------------------------------

فالقرطبي يقول بان هناك اية تدعى " اية السيف " قد نسخت اية النساء :80 ..!!!

وانت تقول : لا !

السيف غير مذكور في القران اذن لا يوجد اكراه في الدين !! :lol:

اذن اقرأ ايضاً عن وجود " مادة السيف " في كتابك وهو الحديد .. في هذا النص :

الحديد :25

لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ

جاء في تفسير ابن كثير :

وَقَوْله تَعَالَى " وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيد فِيهِ بَأْس شَدِيد " أَيْ وَجَعَلْنَا الْحَدِيد رَادِعًا لِمَنْ أَبَى الْحَقّ وَعَانَدَهُ وَالسِّنَان وَالنِّصَال وَالدُّرُوع وَنَحْوهَا"

---------------------------------------

ما رايك الان ؟؟!!!:9:

بعث محمد بالسيف !!

واكره الناس على شرعه بالقتال وضرب الرقاب لمن عاند !!!! :d::9:

ولا احسبك تظن سيفه " سيف خشب " ..؟؟:baby:

انما هو سيف حديد فيه باس شديد ..!!!

السيف لم يذكر في القران ! يالها من حجة ..:9:


ومعلومة صغيرة بلا " معلمية " .. ربما ستحتاجها في حواراتك ..

هل تعلم ما هو الاسم الاصلي لسورة :
" محمد " ؟؟؟؟:what:

اقرأ :

الاتقان في علوم القران للسيوطي – النوع السابع عشر : في معرفة اسمائه واسماء سوره

الزمر تسمى سورة الغرف. غافر تسمى سورة الطول والمؤمن لقوله تعالى فيها - وقال رجل مؤمن . فصلت تسمى السجدة وسورة المصابيح. الجاثية تسمى الشريعة وسورة الدهر، حكاه الكرماني في العجائب. سورة محمد صلى الله عليه وسلم تسمى القتال.


سورة محمد تسمى : سورة القتال !!!

قتال بماذا ؟؟؟؟

بـ { الحديد فيه باس شديد } !!!! :9:

تحياتي الشديدة البأس :bye:

البابلي
08-12-2004, 05:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #150
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
عودة الابن العال لعال ....

يعني يا شيخ البابلي نقاشي معك طوال اشهر مضت لم تجد الا عبارة ( ان كلمة السيف لن ترد في القران)؟
اولا: لم اقل بانه لا يوجد قتال في القران. انا قلت القتال في الاسلام مشروط بالدفاع:
قاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم و لا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين)
ثانيا؛قلتم ان هذه الاية منسوخة باية السيف.
اوردتم نصوص من سورة التوبة . بينت لكم انها تامر بقتال فئة من المشركين نقضت العهد و بالتالي هي لم تنسخ اية القتال دفاعا عن النفس.
قلتم بان النبي نقض العهد و لكنكم و بانفسكم نفيتم عن النبي و ابي بكر( بما نقلتموه) و لكنكم قلتم عمر بن الخطاب هو من نقض العهد ثم عدتم و نقلتم بانه عوض يهود فدك ثمن ثمارهم و دفعها لهم ذهبا و فضة لانه كان بينهم و بين النبي عهد.


شرقتم و غربتم في قصة اخرجوا اليهود و النصارى من جزيرة العرب) قلت لكم الحديث في الصحيح ( لاخرجن اليهود و النصارى) و لم يفعل . و انتهى الموضوع لم يامر اي احد من خلفاءه او حكام المسلمين بان يخرجوهم( لم تدحض هذا الدليل). لذلك بقوا و ضربت لك امثلة بالوجود اليهودي و النصراني على طوال فترة الخلافة و الدولة الاسلامية لم تضحد ادلتي و انما لجأت الى ( القول بان جدادك هم الذين قامت الاسلام على اكتافهم) لم ارى اي ضحد لادلتي.
لا توجد كلمة سيف في القران هو ابطال للقول بان اية السيف نسخت ايات المعاملة.
ايات القتال في القران موجودة و لكنها مقيدة برد العدوان.
08-12-2004, 08:52 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاسلام شريعة القتل والدم والارهاب البرنس 29 2,779 08-26-2014, 12:07 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  أحكام القتل فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 336 02-05-2014, 11:44 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  القتل والقتال فى القرآن رضا البطاوى 1 671 10-28-2011, 04:41 PM
آخر رد: zaidgalal
  حكم الردة في الإسلام التعزير وليس القتل فارس اللواء 24 6,716 10-10-2011, 11:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الدية في القتل العمد The diver 6 2,264 12-11-2009, 09:37 PM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS