بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:
اقتباس:فمن خبرتي في عالم المنتديات أقول لك أنه ليس هناك شيء يفسد أجواء النقاش مثل شخصنة الحوار و انت ترى بنفسك ما آل اليه الحوار الإسلامي المسيحي في هذا النادي
ماآل إليه الحوار الإسلامى المسيحيى هذا هو الوضع الطبيبعى إذا كنت تقرأ القرآن فعلا ولكن هذا شئ بعيد طبعا فإسمح لى أقرأه انا لك
{وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة109
اقتباس:و أنا أتحدث عن تناقض المعنى بين نصوص الحديث نفسه يا زميل و ليس عن تناقض الحديث مع القرآن فهذا مبحث آخر أوصيك بقراءة كتاب دين السلطان - نيازي عز الدين إذا كنت تريد أن ترى ما يشيب له الولدان من هول التناقضات للعلم فإن الحديث التي تناولها الكتاب اقتصرت على البخاري و مسلم.
عزيزى أحضر تلك التناقضات وسأرد عليك هنا لاتحيلنى إلى أى شئ لأنى استطيع ان أحيلك أيضا وسينتهى الموضوع
واما قولك تناقض نص الحديث نفسه فهذا إدعاء كاذب لأن كل حديث مستقل بذاتة عكس القرآن فالسنة النبوية ليست فى أحكام القرآن
أرجوا ان تكون فهمت هذا جيدا
وهذا مالم ترد عليه اصلا انت إستشهدت بآية تتحدث عن نصوص كتاب يتناقض مع نفسه والسنة ليست كتاب بل أقوال تفسيرية والأن دورك أتى بالتناقض واحد واحد وسنرد عليك إن شاء الله
اقتباس:ما هذا الكلام بربك
ما علاقة أمر الله بأن تكون القبلة إلى المسجد الحرام بوجود وحي ثاني الى جانب القرآن.؟؟؟!!!
طبعا عزيزى لان مفهومك ضيق لأن الصلاة كانت فى البداية نحو بيت المقدس وإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد صلى إليها بدون آية فى القرآن فكيف فعلها هل يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم مالم ينص عليه القرآن !!
رد ياعزيزى أين آية الصلاة نحو بيت المقدس وإلا فأنت هكذا تعتبر الرسول صلى الله عليه وسلم قد إخترع الصلاة نحو المقدس لأنها لم ترد فى القرآن
اقتباس:القرآن نص على أن البيت الحرام هو قبلة المسلمين أما ماذا كانت القبلة قبل ذلك فهذا محله محل الخبر التاريخي الذي يفيد التصديق و التكذيب و هو ليس جزء من الدين أو العقيدة كوحدانية الله و هو مثل محاولة الخوض في عدد أصحاب الكهف و ماهيتهم التي قال عنها رب العالمين
تتخبط عزيزى من الصدمة لأنك بهذا تنص على ان الآية الكريمة مبهة وغير صادقة فهى تتحدث عن ان الرسول كان يصلى إلى قبله قديمة ماهى (انت تقول يحتمل الخبر الصدق والكذب) إذا كيف كان الرسول يصلى إليها ماالدليل الذى إستند إليه فى هذا
لاخطأ هى من الشريعة والعقيده لأن الصلاة أصل العقيده وللصلاة أركان وهيئات هل تستطيع الصلاة بدون طهارة ستقول لا إذا كيف تستطيع الصلاة نحو الهند !!!
السؤال الذى لم تجب عليه كيف صلى الرسول صلى الله عليه وسلم إلى قبله سابقة بدون دليل !!!
هل إخترع هذا من رأسة كيف ذاك والقرآن الكريم يقول :
{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى }النجم3
{إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }النجم4
إذا كان مافعله الرسول صلى الله عليه وسلم وحى فأين هذا فى القرآن الكريم
اقتباس:((سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل فلا تمار فيهم الا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم احدا ))
:D ممكن أسأل مادخل تلك الآية الكريمة بالحوار انا أكلمك عن شريعة وعقيده وأنت تتحدث عن نسب العلم بالأمور الغيبيه لله عزوجل
اقتباس:أنت تفهم طاعة الرسول على أنها طاعة الروايات التي البخاري و مسلم طاعة الرسول تعني طاعة الله و طاعة الرسالة التي جاء بها و هذه الرسالة هي في كتاب الله + الشعائر الدينية و كل ما عدى ذلك ليس مقدسا و ليس جزء الرسالة الإلهية التي جاء بها محمد (ص) من عند الله.
:D مادليل على هذا عقلك انت بهذا ناقضت نص الآية الكريمة
القول بإطاعة الله عزوجل معلوم انه عن طريق ماأوصله الله لنا من خلال القرآن طيب وماهى طاعة الرسول إذا ؟؟؟
انت تقول طاعة الرساله (كيف هذا) قولك هذا يعد القرآن لغو وعبث كأنك تقول (أطع أحمد و على) وعلى هو أحمد فى الجوهر وأختلف فى اللفظ فهل تؤمن بهذا هل القرآن يعدد الجواهر بإختلاف الجواهر
هل هذا من الإعجاز اللغوى
كأن أقول أنظر إلى مافى السماء وأنظرإلى السحاب وأنظر إلى النجوم هل هذا كلام معجز فى الإجمال؟؟؟
يقول الله تعالى:
{وَأَطِيعُواْ اللّهَ
وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }آل عمران132
هل ترى حرف العطف هذا ؟
ماتفسيرك له؟
هذا الحرف خير دليل على انه هناك طاعة للرسول تختلف عن طاعة الله عزوجل وهذه الطاعة هى من الأمور التى ترد على الرسول نفسه وليس من القرآن الكريم لأن القرآنيين لايعدون الرسول بمنزلة الطاعة بعد الله عزوجل لأن طاعة الرسول فى أى شئ القرآن به الطاعه لله فما دخل طاعة الرسول وأين هى تلك الطاعة وفى أى الأمور؟
اقتباس:و بذلك تفرغ قوله تعالى ((اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتي)) من أي مضمون فالدين لديك لم يكتمل قبل توضع كتب البخاري و مسلم.
مادخل هذا بهذا الآية تنص على ان وحى التشريع أنتهى ولهذا لن نرى أى حديث تشريعى او فرائض بعد تلك الآية الكريمة ومافعله البخارى ومسلم هو جمع الأحاديث المنتشرة هنا وهناك فى كتاب واحد فهل هذا تكلمه للدين مثلما كان القرآن فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف رضيت بالقرآن ولم ترضى بنفس النمط فى السنة
اقتباس:و هل قلت لك انه لم يكن هناك كتابة في عصر الرسول (ص)
غريب امرك
قل عليه الصلاة والسلام ياهذا
اقتباس:و ماذا نفعل بالأحاديث التي كانت تنهى عن كتابة اي شيء غير االقرآن هل نكبها في الزبالة بل و ماذا نفعل بالروايات التي تقول ان الراشدين نهوا الناس عن الاشتغال بالحديث !!!!!؟؟؟
أحاديث لماذا تهول هل تضحك علينا !!
هو حديث واحد فقط نصه:
(لا تكتبوا عني شيئا إلا القرآن فمن كتب عني غير القرآن فليمحه وحدثوا عني ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار . )
فهل عندك غيره؟؟؟
وفى الرد عليه بإذن الله:
أولا الحديث صحيح ولاغبار عليه
ثانيا الحديث لاتعارض بينه وبين قوله صلى الله عليه وسلم
(أكتب فوالذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق )
وهو على نفس غرار الآيات الكريمة
{وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً }النساء15
ثم بعد ذلك تبدل الأمر بأمر أخر وهو قوله تعالى:
{الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ }النور2
ومثال أخر قوله تعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }الجمعة9
ثم بعد ان يتم المطلوب يأتى أمر الرفع ويلغيه فيقول تعالى:
{فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }الجمعة10
والمحدثون قالوا فى هذا عله هذا الحديث لكى يتعلم المسلمون الفرق بين الحديث النبوى والقرآن وذلك لأن القرآن كلام الله يتعبد بتلاوتة والسنة يتعبد بحفظها والعمل بها وعلى هذا فحين علم النبى صلى الله عليه وسلم ان الغايه والحكمة من النهى بالكتابة قد ثبتت فى نفوس المسلمين وتحقق أمر بتدوين الحديث وهذا الأمر لهذا أمثله كثيره فى السنة وهو قوله صلى الله عليه وسلم:
( صحيح ) قوله صلى الله عليه وسلم كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الموت رواه مسلم وللترمذي فإنها تذكر الآخرة
فالأمر بالشئ المنهى عنه من قبل يرفع وينسخه بل ويلغيه
والله تعالى أعلم
اقتباس:ثم كيف بالله عليك تزعم تدوين الحديث في عصر النبوة في حين ان الواقع الذي بين ايدينا ينقض هذا الكلام جملة و تفصيلا حيث ان كتاب الحديث التي بين ايدينا كتبت في القرنين الثالث و الرابع الهجريين.
أزعم أتيتك بالدليل ولكنك تأبى السمع وعلى فكرة السنة جمعت بنفس طريقة جمع القرآن مع التشديد
اقتباس:وكيف يستقيم فى المنهج العلمى أن تتداول ستة اجيال كلمة و عشرات المحدثين في الحديث الواحد ما منسوبة للنبى عبر الروايات الشفهية حتى يأتى من يسجلها بعد النبى بقرون
وكيف ظل المسلمون يتناقلون القرآن عبر عمر الرسول صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته حتى جمع فى عهد الصديق
اقتباس:وحقائق التاريخ فى العلم المسمى بعلم الحديث تؤكد ان اختراع الاسناد تم فى القرن الثانى الهجرى ،حيث تكاثرت الروايات الشفهية وتكاثر الكذب فيها ،فاشترطوا اسنادها عبر رواة سابقين كانوا ماتوا فيما بين منتصف القرن الثانى الى عصر النبى (صلى الله عليه وسلم )
ليس لها أى دليل على تضعيف السنة لأنها كانت متداوله كما كانت الشرائع متداولة بالتواتر
اقتباس:لقد سبق و قلت لك انني لا استغرب عندما اجد الشيء و نقيضه في الحديث.
هو حد قال لك إستغرب :what:
هذا لأنك لاتقيس ماتقيسة من القرآن على السنة
اقتباس:هل ترى الى اي مدى بلغت جرأتكم على كتاب الله بدون ان تشعروا
جعلتم النبي يعلم الغيب مع ان القرآن نفى عنه هذا الأمر في أكثر من موضوع في كتاب الله.
بل هل تعلم لأى مدى وصل الجهل بالقرآن حتى تدعون التشدق به وانتم لاتعلمون قوله تعالى:
(وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )آل عمران49
أليست كانت معجرة المسيح عليه السلام فى معرفة الأمور الغيبية المبية بالآية
الم تسمع قوله تعالى:
(وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاءُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ)آل عمران179
فالغيب المطلق لله عزوجل ولكن الله يجتبى من رسله مايشاء ليدعم معجزاتة بنبوة صادقة وفعلا صدق الرسول صلى الله عليه وسلم ومانطق عن الهوى
وإسمع قوله تعالى:
{ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُواْ أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ }يوسف102
إذا الله عزوجل كان يوحى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بأمور الغيب وهذا أمر لاينكره إلا جاحد
اقتباس:هذه الآية لا تخاطبك و لا تخاطب عصرك أصلا
هي تحاطب عصر الرسول (ص) اذ تطلب من المؤمنين ان يجعلوا من الرسول (ص) قاضيا و حكما في خلافاتهم التي تصل لحد الشجار و ان يسلموا بحكمه فكيف بالله عليك جعلتها تنسحب على عصرنا.
عزيزى هل فهمت لماذا ذكرت الآية الكريمة انا قلت
(بأى حكم سيحكم الرسول صلى الله عليه وسلم بينهم مادام الكتاب بينهم ولاحاجة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم !!!)
فهل رددت على فى تلك النقطة اما قولك فلاأعلم عما تتحدث اساسا انا اسأل لماذا ذهبوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ليحكم بينهم إذا كان كل مهمتة هى تلقى الوحى اما النزاعات فتعود إلى القرآن ليحكم بينهم فسر ولاتتهرب
اقتباس:كيف سأحكم الرسول في النزاعات الدولية و في القضايا التي ترفع في المحاكم هلا تدبرتم في القرآن قليلا
هلا تدبرت انت فى القرآن يامن تتشدقون بالقرآن ونسيتم قوله تعالى:
{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً }الأحزاب36
وماهى معصية الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟
هل هى معصية عدم سماع القرآن لا لأن هناك حرف عطف بين الله عزوجل والرسول صلى الله عليه وسلم والعطف يقتضى المغايره إذا معصية الرسول صلى الله عليه وسلم غير معصية الله -عزوجل- فالله عزوجل شرع الصلاة لكن كيف نصلى هل أى شخص حر فى طريقة صلاتة
الإجابة بالطبع لا لأن الصلاة وضحها الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا مالم ترد عليه انت وتخبرنا كيف عرف الرسول صلى الله عليه وسلم طريقة الصلاة (إذا لم يكن هناك وحى أخر)
اقتباس:(ما افاء الله على رسوله من اهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الاغنياء منكم وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله ان الله شديد العقاب )
وكيف نطيع الرسول صلى الله عليه وسلم بدون نص واضح من القرآن فهل هذا نص على إتباع كل مايأتى به الرسول صلى الله عليه وسلم بدون نص من القرآن
(الدليل عليك وليس لك فأحذر)
اقتباس:و التي رد عليها احد المفكرين القرآنيين ردا مفحما و أقتبس :
بصراحة والله لم أفهم شئ فهل قبل ان أرد عليك فى تلك النقطة ان تشرح من هذا القول مافهمتة انت كما أفعل انا فكل ماأكتبة هو ماأفهمة من العلماء بتصريف بسيط للفهم فأرجوا ان نتخاطب بعقليه مفتوحة وليس قص ولصق
اقتباس:أتحداك
هات لي كتاب واحد مصف او غير مصنف من عصر الرسول (ص) ينتمي للقرن الهجري الأول.
لم يكن هناك كتاب مجموع عليه الأمه وليس هذا معناه انه لم يكن هناك رقاع وأرواق مكتوب فيها أحاديث تماما كما القرآن
اقتباس:و بالمناسبة عصر الانحطاط في الدولة الاسلامية بدا بعد عهد المتوكل
والله أنا أعرف عصر الإنحطاط من عصر أخر لاداعى لأن تعرفه
اقتباس:الصلاة لم تأخذ من المحدثين او الفقهاء و هذا الأمر بحد ذاته لا ينطبق على أي حديث بل نقلتها ألوف مؤلفة عايشت الرسول (ص) فعلا لا قولا وهي لم تكتمها و التشبيه بينها و بين الروايات التي كتبت بعد وفاة الرسول (ص) بقرون تشبيه فاسد فلا تحاول ان تخلط الأوراق.
للأسف مازلت عن رأى بك ماتزال تتخبط
نقلتها من أين من الرسول صلى الله عليه وسلم إذا انت يجب ان تجيب على هذا:
1-كيف عرف الرسول صلى الله عليه وسلم أركان وهيئات الصلاة
2-ماقولك فيمن يضع يده على سرتة ومن يضعها على قلبه ومن لايضعها من الأساس وكيف نقر بصحه أحدهما
3-الأفعال المنقوله عن الرسول صلى الله عليه وسلم مدمت تؤمن بتواترها عبر كل هذا الزمن لاتؤمن بتداول الأقوال عبر زمن أقل من هذا بقليل