سلام ومحبة (f)
اقتباس: السيف المسلول كتب/كتبت
بسم الله الرحمن الرحيم
س1 : هل القرآن مخلوق ام غير مخلوق؟
ج: القرآن غير مخلوق
متفقين
...............................................................................
اقتباس:س2 :كيف يكون القرآن غير مخلوق ولايوجد غير مخلوق سوي الله؟
ج: القرآن كلام الله او بتعبير أدق كلام لله او من كلام الله والكلام صفة لله وصفات الله غير مخلوقة
هنا القرآن غير مخلوق لانه ينتمي إلي كلام الله الذي هو صفة لله
وصفات الله غير مخلوقة
كويس
.............................................................................
اقتباس:س3: اذن هل القرآن صفة لله؟
ج: تعبير غير صحيح
مثال : انت اذا قلت جملة محددة....... فهذه الجملة لا تعتبر صفة لك مع ان الكلام صفة لك ولكن مفهوم هذه الجملة هو "معقول ثاني" ........ (راجع التحليل السابق للمفاهيم والمعاني)
المعقولات الثانية هي صفات وأحوال للمعقولات الأولية
اي ان القرآن حال من احوال صفة لله وهي الكلام وهو ايضا غير مخلوق
إذن القرآن ليس هو صفة لله ولكنه حال من أحوال صفة لله وهي الكلام الذي هوغير مخلوق
ومن إجابة هذا السؤال والذي قبله يمكن أن نستنتج الاتي :
وهو أن القرآن ليس هو صفة لله ولكنه من كلام الله أو حال من أحوال صفة لله وهي الكلام
وعلي الرغم أن القرآن ( من) كلام الله أو حال من أحوال صفة لله الذي هو الكلام
إلا إنه ينطبق عليه خواص صفات الله بدليل إنه غير مخلوق
متفقين ؟؟
.....................................................................
اقتباس:س4 : هل الله وصفته "الكلام مثلا " واحد او كيان واحد؟
ج: لا يقال عن الجوهر وعرضه واحد وهو تعبير غير صحيح
وكما قلت سابقا لا يقال على اثنان واحد الا اذا كانا جزئين لكل واحد او اذا كانا نفس الشيء
...................................................................
س5 : هل الله وصفته متصل به ام منفصل عنه؟
ج: العلاقة بين الجوهر والعرض ليست اتصال او انفصال
لان الاتصال والانفصال لا يكون الا للاعيان مع بعضها والصفة ليست عينا
انما نكون علاقة قيامة او انتساب
المقصود من سؤالي إن الله وكلامه كيان واحد أو كلام الله منتسب إلي الله هو :
أن المسلم لا يستطيع أن يكون مؤمنا بالله إلا إذا آمن بالقرآن
ويكون القرآن هو الطريق للايمان بالله أو شرط للايمان بالله
ومن يؤمن بالقرآن يكون مؤمنا بالله
ومن يرفض القرآن يكون كافرا وغير مؤمنا بالله
أي أن الايمان بالله الواحد الاحد الصمد غير كافي ولابد من الايمان بكلامه الذي هو القرآن ليصبح الشخص مؤمنا
فهل هما كيان واحد أم هوإنتساب ؟؟
المهم أن الايمان بالقرآن شرط اساسي ليكون ليصبح الانسان مؤمنا وبدون الايمان بالقرآن يكون الانسان كافرا
مهما كان مؤمنا بالله , لابد له من الايمان باقرآن وإلا لا يفيده الايمان بالله من دون القرآن
فهل هناك تعليق أو توضيح أو تصحيح ؟؟؟
...................................................................
اقتباس:س6 : هل القرآن قديم ام محدث؟
ج: القرآن علم الله به قديم
اما قوله و وحيه محدث
...................................................................
س7 : كيف يكون محدث وغير مخلوق؟
ج: لله تعالى صفات ذات مثل الحياة والارادة والحكمة
وصفات فعل مثل الخلق والرزق والغفران والكلام
واي فعل فهو محدث ومع ذلك فصفات وافعال الله غير مخلوقة
القرآن قديم أزلي لانه من كلام الله الغير مخلوق
لكنه محدث في الوقت الذي سمح فيه الله بظهور كلامه هذا للناس
متفقين
................................................................
اقتباس:س8 : هل القرآن محدود ام غير محدود؟
ج: القرآن لا يقال عنه غير محدود في المكان لان محدودية المكان للاعيان اما الكلام فهو مجرد
وليس كل صفة تنطبق على كل شيء فلا يجوز ان نقول هل الحب طويل ام قصير؟
هل يمكنك أن تفسر لي ما ورد في المعجم والذي أورده الزميل الصفي
اقتباس:و لو نظرت الى المعجم لقرات الاتي :
القرآنُ: كلامُ الله وكَلِمُ الله وكَلِماتُه وكِلِمته، وكلامُ
الله لا يُحدّ ولا يُعدّ، وهو غير مخلوق، تعالى الله عما يقول المُفْتَرُون
علُوّاً كبيراً.
ما المقصود بإن كلام الله ( القرآن )
لا يُحد ولا يُعد وغير مخلوق
:what:
...............................................................
اقتباس:س9 :كيف تفسر وجود شيء غير مخلوق(القرآن) في شيء مخلوق (الحبر والورق)؟
ج: اسلوب السؤال خطأ [SIZE=4]لان القرآن الكلام المجرد لا يوجد "حقيقة" في الورق ولكن الموجود في الورق رسم حروفه
مثال[/U] : اذا كتب كلمة "الله" في ورقة فكيف يوجد الغير مخلوق في المخلوق................فالله لا يوجد حقيقة في الورقة ولكن رسم حروف اسمه
مثال اخر : اذا رسم أحد صورتك في ورقة فكيف توجد انت فيها مع انك اكبر من الورقة............... انت لا توجد حقيقة في الورقة ولكن رسم جسمك
كلامك أعلاه في منتهي الخطورة عزيزي
كيف أن القرآن عبارة عن رسم للحروف ؟؟
إذا أنتم تقدسون مجرد رسم للحروف :what:
تضعون رسم الحروف شرط للايمان بالله
ويكون الايمان بالله غير كافي ولابد من الايمان برسم الحروف
ما معني هذا الكلام الغريب :what:
إذن لو رايت شخص يمزق قرآنا ( مثلا ) فهذا سيكون شيء عادي جدا
لان القرآن ليس هو كلام الله حقيقة لكنه مجرد رسم للحروف
أرجو الاجابة
:what:
أم إنك تقصد أن كلام الله الغير مخلوق الغير منظور ظهر في وسيلة منظورة مخلوقة وعلي الرغم من أن الوسيلة لا تتعدي دورها وسيلة لانها لا تستطيع أن تحوي الغير مخلوق إلا إنكم وعن طريق هذه الوسيلة المخلوقة المنظورة((( لكم كل الايمان بكل ما هو للغير مخلوق الغير منظور)))
؟
أرجو التوضيح
اقتباس:اعتقد انني اجبت على الاسئلة المطروحة بمنطقية ووضوح شديد
أشكرك وأنتظر مزيد من التوضيح (f)
مع محبتي (f)