عندما قلت "أتحسس رقبتي" فان الرقبة مدلول "مادي"
و بالتالي الشاعر أبيد كجسد "مادي" .. فعبارتي موزونة و أحسنت اختيار اللفظ و لا حاجة لشروحاتك لأنك بها أوضحت لنا أنك في موقف دفاعي و ضعيف. فالرجل الذي هدد بابادة غيره وقع في
شر أعماله. و رجاء لا حاجة لفتح ملف عبد الناصر و الاخوان هنا فنحن في القسم الأدبي.
و ان بقيت أفكاره فقد بقيت افكار شكسبير و أفلاطون و فولتير و روسو و ماركس الذين ماتوا قبله بكثييييييييييييير
اقتباس:اقتباس:ولم يعبء باللأواء ولا الضراء فخاض المعامع
أم أنك تقصدين كلمة " يعبء " فكتابتها الصحيحة " يعبئ " وهناك كتابة ب " يعبأ "
يا زميلي خطأ واحد في حرف يغير المعنى و ربما يقلبه رأسا على عقب ..
"يعبأ" يعني "يهتم" أو "يكترث" .. كقولي: أنت لا تعبأ بقيمة الحياة الانسانية
بينما "يعبئ" تعني "يملأ" .. كقولي: نزلت الحسناء الى البحر تتدلع و تعبئ القلل بدون نقابها. (النقاب للحسناء و ليس للقلل الا ان كانت هناك فتوى بهذا الصدد)
أما يعبء التي استعملتها -أنت- فما سمعت بها لا أنا و لا خالتي. هناك "عبء" و هي اسم و ليست فعلا.
و المشكلة ليست هناك فقط بل شملت "اللأواء" هذه التي لا تخرج الا من فم يعاني صعوبات في النطق أو شخص مصاب بتلف في الدماغ .. و قد لا يكون شخصا أصلا!
اقتباس:فأنا اركز على ايصال المعلومة لا على زخرفة الرد
زخرفة الرد! حضرتك في الساحة الأدبييييييييييييييييييييييييية يعني هنا ستحاسب على كل حرف و نقطة و فاصلة لأن اللغة هي وسيلة التواصل بين الكاتب و القارئ .. يعني ركن أسااااااسي في عملية التواصل. فان كانت الوسيلة "مهكعة"
فان الفكرة ستصل مهكعة أيضا و سيد قطب قد يتحول الى "سئ كتب" و "لواء الدعوة" قد يتحول الى "عواء البلوة" مثلا. فالمسألة ليست مسألة "زخرفة" و لا ديكور بل ان اللغة قضية في حد ذاتها.
و للعلم القصيدة نفسها فيها أخطاء لكني رجحت بحسن نية أن تكون أخطاء آخرين في مواقع أخرى و أنت نقلتها كما هي فلم أتوقف عندها.