{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الرباعية كشكل شعري
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #1
الرباعية كشكل شعري
قامت الإدارة ولا ندري السبب بإغلاق موضوع ( أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود )
لصاحبه الزميل / لواء الدعوة , ولما كنا لم نشرح للقارئ العام قالب الرباعية ولم نفسر كيف أن سيد قطب الأديب العظيم والناقد الكبير قد جعل هذا الشكل الموسيقي ( سمك لبن تمر هندي ) فقد فتحنا هذا الشريط للتدليل علي ذلك .

اقتباس:الرباعية كنمط شعري

ظهر "الرباعي" كنمط أو قالب شعري في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري بحسب إجماع الباحثين والدارسين الايرانيين. وقد تضاربت الآراء بشأن منْ هو الأسبق في إستعمال هذا الضرب من الشعر. فهناك من يقول بأن الصائغ البلخي هو أول من استعمل هذا النمط.

وهناك من يقول بأن الرودكي هو أول من عرف هذا الشكل الشعري ونظم فيه رباعياته. والمعروف عن الرودكي أيضاً بأنه "أخرج الشعر الفارسي من حالته البدائية البسيطة" كما تشير الباحثة تغريد صديقيان في هامش رقم "1" ص64 من كتابها المعنوّن "الآراء الفلسفية عند أبي العلاء المعري وعمر الخيّام".

يتألف "الرباعي" من بيتين أو أربعة مصاريع حيث ينتهي المصراع الأول والثاني والرابع بقافية واحدة، أما المصراع الثالث فقافيته مختلفة عن المصاريع الثلاثة المُشار اليها سلفاً. وهذا النمط الشعري هو قريب الى حدٍ ما من قصيدة "الومضة" ذات النهاية التنويرية. فالشاعر يمهّد غالباً لفكرته في الأبيات الثلاثة الأولى من القصيدة البرقية، ثم تأتي الضربة في البيت الرابع.

يؤكد زنكابادي أن بنية الرباعي مبنىً ومحتوىً تتكوّن من ثلاثة عناصر وهي "التوصيف، التوصية والتعليل" ص183. ويسوق لنا مثالاً لتأكيد صحة ما يذهب اليه حيث يقسّم الرباعية التالية على الشكل الآتي:

"[ها قدْ لاحَ السحـرُ] "فانهضْ يـاذا الدّلالْ
واعـزف على الجنكَـ واشرب الهويـنى"
/فلـنْ يدومَ بقـاءُ امرئ ممّنْ هـهنا
ولـنْ يعـودَ أيٌّ راحـلٍ ؛ فهـذا محـالْ/".

ففي المقطع الأول يصف الشاعر مشهد السَحَر. أما في المقطع الثاني فهناك التوصية المتمثلة في أفعال الأمر الثلاثة وهي "انهض، أعزف واشرب" في حين يهيمن التعليل على المقطع الثالث الذي يأخذ غالباً شكل الدليل أو الحجة الدامغة التي يقتنع بها السامع أو المتلقي.

سوف يجد القارئ هذا الكلام علي هذا الرابط
الرباعية كنمط شعري


كوكو
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-30-2010, 01:49 AM بواسطة coco.)
07-30-2010, 01:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 07-30-2010, 01:45 AM
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة لواء الدعوة - 07-31-2010, 02:50 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 07-31-2010, 06:35 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 07-31-2010, 09:39 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة لواء الدعوة - 07-31-2010, 11:59 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة ديك الجن - 08-01-2010, 01:31 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة لواء الدعوة - 08-21-2010, 07:34 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-01-2010, 03:00 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-01-2010, 09:38 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-02-2010, 10:51 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-03-2010, 08:35 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة هاله - 08-03-2010, 06:54 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-05-2010, 06:11 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة هاله - 08-05-2010, 08:58 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-06-2010, 06:01 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة هاله - 08-06-2010, 05:48 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-06-2010, 06:05 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة هاله - 08-06-2010, 06:11 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-06-2010, 06:17 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة هاله - 08-06-2010, 06:39 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-06-2010, 07:05 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة هاله - 08-07-2010, 01:18 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-07-2010, 09:55 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة لواء الدعوة - 08-21-2010, 07:07 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 09-02-2010, 10:55 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS