{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الرباعية كشكل شعري
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #9
RE: الرباعية كشكل شعري
بادئ ذي بدء قد يقول قائل لماذا اعتبرت قصيدة سيد قطب رباعيات ولم تعتبرها قصيدة عادية وللرد علي ذلك نقول أن هناك أسباب عديدة أولاها : هو اختلاف القوافي ولا يكون ذلك في القصيدة العادية فالشاعر عليه التزام الروي بطول القصيدة وهنا في هذه القصيدة تنوع حرف الروي بين الدال والهمزة والحاء والنون والقاف والسين واللام إلخ , ثانيها : أنه في الرباعية الأولي وبعض الرباعيات الأخري داخل القصيدة التزم الشاعر شكل الرباعية الصحيح أما كثير من الرباعيات فلم يعط للشكل بحقه , وقد سبق ونوهت أن الشكل له أهميته في إنتاج الدلالة بطريقة جمالية , ثالثها أن القصيدة صحيح أنها تخدم فكرة واحدة ولكن تتابع الأبيات لو كانت قصيدة واحدة وليست رباعيات لا يجعل المتلقي ينفعل بها ككل موحد له جسد القصيدة من ناحية التماسك البنائي فكل رباعية تكون فكرة جزئية ولكن الرابط بينها وبين فكرة الرباعية التالية لا يكون ذلك التماسك البنائي الذي نراه في القصيدة العادية ودعوني أفصل هذا الإجمال ففي الرباعية الأولي والتي زعمت أنها كانت أمينة لشكل الرباعية

أخي أنت حر وراء السدود ............ أخي أنت حر بتلك القيود
إذا كنت بالله مستعصمًا ..................فماذا يضيرك كيد العبيد

نجد أن أشطر الأبيات الأول والثاني والأخير تنتهي بحرف الروي الدال بينما الثالث يختلف وهذا هو الشكل الصحيح للرباعية ويخدم فكرة الرباعية تماما من الناحية الشكلية والدلالية فالشطر المختلف في القافية (إذا كنت بالله مستعصمًا ) يمكن أن نعده التعليل للبيت الأول وكذلك هو التعليل للشطر الأخير

أما الرباعية التي تليها علي سبيل المثال

أخي ستبيد جيوش الظلام ...............ويشرق في الكون فجر جديد
فأطلق لروحك إشراقها ..................ترى الفجر يرمقنا من بعــيد

سنجد أنها مختلفة الحروف في القافية في كل شطر وهذا ليس شكل الرباعية , صحيح أن الشطر الأول من البيت الثاني حافظ علي شكل الرباعية من الناحية الدلالية ولكنه لم يحافظ عليها من الناحية الجمالية فالشطر يوحي بأنه نتيجة لما قبله وتعليل لما بعده
أما الرباعية التي بعدها

أخي قد أصابك سهم ذليل ................وغدرًا رماك ذراع كليل
ستبتر يومًا فصبر جميل .................ولم يدم بعد عرين الأسود

فقد اتفقت القافية في ثلاثة أشطر واختلفت في الشطر الأخير وهنا لم يكن حريصا علي شكل الرباعية ولكن كان موفقا في تأدية المعني .
وقس علي ذلك باقي الرباعيات فسوف تجد أنها لم تكن مخلصة لشكل الرباعيات الجمالي الذي احترمه حتي الإنجليز في ترجمة فيتزجرالد لرباعيات الخيام

أما الرباعيات التي حافظت علي الشكل فهي الرباعية الأولي

وهذه
أخي إنني ما سئمت الكفاح ..............ولا أنا ألقيت عني السلاح
وإن طوقتني جيوش الظلام .............فإني على ثقة بالصباح

وهذه
قد اختارنا الله في دعوته .................وإنا سنمضي على سنته
فمنا الذين قضوا نحبهم ...................ومنا الحفيظ على ذمته
وهذه
أخي فامض لا تلتفت للوراء .............طريقك قد خضبته الدماء
ولا تلتفت هاهنا أو هناك .................ولا تتطلع لغير السماء

وهذه
فلسنا بطير مهيض الجناح ................ولن نستذل ولن نستباح
وإني لأسمع صوت الدماء ................قويًا ينادي الكفاح الكفاح

وهذه
سأثار لكن لرب ودين .....................وأمضي على سنتي في يقين
فإما إلى النصر فوق الأنام ................وإما إلى الله في الخالدين

ورغم محافظة بعضها علي الشكل إلا أن هذا الشكل لم يخدم إنتاج المعني مثل هذه الرباعية

أخي فامض لا تلتفت للوراء .............طريقك قد خضبته الدماء
ولا تلتفت هاهنا أو هناك .................ولا تتطلع لغير السماء

فالشطر الأول من البيت الثاني الذي كان يجب أن يكون الضربة التي تصنع المفارقة مجرد تكرار للشطر الأول من البيت الأول , كذلك فإن هذه الرباعية

أخي إنني ما سئمت الكفاح ..............ولا أنا ألقيت عني السلاح
وإن طوقتني جيوش الظلام .............فإني على ثقة بالصباح

مجرد تكرار في جزئها الأول لهذه الرباعية

أخي هل تراك سئمت الكفاح ............وألقيت عن كاهليك السلاح
فمن للضحايا يواسي الجراح ............ويرفع رايتها من جديد

وأخلص من كل ذلك أن الشكل كان كما زعمت ( سمك لبن تمر هندي ) فلو أنه خالف شكل الرباعية القياسي ولكن أعطانا شكلا جديدا منتظما لكنا صفقنا له ولكنه حطم الشكل القياسي ولم يأت بجديد


يتبع , ربما لمناقشة الجانب الأسلوبي


كوكو
08-02-2010, 10:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 07-30-2010, 01:45 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة لواء الدعوة - 07-31-2010, 02:50 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 07-31-2010, 06:35 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 07-31-2010, 09:39 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة لواء الدعوة - 07-31-2010, 11:59 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة ديك الجن - 08-01-2010, 01:31 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة لواء الدعوة - 08-21-2010, 07:34 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-01-2010, 03:00 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-01-2010, 09:38 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-02-2010, 10:51 PM
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-03-2010, 08:35 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة هاله - 08-03-2010, 06:54 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-05-2010, 06:11 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة هاله - 08-05-2010, 08:58 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-06-2010, 06:01 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة هاله - 08-06-2010, 05:48 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-06-2010, 06:05 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة هاله - 08-06-2010, 06:11 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-06-2010, 06:17 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة هاله - 08-06-2010, 06:39 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-06-2010, 07:05 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة هاله - 08-07-2010, 01:18 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 08-07-2010, 09:55 AM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة لواء الدعوة - 08-21-2010, 07:07 PM,
RE: الرباعية كشكل شعري - بواسطة coco - 09-02-2010, 10:55 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS