{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الفارابي و ابن سينا و ابن رشد (الملاحدة) من تمنطق تزندق
spinoza612 غير متصل
Irreligious
***

المشاركات: 103
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #1
الفارابي و ابن سينا و ابن رشد (الملاحدة) من تمنطق تزندق
الفارابي و ابن سينا و ابن رشد (الملاحدة) من تمنطق تزندق مثلما تقولون دائما وكذلك كما تقولون الفلسفة اصل الجدل بدون ان تعرفو الجزرة من راسكن

قال ابن تيمية وكما يزعم الفارابي أن الفيلسوف أكمل من النبي وإنما خاصة النبي وإنما
خاصة النبي جودة التخييل للحقائق إلى أنواع من الزندقة والكفر
يلتحقون فيها بالإسماعيلية والنصيرية والقرامطة والباطنية ويتبعون فرعون والنمرود وأمثالهما من الكافرين بالنبوات
او النبوة والربوبية .
وهذا كثير جداً في هؤلاء وهؤلاء وسبب ذلك :عدم الأصل في قلوبهم وهو الإيمان بالله والرسول
فإن هذا الأصل إن لم يصحب الناظر والمريد والطالب في كل مقام وإلا خسر خسراناً مبيناً وحاجته
إليه كحاجة البدن إلى الغذاء أو الحياة الى الروح ))
(( لكن طوائف من المشركين والصابئين من المتفلسفة المشائين أتباع أرسطو ومن تبعه من متفلسفة أهل الملل كالفارابي وابن سينا ومن سلك سبيلهما -ممن خلط ذلك بالكلام والفقه
والتصوف ونحو هؤلاء يزعمون أن تأثير الدعاء ف ينيل المطلوب كما يزعمون في سائر الممكنات المخلوقات من القوى الفلكية والطبيعيةو القوى النفسانية والعقلية فيجعلون مايترتب على الدعاء هو من تأثير النفوس البشرية من غير أن يثبتوا للخالق سبحانه بذلك علماً مفصلاً أو قدرة على تغيير العالم
او أن يثبتوا انه لو شاء ان يفعل غير مافعل لأمكنه ذلك , فليس هو عندهم قادراًعلى ان يجمع عظام الإنسان
ويسوي بنانه ,
وهو سبحانه هو الخالق لها ولقواها فلاحول ولاقوة إلا بالله . ))

ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -:
(( وكذلك أبو نصر الفارابي دخل حران وأخذ عن فلاسفة الصابئين تمام فلسفته , واخذها الجهم أيضاً
فيما ذكره الإمام أحمد وغيره -لما ناظر( السمنيه ) بعض فلاسفة الهند وهم الذين يجحدون من العلوم
ماسوى الحسيات فهذه أسانيد جهم ترجع إلى اليهود والصابئين والمشركين والفلاسفة الضالون
هم إما من الصابئين وإما من المشركين ))
بَلْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ قَدِيمًا سَوَاءٌ كَانَ وَاجِبًا بِنَفْسِهِ أَوْ بِغَيْرِهِ وَرُبَّمَا عُبِّرَ عَنْهُ بِالْعِلَّةِ وَالْمَعْلُولِ وَالْفَاعِلِ وَالْمَفْعُولِ وَنَحْوِ ذَلِكَ وَهَذَا قول الفلاسفة الْقَائِلِينَ بِقِدَمِ الْعَالَمِ والأفلاك كَأَرِسْطُو وَأَتْبَاعِهِ مِثْلِ ثامسطيوس وَالْإِسْكَنْدَرِ الأفريدوسي وبرقلس وَالْفَارَابِيّ وَابْنِ سِينَا وَأَمْثَالِهِمْ .))
ابن سينا :
قال ابن تيمية
(( وابن سينا تكلم في أشياء من الإلهيات والنبوات والمعاد والشرائع لم يتكلم فيها سلفه
ولاوصلت اليها عقولهم ,, ولابلغتها علومهم ,, فانه استفادها من المسلمين وان كان إنما أخذ عن الملاحدة
المنتسبين الى المسلمين كالإسماعلية ,,وكان أهل بيته من أهل دعوتهم ,, من اتباع الحاكم العبيدي الذي
كان هو وأهل بيته واتباعه معروفين عند المسلمين بالإلحاد أحسن مايظهرونه دين الرفض وهم في الباطن
يبطنون الكفر المحض .....)) ثم قال الشيخ (( والمقصود هنا ان ابن سينا أخبر عن نفسه أن اهل بيته
--أباه وأخاه-- كانوا من هؤلاء الملاحدة وأنه إنما اشتغل بالفلسفة بسبب ذلك ...))(( الرد على المنطقيين
ص141))
وقال الشيخ أيضاً (( وكذلك ابن سينا وغيره يذكر من التنقص بالصحابة ما ورثه عن أبيه
وشيعته القرامطه حتى تجدهم إذا ذكروا حاجة النوع الأنساني إلى الإمامة عرضوا بقول الرافضة الضلال
لكن أولئك الرافضة يصرحون بالسب بأكثر مما يصرح به هؤلاء الفلاسفة...))
((نقض المنطق ص 87))
قال الذهبي ترجم الذهبي لابن سينا في السير فقال:
(( ... وله كتاب الشفاء وغيره وأشياء لاتحتمل ,وقد كفره الغزالي في كتاب (( المنقذ من الضلال )) وكفر الفارابي )) سير أعلام النبلاء (( 17/535))
الغزالي عبارة عن حمار ديني بحت
قال ابن القيم
(( وأما هذا الذي يوجد في كتب المتأخرين من حكاية مذهبه (أرسطو) فإنما هو من وضع ابن سينا فإنه قرب مذهب سلفه
الملاحدة من دين الإسلام بجهده وغاية ماأمكنه أن قربه من أقوال الجهمية الغالين في التجهم فهم في غلوهم في تعطيلهم ونفيهم أسد مذهباً وأصح قولاًمن هؤلاء ...))
إغاثة اللهفان (( 2/374))
قال ابن الصلاح
((كان شيطاناً من شياطين الإنس))فتاوى ابن الصلاح 1/209
قال الكشميري عن ابن سينا :
وقال الكشميري (( ابن سينا الملحد الزنديق القرمطي غدا مدى شرك الردى وشريطة الشيطان )) فيض الباري 1/166
قال الذهبي في ميزان الاعتدال :
(( ما أعلمه – أي ابن سينا – روى شيئا من العلم ولو روى لما حلت له الرواية عنه ، لأنه فلسفي النحلة ، ضال )).
في اللسان لابن حجر ، نقل عبارة الذهبي وقال (( لا رضي الله عنه )).
قال ابن القيم عنه : (( فالرجل معطل مشرك جاحد للنبوات والمعاد لا مبدأ عنده ولا معاد ولا رسول ولا كتاب )).
وقال في موضع آخر (( إمام الملحدين الكافرين بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر )).
سئل الامام ابن الصلاح عن الاشتغال بتصانيف ابن سينا والاطلاع على كتبه وهل يجوز الاعتقاد بأنه من العلماء ان لا ؟ فاجاب رحمه الله بقوله : لا يجوز لهم ذلك ومن فعل ذلك فقد غرر بدينه وتعرض للفتنه العظمى .
08-07-2010, 04:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الفارابي و ابن سينا و ابن رشد (الملاحدة) من تمنطق تزندق - بواسطة spinoza612 - 08-07-2010, 04:09 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  إلى الملاحدة ، لماذا تلحدون lellou 60 12,418 10-03-2010, 04:53 AM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  حوار "ظريف" مع شيخ الملاحدة ريتشارد داوكينز حنيفا على الفطرة 12 4,217 08-26-2010, 07:27 AM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  لماذا لا يؤمن الملاحدة بالحياة بعد الموت؟ Grendizer 17 4,405 02-20-2008, 12:13 AM
آخر رد: ماجد جمال ألدين
  تسائل للزملاء الملاحدة .. ATmaCA 7 1,942 10-06-2007, 06:00 AM
آخر رد: ATmaCA

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS