{myadvertisements[zone_1]}
ما هو الدافع لعدم إعتناق دين الإسلام
وردة القمر غير متصل
تلميذة الوّراق
**

المشاركات: 10
الانضمام: Jul 2010
مشاركة: #49
RE: ما هو الدافع لعدم إعتناق دين الإسلام
(08-17-2010, 01:31 PM)فلسطيني كنعاني كتب:  الزميل وردة القمر ..... و اهلا بك في المنتدى.

مثالك خاطىء و لا يصلح لحالتنا ، الاميركان و غيرهم من القوى العظمى لا يوجهون في تعاملهم مع القضية الفلسطينية خطابا خالدا موجها لكل البشرية ..

بل يوجهون خطابا خالدا لكل البشرية ، الم تقرأ الدستور الاميركي ؟ فهو ضد الظلم والدكتاتوريات ومع حقوق الإنسان .. إلخ ، بل يعتبر الدستور الامريكي قدوة الدساتير العالمية بما يحويه من اخلاقيات أكثر من غيره ، وأنت تعلم ان الدستور لا يتغير فهو خطاب خالد إذاً ، وصادر من قوي . ترى لو رئيسا امريكيا هدد نتنياهو وشنّع عليه ظلمه وتوعد بحرقه ، ألن يسرّك هذا ؟ ام سيغضبك هذا ؟ أم أنك ستقول انه ينزّل عقله بعقل رئيس دولة صغيرة كإسرائيل ولا يستحق أن يكون رئيساص لاقوى دولة في العالم ؟ كان أجدى بهذا الرئيس ان يهتم بالعلم والفضاء وخلود الإنسان ومكافحة الشيخوخة والاستنساخ ، فهي أمور تليق برئيس أعظم دولة حرة في العالم ، بدل ان يوجه السب والشتم لرئيس دولة صغيرة ، هل ستقول هكذا أم ستقول : يحيى العدل !! وترفع اصبعيك في الفضاء كما هما في الصورة ؟

هذا هو مثالك وهذا هو تطبيقك ، وإعرضه على آخرين حتى يفتوك . نحن نطبّق لك فكرتك وسنطبق لك بقية افكارك على امثلة من الواقع ، ولئن كانت خاطئة فطبّقها على مثال من عندك ومن الواقع .
كل الرؤساء الاميركان هل جاء احدهم ولم يقدم وعدا بأن يحل المشكلة الفلسطينية ؟ ويساعد هذا الشعب ؟ من منهم الذي وفى بوعده ؟ إذا فالمثال سليم : كبير وقوي ينبغي عليه الا يلتفت لمشاكل صغيرة ، هذا هو منطقك ! بهذه المنطقية لا تستطيع نصرة فلسطين الضعيفة . وبقانون البقاء للاقوى الإلحادي الذي تؤمن به لا تستطيع نصرة القضية الفلسطينية . من يساعد الضعفاء إن كان الاقوياء لا يليق بهم أن يهتموا بمشاكلهم ؟ ثم ان هذه الآيات في ابي لهب أنت تنظر إليها انها عداء شخصي وسب وشتم ، متأثرا بأول كلمة : تبت يدا .. وكأن ترجمتها عندك: يلعن يومك و يلعن اللي خلّفوك ..

لا يا عزيزي ، القرآن أعاد كلمة قالها ابو لهب نفسه ، عندما جمع النبي عشيرته الاقربين ، فلما دعاهم الرسول الى عبادة الله وحده ، رفع ابو لهب صوته من بينهم وشتم الرسول ، قائلاً : تباً لك ولما جمعتنا لأجله ، أي سب الرسول وسب الله ، فأعاد القرآن له كلمته ، لينصر بها الرسول الذي احرجه واخجله امام القوم ، باسلوبه الاحمق الغير مؤدب ، كان بإمكانه أن يرفض بأدب ، ولكن هذه هي اخلاق الكافرين المعاندين كما عرفهم القرآن (ولأ اقصد غير المسلمين) ، فقال له القرآن : بل التب من نصيبك أنت يا أبا لهب ، والتب هو الخسر ، و هذا تقرير حقيقة وليس شتماً ، لأنه تب وخسر فعلاً ، وكان بإمكان ابي لهب أن يبطل القرآن من خلال إعلان إسلامه ولو نفاقاً ، ولكنه لم يكن ذكيا بالقدر الكافي كعادة الماديين الذين يعتمدون على الجزء المادي فقط من الحقيقة ، مما يسبب لهم ضعفاً في الفهم بسبب إهمالهم الجزء الإنساني في الإنسان ، وهذا تقرير حقيقة وليس شتماً لك ، فالتب لابي لهب وليد كل من امسكت على الذهب والمال بدلا من الحق والاخلاق ، ما اغنى عنه ماله وما كسب ، أي هل سينفعه ماله وما كسب ، بل هو سيصلى ناراً ذات لهب ، وهذا درس خالد للمسلمين ، سواء في زمن الرسول أو في زمن من بعدهم ، فالتكبر وجمع المال واستعماله في الشر لا يغني صاحبه عن ان يصلى نارا ذات لهب كما صلاها أبو لهب وامرأته حمالة الحطب ، وكون الخطاب جاء على شكل طلقات قوية فهو من مناسبة الكلام لمقتضى الحال ، والبلاغة تقول بذلك ، ولو كان الخطاب بارداً لما كان بليغاً ، بل كل السور المكية تتميز بالقوة والاندفاع والجرس الموسيقي القصير الرنان ، مما جعلها اقوى تاثيراً وأسهل حفظاً لأنها تناقش معاندين وساخرين ، فلو جاءت باسلوب بارد علمي لم تكن بليغة ولا مطابقة لمقتضى الحال .

كل إنسان بليغ يعرف هذا تلقائياً ، فلو خاطبك احداً بصوت مرتفع وكلام سريع ستجد نفسك ترد بنفس الاسلوب ، ولو خاطبك يأسلوب فسترد عليه بمثله ، هذا هو مقتضى الحال ، هل يكون لائقا ان ينتصر جيش من الجيوش وياتي إعلان النصر علميا بارداً ؟؟ هذا لا يتناسب مع روعة الحدث ، وكأنه لم يحدث شيء ، هذا لأنه يوجد جانب معنوي في الإنسان يفهم بالموسيقى ويفهم عن طريق الجمال والموسيقى ، وأنتم لا تعترفون بهذا الجانب فيه ، جانب الشعور ، مع أنكم تستعملونه ، وما كتبته أنت مليء بالعواطف مع أنك تدعي العلمية ، ومليء بالعواطف الساخطة والشاتمة ولم تتعيّب ذلك على نفسك ، لوكان خطاب الله كما تريدون انتم لاستنكره الناس ، لأننا نعرف المتحدث بشعورنا قبل عقولنا ، تخيل احدا يتكلم عن امور جوهرية بطريقة باردة ، فلن تحس أنك تفهم هذا المتحدث أو يمكن ان يكون بينكما تفاهم ،أو يعلّق على مباراة بأسلوب علمي ، وكأنه لا يشعر بقيمة ما يقول ، وهنا يكون التواصل ضعيفا ، بسبب نقص الوحدة الشعورية بين المتلقي والقائل ، ستحس أن هذا البارد سيجهلك ويجهل ما يعتمل بداخلك من مشاعر .

لماذا المناسبات ذات الإنجازات الكبيرة تحتاج إلى شاعر ؟ لكي يعبر عن شعورات الآخرين وما يعتمل بداخلها ، وكأنه يبين رونق وعظمة هذا الشيء ، ولولا قصيدة ابي تمام لضاعت قيمة حدث فتح عمورية ، عندما قال ( فتح الفتوح تعالى ان يحيط به .. نظم من الشعر أو نثر من الخطب) ، ولولا المتنبي لما عرف سيف الدولة ، ولولا تشنيع القران وفضح الماكرين لما ميّزنا الحق من الباطل ، وبما أن الايمان يغلبه الجانب الشعوري ، فلا يناسب ان يكون اسلوب القران علمياً بحتا ، أنتم كماديين تعظّمون المادة ، ولكنكم لا تعظمون الجانب المعنوي للانسان ، ومن هنا وقعت أنت في هذه الاشكالية ، لانك تعظم المجرات والكواكب والخلايا والإليكترونات لكنك لا تعظم الاخلاق ، فصارت عندك اشكالية ، فهو ترك العظيم والمهم (المادة بوجهة نظرك) واهتم بغير المهم ( الأخلاق) ، واهتم بماكرين وساخرين وظالمين وجبارين على اناس بسطاء لا قيمة لهم .. بل القيمة لهذه المجرات العظيمة ، بينما الأخلاق أهم من المجرات ، والعدل أهم من الحضارة ، ولئن تهدم الكعبة حجرا حجرا ولا ان يراق دم انسان بريء ن قال تعالى : ( سخر لكم ما في السماوات والأرض ..) أي سخر ما في الكون للإنسان , وليس العكس ، ولو لم يكن في القرآن إلا هذه الآية لكفت لنصرة الجانب الإنساني ، في حين انكم ترون الانسان حيوان حقير متطور من قردة ، وبالتالي لا قيمة له ولا لاخلاقه ، وعليه ان يفعل ما يشاء كما تفعل الحيوانات ، هذا الخط الذي رسمتموه للانسان بناء على خلفية حقيرة له ، بينما الله كرم الانسان واسجد له الملائكة ، ترى لماذا هذا التكريم ؟ بسبب شعور الإنسان النبيل المحب للفضيلة والمقدم لها على المادة ، ، نحن ننصر الإنسان وأنتم تنصرون المادة ، لم يكن لهذه المادة قيمة لولا الإنسان المقيّم ، فالأاصل هو الإنسان وليس المادة ، ففي منطق كل انساني حقيقي تنهدم البيت ولا تنهدم كرامة الإنسان ، ومشاعر الإنسان أهم من اثاثه ، أكرم شعوره ولا تكرم جسده ، خير من أن تكرم جسمه ولا تكرم شعوره ، (قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها اذى) ، هذا هو القرآن دستور الأخلاق الوحيد .

إذاً فالإنسان هو الاساس . والأخلاق هي اساس الإنسان ، وكل عقلاني مادي لا يستطيع ان يؤمن بهذه العقلية ، لن يؤمن حتى يتحرك شعوره الإنساني ، فاذا لم يتحرك فهو لن يؤمن الا إذا رأى العذاب أو الموت ، وهي جوانب مادية أو رأى الله جهرة ، فما للدين والأخلاق وللماديين ؟ لماذا يحاولون معرفة نصوص ادبية وليست علمية ؟ هذه نصوص للانسان وليست للعقل المجرد المادي ، فالمادي لا يعرف المشاعر الإنسانية ، عليه ان يدعها لمن يعرفها ،وينشغل بعالم المادة إلى أن يأخذه الموت بغتة وهو لا يعلم شيئاً ولا حتى كنه المادة . والدين والأخلاق من متعلقات الشعور الانساني ، وليست من متعلقات العقل المادي ، فما هو منطقي في عالم المادة هو غير منطقي في عالم الإنسان . والعكس بالعكس ، مثل العطاء بلا مقابل ، فهو غير منطقي في عالم المادة ويؤدي إلى الإفلاس ، ومنطقي وناجح جداً في عالم الإنسان لأنه يكسب الحب أي الإنسان ، وأن تكسب حب الناس خير من أن تكسب المادة في الحسبة الإنسانية . وما مصائب الانسان الا بسبب الماديين و افكارهم ، وما امتلئت العيادات النفسية بالناس وانتحر المنتحرون إلا بسبب الحياة المادية ، لأن المنطق المادي يقدم مفاهيم خاطئة عن كل شيء يتعلق بالانسان ، بسبب أنه لا يعترف بالانسان ، وطبيعته المعنوية .

وهذه الآيات التي لم تعجبك تلخّص قصة فيها عبرة مثل قصة قارون ، حتى لا تقول لماذا حط الله عقله بعقل قارون وفرعون ايضاً ، فهؤلاء بشر ونحن بشر ، والله يريد ان نتعظ من هؤلاء البشر ، ولم يقدم لنا صورا عن المجرات وعوالم لا نعرفها ، بل ساقهم لنا لانهم بشر مثلنا ، حتى لا نكون ماديين فقط ، وننسى الايمان والاخلاق ، لانهم كلهم طغوا بسبب المادة والقوة : ابولهب ، قارون ، فرعون ، قوم صالح وثمود ، كفار اليهود وكفار قريش ، إلخ من نماذج الماديين ، فالكفار دائماً هم الماديون . وكل طلباتهم للأنبياء مادية ، فهم السابقون وأنتم اللاحقون ، (تشابهت قلوبهم) والمادية هي وجه الشبه . هذا الكلام هو نصر وانتصار للإنسان وليس فقط للاسلام ، والمسلم كلما غرّه المال وما جمع تذكر ابا لهب الذي لم يغنه عنه ماله وما كسب ، وكل امراة تساعد زوجها على الباطل تتذكر ام جميل ومصيرها الغير جميل، فأنت ترى انه لا فائدة من هذه القصة ، بنظرة خاطفة سطحية ، وتتصور انها شتم ولعن ، بينما المسلم يرى فيها عبرة وتاريخا يعيد نفسه والمادية تلاحقنا وشهواتها كما لاحقت فرعون وقارون وابو لهب .. إلخ . وبهذه الدروس نتعظ ولا ننخدع بقوة الآن ، ولا نتكبر على الله . ومادام الناس في اختبار فيجب أن تقدم لهم نماذج لكي لا يكونوا مثلهم ايضا ، أما أن تتصور كل توعد هو حقد وعداوة شخصية !! فماذا تريد أن يكون اسلوب التعامل في الخطاب ، اتريده ان يقول لهم : شكرا لكم اعزائي ، ومعذرة لأني سوف ادخلكم النار ؟؟!! بهذا لا يكون الأمر عداوة شخصية وأحقاد ، هكذا تفكّر ..

(08-17-2010, 01:31 PM)فلسطيني كنعاني كتب:  هي مجرد دول تتعامل معنا من منطلقات المصالح و هناك تعقيدات في صنع القرار داخلها. يعتبر التصرف الاميركي و الصهيوني باتجاه الفلسطينيين غير اخلاقي لانه لا ياخذ مصلحة الفلسطيني بعين الاعتبار و يستخدم القوة لفرض هذا الظلم ...

أبو لهب صارت عظامه مكاحل كما يقول المثل .... و لا يعنينا لا هو و لا زوجته بشيء في القرن الواحد والعشرين ،

ليت المادية اصبحت عظامها مكاحلاً ايضاً ، حينئذ لا قيمة للقصة كما تقول ، ولماذا الناس في العالم المتقدم يدرسون التاريخ مع أن عظامهم اصبحت مكاحل ايضاً ، أهم مولعون بالمكاحل ؟ ام خوف من ان يعيد التاريخ نفسه ؟

(08-17-2010, 01:31 PM)فلسطيني كنعاني كتب:  من المضحك أن يكون هناك نص يفترض حسب المزاعم انه خالد و كلام إله و موجه للبشرية يذكر فيه هذا الانسان التافه بل يخلده و يعطيه قيمة !!!

هل تعجبك قيمته ؟ هل تتمنى مثل قيمته التي أعطيها ؟ ربما تحصل عليها والله أعلم .. (يصلى ناراً ذات لهب) هذه هي القيمة ، أرأيت أنك تقف عند سطح الاشياء ؟ هل أحد يحب أن يكون مخلدا بذكر سيء ؟ أنت نظرت للشهرة فقط ، ولم تنظر إلى الجزء الآخر من الشهرة ، لا تلمني إذا قلت أن لديكم نظرة نصفية للأمور . الحمار ذكر في القران ايضا ، أتراه اصبح محترما بعد هذا الخلود ؟ من شدة احتقارك للانسان الا ترى اسمه يستحق ان يذكره ربه ، لا هو ولا غيره ، تريده ان يتحدث كما تتكلم دائرة المعارف البريطانية في ابداعه في مجال الذرة والمجرات ، انت تحتاج إلى استاذ في هارفرد اكثر من حاجتك إلى خطاب الهي شامل .

(08-17-2010, 01:31 PM)فلسطيني كنعاني كتب:  المسألة يجب ان تكون مسالة مبدأ في تثبيت الاحكام الاخلاقية لما هو في صالح الناس ... و ليست مسألة أحقاد شخصية و لعنات !!!

ايضاً نظرة نصفية للأمور ، تغيّب نصف الحقيقة المهم ، لماذا اللعن والعذاب ؟ هكذا اعتباطاً ؟ كيف تزن الأمور وانت لا ترى إلا نصفها الظاهر ؟ مثلك مثل من يقول : إن الفلسطيني يريد ان يقتل اليهود . ويقف !! أليست هذه معاناتكم مع الإعلام الغربي ؟ أنت تفكر بنفس طريقة عدوك ضد نفسك وامتك . فمن يستعمل التفكير بطريقة الشر فإنه يعود عليه ، فالخبر صحيح ، ولكنه غيّب الجانب المعنوي والمهم في الموضوع . وهو أنهم مظلومين .

(08-17-2010, 01:31 PM)فلسطيني كنعاني كتب:  تبت يدا أبي لهب و تب ، ما اغنى عنه ماله و ما كسب ، و امرأته حمالة الحطب ، في جيدها حبل من مسد !!!!!!!

في القران 114 سورة يفترض حسب المزاعم أنها كلام إله موجه لخير البشرية ........ ما فائدة المرجوة من السورة اعلاه حسب الإله المزعوم ؟؟ بالاحرى ما فائدة الاحقاد الشخصية ضد ابي لهب للبشرية ؟؟

إذا ما فائدة الأحقاد الشخصية بناء على كلامك التي تصدرها الحكومات ضد مروجي المخدرات ؟ هذا هو التفكير الجزئي ، وعن طريقه لا نستطيع أن نفهم شيئاً ، فكل شيء ما فائدته إذا أردنا أن نفهم العموم من خلا لالمادة ؟ قل لنا : م فائدة الموسيقة التي تسمعها ؟ لا تستطيع بالعقل المادي أن تجيب ، لأنه لا توجد فائدة مادية . وهكذا العقل المادي لا يستطيع أن يفهم شيئاً يتعلق بالإنسان . وما فائدة الزهور التي نضعها على المنضدة ؟ العقل المادي لا يستطيع أن يجيب ، لكنه يستطيع الإجابة إذا سألناه عن الماء لماذا نشربه ، العقل المادي يستطيع الإجابة عن الجوانب المادية ، ولكنه لا يستطيع أن يجيب عن الجانب المعنوي . ويقف حائراً عند ابسط الظواهر لأنها تعلقت بالإنسان ، فالعلم المادي متعلق بالمادة ولا يجيب في جوانب الإنسان المعنوية . فالعقلاني المادي يستطيع أن يجيبك عن المجرات ولا يستطيع أن يجيبك عن نفسه ، بغير كلمة : لا أدري .

لا جديد ، فطريقة تفكير الماديين واحدة ، وأداء العقل النصفي واحد ، سواء في القديم او في الحديث ..
08-18-2010, 04:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: ما هو الدافع لعدم إعتناق دين الإسلام - بواسطة وردة القمر - 08-18-2010, 04:09 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الدافع فى الجريمة فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 326 02-26-2014, 10:46 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,813 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  ماهو الدافع وراء إنكار صلب المسيح neutral 124 30,532 11-27-2010, 08:57 PM
آخر رد: افتخر باسلامي
  عندما يغلق الإسلام جميع الأبواب (مشكلتنا مع الإسلام) داكن البشرة 7 3,378 09-10-2008, 03:49 AM
آخر رد: داكن البشرة
  ولد الإسلام من الغريبة وظلّت هذه الغريبة غريبة في الإسلام arfan 1 1,854 06-09-2008, 08:26 PM
آخر رد: arfan

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 11 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS