(09-14-2010, 10:53 AM)العلماني كتب: شظف العيش في الجزيرة لا يبرر للمتخلف تخلفه وللزميت تزمته ولا حتى للكافر الفاجر كفره وفجوره. فالجزيرة، على مدى تاريخها، عرفت الكثير من العقائد والمذاهب والأيديولوجيات المختلفة دون أن يكون للصحراء وغلظة العيش فيها تأثير يدفعها إلى هذه الظلمة التي تغرق فيها منذ 3 قرون.
حي الله العلماني ، وحي الله العلمنة

هل لك ان تذكرنا بالمذاهب التي عرفتها صحراء الدهناء والربع الخالي وفيافي نجد والنفود الكبير والتي تقول انت انها لم تدفعها للظلمة ؟
انت ربما تقصد مكة والمدينة فقط ، وتلك منطقتين كانتا تستخدمان ايضا للسيطرة على الجزيرة وعزلها كأداتين اسلاميتين من قبل اي حاكم يسيطر على العالم الاسلامي لذلك فسكان الصحراء ظلوا منسيين ومرغمين على حياة الغزو واتباع الحيا ومنابت العشب .
ارجو ان تراجع تاريخ الصحراء وعلاقته بالعثمانيين وان تتذكر سبب تغريبة بني هلال من نجد .
اقتباس:الجزيرة، قبل الإسلام، عرفت اليهودية والمسيحية والحنيفية والشرك من عقائد إيمانية، وحرية الأديان في الجزيرة قبل الإسلام كانت عادية جداً ومكفولة جداً. عرفت الجزيرة الحرية الدينية إذاً وعرفت الخز والديباج والملك والسؤدد من خلال بضعة ممالك قامت بها أو قامت على تخومها (كنده، لخم، غسان .. إلخ). بل انها، في العصور الإسلامية، الأحادية المظلمة نوعاً ما بالقياس إلى ما كان في الجزيرة من تعدد، عرفت شيئاً من "اللين الأخلاقي" في الحجاز (مكة والمدينة بالذات) وصدور متسعة "للآخر المختلف" كانت تضيق بها دمشق وبغداد في أكثر من ناحية.
كل هذا صحيح ، لكن بالقرون الأخيرة استجدت الحياة السياسية والفكرية واصبح سكان الصحراء آآخر من تفكر بهم الدول لذلك اضطروا لكسر عزلتهم وفرض وجودهم واستغلال امتيازاتهم الجغرافية وقدراتهم وتجمعهم وكما ترى اصبح لهم دولة ولهم كلمة وحرروا مجتمعاتهم من قوانين البقاء العسير وهذا هو المهم .
اقتباس:شخصياً أعتقد بأن "عرب الجزيرة" مبدعون متميزون متمايزون، لكنهم ظُلموا - أو هم ظلموا أنفسهم وظلمونا معهم - مع دعوتين خرجتا من عندهم، ثانيهما تتمثل بما ندعوه "الوهابية".
اسمح لي اقول لك : هههههههه
اقتباس:الشيخ "محمد بن عبدالوهاب" لم يكن إلا شخصاً برأس صغير وجمجمة ضيقة وصدر عطن وعدوانية سافرة، فكيف نستطيع أن نحترمه اليوم (ناهيك طبعاً عن تعظيمه وتبجيله)؟ وهل نحترم "أيديولوجيته" أم نحترم الإنسان فيه؟
محدثك يحترم فيه ميكافيليته التي جعلت لسكان الصحراء كلمة ورأي لايتجاوزه اي تجمع ولايمكن تخطيه بالحسابات الدولية ، اما الايديولوجيا الوهابية فتناقش في غرف وورش الحوزات وحلقات العلم الشرعي والفقهي وتجمعات الطائفيين البارعين باللت والعجن الطائفي ، فالمؤسس العظيم وبمقياس السياسة والزعامة ليس اسوأ من مؤسسين آخرين تعرفهم انت حين تفتح صفحات التاريخ، سواء في زمنه او في ازمان لاحقة وسالفة .
اقتباس:على صعيد "الأيديولوجية" فإن الرجل أصل كل تزمت حديث في الجزيرة اليوم، وأصل كل هيئة "للأمر بالبتنجان والنهي عن الرمان". إنه خلف "تكييس المرأة" و"طاعة ولي الأمر العمياء" ومحاربة أي "تعددية" ممكنة في عصر لا مفر من التعددية فيه بحكم ضيق المكان. إنه صاحب الأيديولوجية الخانقة العدوانية الهمجية المتمثلة بشعار "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله"؛ هذا الشعار الذي أفرز لنا في يومنا الحاضر، وبمساعدة ومعونة "إخونجية"، "اسامه بن لادن وأيمن الظواهري" وأصحابهم الغر الجحاجح من أصحاب "غزوة منهاتن" "ولا تجي أنا رايح".
بلاغتك جميلة على المستوى الشعري لكنها غير مفيدة على مستوى القراءة التاريخية المجردة ، ففي عصور لاحقة - بعد الامام بقرنين ونصف - اي بعد التطور الهائل بالفكر ووسائل العلام وجدنا عبدالحليم يلعلع لعبد الناصر عيانا بيانا اثناء النكسة فكيف هي بلاغتك مع هذه الدراما ؟

، ياعزيز ركز معي قليلا : نحن نتحدث عن رجل رحل بعد ان انشأ دولة اما افكاره فمسؤولية من يتبناها ويركن اليها لذلك حديثك يجري على اهل الحاضر ، نعم .
اقتباس:الكثيرون في عالمنا يحترمون "أرسطو" و"أفلاطون" و"سينيكا" و"ابن سينا" و"ابن رشد" و"هوبس" و"لوك" و"روسو" و"نيوتن" ... إلخ نتيجة لعقولهم الفذة وفلسفاتهم السامقة، فهل كان عند "محمد بن عبدالوهاب" مثل هذا العقل الراجح كي نحترمه ولو قليلاً على مجهوده الفكري؟ أعتقد بأن الجواب واضح !!
هؤلاء مبدعون مفكرون وليسوا اهل حرب واهداف قومية ، هات لي محارب برتبة افلاطون ثم اطرح سؤالك يا الغالي .
غريب جدا وانت تقارن لاعب الشطرنج بلاعب السلة .
اقتباس:رجل لا نستطيع أن نحترمه على "انفتاحه" لأنه "الانغلاق" متجسداً، ورجل لا نستطيع أن نحترم مجهوده الفكري لأنه التخلف والتأزم والتزمت روحاً وقلباً وعقلاً، فعلى ماذا نحترمه بالضبط؟ على انجازه السياسي؟ ماشي، ولكن ماذا أنجز "الشيخ الزميت" بالله عليكم؟
ياعزيزي ليس مطلوبا منك ان تحترمه ، ونحن لاندافع عنه اصلا ، نحن نوضح قيمته الوطنية في بلادنا ، ثم هل تعلم انه تتلمذ على يد حنابلة الشام ( فسطين وسوريا ) ؟ وهم من مرر المذهب لنا من خلال ابن عبدالوهاب ؟ بالمناسبة فان حنابلة الشام يحظون بتقدير عظيم عند طيف كبير من علية القوم واوسط الناس والدوافع لاتحتاج للاذكياء فحنابلة الشام يشبوهننا كثيرا ونشبههم في العادات والشعور الاجتماعي .
اقتباس:أنجز، بمعاونة آل سعود، دولة في الجزيرة صارت في القرن العشرين تسمى "مملكة الظلام"، فهل هذا انجاز جدير بالاحترام؟
هذا لمز لاقيمة له ، كان ياتي شخص ويقول عنكم انكم فلسطيزيون ولكل دولة لمزتها الشهيرة ، ونحن لانلتفت لمثل هذه العبارات ولا نحترم مسوقيها ، والعبرة بالانجازات التي تطالني كمجتمع كالهوية والاقتصاد والسيادة والحضور الدولي اما لمزات وتعليقات الاشباح فهي بالانترنت بحكم الطرفة وبالواقع تنقلب لنفاق كما تعودنا ، صدقني .
اقتباس:قد تأخذ بعض إخواننا في الجزيرة "العزة بالإثم" فيرون أنه لو لم يكن إنجاز "لمحمد بن عبدالوهاب" و"ابن سعود" إلا إنشاء دولة موحدة لعرب الجزيرة فهذا يكفيهم!! وهذا عندي هو السهم الطائش والرأي الخاطيء الخطل. إذ أن أية دولة ممكنة كانت لتستطيع أن تكون أفضل من "مملكة الظلام" هذه في جميع الميادين في الماضي، فكيف مع الثروة النفطية الهائلة الموجودة اليوم؟
مازلت ترحل الفكرة للحاضر ونحن نتحدث عن رجل محدد بزمن محدد وبهدف محدد .
اقتباس:أخيراً، أكتب ما أكتبه هنا ليس كرهاً بالجزيرة العربية وأهلها وناسها الذين أعتبرهم أخوتي في كل شيء، وأحترم بهم العادات البدوية القديمة ومكارم الأخلاق الاصيلة التي ورثوها كابراً عن كابر (الشجاعة والحلم والسماحة والندى وووو إلخ)، والتي بقيت الأمل الوحيد وقبس النور الباهت الأخير في الجزيرة بعد ظلام "الوهابية" في القرون الثلاثة الماضية.
وهل ستخبرني انا بذلك ؟! انا اعرفك جيدا ياغالي واعرف ادبياتك وآراءك ومواقفك حيال كل الاتجاهات الاربع
* اهديك رابط ربما يفتح عينيك على واقع الصحراء في بعض الحقب ، و بشكل ملموس ، هذا ان كان لديك وقت ومهارات لقراءة مثل هذه المواضيع :
http://www.alajman.net/vb/showthread.php?t=84941