استعنا على الشقاء بلمبة
اقتباس:سأسر لو استطاعت أن تربط لنا بين الدروشة وأختها وبين ما يدل عليهما في الدراسة المرفقة
الدروشة مشتقة من "دروشة" و "درويش" و هو شيخ الدين الخالص كازه لأنه يخبص فيما لا يعرف و كلامه كثييييييير كما و تحت الصفر كيفا.
افتتح زميلنا خطبته العصماء ب:
اقتباس:إن الناظر للغرض من الأدب والفن في الإسلام يجد أنه محاولة جادة لإصلاح المجتمع وتطوير قيمه.. وليس تجسيد الواقع بما فيه من مفاسد.. كما تذهب إلى ذلك المدرسة الواقعية.
المدرسة الواقعية أتت "تمردا" على الواقع و عملت على نقده نقدا شرسا لم يغب عنه الاستناد الى العلوم الطبيعية و الاجتماعية و قضايا العدالة و حقوق الانسان. و "لم تكتف بتجسيد" ذلك الواقع كما زعم كاتبنا زورا و بهتانا ليضحك على عقول القراء و بالتالي يفهمهم أن "الأدب الاسلامي" هو "وحده" الذي يريد الاصلاح و هو وحده الأدب النبيل و وهو وحده الطريق السليم الى آخر اسطوانة الدعاية المزورة التي لم تسمع بأمانة علمية و لا نزاهة فكرية. و يبدو أن صاحبنا لا يعرف أن المدرسة الواقعية تتضمن اتجاهات متعددة منها الواقعية النقدية و الواقعية الاشتراكية و الواقعية الطبيعية التي تلتقي عند نقد الواقع لكن صاحبنا تغافل و لم الجميع في سلة واحدة حتى لا يتعب نفسه في توزيع اتهاماته.
سؤالك الثاني:
اقتباس:إن نظرة الإسلام للفن تختلف عن نظرات المذاهب الأخرى من شيوعية ورأسمالية ووجودية...الخ.
- فهذه المدارس ترى الفن غاية في نفسه.. لذلك تطلق نظريات من نوعية الفن للفن أو الفن للحياة.
أي انسان بيفك الحرف و قرأ له كلمتين من هنا و هناك يعرف أن الشيوعية قالت بالفن الملتزم بقضايا الناس و آلامها و معاناتها و ذلك لشحن وعي الناس الطبقي بالظلم و الاضطهاد و الاستغلال النازل بهم حتى ينخرطوا في العملية الثورية لتغيير المجتمع.
ثم من ذا الذي يضع الرأسمالية و الشيوعية و الوجودية معا في سلة واحدة؟ فيا زميلي الوجودية مدرسة فلسفية و لها أتباع في المعسكر الشيوعي (ان وجد أصلا) و المعسكر الرأسمالي و في العالم النايم أو النامي. كما أنه من الشوربة بمكان أن نقول أن الرأسمالية ترى الفن غاية في ذاته. فالرأسمالية ليست مدرسة أدبية اصلا بل تشكيلة اجتماعية.
ثم ما شوربة المصطلحات و المفاهيم التي يعج بها الموضوع؟
أما كان ينبغي التحديد و التوضيح حتى تصل الفكرة للقارئ بدقة؟فمثلا: من قال للكاتب أن هناك مفهوما مطلقا متفقا عليه للأخلاق و القيم و الفضيلة حتى أخذ يعيد و يزيد فيه؟ و من الذي قال بأن هناك مذهب "شيوعي" و من الذي قال بأن "الاصلاح" له مفهوم واحد؟ و غيرها الكثيييييييييييير.
اقتباس:لقد طغى على الساحة مدارس كالواقعية والحداثة والتجريدية والتجريبية وما بعد الحداثة ولا ندري بماذا سيخرجون علينا غدا.
هل هذا كلام انسان متعلم؟
أليس التاريخ متحركا و المجتمع الانساني متغيرا؟ ألم يقل امام الفقراءبما معناه ربوا أولادكم لزمان غير زمانكم ؟ أو حاجة بهذا المعنى تعترف بالتغير الاجتماعي.
اعذرني يا زميلي فلن أضيع وقتي على هراءات و شوربات أكثر مما فعلت.
أما قولك أنت:
اقتباس:الشوربة الواحدة التي أراها هو تحوير مطلع الآية الكريمة من ( وقرنَ ) إلى ( وقروا ) لأن المخصوص بهذا القرار إنما هم القوارير وليس الطرفين
هذا هو اصلاح المجتمع و اللغة يا زميلي. فالقوارير التي تتصف بالهشاشة ممكن أن تكون صفة الرجل أيضا ان كان خالص كازه مثل البعض هنا و في الواقع المحيط. فالهشاشة هشاشة الفكر و الموقف و هنا تنتفي قيمة الذكورة و الأنوثة.