{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 1 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أزمة الضمير الأدبي
((المسافر)) غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 226
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #3
الرد على: أزمة الضمير الأدبي
أخى فى الله الدكتور احمد زكريا

بارك الله فيك يا اخى على ما هداك اليه، واسمح لى كمسلم مثلك مر بتجارب وخبرات آثرت فى حكمه على الامور ، كما اننى بلغت من العمر ما يجعلنى فى مرحلة الكهولة والتى تسمح لى بأن أعقب على طرحك .

أشعر أحيانا بأنه قد ينقص الخطاب الدينى البشرى للأخوة المسلمين (الذين يقال عنهم اعضاء الجماعات الاسلامية) كيفية ايصال الحكمة والغاية فى الاسلام للمستمع او القارئ فى ظل قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (خاطبوا الناس على قدر عقولهم ولم يقل على قدر عقولكم) ، أى بمعنى اخر أراك تتحدث الى الزملاء من واقع خلفيتك انت الدينية بعد ان وصلت لدرجة من الاعتقاد فى الدين الاسلامى لم يصل اليها الزملاء مما جعل منطقك فى الحكم على الامور مختلف عن منطقهم وبالتالى اختلفت الرؤية بينك وبينهم بسبب اختلاف ما تنبته عقولكما من نتاج فكرى فى المنطق المستخدم فى تحليل الامور.

احب ان اوجه حديثى للزملاء شارحا وجهة نظرى فى الآدب بوصفه نتاج فكرى للبشر وما أقوله ينطبق على النتاج الفكرى المكتوب والمرئى والمسموع.

يجب ان يعرف الزملاء أولا لماذا النتاج الفكرى الادبى لا يلقى قبولا فى الاسلام بل تخوفا منه حتى يدركوا لماذا يقول الزميل احمد زكريا هذا الكلام.

إن من ضمن فهمى للاسلام أنه كتاب من الله او كلام من الله يفهمنى ويدلنى على ما سنه الله لسير الحياة البشرية بدون ضرر على البشر وهذا يعد النتاج الفكرى السماوى ، أى آدب الله، ولكن من خلال النتاج الفكرى البشرى قد نتعرض من خلال قصة جميلة الى تصوير سير الحياة البشرية بصورة غير مطابقة لما سنه الله ويتشكل بعدها عقلى وفقا لهذه الرؤية وكذلك يمكن ان يمنحنى الآدب سلوكا رائعا يرقى بى فى الأنسانية وترسخ عندى هذه الرؤية.

لهذا فقد كان الاسلام يتعامل مع النتاج الفكرى البشرى بحذر شديد خوفا على البشر من أن يضلوا الطريق كما اضل السامرى بنى اسرائيل وكما أضلهم احبارهم الذين كانوا يكتبون الكتاب بأيديهم ويقولون هو من عند الله (وكانت هذه أسوء النتاجات الفكرية البشرية فى العقيدة الاسلامية).

ونجد ان الله قد ذكر ممتهن الآدب (ممتهن النتاج الفكرى البشرى) فى القرآن ممثلاً فى ذكر الشعراء ، ورغم انها كانت تتلى على الصحابة وعلى حسان ابن ثابت نفسه فقد يسر الله للرسول صلى الله عليه وسلم ان يترك لنا فى سنته امكانية المجتمع على الاستعانة بالنتاج الفكرى البشرى فى اطار معين ، وهو حماية المجتمع المسلم وخدمته.

لذلك ارى ان النتاج الفكرى البشرى أمانة كبيرة وأمرا شديد الحساسية حتى لا تصل سلوكيات سلبية للبشر.

والبرهان على ذلك ما يتم بثه من افلام والتى هى احدى صور النتاج الفكرى البشرى ، فهناك افلام تساهم فى ترسيخ قيم انسانية جميلة فى الوفاء او البطولة فى مواجهة الاشرار او الاعداء ، أو الحب أو الامومة أوالتضحية أوحماية العرض والشرف والضعفاء وغير ذلك من آلاف الموضوعات التى ترقى بالانسان وسلوكياته.

وعلى الجانب المظلم نرى افلام تقدم العنف والاثارة بل تقدم الجسن نفسه وفى صورة لا يفعلها المتزوجون مطلقا فى حياتهم ، كما تناقش وسائل للمتعة غير مألوفة مثل السادية او البهيمية (ممارسة الجنس مع الحيوان)، أو أفلام تجمل سلوكيات قبيحة مثل الكذب او الخيانة او النفاق او تنقل الانسان الى عالم الجريمة فتزيده بها علما.

وهنا يطرح السؤال نفسه ، هل عند تعامل الانسان مع النتاج الفكرى البشرى يحدث أى تأثير فى سلوكه ؟

الواقع يقول نعم ، ومن الامثلة على ذلك

1) من عوامل التحفيز على اقامة دولة مثل باكستان اشعار محمد اقبال.

2) من عوامل قيام الثورة الايرانية خطب الخمينى.

3) من عوامل اتجاه شباب كثير لممارسة الرياضات الاسيوية القتالية التى تعتمد على الايدى والارجل مثل الكونج فو والكاراتيه والتايكوندو وغيرها افلام بروسلى وما تلاها من افلام اسيوية قتالية.

4) حقق عرض فيلم Love Story فى الولايات المتحدة الامريكية ارتفاعا كبيرا فى مبيعات حبوب منع الحمل فى أثناء عرضه بدور السينما.

5) حفز فيلم روكى شباب كثيرين على ممارسة الملاكمة.

6) الرقص الشرقى والسالسا والديسكو يحرك الغرائز بينما الباليه يرقى بالحس والمشاعر للمشاهد له.

7) الاغانى الشعبية تنتشر مع الجهل والتخلف بينما الموسيقى الكلاسيكية تنتشر مع الأرستقراطيين والمثقفين.

8) مشاهدة الافلام الجنسية تزيد من التأثير الضار على المجتمع ممثلا فى العادة السرية او الممارسات خارج اطار الزواج او الاغتصاب او الانخراط فى ممارسات شاذة باستخدام وسائل غير طبيعية او شذوذ ...

9) الافلام الكوميديا تساهم احيانا فى ازالة الكدر والهم والاحزان او على الاقل تخفف من حدتها اثناء المشاهدة.

وغير ذلك آلاف وملايين من السلوك الجماعى او الفردية نتج عن التأثر بنتاج فكرى بشرى سواء كان ايجابية أو سلبية.

وهكذا نجد ان النتاج الفكرى البشرى هو أمانة كبيرة لأنه وسيلة شديدة التأثير فى البشر ، لهذا فمن الواجب الحرص عند التعامل معه كما لو كنت اتعامل مع منهج تربوى وعامل بناء فى المجتمع لسلوك حسن، ويجب ان انتقى ما يتم تقديمه بوازع من ضميرى الانسانى وخوفى على البشر كأنهم أخوانى واقدم لهم ما ارضاه لنفسى.

ويحضرنى هنا أمثلة لابداع النتاج الفكرى السماوى (كما يرى المسلمون فى كتابهم) فنجد انه بعبارات قليلة او مشهد تمثيلى بسيط يتم صياغة أمورا هائلة ، كأن يرسل الله غرابان يؤديان دورا خلقا من اجله فى لحظات لا تتجاوز الدقائق ويتم بعدها صياغة سلوك بشرى شديد النفع للبشرية متمثلا فى دفن الموتى. او بآيات قليلة يتم صياغة قوانين كاملة مثل الميراث.

وتقبلوا تحياتى
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-01-2010, 03:28 AM بواسطة ((المسافر)).)
10-01-2010, 03:21 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
أزمة الضمير الأدبي - بواسطة احمد زكريا - 09-30-2010, 03:00 AM,
الرد على: أزمة الضمير الأدبي - بواسطة ((المسافر)) - 10-01-2010, 03:21 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  محمود أمين العالم.. رائد المدرسة الواقعية في النقد الأدبي هاله 6 4,208 10-12-2010, 09:06 PM
آخر رد: هاله
  لمن يودّ المشاركة في موضوع النقد الأدبي عادل نايف البعيني 2 680 12-04-2005, 09:36 AM
آخر رد: عادل نايف البعيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS