{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
المرأة العربية وكتابة الذات
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #5
RE: المرأة العربية وكتابة الذات




4. هل استغلت المرأة الكاتبة فضول القارئ الرجل حتى تحقق شهرتها بترويج الجسد الأنثوي المعطوب؟

فاطمة ناعوت

لم أفهم معنى "الجسد الأنثوي المعطوب". لماذا حكمت عليه بالعطب؟ وصلني العطبُ هنا بالدلالة الفلسفية لا المعجمية. أي أنه محتكرٌ من قِبل الرجل باعتباره إحدى ملكياته الشرعية بحكم الدين والمجتمع. فجسد البنت ليس لها في يوم من الأيام بل هو في قوامة ذكر ما منذ مولدها. في البدء الأب والأخ وبعد ذلك الزوج، وصولا إلى الحانوتيّ والقبر. فلو كنتَ تعني ذلك فأظن أن إجابتي ستكون: نعم. الحال أن بعض الشاعرات (والشعراء) يجدن/ ويجدون في كتابة الجسد قطارًا إكسبريس نحو الشهرة، على أنني أظنها الشهرةَ الطارئة غيرَ المقيمة.

أمنية طلعت

كما ذكرت من قبل نعم بعض الكاتبات قمن بذلك، ولكن هذا لا ينفي وجود كاتبات مهمات لم يلجأن إلى هذه الأدوات خذ عندك مثالا لطيفة الزيات ورضوى عاشور وهدى بركات وأهداف سويف اللائي عبرن عن أوطانهن ومشاكل مجتمعاتهن بشكل شديد الأهمية لا يقل أبدا عن المبدعين من الرجال، ولا أدري لماذا تبحثون باستمرار عن كاتبات الجسد كي تعمموا تجاربهن على كل الإبداع الذي تنتجه نساء..أما مسألة الجسد الأنثوي المعطوب، فاسمح لي هو تعبير شديد القسوة، وأعتبره تعبيرا ذكوريا بحتا، فمن ذا الذي يحدد إذا كان جسدا ما معطوبا أو سليما؟....ثم إن كان هناك تابوهات تحوم حول جسد المرأة فمن صنعها ؟ , رجال , ومن يتعامل معها ويفرضها على المجتمع ؟ , رجال، والمرأة لا تفعل سوى إما الرضوخ أو التمرد على قوانين الرجال...يا سيدي جسدي ليس معطوبا بل إني أجزم أن جسدي استطاع منذ أن ولدت وحتى الآن أن يعبر عن كل ما يعتمل داخلي من أفكار ومشاعر ومعان ولم يخذلني يوما كي أتهمه بالعطب، أعتقد أن المشكلة هنا أساسها رجل وليس امرأة فلماذا لا تريحون أنفسكم من التفكير في أجسادنا والدوران حولها؟

غالية خوجة

بكل تأكيد، وللأسف، فعلت المرأة ذلك ـ كما فعل الرجل بجسد المرأة ـ فسلـّعت جسدها كما يحدث في هذا العصر. والقارئ الرجل أو الكاتب الرجل، سقط في ذات المكمن التسليعي حين أقبل (قراءة أوكتابة) على تشجيع أمثال هذه النصوص المكتوبة بالأجساد المبتذلة المعطوبة. وبذلك تحول الاثنان (المرأة + الرجل) إلى سلعة وليس إلى نص.

باسمة يونس

عفوا، لا تصلح كلمة معطوب للإشارة إلى جسد الأنثى التي تعني الأم أو المرأة التي تعطي من خصبها مجتمعات وأجيال،وربما علينا تحديد أي جسد نعني قبل أن نطعن في أطهر ما خلق الله.وبالنسبة لكلمة استغلال المرأة لفضول الرجل، فانا أرى فكرة الاستغلال بحد ذاتها مضحكة لأن المفروض أن يكون القارئ الرجل ذاهب بإرادته لقراءة ما يعجبه وما يختاره ليشبع به فضوله أو ليكمل به منظومة ثقافته وليس هناك من يمكن أن يستغله أو يحاول إجباره على القيام بعمل على غير إرادته. ومن ناحية ثانية فكما قلت سابقا يحق للكاتب أن يكتب ما يريد في إطار العمل الأدبي واحترامه وفي النهاية فإننا قادرون على تمحيص من يستحق أن يشار إليه على أساس أنه كاتب مبدع ومن لا يحق له أن ينعت بهذه الصفة.

حياة الرايس

نعم هنالك هذا الاستغلال بتواطؤ مع الرجل لكن هناك مشكلة أخرى أن القارئ الرجل لا يقرؤنا نحن النساء بعين محايدة أبدا هو يقرا بعين بوليسية تنقب في إدراج خزانات ملابسنا الداخلية تبحث عن المحرم والممنوع والحميمي والسريّ وقد قال احد المتصوفة قديما وهو ابن عربي " يظل الإنسان مستورا حتى يصبح كاتبا " فما بالك بالمرأة التي كانت لغزا بالنسبة إلى الرجل وموضوعا محرما ومهمشا ولكنه في نفس الوقت موضوعا للرغبة لارتباطه بالجمال والإغراء والإثارة يرفض الرجل جسد المرأة في العلانية ولكنه يظل مهووسا به في سره وبالرغبة فيه بفعل غيابه ذاته ومن المفارقات الغريبة أن هذا الجسد المرفوض علنيا هو جسد محتفى به في السرّ

صفاء النجار

أولا أنا لا أفهم معنى الجسد الأنثوي المعطوب ؟وماذا تقصدون به ومعطوب بالنسبة إلى من وما تصوركم عن الجسد الفاعل في مقابل المعطوب ثانيا: فضول الرجل يمكن أن يتحقق عبر آليات أخرى كالفيديو كليب أو المجلات المصورة العارية أو حتى أفلام البورنو وعروض الاستربتيز.ومن ثم لا أتصور أن القارئ الرجل يجلس ليقرأ رواية من أجل مشهد تقدم فيه كاتبة وصفا لجسد بطلاتها. والكاتبات الواعيات يدركن ذلك.

سوزان خواتمي

النموذج موجود لكن اسمح لي أن السؤال هنا منقوص، لأن هناك الرجل الكاتب الذي حقق شهرته بترويج الجسد. وكلاهما امرأة ورجل/ كاتبة وكاتب، كنموذجين مقصودين يسلعان التجربة الكتابية. السقوط وارد أما في حال النجاح فسيبقى آنيا. لست بصدد محاصرة الإبداع بتقييد حرية متناولاته، لكن أريد أن أذكر أن تاريخ الإبداع لم يحفظ لنا سوى النصوص التي خلدت نفسها بخاصية تميزها وليس بناء على آليات ترويجها آنذاك.

مالكة العسال

أولا لماذا كلمة * معطوب* ؟ فالجسد لم تنسه الطبيعة بمنحه كل الخصائص، شأنه شأن جسد الرجل، وأن سمة الضعف والعطب فرضتهما التربية والتنشئة، والميراث الثقافي والاجتماعي، وما لهذه العوامل من أثر بالغ في النفخ في دور الرجل، وتعظيم صورته، على حساب تحجيم دور المرأة وتهوين شأنها. أما مسألة ترويج الجسد للشهرة من طرف البعض،فأنا لا أنفي ذلك، لكن الشهرة من هذا النوع سرعان ما ينطفي فتيلها بسرعة، وحكاية تثبيت اللقب بالرذالة هذه يلجأ إليها أيضا بعض الرجال،عن طريق الصداقة والزبونية والانتماء الحزبي، ولكن هذا النوع من الكتاب، لا يعطي لتاريخ الأدب إلا سجلا من فقاعات هواء، وبالتالي ينصب أمامه جسرا مغلقا نحو الاستمرارية، والقارئ اليوم لم يعد بتلك البساطة والعفوية، بل أصبح هو الآخر يتلمس في الكتابات مدى تفعيل الكاتب دوره في حل المشكلات المطروحة، وإلى أي حد استطاع البحث فيها، و ما هي درجة حيرته وقلقه، وإلى أي حد هي كتابة صادقة وتبعث الأثر. يعني أن القارئ أصبح طرفا مشاركا، فإذا وجد المحتوى فارغا من الخصائص السالفة الذكر، ألقي به على الفور في سلة المهملات.


يتــــــبع

كوكو
10-20-2010, 09:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المرأة العربية وكتابة الذات - بواسطة coco - 10-13-2010, 06:42 AM,
RE: المرأة العربية وكتابة الذات - بواسطة coco - 10-18-2010, 11:59 PM,
RE: المرأة العربية وكتابة الذات - بواسطة coco - 10-19-2010, 09:06 AM,
RE: المرأة العربية وكتابة الذات - بواسطة coco - 10-20-2010, 09:56 AM,
RE: المرأة العربية وكتابة الذات - بواسطة coco - 10-20-2010, 09:43 PM
RE: المرأة العربية وكتابة الذات - بواسطة coco - 10-21-2010, 01:36 AM,
RE: المرأة العربية وكتابة الذات - بواسطة coco - 10-21-2010, 01:08 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مجرد جنون.....نصوص مبعثرة على قارعة الذات youssefy 9 1,810 04-24-2009, 03:05 PM
آخر رد: youssefy
  صورة الذات والآخر‏:‏ دراسة حالة لرواية‏'‏ موسم الهجرة للشمال‏'‏ Obama 1 1,636 10-17-2008, 06:06 AM
آخر رد: Obama
  ظلٌّ لا يشبهني / عندما تصبح القصيدة بعضًا من الذات عادل نايف البعيني 16 2,566 01-19-2006, 11:37 PM
آخر رد: عادل نايف البعيني
  لا حرية لمجتمع المرأة فيه ليست حره علـي 1 688 05-03-2005, 09:57 PM
آخر رد: علـي
  المرأة التي أحلم بها arfan 1 1,072 02-05-2005, 08:37 AM
آخر رد: arfan

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS