{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
المرأة العربية وكتابة الذات
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #6
RE: المرأة العربية وكتابة الذات

5. لماذا يدافع النقّاد الرجال عن كتابات نسائية متواضعة فنّيا بدعوى أنها جريئة؟

فاطمة ناعوت

لأنهم متعطشون لمثل هكذا كتابات. بزعمي أن الكتابة التي تلتقط الشعرية من مناهل بعيدة عن المطروقات السهلة مثل الجسد هي الأكثر جرأة ووعورة. ما أسهل أن تتكلم امرأة/ أو رجل عن تجربة أيروتيكية. لكن المحكّ في أن تكون الشعريةُ جديدةً غيرَ مألوفةٍ ولا مباشرة ولا ممجوجة. وهو ما تخفق كثير من الكتابات في مراوحته. في مجتمعات ظلامية كتلك التي نتعايش معها يكون كسر التابو هو المأتى الأسهل للوصول إلى "الآخر" تحت زعم الكتابة الجريئة. هل تصدق أن ناقدًا اتهمني بالتقصير كون قصائدي تخلو من الجسد؟ لكن في ذات الوقت كثيرا من النقاد أشادوا بكون قصائدي لم تَلُكِ الجسدَانيةَ وتعبّ منها كمنبع يسير رخيص مبذول للكتابة السهلة. ثمة نقّاد شرفاء رغم اليباب النقديّ الذي نحياه الآن.

مالكة العسال

ربما لزحزحة النصوص الرجالية التي تؤكد دونية النساء، أوإعادة الاعتبار للنص النسائي الذي تسببت في ركوده آليات المجتمع المتخلفة. أوقد يكون فعلا للنصوص النسائية جمالية فنية جريئة. يبقى هذا السؤال حكرا على النقاد وحدهم، نظرا لتعدد تجاربهم وتناميها في هذا الجانب، وباعتباري أنا لست ناقدة.

باسمة يونس

في هذا الأمر أتفق معك تماما على أن هناك بعض الرجال ممن يدافعون عن بعض الكتابات النسائية ومثل هذا الرجل الذي يدافع عن أية كتابات متواضعة فنية سواء أكانت نسائية أو غيرها بدعوى جرأتها هو متناقض وغير واضح بل ويفتقر لمعالم النقد وملامح الحس النقدي. والسبب الذي يدعوني لمثل هذا الرأي أن هذا الرجل ولن اسميه الناقد ترفعا عن تشبيهه بالنقاد والذي يدعي إعجابه بالجرأة سوف تجده أكثر الناس تزمتا وقمعا لأسرته ولزوجته بشكل خاص. وهذا الضعيف الذي يكذب على نفسه ويزيف آرائه يجب أن تكشف أقنعته وأن تتم الإشارة إلى ما يدور في الخفاء أسفل غطاء رأيه المتناقض كي لا يكون مثالا يحتذى لغيره وإبعادا للشبهات عن النقد الأدبي الراقي.

سوزان خواتمي

الكتابة شأن شخصي مثلها مثل كل مفاصل حياتنا، ومادمنا في الكتابة ومهما كان الموضوع الذي تتناوله أرى أن الفنية هي المعيار الأساسي للحكم الناضج على النصوص بغض النظر عن الموضوع. فلا يمكن لي أن أمجد الجرأة إذا جاءت بشكل مترهل فنيا.. كما يمكن لي أن أمجد وأدافع عن كتابة نافية عنها صفة الابتذال مهما كان طرحها إذا كانت ذات سوية فنية عالية. السؤال من الذي يحدد ذلك في ظل اختلاط الحابل بالنابل وغياب الناقد الموضوعي، الواضح والجريء في آن؟ هنا سيكون معياري شخصي وألجأ إلى ذائقتي التي شكلتها عبر قراءتي وعبر رؤيتي للحياة. بشكل عام أنا أثق بالقارئ وبقدرته الفطرية على الفرز، حتى حين يدفعه الفضول إلى الاطلاع على أعمال (جريئة ) فهو رغم قراءته لهذه الأعمال - وهذا ما يبرر تحقيقها مبيعات عالية- إلا أنه يطلق في النهاية توصيفاً حقيقياً ومختصراً لما قرأ. أما الناقد فلديه اعتبارات كثيرة، منها ما هو داخل النص، ومنها ما هو خارجه، ومنها اعتبارات تخص الوسط ) الثقافي)، وعدم رغبة أحد في كسب عداوات، كونه أصبح وسطا مغلقاً حاله يشبه حال جلسات النميمة وأعتقد أن الانفصال عن المؤثرات التي خارج النص أصبح أصعب الآن في ظل آليات الاتصال الحديثة. لذلك تجد من يدافع عن أعمال رديئة ليس فقط لجرأتها بل لاعتبارات شتى وكثير منها أو أغلبها خارج النص..

صفاء النجار

وإن كنت أعتقد أن هؤلاء النقاد لا يفهمون المرأة ولا يعرفون جسدها ولكن هاجسهم الذكوري هو الذي يدفعهم إلى تمجيد بعض الأعمال الرديئة،وكأنهم يتصايحون: "هذا أفضل ما لديهن،هذا هو المستوى الأفضل..رفقا بالقوارير".وكأننا في سوق للدلالة. هؤلاء يعرفون أن الكتابات الجيدة يمكنها أن تؤدي إلى حدوث تغيير تراكمي في تلقي القارئ لكتابة المبدعات وبالتالي التأثر بها وتغيير طريقة تفكيره ونمو وعيه، ومن ثم يسعون للترويج للبيض الفاسد الذي يتفق وحسهم الذكوري.

غالية خوجة

لأنهم يريدون أن يحددوا مساراً معيناً للكتابات النسائية كي يبقى الرجل هو المعلم الأول، أو لأن سقف هؤلاء المدعوون (نقاداً) لا يتعدى هذه الكتابات المتواضعة، أو لأن عقدة النقص الرجالية ما زالت حاضرة لتشجيع المرأة على الوقاحة وليس الجرأة. وذلك بغية استغلال جسدها. والفارق بيّـن بين الوقاحة التي تكتب بالجسد ومن أجل الجسد، والجرأة الراغبة في الغوص أكثر في عملية التثقيف والأبعاد الجمالية والإبداعية.. فلو كانت هذه المرأة التي تقبل هكذا تشجيعاً جريئة لما قبلت بهذه الآراء الرجالية المزيفة، ولعرفت كيف تخترق الكتابة وتبدع أسلوبها الخاص وهي بغنى عن الكثير من الآراء التي تسيء ولا تقدم أي حيز لنفحة تطور بسيطة. وقد تجتمع الأسباب الثلاثة السابقة مع غيرها في الرجل، فتصيبنا بما تصيبنا به من واقع ثقافي عربي فاجع مفجع.

حياة الرايس

كثير من الرجال مسؤولون عن رداءة ما تكتبه المرأة. كثيرا ما نرى احتفاء مبالغا فيه بنص المرأة باسم تشجيع الأدب النسائي (هذا المصطلح المقيت) أو ما تكتبه المرأة، فنرى نفخا ومدحا وتطبيلا يصل إلى حد الريبة ويبعث على الشك وهناك نصوص رديئة جدا وتافهة كتبتها المرأة ـ كما يحدث للرجل تماما ـ وقع استقبالها والاحتفاء بها والدعاية لها وكتبت حولها عشرات المقالات بشكل يدعو إلى التساؤل: هل أن المحتفى به هو النص أم صاحبة النص ؟

يتــــــبع

كوكو
10-21-2010, 01:36 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المرأة العربية وكتابة الذات - بواسطة coco - 10-13-2010, 06:42 AM,
RE: المرأة العربية وكتابة الذات - بواسطة coco - 10-18-2010, 11:59 PM,
RE: المرأة العربية وكتابة الذات - بواسطة coco - 10-19-2010, 09:06 AM,
RE: المرأة العربية وكتابة الذات - بواسطة coco - 10-20-2010, 09:56 AM,
RE: المرأة العربية وكتابة الذات - بواسطة coco - 10-20-2010, 09:43 PM,
RE: المرأة العربية وكتابة الذات - بواسطة coco - 10-21-2010, 01:36 AM
RE: المرأة العربية وكتابة الذات - بواسطة coco - 10-21-2010, 01:08 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مجرد جنون.....نصوص مبعثرة على قارعة الذات youssefy 9 1,813 04-24-2009, 03:05 PM
آخر رد: youssefy
  صورة الذات والآخر‏:‏ دراسة حالة لرواية‏'‏ موسم الهجرة للشمال‏'‏ Obama 1 1,636 10-17-2008, 06:06 AM
آخر رد: Obama
  ظلٌّ لا يشبهني / عندما تصبح القصيدة بعضًا من الذات عادل نايف البعيني 16 2,576 01-19-2006, 11:37 PM
آخر رد: عادل نايف البعيني
  لا حرية لمجتمع المرأة فيه ليست حره علـي 1 688 05-03-2005, 09:57 PM
آخر رد: علـي
  المرأة التي أحلم بها arfan 1 1,072 02-05-2005, 08:37 AM
آخر رد: arfan

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS