(11-25-2010, 11:59 AM)سائل الرب كتب: فقط بالنسبة لكلام النيسابوري , أربعة أضلاع من هنا و هناك .. هو قصد ما قصده الزجاج
القرطبي
"حَكَى الزَّجَّاجُ : أَنَّ التَّرَائِب أَرْبَع أَضْلَاع مِنْ يَمْنَة الصَّدْر , وَأَرْبَع أَضْلَاع مِنْ يَسْرَة الصَّدْر "
أي عضام القفص الصدري أربعة على اليمين وأربعة على اليسار أو ribs) بالإنجليزي و بالفرنسي (cotes)
وليس الحوض يا سيدي الكريم !!!!! دقق قبل نقل المعلومات حتى تكون عندك مصداقية
إقرأء القرطبي ورأي الزجاج
أولا: أنت تتهمنى بعدم المصداقية...حسن جدا... أنظر للحديث الذى اقتبسته أنت كيف كتبته فى مداخلتك السابقة و أرجو للقارئ الكريم أن يرى كيف كتبه.
لقد كتب السيد "سائل" نص الحديث كالتالى:
ورد في المستدرك للحاكم النيسابوي – كتاب التفسير – باب في تفسير سورة الطارق7 ... حديث رقم 3918 حدثني أبو علي الحسين بن علي الحافظ أنبأ عبد الله بن محمد البغوي حدثني جدي أحمد بن منيع حدثنا أبو يوسف القاضي حدثنا مطرف بن طريف عن جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما في قوله عز وجل { يخرج من بين الصلب والترائب) قال الصلب هو الصلب والترائب أربعة أضلاع من كل جانب من أسفل الأضلاع) هذا حديث صحيح الإسناد.
أقول هل هذه هى نفس صيغة الحديث التى يذكرها الآن؟ وهل نحقق من صحة الحديث؟ و بما أنه يطلب رأى القارئ الكريم: و بأن الحجة بقلم السيد سائل واضحة للجميع؛ فمن منا أيها السادة و السيدات من ليس له مصداقية؟
(11-25-2010, 11:59 AM)سائل الرب كتب: أما نكتة الصلب له معنى بالمفرد وله معنى مغاير بالجمع !
هى ليست نكتة و لكنك لا تستطيع التفريق بين مقاصد اللغة البلاغية و المعنى الحرفى للفظ.
و لنفترض لصعوبة إدراكك لهذه النقطة أننى لم أذكرها؛ فأين أنت من بقية النقاط الإشكالية التى واجهتك بها و التى لم تستطع حتى الآن تفنيدها؟!
(11-25-2010, 11:59 AM)سائل الرب كتب: فذاك أتركه للقارىء الكريم , فهو ذكي بما فيه الكفاية ليرى أن الأمر عندك لي عنق الكلمات .
صدقت سيدى فلنترك الأمر للقارئ الكريم الذى تركته أنت فى منتدى آخر على قارعة الطريق ينتظرك بعد انسحابك الغير مبرر من مناقشة نفس الموضوع دون أن تصمد حتى النهاية!!
(11-25-2010, 11:59 AM)سائل الرب كتب: زد على ذالك أن قرينة قرآنية أخرى تقول من ظهوركم . !
هل فهم أحد ماذا يعنيه السيد الكريم؟ و على أى شئ تلك القرينة؟
الأخ الفاضل "سائل الرب":
أختتم تلك المناقشة بعدة ملحوظات:
(1) لا يمكن إقامة دليل قطعى على شئ دون استحضار ما يضعف تلك القطعية من احتمالات أخرى.
(2) لا يمكن الحكم ببطلان شئ دون استيفاء ملابساته جيدا.
(3) الاعتراف بالحق فضيلة و لا يعيب صاحبه.
تحياتى