{myadvertisements[zone_1]}
آدم نفسه غير معصومٍ، فمن يدعــي العصمة؟ وما الدليل عليها؟؟؟
إســـلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #27
RE: آدم نفسه غير معصومٍ، فمن يدعــي العصمة؟ وما الدليل عليها؟؟؟
اقتباس:اما مسالة معصية ادم
فقد اجبت عليها سابقا بان هذه المعصية ليست معصية تشريعية بل بل معصية تفاضلية
يعنى امره الله بالابتعاد عن الشجرة كى لا يتضرر و يظلم نفسه
كما ان هذه المعصية ليس فى عالمنا الدنيوى بل فى عالم اخر قبل ان يصير رسولا معصوما
تبرير المعصية في تفسير الطوسي ( من علماءالشيعة ):
"وقال الجبائي: لاتقع معاصي الانبياء إلا سهوا، فأما مع العلم بأنها معاصي فلا تقع.
وقال قوم آخرون: إنه وقع من آدم أكل الشجرة خطأ. لانه كان نهي عن جنس الشجرة فظن انه نهي عن شجرة بعينها، فأخطأ في ذلك. وهذا خطأ لانه تنزيه له من وجه المعصية، ونسبة المعصية اليه من وجهين: أحدهما - أنه فعل القبيح. والثاني - أنه أخطأ في الاستدلال."

وهذا تبرير تفسير نور الثقلين ( من كتب الشيعة ):
"وعنده الرضا عليه السلام فقال له المأمون . يا ابن رسول الله اليس من قولك ان الانبياء معصومون ؟
قال ، بلى ، فما معنى قول الله عزوجل وعصى آدم ربه فغوى
فقال عليه السلام ان الله تبارك وتعالى قال لآدم عليه السلام ، اسكن انت وزوجك الجنة وكلا
منها رغدا حيث شئتما ولاتقربا هذه الشجرة واشار لهما إلى شجرة الحنطةفتكونا من الظالمين
ولم يقل لهما ولاتأكلا من هذه الشجرة ولا مما كان من جنسها ،
فلم يقربا تلك الشجرة وانما أكلا من غيرها لما أن وسوس الشيطان اليهما وقال ما نها كما
ربكما عن هذه الشجرة وانما نها كما أن تقربا غيرها ولم ينهكما عن الاكل منها"

وهذا تبرير الصافي:
"وكان من سؤاله إني أجد الله قد شهر هفوات أنبيائه بقوله * (وعصى آدم ربه فغوى) * وبتكذيبه نوحا (عليه السلام) لما قال: إن ابني من أهلى. بقوله: إنه ليس من أهلك، وبوصفه إبراهيم (عليه السلام) بأنه 3 عبد كوكبا مرة ومرة قمرا ومرة شمسا، ... "

فماذا كان تبرير الإمام علي رضي الله عنه؟
( تبريره لم يستثن آدم من هفوات الأنبياء ) :
".. لأنه علم أن براهين أنبيائه تكبر في صدور أممهم وإن منهم من يتخذ بعضهم إلها كالذي كان من النصارى في ابن مريم فذكرها دلالة على تخلفهم من الكمال الذي تفرد به عز وجل. ألم تسمع إلى قوله في صفة عيسى (عليه السلام) حيث قال فيه وفي أمه: كانا يأكلان الطعام يعني أن من أكل الطعام كان له ثقل ومن كان له ثقل فهو بعيد مما ادعته النصارى لابن مريم.."
اقتباس:الجواب:
قال تعالى : "وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)"
أليس الإيمان والعمل الصالحات تحصيل حاصل للمعصومين؟؟؟
التواصي هنا بمعنى التناصح، وليس فيه إشارة للأوصياء على الدين،
اقتباس:معجم لسان العرب :
غفَر الشيءَ يغفِرهُ غَفْرًا سترهُ.
والمتاع في الوعاءِ أدخلهُ وسترهُ.
والشيب بالخضاب غطَّاهُ.
وغفَر اللَّه لهُ ذنبهُ غَفْرًا ومَغْفِرَةً وغُفُورًا وغُفْرَانًا وغفِيرًا وغَفِيرَة غطَّى عليه وعفا عنهُ.
اقتباس:هل يكفى ام اتيك ببقية المعاجم ؟؟؟؟؟؟؟؟
لم يقل فاغفرني، وإنما اغفر لي،
إقرأ ما يقوله ربنا:
"وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ" (135)آل عمران

وهذه تفسر طلب موسى المغفرة لظلمه نفسه:
" قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ"
11-29-2010, 12:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: آدم نفسه غير معصومٍ، فمن يدعــي العصمة؟ وما الدليل عليها؟؟؟ - بواسطة إســـلام - 11-29-2010, 12:14 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,104 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,149 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  ما هى المعايير التى يقاس عليها كتاب الله ؟ موضوع مفتوح للجميع مسلمين و مسيحيين الزعيم رقم صفر 64 11,547 02-27-2012, 02:52 PM
آخر رد: عمر أبورزان
  المراجعات(العصمة) السيد مهدي الحسيني 0 528 12-16-2011, 03:37 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  هل يعقل ان يكون اله اليهود هو نفسه اله الاسلام ؟ fahmy_nagib 9 2,455 11-12-2011, 01:03 AM
آخر رد: fahmy_nagib

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS