{myadvertisements[zone_1]}
لماذا يجب رفض الماده الثانيه من الدستور
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #13
RE: لماذا يجب رفض الماده الثانيه من الدستور
عزيزي النسر القبطي , الاخوة الافاضل

تعال نأخذ المادة الاولى لاعلان حقوق الانسان .............ماذا تقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


[عدل] المادة 1
يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلاً وضميراً وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء


هل الشريعة الاسلامية تدعو لهذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


بالطبع لا و يجب ان يكون كلامنا كله بالدليل و البرهان فما الدليل على كلامي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


من مبادئ الشريعة الاسلامية أن العبيد مختلفين عن الاحرار و ملكات اليمين غير متساويات في الكرامة و الحقوق مع الحرائر كما أن دماء العبيد و الاماء غير متساوية مع الحرائر فمن سورة البقرة نجد التالي :


سورة البقرة
} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ {178}



يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص الحر بالحر و العبد بالعبد

هنا التفرقة بين الحرائر و العبيد و فيها لو قتل شخص حر عبد يتم القصاص من أحد عبيده لا منه هو شخصيا فهل دم العبد أقل من دم الحر في الاسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و رغم أن البعض يقول بأن هذه الآية منسوخة بتلك الآية :

( وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (المائدة:45)



الا أنه كالعادة هناك خلاف بين المفسرين و الفقهاء مما يجعل المشرع في حالة تخبط لو تم اعتماد الشريعة الاسلامية مصدر رئيسي للتشريع .

أما عن التساوي في الكرامة فلا يوجد خلاف في الشريعة الاسلامية لانه لا يوجد مساواة في الكرامة بين الحر و العبد أو بين الحرائر و الاماء و ملكات اليمين .


و من أمثلة تلك الآيات :

سورة الانسان

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ {3}

سورة النور

وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {32}




فرض الجلباب و تغطية الصدر على الحرة المسلمة فقط عندما تخرج لقضاء حاجتها في الصحراء و لكن الامة كانت تكشف عن ساقيها و لا تغطي صدرها لان عورة الامة من الصرة للركبة على عكسش عورة الحرة و الآية تقول : ذلك أدنى الا يعرفهن فلا يؤذين .

يعني بأختصار الامة كانت لا كرامة لها في الاسلام رغم أن المادة 1 تقول أن كل البشر متساوون في الكرامة و الحقوق بغض النظر أصلا على أن المادة 1 و 4 يمنعون الرق و هو ما لم يحرمه الاسلام و لكن سأشرحه باستفاضة في المادة 4 .


سورة الاحزاب

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا {59}


يعني كانت الآية تبيح ترك ملكات اليمين و الاماء مكشوفات الصدر و الرجلين ليكونا فريسة لفساق المدينة يوثبون عليهن أثناء قضاء حاجتهن في الصحراء أما الحرائر فلا يؤذين فهل في هذا تحرير للأماء و أغلبهن مسلمات و هل في ذلك مساواة في الكرامة بينهن و بين الحرائر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أما عن غير المسلمين فهناك خلاف فقهي فلاتوجد آية في القرآن تقول لا يؤخذ مسلم بدم ذمي أو غير مسلم من أهل الكتاب و المجوس و هي الديانات التي أعترف الاسلام بها و لكن توجد بعض الاشارات في السنة على أنه لا يؤخذ مسلم بدم ( كافر ) أي اباحة قتل غير المسلمين و العبيد و الاماء دون قصاص و كأنهم أقل في الحياة و في الحقوق و الكرامة من المسلمين كما بينا .

و الادلة على ذلك ورود بعض الاحاديث الصحيحة عن رسول الاسلام تفيد ذلك منها :


84008 - سألت عليا رضي الله عنه : هل عندكم شيء مما ليس في القرآن ؟ وقال ابن عيينة مرة : ما ليس عند الناس ؟ فقال : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ، ما عندنا إلا ما في القرآن ، إلا فهما يعطي رجل في كتابه ، وما في الصحيفة . قلت : وما في الصحيفة ؟ قال : العقل ، وفكاك الأسير ، وأن لا يقتل مسلم بكافر.


الراوي: أبو جحيفة السوائي (صحابي) - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6915

91625 - قلت لعلي : هل عندكم كتاب ؟ قال : لا ، إلا كتاب الله ، أو فهم أعطيه رجل مسلم ، أو ما في هذه الصحيفة . قال : قلت : فما في هذه الصحيفة ؟ قال : العقل ، وفكاك الأسير ، ولا يقتل مسلم بكافر.

الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 111


91815 - قلت لعلي رضي الله عنه : هل عندكم شيء من الوحي إلا ما في كتاب الله ؟ قال : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ، ما أعلمه إلا فهما يعطيه الله رجلا في القرآن ، وما في هذه الصحيفة . قلت : وما في الصحيفة قال : العقل ، وفكاك الأسير ، وأن لا يقتل مسلم بكافر .

الراوي: أبو جحيفة السوائي (صحابي) - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3047

94120 –
سألت عليا رضي الله عنه : هل عندكم شيء ما ليس في القرآن ؟ وقال مرة : ما ليس عند الناس ؟ فقال : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ، ما عندنا إلا ما في القرآن ، إلا فهما يعطى رجل في كتابه ، وما في الصحيفة . قلت : وما في الصحيفة ؟ قال : العقل ، وفكاك الأسير ، وأن لا يقتل مسلم بكافر.

الراوي: أبو جحيفة السوائي (صحابي) - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6903


و الشكلة هنا عويصة للمشرع لو أعتمد الشريعة الاسلامية كالمصدر الرئيسي للتشريع , هل يعتبر كل غير المسلمين كفارا أم أن أهل الكتاب غير ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟ و هل يمكن تكفير أي انسان و استباحة دمه كما ينادي بعض السلفيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و حتى لو كان الانسان كافرا بالله أو غير مؤمن هل يجوز قتله دون قصاص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


الشريعة الاسلامية تقول بهذا وفقا للأحاديث الصحيحة كأن الملحد أو اللاديني مثلا نفسه لا تساوي نفس المسلمين و في هذا تضارب كبير مع الاعلان العالمي لحقوق الانسان .


الغريب أن القرآن متضارب مع نفسه و متضارب مع الحديث الصحيح لان هناك في القرآن آية تقول أن الحر بالحر و العبد بالعبد فقط و لم تحدد ديانة و لكن حددت طبقة أجتماعية و لكن هناك آية أخرى متعارضة معها لانها تقول أن القصاص : النفس بالنفس دون ان تحدد طبقة أجتماعية أو دين و هناك حديث صحيح يحدد القصاص على اساس العقيدة فمن من الثلاثة هو الصحيح الذي يأخذ المشرع به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم ينتقي حسب مزاجه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سؤال عويص جدا للمشرع لو قرر اعتماد الشريعة الاسلامية كمصدر رئيسي للتشريع .


نأتي الآن الى المعاملة بين البشر بأخاء , هل الاسلام أمر بهذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بالطبع لا فلنراجع التالي :

- لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام . فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2167
خلاصة حكم المحدث: صحيح


و حتى الاخ المسلم لو أعتنق الاسلام فأن عليه الا يعرف حتى أهله لو كانوا على غير الاسلام بل عليه أن يتولاهم و يتبرى منهم وفقا لقاعدة الولاء و البراء و هو ما نراه في الآتي :

لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {22}

يعني بمنتهى الوضوح و الصراحة يجب على المسلم الا يود حتى أهله لو كانوا لا يؤمنون بالله و اليوم الآخر فمابالنا بمن هم من غير أهله , هل في هذا توافق مع الجزء الثاني من المادة 1 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


يعني مثلا دعونا نتخيل أن مجلس الشعب قرر الاجتماع لاصدار قانون يبيح قتل العبيد و الخادمات و الكفار دون قصاص و دون تحقيق أو عقاب و أصدر قانون آخر يمنع مثلا رجل من الانفاق على أهله لو كانوا كفار أو أدعى عليهم الكفر مثلا ماذا سيكون حال البلاد ساعتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أنا في أنتظار أي أخ مسلم ينفي هذا الكلام أو يقدم لنا الدليل أن الشريعة الاسلامية تقر بمبدأ المساوة بين البشر كلهم سواء كانوا عبيدا أم أحرارا أم مسلمين أو غير مسلمين و تدعو للأخاء و المساواة بينهم

عبد المسيح
03-15-2011, 11:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: لماذا يجب رفض الماده الثانيه من الدستور - بواسطة ABDELMESSIH67 - 03-15-2011, 11:39 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لماذا تنصًّرت؟ لماذا اعتنقت المسيحية؟ إبراهيم 14 3,038 06-08-2013, 10:25 AM
آخر رد: JOHN DECA
  خرافة الدستور الإسلامي . جمال الحر 0 777 01-27-2012, 09:35 PM
آخر رد: جمال الحر
  لماذا يا ملحدين لماذا؟ ليال2 40 9,318 10-06-2006, 04:35 AM
آخر رد: Kivi
  لماذا أنا مسيحي؟ و لماذا أحمد الباريّ على نصرانيتي؟ إبراهيم 79 18,505 05-06-2006, 10:46 PM
آخر رد: حسن سلمان
  لماذا يتجسد الله ؟؟ لماذا جاء المسيح في الجسد ؟؟ NEW_MAN 26 6,395 06-05-2005, 05:08 AM
آخر رد: NEW_MAN

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS