{myadvertisements[zone_1]}
لحظة تأمل فى سورة الكافرون
سمط الدرر غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 141
الانضمام: Dec 2010
مشاركة: #6
RE: لحظة تأمل فى سورة الكافرون
(06-15-2011, 10:57 AM)الحسن الهاشمي المختار كتب:  إسم الفاعل (فاعل) يستعمل استعمالين:
1) للحاضر.
2) للمستقبل.
دخل رجل بيتا فوجد فيه رجالا يشربون خمرا، فعرضوا عليه أن يشرب معهم، فأجابهم قائلا : ما أنا شارب ما تشربون.
أو حتى لو لم يكونوا يشربوا خمرا في الوقت الحاضر وعرضوا عليه أن يصاحبهم في رحلة بعد أسبوع إلى مكان سيشربون فيه الخمر فإنه سيجيبهم بنفس الإجابة : ما أنا شارب ما تشربون.
إذا فإسم الفاعل يستعمل للمستقبل كما يستعمل للحاضر لنفي أو إثبات حالة، قال تعالى ( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غذا).
لاحظ أن الذي تكرر هو الفعل المتعلق بالكافرين:
1) ولا أنتم عابدون ما أعبد = حالتهم في الحاضر.
2) ولا أنتم عابدون ما أعبد = حالتهم في المستقبل.
أما الفعل المسند إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام فقد جاء بصيغتين مختلفتين:
1) لا أعبد ما تعبدون.
2) ولا انا عابد ما عبدتم.
لم يقل في الأول (ما أنا عابد ما تعبدون) لأن الكلام كان ابتداء عن حالة حاضرة، فالتعبير باسم الفاعل ينفي حالة في الوقت الحاضر لكنه لا يمنع إثباتها في الماضي، لو قلت عن الخمر : ما أنا شارب ما تشربون، ستفهم من كلامي أني في الوقت الحاضر لن أشرب معكم خمرا، فقد أكون شربته قبل قليل في مكان آخر.
أما لو عبرت بالفعل وليس باسم الفاعل فقلت : (لا أشرب ما تشربون ) فإن الفعل يعبر عن طبعي، أي أن طبيعتي هو أني لا أشرب الخمر ،لذلك كان من الحكمة أن يقول الرسول (ص) ابتداء : لا أعبد ما تعبدون.



عزيزى / الحسن الهاشمى المختار
اهلا بك

لتصحيح معلومة لديك بداية أن اسم الفاعل له دلالات كثيرة ومنها ما يدل على الحال والإستقبال ومنها ما يدل على التجديد والإستمرار وليس كما ذكرت انه يُستعمل استعمالين فدلالاته كثيرة جدا ولا يسع الوقت لحصرها..

نعود لكلامك الذى مفاده ان الخبر القراّنى كان يريد أن يقول ان النبى فى الوقت الحاضر لا يعبد ما يعبده الكافرون وحتى فى المستقبل لن يعبد ما يعبده الكافرون وهم بالمقابل كذلك...

حسنا
لو كان الأمر كذلك لماذا لم تأت السورة هكذا

قل يا ايها الكافرون

لا اعبد ما تعبدون = حاضر
ولا انتم عابدون ما اعبد = حاضر + مستقبل
ولا انا عابد ما عبدتم = مستقبل
لكم دينكم ولى دين


هذا لو افترضنا صحة قولك بان محمد كان يقول بأن الكفار لن يهتدوا فى المستقبل ولن يعبدو رب محمد مع العلم ان الخطاب مُوجه للكافرون عموما وليس لفئة معينة قد يكون عُلم بعلم الله المطلق انهم كافرون كافرون..

لماذا لم تأتى السورة هكذا ويستدل من اسم الفعل عابدون انه للحاضر والمستقبل كما تقول أم ان الدلالة اللفظية لابد ان تتكرر بتكرار الجمل؟

ثم هل أفهم من كلامك مرة أخرى ان محمد قد حكم واصدر حكمه على كل الكفار بأنهم لن يعبدوا رب محمد ؟

دمت بود
06-15-2011, 08:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: لحظة تأمل فى سورة الكافرون - بواسطة سمط الدرر - 06-15-2011, 08:02 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تأمل في آية (وهديناه النجدين) ,, الــورّاق 6 1,257 01-13-2013, 10:32 PM
آخر رد: الوطن العربي
  الكافرون هم الظالمون هم الفاسقون رضا البطاوى 0 418 06-01-2012, 09:03 AM
آخر رد: رضا البطاوى
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,752 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,560 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,366 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS