{myadvertisements[zone_1]}
علي بن ابي طالب بين الاباضية والشيعة والسنة ؟؟؟
الفكر الحر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,191
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #5
الرد على: علي بن ابي طالب بين الاباضية والشيعة والسنة ؟؟؟
موقف الإباضية من علي بن أبي طالب ( منتدى الاباضية )
[SIZE=4][SIZE=6]فهم يعترفون بخلافته وأنه على حقّ في قتاله معاوية بن أبي سفيان ، وأما تخطئتهم له في قبول التحكيم فليست نابعة من هوى نفس أو محاباة لأحد وإنما من الأدلة القاطعة التي تثبت أن معاوية كان باغيا والتي سأذكرها في ما بعد ، والله سبحانه حكم على الفئة الباغية بان تقاتل حتى تفيء إلى أمر الله بقوله : " فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله "
وأما قضية التكفير فالإباضية لا يكفرون أحدا من المسلمين طالما أنه متأول لكن قد يطلقون على العاصي بأنه كافر نعمة بمعنى أنه لم يشكر النعمة واستخدمها في معصية الله ، وهذا ما يسمى كفر دون كفر .
وهم يلتزمون الاحترام الكامل عند ذكر ما أخطأ فيه من قبول التحكيم

فهذا الشاعر الفقيه ناصر بن سالم الرواحي يقول :
[/SIZE][/SIZE]
[SIZE=4][SIZE=6]أبا حسن ...[/SIZE][/SIZE][SIZE=4][SIZE=6]
# ديوان أبي مسلم مرجع سابق ص 344

[/SIZE][/SIZE]
[SIZE=4][SIZE=5]مقتل علي بن أبي طالب :
[/SIZE][/SIZE]
[SIZE=4][SIZE=5]فمهما قيل من التشكيك في بعض أحداث القصة – مثل انبهار ابن ملجم بجمال قطام - فإن الإجماع حاصل على أن ابن ملجم هو الذي قتل علياً.[/SIZE][/SIZE]
[SIZE=4][SIZE=5]فبعد هذه الحقيقة التاريخية يتساءل الأستاذ أحمد سليمان معروف قائلاً: "هل كان السيف الذي قتل علياً سيفاً خارجياً حقاً؟ أم هل كان خنجر ثأر شخصي لبعض قتلى أهل النهروان لا يد لعامة الخوارج فيه ؟ أم كان رسول غرام لامرأة خارجية اسمها قطام؟ أم هل كان طعنة اغتيال سياسي نفذتها - عبر الخوارج - يد داهية الشام ومستشاره النابغة عمرو بن العاص؟"(2).[/SIZE][/SIZE][SIZE=4][SIZE=5]
(2) معروف، أحمد (قراءة جديدة في مواقف الخوارج) ص59.
[/SIZE][/SIZE]


[SIZE=4][SIZE=5]مقولة أبي سفيان محبوب بن الرحيل القرشي - من كبار علماء الإباضية في أواخر القرن الثاني الهجري - حين سئل عن عبدالرحمن بن ملجم قال: "ما سمعت أحداً يمدحه ولا يذمه وما بلغني فيه شيء" قيل: ولعل ذلك من قبل الغيلة؟ قال: لا(3).
[/SIZE][/SIZE]
[SIZE=4][SIZE=5] (3) البرّادي (الجواهر) ص145.

[/SIZE][/SIZE]
[SIZE=4][SIZE=6]وقبول علي للتحكيم يعتبر خطأ وذلك من وجوه أهمها أن علي هو الخليفة الشرعي وما معاوية إلا فئة باغة ساعية للسلطة على حساب الأمة الإسلامية إلا أن علي قبل التحكيم نتيجة موافقة الكثير من جيشه آخذا بالمشورة الإسلامية
وقد عرف ببغيان فئة معاوية بعد الخديعة التاريخية المذكورة في كتب التاريخ

أما هل ندم علي ؟
نعم , فقصته مع خادمه قنبر أكبر دليل على ندمه بعد البكاء الشديد , فقد قال لقنبر : ويحك يا [/SIZE][/SIZE]
[SIZE=4][SIZE=6]قنبر [/SIZE][/SIZE][SIZE=4][SIZE=6]قتلنا اليوم خيار هذه الأمة وقراءها.
لاكبر دليل على ندمه ومحاسبته لنفسه لان أهل النهر لم يكونوا ضد علي , وكذلك ذكر علماء أهل السنة مقولات استشف منها دفاع [/SIZE][/SIZE]
[SIZE=4][SIZE=6]علي [/SIZE][/SIZE][SIZE=4][SIZE=6]عن أهل النهروان

[/SIZE][/SIZE]
[SIZE=4][SIZE=6]قاتل علي ان كان متعمدا فآية القرآن الكريم في القاتل عمدا وإن كان متأولا فجزاءه عند ربه يحكم فيه كيفما يشاء
[/SIZE][/SIZE]

06-27-2011, 08:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد على: علي بن ابي طالب بين الاباضية والشيعة والسنة ؟؟؟ - بواسطة الفكر الحر - 06-27-2011, 08:16 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رسالة في ثنائية القرآن والسنة فارس اللواء 0 423 05-28-2013, 07:11 PM
آخر رد: فارس اللواء
  كافي بعيون الله يا ابو طالب عظيم على نور الله 1 505 02-28-2013, 06:26 PM
آخر رد: على نور الله
  ابو طالب عليه السلام على نور الله 0 872 10-07-2012, 11:57 PM
آخر رد: على نور الله
  قوة المسلمين في التوحد... والسنة والشيعة يؤمنون بأركان الإسلام الخمسة فارس اللواء 29 5,745 09-24-2011, 12:26 AM
آخر رد: على نور الله
  لماذا صلاة أهل المذاهب الأربعة والشيعة وأمثالهم فيها شرك؟؟؟ مؤمن مصلح 8 3,979 03-14-2010, 11:19 AM
آخر رد: بوشاهين البحراني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS