{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مشكلة الأخلاق
Brave Mind غير متصل
ملحد إنسانوي مصري
***

المشاركات: 187
الانضمام: Nov 2010
مشاركة: #10
الرد على: مشكلة الأخلاق
3- المبالغة في التعاطف مع الكائنات الحية على حساب الجنس البشري
بالطبع البوذية جميلة و بها الكثير من القيم المهمة التي يمكن الإستفادة منها بأكثر من ألف دين آخر يدعي انه سماوي أو إلهي. و لكني أظن أن بوذا كان مبالغا حين اكد على التعاطف المطلق مع الكائنات الحية بحيث حرم قتلها نهائيا و حتى لو كان حيوانا متوحشا و حتى لو كان مجرد بعض النمل و البق و حتى لو كان حشرة ضارة ناقلة للمرض ..
أتصور أن السبب وراء هذة الحالة من المسالمة المبالغ فيها هي أن بوذا لم يكن يعلم شيئا (بالطبع) عن الماضي التطوري الرهيب للإنسان من الوحشية و الإفتراس. صحيح أننا أصبحنا بشرا منذ حوالي سبعة ملايين سنة إلا أن هذا لا يمنع أننا نحتاج لقتل الحيوانات و العيش على لحومها و جلودها و غيره. و لو تصورنا أن كل الناس أصبحوا بوذيين ربما سيكون عالما مسالما جميلا و لكنه سيكون كذلك على حساب الجنس البشري الذي سيمتنع عن قتل أي حيوان او حشرة مؤذية.
و اكتفي بهذا القدر من نقد البوذية و أخلاقها لانه لا يوجد بصراحة ما يمكنني قوله أكثر من ذلك في عيوب البوذية فلا شك أن البوذية و خصوصا الفرع العلماني منها هو أفضل دين في العالم يؤكد على الحكمة و التعاطف و ينبذ العنف و البوذيون بالفعل يطبقون تلك التعاليم الجميلة و ليس لهم أي تاريخ في إراقة الدماء كجماعة تنشر الدين. يعني دين رائع و هو الأقدر على إرضاء الجانب الأخلاقي و العقلاني في الإنسان و خصوصا لأنه لا يتعارض مع العلم بعقائد كثيرة غبية مبالغ فيها.
على العكس يمكن للمرء أن يعدد مميزات الأخلاق البوذية و التي إن رفض إتباعها بجملتها فهو يستطيع الإستفادة من فهمها و هضمها :
1- الإنطلاق من رفض المعاناة
صحيح أن بوذا كان يقبل إرتباط الحياة بالمعاناة و كانها امر واقع و جزء من طبيعة الحياة نفسها إلا أنه كان يرفض المعاناة و من هنا إقترح كبح الشهوات كطريقة للوصول إلي النرفانا أو السعادة. و قد وضحت أن مبدأ قبول المعاناة كجزء من الحياة يعتبر مبدأ سلبي و لم يثبت صحته لأن طريقة الغرب في الحياة و هي أن يسعى المرء لتقليص المعاناة أثبتت نجاحا كبيرا. و لكن طريقة بوذا في تحاشي المعاناة عن طريق كبح الشهوات و الرغبات تعتبر طريقة معتبرة أيضا للحصول على السعادة و يمكن الإستفادة منها. ثم إن الإنطلاق من رفض المعاناة بغض النظر عن طريقة التعاطي معها هو امر نبيل و منطقي أيضا.
إن تبرير الأخلاق برفض المعاناة يبدو لي تبرير عقلاني جدا بعكس تبرير الأخلاق برضا الإله أو الحصول على جائزة بعد الموت. طبعا لا يمكن إنكار أن فكرة الكارما أفسدت نقاء فكرة رفض المعاناة كتبرير للأخلاق و هي تعتبر جائزة بعد الموت بصورة مماثلة للأديان الإبراهيمية و لكن المرء يستطيع أن يقتبس فكرة الكفاح ضد المعاناة كأساس للأخلاق و يتجنب الخوض فيما يسمى الكارما.
رفض المعاناة إذن هو أساس أي أخلاق قويمة و مبرر أي سلوك خيّر و هو أساس عقلاني و نبيل للأخلاق و إن كنت أرى أن بوذا أكد على الطريقة الروحية للكفاح ضد المعاناة و ترك تماما الطريقة المادية.
أما الطريقة الروحية في الكفاح ضد المعاناة فهي الزهد في الشهوات و الرغبات و أعتقد أن الإنسان يحتاج لتلك الطريقة بصورة أو باخرى, و أما الطريقة المادية للكفاح ضد المعاناة فهي إبتداع وسائل مادية للقضاء على المعاناة بإستخدام العلم و التكنولوجيا.
يعني القضاء على الفقر مثلا يكون بالعلم و العمل أساسا كطريقة مادية و يكون بالإستغناء عن بعض الرفاهيات كطريقة روحانية. أعتقد أن هذا المزيج هو أفضل من أي حل منفرد, مزيج من 75 % مادية على 25 % روحانية أو مزيج من 80% مادية على 20 % روحانية أو أي مزيج مشابه و لكن في النهاية تكون الوسائل المادية مهذبة بالروحانية و الزهد.
2- التأكيد على الحكمة و التعاطف
ينتقد البوذيون الأديان لأنها تؤكد على التعاطف كأهم صفة روحية في حين أنها تفشل في تنمية أي حكمة حيث أن النتيجة هي أن يكون الواحد احمقا ذو قلب طيب. و هم ينتقدون العلم الصرف أيضا لأنه يؤكد على أن الحكمة ستتطور بشكل أفضل لو تجنبت الأحاسيس و المشاعر بشكل كامل. و بذلك تنظر الأديان إلي التعقل و الحكمة كعدو كما ينظر العلم للعواطف و المشاعر كأعداء للتعقل و الموضوعية. أما البوذية فتؤكد ان المرء لكي يكون متزنا يجب أن ينمي الحكمة و التعاطف.
أما الحكمة البوذية الأسمى فهي ان جميع الظواهر غير كاملة و غير دائمة و بالتالي يجب على المرء أن يكون منفتح العقل و ليس منغلق العقل و أن يستمع لوجهات النظر بدلا من أن يكون متزمتا و أن يتفحص الحقائق المنقاضة لمعتقداته بدلا من دفن الرأس في الرمال و أن يكون موضوعيا بدلا من ان يكون متحيز و متحزب. فمن المهم ان نأخذ الوقت الكافي لتغيير معتقداتنا و آراءنا و أن نكون جاهزين لتغيير معتقداتنا حين تقدم إلينا الحقائق التي تناقضها.
أما التعاطف بالنسبة للبوذية فهو أن يشعر المرء بمشاعر الآخرين فحين يرى شخصا مكتئبا و يحس بألمه و يناضل من أجل تخفيفه و إزالته يكون المرء متعاطفا. فجميع الصفات الجميلة كالمشاركة و المساعدة و الشفقة و الإعتناء و الإهتمام كلها صور من التعاطف. فيمكننا أن نفهم الآخرين حقا حين نفهم أنفسنا حقا و أن نعرف الأفضل للآخرين حين نعرف الأفضل لأنفسنا و أن نعطف على الآخرين حين نعطف على أنفسنا. و توضح حياة بوذا ذلك لانه عاش ستة أعوام يكافح من أجل رفاهيته الخاصة و بعدها كان قادرا على إفادة البشرية كلها.
و في البوذية لا تكون التضحية (و هي الإهتمام بالآخرين قبل النفس) ضد الأنانية (و هي الإهتمام بالنفس قبل الآخرين) بل ترى أن التعاطف هو خليط من الإثنين, فالإهتمام الأصيل بالذات سينضج تدريجيا إلي إهتمام بالآخرين حين يرى المرء أن الآخرين هم نفسه هو, و هذا هو التعاطف الأصيل.

07-16-2011, 06:45 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مشكلة الأخلاق - بواسطة Brave Mind - 07-13-2011, 10:10 PM,
RE: مشكلة الأخلاق - بواسطة bassant - 07-13-2011, 10:36 PM,
الرد على: مشكلة الأخلاق - بواسطة Brave Mind - 07-14-2011, 03:16 AM,
RE: مشكلة الأخلاق - بواسطة neutral - 07-14-2011, 05:03 PM,
الرد على: مشكلة الأخلاق - بواسطة Brave Mind - 07-14-2011, 09:06 PM,
RE: الرد على: مشكلة الأخلاق - بواسطة neutral - 07-15-2011, 12:35 AM,
الرد على: مشكلة الأخلاق - بواسطة الجوكر - 07-15-2011, 02:18 AM,
RE: الرد على: مشكلة الأخلاق - بواسطة Brave Mind - 07-15-2011, 08:22 PM,
RE: الرد على: مشكلة الأخلاق - بواسطة Brave Mind - 07-18-2011, 07:41 PM,
RE: مشكلة الأخلاق - بواسطة Brave Mind - 07-16-2011, 07:49 AM,
الرد على: مشكلة الأخلاق - بواسطة Brave Mind - 07-16-2011, 06:45 PM
الرد على: مشكلة الأخلاق - بواسطة yasser_x - 07-18-2011, 09:49 PM,
RE: مشكلة الأخلاق - بواسطة Brave Mind - 07-19-2011, 07:10 PM,
RE: مشكلة الأخلاق - بواسطة adhamzen - 07-19-2011, 09:05 PM,
الرد على: مشكلة الأخلاق - بواسطة الجوكر - 07-20-2011, 12:52 AM,
RE: الرد على: مشكلة الأخلاق - بواسطة Brave Mind - 07-20-2011, 05:01 PM,
RE: مشكلة الأخلاق - بواسطة Kairos - 07-30-2011, 08:55 AM,
RE: مشكلة الأخلاق - بواسطة Brave Mind - 07-31-2011, 12:04 PM,
RE: مشكلة الأخلاق - بواسطة Kairos - 08-08-2011, 07:37 AM,
الرد على: مشكلة الأخلاق - بواسطة yasser_x - 08-07-2011, 09:35 PM,
الرد على: مشكلة الأخلاق - بواسطة ahmed ibrahim - 08-07-2011, 11:52 PM,
RE: الرد على: مشكلة الأخلاق - بواسطة ahmed ibrahim - 08-08-2011, 07:12 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الأخلاق الإلهية و الأخلاق الملحدة Brave Mind 13 4,737 06-28-2011, 05:23 PM
آخر رد: Brave Mind
Star أصل الأخلاق Egyptian Humanist 2 4,309 01-15-2011, 08:29 PM
آخر رد: طريف سردست
  إلي كل المعترضين : ما مشكلة كلامي عن محمد ؟ Beautiful Mind 65 10,490 04-20-2008, 05:21 PM
آخر رد: حجازي
  الأخلاق بدون اللـه Logikal 43 8,237 08-27-2007, 06:50 AM
آخر رد: إبراهيم
  الأخلاق بين الديني و اللاديني ... عن فك الإرتباط بين الدين و الأخلاق Beautiful Mind 17 3,964 04-23-2005, 11:49 AM
آخر رد: استشهادي المستقبل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS