{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الله: الغيب الأكبر
The.Rebel غير متصل
A Rebel without a cause
***

المشاركات: 133
الانضمام: Apr 2011
مشاركة: #9
RE: الله: الغيب الأكبر
(07-17-2011, 08:44 PM)Kairos كتب:  [quote='iyadsm100' pid='1026805203' dateline='1310904217']
اقتباس:الله تعالى الذي خلق الانسان وجعله مخيرا ....
هل المفروض بالخالق ان تكون له صفات المخلوق واوصافه
اما الوصف لله تعالى فهو ليس كمثله شيء


[quote]و إذا كان الإله لا يتغير و لا يؤثر فيه أي شيء فكيف خلق الكون و الإنسان في وقت محدد في عمره الطويل ؟ هل مل الله من الوحدة و بذلك يكون قد تغير ؟ أم أن فكرة الخلق تفتقت في ذهنه فجأة و بذلك يكون أيضا قد تغير ؟

الزمن خلق من خلق الله
حتى ان الزمن نسبي (راجع النظرية النسبي)

(عمره الطويل) اذا كان هو الاول والآخر فما قيمة الزمن

هل تستطيع ان تقارن عمرك (٨٠ سنه تقريبا) بعمر الكون مثلا

سلام،

ما تطرحه نقاط مهمة، فلنخضعها للدرس والمنطق:
تقول الله خلق الزمن، والله هو الأول والأخير، اي انه فوق الزمن —لا قيمة للزمن كما تقول— فبالتالي الله ابدي ازلي ومستحيل عليه ان يكون ضمن الزمن —الذي هو من خلقه— والا صار الخالق في المخلوق، واذا كان هذا بَطُلَت ازليته وابديته وبطلت قدرته، لأنه صار ضمن قوانين المخلوق لا الخالق؛ وعندها اعماله تصبح تحت رحمة قوانينه، أي يجري عليه ما يجري على الكون.
انطلاقاً من هنا، اذا كان فوق الزمن —أي ابدي ازلي— فهو قدير عظيم لا يفنى، لا يتحول، ولا يفكر —لأن الفكر خاضع للزمن ولتوالي الأحداث او الأفكار، اذا كان يفكر، فإذن له بداية تفكير ونهاية ويقفز من فكرة لفكرة، وعندها يصير جزءاً من آليات الزمن وليس فقط هذا بل يصبح شبيهاً بالإنسان الذي يفكر من فكرة لأخرى، لكن الله ليس كمثله شيء—، وبما انه بكل هذه العظمة وعدم التحول، فهذا يعني ان خلق الكون بكل ما فيه جرى في لمحة واحدة فقط —أي ان الزمان والمكان والكون والنجوم والأرض والسماء والمجرات والبشر وكل احداث الغيب جرت كلها حينها في تلك اللمحة الوحيدة التي ادت لنشأة الكون؛ ولهذا السبب بالذات فهو عليم بكل شيء لأنه هو من اوجدها في الأزل واللازمان—. إذا كان كل ذلك يا عزيزي، فالإنسان مسيَّر ولا قدرة له على فعل شيء غير ما اراد الله، وبالتالي فكل شيء في الكون هو من صنع الله، اذا طارت بنات الهديل شرقاً فذاك لأن الله اراد ذلك، واذا ركض الطفل يلعب في حديقته وتعثر، فذلك لأن الله اراد ذلك، واذا اغتصب احد المعتوهين امرأة فهذا لأن الله اراد ذلك، واذا قام مجنون بمجزرة بحق الأبرياء، فهذا لأن الله اراد ذلك.
كما نرى لولا ارادة الله ما بالإمكان ان يحدث شيء واحد، لكن الله هو القدير العظيم ارادها في الأزل فحصلت في الغيب. أي ان الشر من صنع الله وليس من صنع البشر، وهل يعمل المخلوق بعكس ارادة الخالق؟ —او كما قال الإمام الغزالي: "ما كان بالإمكان افضل مما كان".
وبالطبع القرآن يشدد على ازلية الله وعلى تسيير الخلق، وقد اشار اليها الزميل "انس" مشكور، واعيد بعضها لنؤكد ازلية الله وقدرته وحكمه على الأشياء المكتوبة منذ الأزل في اللوح المحفوظ:
{قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }التوبة51
{مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ }الحديد22

إذا لنلخص النقاط التي اشرنا اليها:
- الله ازلي ابدي
- الله فوق الزمان والمكان
- الله غير متحول، غير متردد، غير مفكر، الله ليس كمثله شيء
- الله خلق كل شيء في لمحة واحدة لا غير، لذا يملك علم ما اراد أي علم الغيب
- بالتالي الله يسيِّر كل شيء —بالأحرى سَيَّرَ (فعل ماضي) كل شيء في الأزل— لذلك: فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا ﴿فاطر: ٤٣﴾ —لأنه ارادها هكذا، لا تتحول ولا تتبدل، فالله لا يندم، لأن الندم فعل بشري، ولا يغير رأيه، لأن هذا ايضاً فعل بشري.

انطلاقاً من نقاطنا اعلاه، فيستحيل ان يدخل الله في تفاعل مع البشر، او في تغيير وتحويل لما اراد في الأزل وسطَّر في اللوح المحفوظ، والا كما اشرنا اعلاه، سيفقد ازليته وابديته وتعاليه عن الأمثال. لكن في نفس الكتاب الذي ينادي بالصفات التي عرضتها لك نرى هذه الآية مثلاً: { الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا} ﴿الأنفال: ٦٦﴾ —لاحظ كلمة الأن (!؟) كيف الأن علم وهو يعلم منذ الأزل!؟
اليك اخرى: ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ [٥٣:٨] فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ [٥٣:٩] فَأَوْحَىٰٓ إِلَىٰ عَبْدِهِۦ مَآ أَوْحَىٰ [٥٣:١٠]
هذه الآيات عن الله، وليست عن جبريل كما يحاول المشعوذون التملص والإيحاء؛ وإلا هل رسول الله عبدٌ لجبريل —أي هل رسول الله يشرك بالله؟! ثمَّ لاحظ الأداة الظرفية "ثمَّ دنا"، هذه ظرفية زمان، كيف لله زمان وهو فوق الزمان؟!
ثمة نقطة اخرى، كيف يتدخل الله فيما اراد منذ الأزل ويرسل رسلاً منتقين يكمل احدهم او ينقض عمل الأخر؟ اذا صح هذا الكلام، فكما اشرنا اصبح الله يخضع لقوانينه التي خلقها، وثانياً، هذا دليل على انه اخطأ في المرات التي سبقت فإضطر الى ارسال رسول ليصحح عن الخطأ الذي نَجَمَ.
وفي القرآن ناسخ ومنسوخ، كيف يتم نسخ ما كان في الأزل وفي اللازمان؟! هذا يُحتِّم توالي افكار وتصحيح وتبديل وتحويل، وهذه افعال بشرية، والله ليس كمثله شيء.
وبما ان الله ليس كمثله شيء، وهو فوق الزمان والمكان، وهو من قال للأشياء ان تكون في لمحة واحدة فكانت وارادها هكذا وتجري هكذا، فنستطيع ان نستنتج بكل ثقة ان الله لا يتفاعل مع خلقه —لأن التفاعل والفعل يجري بتوالي الأحداث والأفكار، والله فوق كل هذا ولا ينتظر فعلاً ليقوم بردة فعل—؛ وأن الإنسان مُسَيَّر كما كل احداث الكون، لأنها سطرت في اللوح المحفوظ وكانت في لمحة.

وفي المحصلة نكون امام خيارين إما ان الله نصاب او ان كل هذه الأديان هي مجموعة من النصابين لأنها تنادي بما ليس لله فيها، من تفاعل مع البشر وغضب وقشعريرة وضحك ومن نزول الى الأرض ودنو وتدلي واستواء ومن ان عرشه فوق الشمس؛ ومن انه يخطئ فيضطر الى تصحيح خطأه وتحويله وتغييره —وسبحانه [سبحانهم] عما يتفوهون [يتفوه]...


[/quote]

2141521
07-19-2011, 05:33 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الله: الغيب الأكبر - بواسطة iyadsm100 - 07-17-2011, 12:01 PM,
RE: الله: الغيب الأكبر - بواسطة Brave Mind - 07-17-2011, 01:40 PM,
RE: الله: الغيب الأكبر - بواسطة iyadsm100 - 07-17-2011, 03:03 PM,
RE: الله: الغيب الأكبر - بواسطة Kairos - 07-17-2011, 08:44 PM,
RE: الله: الغيب الأكبر - بواسطة The.Rebel - 07-19-2011, 05:33 PM
RE: الله: الغيب الأكبر - بواسطة anass - 07-17-2011, 04:18 PM,
RE: الله: الغيب الأكبر - بواسطة iyadsm100 - 07-18-2011, 12:02 PM,
RE: الله: الغيب الأكبر - بواسطة anass - 07-18-2011, 04:03 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مطلوب كتاب ( السر الأكبر ) العربي الفكر الحر 13 5,957 12-20-2010, 03:38 PM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS