(07-30-2011, 09:55 PM)فارس اللواء كتب: [quote
أما عن الاصطفاف فهو مصطلح لغوي يُقصد به أشياءا شتي..ولكننا استخدمناه هنا بمعني التحزب أو التشدد أو الميل...وأحسب أنك فهمت ذلك بناءا علي ردك في موضوع عصام العريان..
اقتباس:لربما "الاخوان المسلمين" لاتصل الى مستوى الفرقة الناجية في المعنى ولكنها بالتأكيد من نفس النمط ، إذ انها بالف ولا م التعريف، وبالتالي كل من خارجها ليسوا من الاخوان المسلمين، فهل هم الاعداء؟ هل هم غير مسلمين او غير اخوان؟
ان الاحتماء بالصفات الاسلامية هي ليست فقط عملية استيلاء على الرمز الديني وتخديمه لفكرة سياسية ايديولوجية وانما وسيلة الوصاية وتزكية النفس على المجتمع وعلى الله في آن واحد.
ان من يستغل الرموز والنصوص الدينية في السياسة، هو من يتحمل بالدرجة الاولى مسؤولية رفع الحصانة عن المقدسات التي ترافق مثل هذه العملية بالضرورة
تأكيدك به مُجوج ياعزيزي، علي ماذا بنيت هذا التأكيد..؟
الإخوان المسلمون لم يتقلدوا حُكما منذ نشأتهم فكيف حكمت عليهم ، وهل مستوي الإخوان الاجتماعي -الآن- لا يرقي مثلا لأن يكونوا اجتماعيين؟؟!
وعلي ماذا تدل مؤتمرات الصلح بين السلفيين والصوفيين في البحيرة، وعلي ماذا يدل تهنئة الإخوان للمسيحيين في كنائسهم بأعيادهم..رغم أن هذا الفعل لدي السلفيين هو مسألة حياة أو موت!!..الإخوان يثقون في منهجهم ولكن تكمن الإشكالية في السياسة المحضة..وكمية الخلاف داخل مكتب الإرشاد بالتأكيد صنعت حالة من الواقعية والفرز علي مستوي الأفراد والأحزاب..
كل هذا تستطيع أن تسميه مرونه..فلا يوجد فصيل سياسي مصري انتخب قائده بطريقة كما فعل الإخوان، وإذا حدث فقضايا المحاكم تشهد بأنه لو حدث فهو انهيار للمؤسسة السياسية بالكامل..ولا غرو من إعادة بنائها من جديد علي أيدي المخلصين.
بالنسبة لقضية التزكية فقد استخدمت حضرتك مصطلحات فجة ك"استيلاء واستغلال واحتماء" وهذه مصطلحات تدل علي أنك بحاجة لمزيد من فهم الإخوان والقُرب منهم، فما طرحته في الموضوع الآخر ليس كافيا لفهمهم..أنا مثلا في الإخوان منذ طفولتي..ولكني لم أتقلد مسئوليات والتزامات داخل الجماعة إلا منذ عشر سنوات ومع هذا لم أفهم الإخوان كما ينبغي..فالتجربة والخبرة كفيلة بصنع أيدلوجية كاملة وصحيحة، وأحيانا أخطئ في الرؤية لعدم الإلمام.
الزميل المكرم فارس اللواء
اتمنى ان تكون الاجابات بقدر السؤال وفي اطاره، بدون داعي لاهدار الوقت إذ لو تعاود قراءة تعليقك رقم 4 الذي كان اساس تعليقي تجد ان كلمة اصطفاف لاعلاقة لها بالموضوع وانما الكلام يجري عن كلمة " الاخوان المسلمون" والاستحواذ الذي يتضمنه والذي يعادل مافي معنى " الفرقة الناجية" تقريبا.
وبقية جوابك لااجد له ايضا اساسا في تعليقي، إذ لم احكم ( في هذا الموضوع على الاقل) على الاخوان المسلمون بشئ له علاقة بالحكم ويبدو انك خلطت بين موضوعين مختلفين واضطر ان اشرح لك الفكرة بتفصيل اكبر، حيث ارى ان سوء فهمك قد ذهب بعيدا.
في موضوعنا هنا جرى تناول فقط تزكية النفس على الله بالاستيلاء على تعبير " الفرقة الناجية" ومقدار مشابهة ذلك لوصف الذات بالاستيلاء على تعبير " الاخوان المسلمون". وكيف ان ذلك تحديدا هو تمترس خلف الرموز الدينية والاستيلاء على التمثيل وبالتالي اقامة وصاية.
لذلك انتخاب القادة داخل تنظيم "الاخوان المسلمون" ليس معني بالامر لانه مجرد انتخاب فصيل اسلامي لقادته وليس "الاخوان المسلمون" لقادتهم من حيث ان تعبير الاخوان المسلمون ينطبق شرعا على جميع المسلمين والصفة ليست ملكية خاصة لتيار معين من الناحية الشرعية.
ان قيام فصيل بتحويل تعبير " الاخوان المسلمون" الى اسم تجاري مسجل يجبر الحق العام على التخلي عن حصته فيه ، وهو استيلاء مع التهميش وضربة للوعي بالذات لانه يضع الانسان المسلم امام معضلة عقلية،اقل مافيه هو التساؤل التالي كمثال: هل المسلم لم يعد من الاخوان المسلمون لان التعبير جرى الاستيلاء عليه من تيار لايتفق معه، مزكيا نفسه على الله والمسلمين على السواء؟
والامر نفسه يظهر بوضوح اكبر بتعبير " حزب الله" مثلا، فمن ليس في حزب الله فهو عدو الله بالمنطق اللغوي الذي تجري اللعبة بأدواتها ويخضع المنطق الشرعي له بالاسقاط.. اتمنى ان تكون الفكرة قد وصلت اليك، وتهانينا بالمسؤوليات وثقة الجماعة فيك وتهانينا انكم اخيرا نزلتم الى التحرير.