اقتباس:شوف هي مو معيبة .. كتير ناس قلوبهم مع الثورة و ما بشاركوا .. لانو غالباً المشاركة الفاعلة بتكون بالمدن اللي فيها حراك قوي أو تأييد كبير . بشكل فينا نقول هاد من الأغلبية الصامتة المرعوبة اللي سبق و حكينا فيها . لكن أنا على ثقة لو كان بحماة لشارك في المظاهرات .
لا تثق كتير صاحبي وبعرفوا .
اقتباس:وين القيم الإنسانية و الأخلاقية اللي صرعتنا فيهم .؟ المتظاهر مو طالع يموت طالع ليتظاهر و النظام قتلو حضرتك كيف بتكون محايد .. لو طالع بعملية فدائية كان حقك تقول هالشي بس طالع يتظاهر و يطالب بحقو فقام النظام قتلو لانو تظاهر بس ,يعني كيف مالك علاقة بهالشي . عايشين بغابة مثلاً .؟
وشو دخلني يعني , أنا لما افطس وموت أو حدى يقتلني ما بدي حدى يستعمل دمي مشان يبيع اخلاقيات ووطنيات وانسانيات .
هو إنسان حر وأكيد عندو عقل وأكيد بيعرف أنو ممكن يموت برصاص الأمن , فهو مسؤول عن عملوا وهو مسؤول عن نفسوا , كل ما هنالك أنو نحن مندين هيك شي من قتل وقمع بس مو معناتها أنو لازم نطلع بمظاهرات ونموت مشان يرضى الغير عنا .
أنا يعني شفتني شي استرخصت دمو للزلمة أو اي دم بشري آخر, انا عم أحكي عن شي وانتو بتلفوا وبتدورو لتوصلوا لشي تاني , أنا عم قول أني مالي مطالب بأي شي لا اخلاقيا ولا انسانيا , يعني الزلمة لو أنو بدو يموت من الجوع أو أنو مرضان أو أنو معاق فممكن الواحد يساعدوا وهون الإنسان مطالب بمساعدة اخوه الإنسان , ولكن في الثورات , الثورة اصلا هي عمل غير اخلاقي , فاستعمال السلاح هو عمل غير اخلاقي وكذلك الوصم بالخيانة والشتائم والضغط على الناس وإلى غيره من الأمور , فلماذا اشارك بعمل غير اخلاقي ؟
لكن إن كنت تقصدون بالمظاهرات السلمية فهذه لا تسمى ثورة , فالثورة من صفاتها حمل السلاح , ولذلك فهي تسمى بمظاهرات وليست بثورات , وأنا هنا أرى بأن من يخرج ظانا بأنه ثائر فإن اثمه على نفسه .
اقتباس:لك وين الافلاطونيات و المدينة الفاضلة .. يعني الطرف الآخر من أخ لك بالوطن . إذا فرضنا المؤدلج أو صاحب الطموح و تعرض لمظلمة و انقتل أنت كيف عن هالشي بتكون محايد . ؟
اي صحيح أخي بالوطن , وعلى العين والراس بس في بكل وطن المسالم والشرس , فإذا الطرف التاني مو رضيان بوضعوا فهو حر يساوي الشي يلي بدو ياه مشان يوصل لأهدافوا وأنا هون مالي علاقة بشي هو بدو شي وأنا بدي شي , فبما أنو هو ما عم يسعى لتحقيق هدفوا ضاربا بعرض الحائط كلامي ونصائحي فأنا كمان من حقي أضرب كلامو بعرض الحائط والدولة الديمقراطية يلي عم تنادوا فيها بتسمح أنو يكون في رأيين فليش ما عم تتقبلوا بالرأي الآخر ؟
ولا لسا بدنا كتير لنوصل للديمقراطية .
اقتباس:صح كلامك .. في جوهرها الثورة اقتصادية . بس مين قلك لا أحد يقوم بالغرب و لا بصرخة .؟
ما شفت بعينك مظاهرات اسبانيا و اليونان و بريطانيا و سمعت صراخن .؟!
الثورة قد تبدأ لأسباب اقتصادية و احتجاجاً على ظروف معيشية و هذا حق مشروع .. لكن عندما تقمع بوحشية فالناس تقوم لأنها معينة بالضرورة بما يجري و لأنها لا تريد أن تقمع و تؤكل يوم أكل الثور الأبيض . فمن لا يتظاهر اليوم لاسباب معيشية و اقتصادية قد يتظاهر غداً لنفس الأسباب و غيرها .
ألف باء القيم الإنسانية عند البشرية جمعاء تجريم القتل ..هذا بغض النظر عن أهداف المظاهرات ديمقراطية أم اقتصادية أم اجتماعية كانت . لهذا فإن التعاطف يكون دائماً مع الضحية و لا يتم تحميلهم مسؤولية قتلهم و تبرئة القاتل أو التلطي خلف حياد مزعوم عن ذلك .
صح كلام عن تجريم القتل ولكنه خطأ عن وصف المظاهرات في أوربا بأنها ثورات , هناك فرق بين المظاهرة والثورة , في أوربا لا يثورون بل يتظاهرون لأنهم ليسوا بحاجة للثورة فنظمهم علمانية ليبرالية .
اقتباس:إن طلب الضمان هو شيء تعجيزي بحد ذاته .. لا يوجد اي ثورة بالعالم قامت و ضامنة للمستقبل بين يديها . لو أن لها هذا الضمان ما كانت لتقوم أصلاً , بل ستبدل نظام بآخر . يعني لا يوجد أي فرصة أو احتمال لبناء دولة مؤسسات عبر نظام مافيوي كالنظام السوري . لكن بلا شك هذه الفرص ستكون كبيرة بلاشك للمساهمة ببناء دولة القانون و المؤسسات و الجميع عندها يجب سيكون مدعو للبدء بهذا البناء .. أولاً و أخيراً لا نملك إلا ما ينتج مجتمعنا . الأنظمة الشمولية تقوم بتحنيط المجتمع نعم هي تحافظ على البقاء و الاستقرار بلا شك لكن أي استقرار .. و كم الثمن .؟
الديمقراطية تصلح نفسها بنفسها .. النظام الديمقراطي أثبت تفوق و جدراة في العالم من الشرق إلى الغرب .. لدينا تجارب مشجعة في أوروبا الشرقية و أمريكا اللاتينية و حتى دول بعض الاتحاد السوفيتي السابق التي ولدت أنظمة ديمقراطية تحترم حقوق الإنسان .. انا يعنيني احترام حقوق الإنسان قبل كل شيء البقية تفصيلات مملة سأتركها للسياسيين .
أما الشعب لن يفهم الديمقراطية أبداً في ظل الأنظمة الشمولية .
أعرف أن الضمان شيء تعجزيزي ولكنه الواقع يا زميلي .
اقتباس:مين قال أن الثورة تتطالب بديمقراطية كاملة .. بعدين شو مفهومك للديمقراطية الكاملة اللي ما تحققت بالعالم .! المثالية الديمقراطية شيء غير موجود بالعالم أصلاً و لا أحد يثور من أجل ذلك .
ياعمي لا تخرج مشان الله مين قلك خروج , أنت حر ..أما نحن فنريد الحياة و لهذا كثير من المظاهرات اشتعلت في أطراف و ضواحي العاصمة لم تتحرك إلى الساحات لأنها تريد المحافظة على أرواح الناس و تأمين تظاهر آمن لهم.. و سبق أن ألغت المعارضة مؤتمرها في القابون رغم تعهد أهالي القابون حمايتهم بصدورهم العارية لكن حفاظاً على أرواحهم خاصة بعد سقوط العشرات بين قتيل و جريح .
أما الغني و الفقير فأنا لا أهتم فعلاً أن يحكمني برجوزاي غني أو موظف فقير طالما يؤمن لي حقوقي بما فيها الحق في معارضته , و طالما أنه يصل إلى السلطة بصندوق الإقتراع أنا لن أبحث في نواياه كثيراً . سأحاسب على عمله و ما حققه في برنامجه الانتخابي الذي وعدنا فيه .
أنا أناضل من أجل حقوقي المشروعة حتى يأتي من يحترمها و يحفظها لي .. أي انتهاك لهذه الحقوق سجعلني أثور و انتفض عليه مجدداً .
أعرف أنه لا توجد ديمقراطية كاملة , ولكن هل الحل هو القتال من أجل ديمقراطية عرجاء , نعم أنا حر بعدم الخروج ولكن دعونا لوحدنا ولا تصفونا بالكلام القبيح , فاللسان يستطيع أن يصدر القاذروات أكثر من فتحة الشرج ولكن هذا ليس تصرف العقلاء , أنا حر ولكنكم لا تتركوننا لوحدنا , بين الحين والآخر يتم وصم من لم يخرج بأنه جبان أو خائن إلى آخر الصفات .
أما القتال من أجل أن يحكمني لاحقا غني برجوازي فلماذا الثورة إذا , هل من دمر هذا العالم سوى الاغنياء , اليست كل مشاكل العالم من وراء هؤلاء الاغنياء , عل إذا باعنا الغني بعضا من حقوقنا الاساسية فهل هذا يعني أنه تحول لإنسان ديمقراطي ؟
اقتباس:الثورة هي محاولة للتوجه بالدولة إلى ظروف أفضل . أما الحقد و الثأر و الغضب فهي مشاعر عفوية لا يمكن و لا يجب كبحها (ليسامحني العلماني في ذلك) .
خلاصة الكلام بجملة واحد ; حقوقي أولاً و قبل أي شيء و كل شيء .
إذا فقاتل من أجلها لوحدك.
اقتباس:عزيزي مسلم حقوقي هي حقوقك نفسها . أنا من حقي المساواة و هي حقك .. من حقي الكرامة و هي من حقك .. فإذا انت مسلم بحقوقك و مستهين فيها فأنا لا بدي ياها غير منقوصة . مافيك تفرض علي عيش بذل و لو كنت بتمثل الأغلبية . برجع بقلك مشاركتك من عدمها مو هي المشكلة المشكلة أنك فعلاً ما تعرف حقوقك أو تتنازل عنهم و لما بالحد الأدنى بيجي من بيطالب فين بتنسحب و بتقول انا مادخلني و محايد .!
نعم صحيح فحوق الإنسان واحدة , ولكن ليس من واجبي أن اخرج كي تنال أنت حقوقك , اخرج لوحدك ودعوا الآخرين لوحدهم .
وأنا لا ولم اتنازل عن حقوقي , ولكن لا أرضى أن يتأذى أي أحد من أجل أن أنال أنا حقوقي , نلت حقوقي فهذا جيد وإن لم أنلها فيجب فهذا شأني ولا علاقة للغير بها .
أما هي فعذرني فيها بس مالقيت كلمة ألطف .. هي الجنان بعينو .
اقتباس:مع انو فينا نعاجزك فيها و نقول شو بيضمن هالثورة العالمية تتنقل بالعالم للأفضل و من بيضمنلنا هالشي لنشارك فيها . يعني أعذرني هالتفكير جنان رسمي . شو يعني ثورة عالمية ضد الظلم .!!! أي ظلم . مين فهمك أن العالم كلو مظلوم و بحاجة للثورة .! و مين بيعملها و ضد مين و كيف .؟ جنان .
شوف العالم مظلوم ما دام الاغنياء بحكموه وبسنوا القوانين يلي بتناسب شركاتهم واموالهم .
بالنسبة للثورة على الاقلية ممكن الواحد يشارك لأنو مؤمن فيها , مو يشارك بثورة ممكن تنقلوا من تحت الدلف لتحت المزراب .
وأخيرا بقول :
ما حدا يفهم أنو أنا عم استهزأ بدماء اخوتنا يلي ماتوا وعم يموتوا في كل مناطق سوريا , انا عم ناقش اشياء مبدئية وبهيك احاديث منحكي بالعقل وبس , ومشان هيك دماء جميع السوريين ودماء أي إنسان غالية علينا .
قلوبنا مع من ماتوا ولكن عقولنا ليست مع الطريقة التي ماتوا بها .
بالمختصر:
الاختلاف بالآراء لا يعني الاستهانة او الشرعنة للقتل والعنف والحصار وغيره من الامور .
هون نحن احياء وعم نحكي وعم نحكي على الاحياء وبس وأما يلي ماتوا فالله يرحمهن ودمهن أكيد ما رح يروح هيك ببلاش .