{myadvertisements[zone_1]}
هل القرآن من عند الله ؟
القيس عون غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 413
الانضمام: Dec 2010
مشاركة: #8
RE: هل القرآن من عند الله ؟
(09-14-2011, 07:05 PM)سائل الرب كتب:  بقلم : سائل

اعتقد المسلمون على مر التاريخ أن القرآن كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، بنيانه عجيب ، و لفظه جزيل إلى القلب قريب ، لكن إذا ما محصنا ودققنا النظر ، فإننا ما نلبث أن نلاحظ أن هذا الإعتقاد الدوغمائي و الإيديولوجي الذي سطره كهان المسلمين عبر القرون لتثبيت القرآن كمرجع قانوني لشتى الإمبراطوريات الإسلامية التي مضت ، مجرد وهم لا يقوم ولا يصمد أمام النقد .
فلنذكر هنا أمثلة بسيطة جدا عن ركاكة التكرار في القرآن .


يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون
الروم 7
ما البلاغة من تكرار هم الثانية التى لا ضرورة لها من اى وجه من الوجوه؟
---- -----
قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم اقل لكم ...
البقرة 33
ما البلاغة فى تكرار أسمائهم ؟
ألم يكن أكثر بلاغة لو جاء بضمير يعود على الاسم مثل:
قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بها قال ألم اقل لكم ...
------ ---
فانطلقا حتى اذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها
الكهف 18
ما البلاغة فى تكرار أهل؟
ألم تكن الجملة أكثر بلاغة لو حذف أهل الاولى؟ وتكون هكذا:
فانطلقا حتى اذا أتيا قرية استطعما أهلها

ونلاحظ من ناحية أخرى تكرار الآيات بعينها في السورة الواحدة أو بين السور المختلفة مع اختلافات طفيفة في اللفظ مما يدل على وجود نمط أو تركيبات لغوية يعود لها الكاتب في كل مرة , وتدل هذه الإختلافات كذالك على شىء آخر و هو الإختلاف بين أعظاء لجنة جمع القرآن .


1- لاحظ الإختلافات الطفيفية بين الآيات (نتيجة الإختلاف بين أعضاء لجنة الجمع)
البقرة
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (47)
وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَ لَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (48)

يعيدها كاتب القرآن كاملة بعد فقرات قليلة :
البقرة
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (122)
وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَ لَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (123)


" وان لكم في الانعام لعبرةٌ نُسقيكم مما في بطونـه" النحل 66
" وان لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونـها " المؤمنون 21
تكررت الاية مرتين فى آيتين مختلفتين .
ولا شك عندنا ان سبب التكرار يرجع الى طريقة تدوين القرآن، حيث حفظ البعض هذه الاية بصيغة معينة ، وحفظها البعض الآخر بصيغة اخرى , فما كان من القائمين على عملية الجمع إلا تدوين الروايتين باعتبارهما آيتين مستقلتين
فى آية النحل تأتى كلمة الانعام فى صيغة الجمع , وهى مؤنثة , وكان ينبغى ان يأتى الضمير المتصل العائد عليها بنفس صيغة الجمع المؤنث , لكنه جاء بصيغة المفرد المذكرمخالفا لقواعد اللغة والبلاغة , والصواب ان يقول : نسقيكم مما فى بطونها , وهذا ما جاء فعلا فى آية المؤمنين , وهكذا صحح القرآن نفسه بنفسه , لكنه ضم بين دفتيه الصيغة الخاطئة والصحيحة واعتبرهما من وحى الله!!
ويعلق كامل النجار على هذا التخبط اللغوى فيقول:
والقرآن كثيراً ما يخلط بين المفرد والجمع في نفس الآية. فخذ مثلاً الاية 66 من سورة النحل: " وان لكم في الانعام لعبرةٌ نُسقيكم مما في بطونه". والانعام جمع وتعني " حيوانات" وكان يجب ان يقول " نسقيكم مما في بطونها"، لكنه جعلها في حُكم المفرد وقال " بطونه". وقال المفسرون افرده هنا عوداً على معنى النعم والضمير عائد على الحيوان، رغم ان الانعام حيوانات. ونجد نفس الاية تعاد في سورة " المؤمنون" ولكن هذه المرة تغيرت كلمة " بطونه" الى " بطونها". فالآية 21 من سورة " المؤمنون" تقرأ: " وان لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونها ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تأكلون".
قراءة نقدية للاسلام لكامل النجار- الفصل الرابع

2- لاحظ تكرار صيغة الآية ( فوتو كوبي ) ( صيغة أو بناء لغوي يعود له الكاتب في كل مرة )
التوبة 55
"فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ"

التوبة 85
" وَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ "

لا نرى وجها لهذا التكرار الذي يستدعي أن ينزل جبريل في كل مرة بنفس الآية !
انتهى .
روابط
القرآن الكريم استماع و تلاوة القران لأشهر القراء بدون انقطاع مع تحميل المصحف الكامل برابط واحد quran mp3.

طيب
ما هي الخلاصة التي تذهب اليها ؟؟
09-15-2011, 11:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل القرآن من عند الله ؟ - بواسطة سائل الرب - 09-14-2011, 07:05 PM,
RE: هل القرآن من عند الله ؟ - بواسطة القيس عون - 09-15-2011, 11:09 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل غفر الله لآدم بحسب القرآن ؟ TERMINATOR3 4 723 12-26-2013, 06:13 PM
آخر رد: JOHN DECA
  ما هو دليلك على أن القرآن من عند الله؟ ساري في الروح 14 2,715 10-17-2005, 09:16 PM
آخر رد: أبو عاصم
  القرآن هو صفة الله !!!!؟؟؟؟ god help us 105 18,979 10-01-2005, 10:39 PM
آخر رد: الصفي
  صورة الله وتجسيمه في القرآن والحديث والتراث الإسلامي الراعي 72 12,255 07-03-2005, 01:11 AM
آخر رد: الراعي
  مصادر القرآن الكريم "تأليف محمدصلى الله عليه وسلم؟" muslimah 81 16,285 06-04-2005, 10:42 AM
آخر رد: أوريجانوس

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS