(09-20-2011, 01:02 PM)الــورّاق كتب: ومع ذلك كثير من العلماء ايضا الذين بسبب العلم رجعوا الى الايمان ، والكتب التي تتحدث عنهم كثيرة ، وكتبوا سيرتهم باقلامهم في ان العلم هو الذي قادهم الى اعتناق الاسلام وغير الاسلام .
هل قارنت عدد العلماء الذين تركوا الدين بعدد العلماء الذين رجعوا اليه؟ اقول لك النسبة ليست ابدا في صالح الدينيين, فلماذا اثرت نقطة في غير صالحك؟ ام ترى ان هذه الحقيقة غير ملزمة؟
(09-20-2011, 01:02 PM)الــورّاق كتب: وحقيقة وجود اله ليست ملزمة ، لهذا لا يتبناها الجميع . واللادينيون والملاحدة يقدمون الحقائق على انها ملزمة !
انا ارى ان العكس هو الصحيح, فحقيقة ان الله الابراهيمي غير موجود ليست ملزمة كما ان الملحدين لا يفرضونها على احد, اما الدينيون فيقدمون الفرضيات على انها حقائق ملزمة و الويل و الثبور لمن لا يصدقها من الملاحدة الملاعين!!!
(09-20-2011, 01:02 PM)الــورّاق كتب: ويرون ان العلماء هم الاقرب للحقائق ، فإذا امن العلماء بشيء ، وجب الجميع ان يؤمنوا به ، واذا لم يفعلوا فعلى الجميع الا يفعلوا . اي جعل رجال الفيزياء والعلم بمنزلة رجال الدين
حاشى و كلا! ان رجال العلم اعلى و شرف من كل دجالي العالم و لو كره الدينيون!
(09-20-2011, 01:02 PM)الــورّاق كتب: في هذه الحالة ، سنكون مضطرين لتبني فكرة خاطئة عن الانسان ، وهي انه مجبر بالالتزام باي حقيقة ، سواء كانت مفيدة له او ضارة له ، وهذا مخالف للواقع ؛ فكل انسان هو عالم بحد ذاته ، وكل انسان مسؤول عن نفسه
لا اعرف من هو صاحب نظرية الحقيقة الملزمة و الحقيقة الغير ملزمة, انما اعرف تمام المعرفة ان الحقيقة هي حقيقة و هي تحرر الانسان العاقل من الاوهام و الاضاليل
(09-20-2011, 01:02 PM)الــورّاق كتب: يعني : لو ان العلماء يؤمنون بشكل كامل بدين معين ، هل يعني هذا انك سوف تؤمن بهذا الدين المعين بناء على ايمانهم ؟ اذا انت مجرد تابع ، وهل اذا العلماء لم يؤمنوا او تخلوا عن الايمان ، فهل نمشي وراءهم ونتخلى عن الايمان ؟ هذا لا يكون ابدا ، فالعلماء كبقية البشر ، منهم المؤمن وغير المؤمن ومنهم المنصف ومنهم من دون ذلك ، ومنهم الرشيد و الأحمق ، وهم من ديانات ودول مختلفة اصلا .
انا حر فاذن انا لست تابعا لاحد, اما انت فقد ولدت عبدا و لا زلت, لذلك انت مجرد تابع!! على اي ديانة ولدت؟ هل لا تزال على الديانة ذاتها ام غيرتها؟ اذن كيف لا تكون تابعا؟ لقد ارضعوك العبودية و التبعية منذ الولادة, و اغتصبوا عقلك و جعلوك تصدق بان هراءهم هو الحقيقة و ان حقيقة غيرهم ما هي الا ضلال و اباطيل!!
(09-20-2011, 01:02 PM)الــورّاق كتب: وكيف يفتي متخصص بالاجنة او بالفلك في قضايا تتعلق بالدين والاخلاق والاحاسيس الانسانية ؟
هل انت عالم دين؟ لاي طائفة تنتسب؟ اذا كنت تعتقد ان عالم الاجنة و الفلك لا يفقه شيئا في الدين و الاحاسيس الانسانية, اذن وجب عليك( اذا كنت عالما دينيا) ان لا تتدخل الا في امور طائفتك, بل اهل دارك, بل نفسك فقط لانك لا تعلم شيئا الا عن نفسك, فهل هذا منطق مقبول؟
انا مهندس الكتروميكانيك, لكني لا اجد صعوبة ابدا في فهم الامور الدينية, و باستطاعتي ان اناقش فيها بكل حرية, ذلك لان الدين يجب ان يكون سهلا و الا كيف يكلف به ابن تسع او عشر سنوات؟ يبلغ الصبي الحلم في العاشرة و يصبح مكلفا اليس كذلك؟ من الناحية الاخرى ارجو ان تعرفني بشيخ يستطيع ان يقرا كتابا هندسيا و يفهمه بسهولة!! ان كان ذلك الشيخ موجودا فانا متاكد من انه مهندس قبل ان يكون شيخا!! اذا كان الدين في متناول ابن عشر سنين فكيف يكون عسيرا على عالم؟
اما قصة الاحاسيس الانسانية تلك فلم يسبقك احد اليها. هل ترى العلماء مجردين من تلك الاحاسيس؟
عش رجبا ترى عجبا!!!!!!!
(09-20-2011, 01:02 PM)الــورّاق كتب: هذه امور يجب الا يقتحمها العالم اصلا اذا كان علميا ، ويقول : لا ادري ، فكل ما اعلمه هو ان هذا المرض الفلاني يسبب تلك الامور ، وأن عدد التوابع لكوكب المشتري هي بهذا العدد ، وهذه هي اسماؤها . هكذا يإحترم العالم ، تحوّل عالم المادة الى عالم مادة والى عالم دين و فيلسوف !! هذه هي مشكلات التعميم .
و انت ترى ان رجال الدين اهل للخوض في كل تلك الامور لانهم افهم من العلماء, اليس كذلك؟؟
(09-20-2011, 01:02 PM)الــورّاق كتب: وإذا اراد العالم ان يتكلم عن هذه الامور العامة ، فعليه ان يبعد صبغته العلمية ويتكلم كأنسان . فبأي حق علمي يجوز لداوكينز مثلا ان يتكلم عن تربية الاطفال ويفتي ويستفتى في قضايا المجتمع والمرأة والأخلاق والنفس البشرية ، ولم يبق الا ان يستفتى في الطبخ والاشغال اليدوية وما يتعلق بها من أحكام !! بينما هو متخصص في علم الحيوان ؟ والامثلة كثيرة .
ارايت؟ لله در هذا الداوكينز!! الا تكرهه؟ انا اكرهه اكثر منك لانه يشبه الله فهو بكل شيء عليم!! سبحان الله يا اخي, ان هذا المعاق يعرف من باض البيضة و من جاج الدجاجة!!!
السؤال: هل قرات شيئا عنه؟ ما هو تخصصه؟ ما هي اعماله؟.....
(09-20-2011, 01:02 PM)الــورّاق كتب: نعم يحق له ان يتكلم عن تربية الاطفال ، ولكن يجب ان يبعد الصبغة العلمية في الموضوع ولا يخلطها ، كذلك رجل الدين يحق له ان يتلكم عن قضايا عدة ، ولكن عليه ان يبعد صيغته الدينية . يجب التخلص من عقلية القطيع والراعي الذي لا يفهم قطيعه ولا قطيعه يفهمه . فقط لانه يحمل عصا على كتفه ! اما عصا الدين او عصا العلم او عصا الفن او عصا الشهرة إلخ ..
علينا ألا نتّبع الا من صدقته عقولنا واحاسيسنا معا ، وليس لشهرته فقط .
عجيب امرك!! الست من قطيع النبي الفلاني و تصدق كل ما يقوله لك حرفيا و لو كان منافيا للعقل؟
(09-20-2011, 01:02 PM)الــورّاق كتب: كان رجل الدين او الفقه يقحم في كل شيء من شؤون الحياة ، والان انقلب الوضع فصار صاحب المجهر والتلسكوب والجينات يُسأل عن كل شيء ، ما هي هذه الحاجة البشرية لسؤال شخص واحد عن كل شيء ؟ هذه الحاجة لا يرويها الا وجود نبي ، وليس خبير حشرات او مضادات حيوية . وهذه من الخيوط الدالة على وجود الهُ .
باستطاعتي ان اقول ان الاحرار يسالون صاحب الاختصاص فقط و هم يميزون بين طبيب الاسنان و البيطار!!
(09-20-2011, 01:02 PM)الــورّاق كتب: الدين ليس له متخصص ، لانه شعور انساني موجود عند الجميع . علماء الدين هم الذين يتعاملون مع الدين بطريقة عقلية من خلال التثبت العلمي والاستنباط كدراسة علمية ، ولا يعني هذا ان الدين متجسد فيهم ؛ فالدين صفة بشرية عامة . الايمان ليس مركّبا تراكميا حتى يتخصص به احد ، لكن العلم الشرعي واللاهوتي قد يكون كذلك ، فيؤمن العالم ويؤمن غير العالم ، ولكن يعرف العالم اكثر مما يعرف غير العالم ، بغض النظر عن صحة و دقة المعلومات ، فهذا شان آخر .
لا تخصص لشيء موجود عند الجميع ويعرفه الجميع من خلال احساسهم . لا يوجد عالم متخصص بادراك الذات ، لان كل شخص يدرك ذاته بنفسه .
الا يناقض ذلك ما قلته عن تدخل العلماء في الدين؟
(09-20-2011, 01:02 PM)الــورّاق كتب: المنطق يقتضي ان نفصل بين العلم والعلماء . اذا من اراد ان يحتج فليحتج بالعلم ولا يحتج بالعلماء ، ومن اراد ان يحتج فليحتج بالدين وليس بالمتدينين ، ومن اراد ان ينتقد فلينتقد الدين وليس المتدينين . ومن اراد ان ينتقد فلينتقد العلم وليس العلماء . و كل شخص يستشهد بعلماء الطبيعة فهو شخص غير علمي ، المفروض ان يقول : علم الطبيعة . فالدليل هو العلم وليس الاشخاص . لكن الملاحدة يتخذون من العلماء دليلا ويعتقدون انه كافي .
مكر مفر مقبل مدبر معا كجلمود صخر حطه السيل من عل
(09-20-2011, 01:02 PM)الــورّاق كتب: لا بد من ازالة الخلط الذي يشوش على استقبال الحقائق بوضوح . لا بد من ازالة القدسيات ، ليس فقط عن رجال الدين ، بل حتى عن رجال العلم والمنتسبين اليه . الحقيقة لا تحتاج ان تمشي معها هالة من الفخامة والحرّاس ، فالحقيقة واثقة من نفسها دائما وتعرف طريقها
الهالة تلك من الفخامة و الحراس تمشي يا عزيزي مع رجال الدين, فهل يعني برايك انهم على غير الحقيقة؟