{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الدين والسياسة تنافرأم تجاسر
السيد مهدي الحسيني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Apr 2011
مشاركة: #1
الدين والسياسة تنافرأم تجاسر
الدين والسياسة تنافرأم تجاسر


الدين: بتعريف بسيط لكن موفي!! مبدأإلهي منصف عادل توجهه القيم، كمايفترضها نبل الهدف الأسمى.

السياسة: وأيضابتعريف بسيط وموفي!! مبدأ وضعي، تفترض الأنصاف والعدالة وتوجههاالمصالح ولاتعترف بنبل وسمو!!!

الذي كتبواوقيمواسياسة الإمام علي(ع) في صراعه مع معاوية بن أبي سفيان، وصفوه برجل دين، في حين وصفوا معاوية برجل سياسة!!

والوصف صحيح نوعما، إذاأعتبرنامقاييس العصرالسائدة!! وهذ يعني تعيين وتحديد مجالي الدين والسياسة!! وبهذاالوصف نكون قد وضعناالدين والسياسة في تنافر!!إذ لايمكن أن يكون المتمسك بالدين سياسياوإلا خرج على تعاليم الدين!!! فعندمايقول الإمام علي(ع):

(والله ماكان معاوية بأدهى مني، لكنه يغدرويفجر، ولولاالتقى لكنت أدهى الناس)

يكون قد شخص وحدد وظيفة كل مجال على حدة. بمعنى إما تقوى يعني دين!! أو دهاء يعني سياسة.

لولا: حرف إمتناع لوجود، بمعنى وجود التقوى منع مني الدهاء.

المتدين، بمعنى المتمسك بتعاليم الدين، الذي يقيم الأموروفق منظارتلك التعاليم، هذا حلال يعمل به، وذاك حرام يجب الإمتناع عنه، أوصح وخطأ دينيا، يعني تقييمه ينتهي بالمثل والقيم التي يرتضيهاالدين.

فمثلا من يزرع الكرم، يضع في حسابه، بإن من يشتري كرمه(عنبه) قد يعمل منه نبيذامسكرا، وهذا مايحرمه الدين!! لذلك وبدافع من وازعه الإخلاقي يشترط على شاري الكرم منه أن لايعمل منه مسكرا!! وبعمله هذا قد يخسرزارع الكرم كثيرامن زبائنه ويفقد كثيرامن الربح المادي نتيجة تحديده لمصيربضاعته المباعة. ومع ذلك لايبالي مفضلا التمسك بتعاليم دينه، التي تمنيه بالنعيم الإخروي على كسبه المادي الآني الدنيوي.

وهنانلاحظ كيف يربي الدين مفهوم الإهتمام بالتكافل الإجتماعي، والتفكير بمصيرمستعمل البضاعة المباعة، لتختفي مظاهرالإنانية والجشع المادي وتظهرروح التضحية والمسامحة فالتوازن بين أفراد الأمة.

وأماالسياسي فتقييمه للأموريسري وفق مبدأ هذا ممكن، ويوصل إلى الهدف المنشود، أوغير ممكن ولايوصل للهدف الذي ينشده السياسي!! لذلك سميت السياسة بفن الممكن، ومادامت السياسة تتعامل بالممكن، فمعنى ذلك سوف لن تعترف بكل مايقف في طريق ذلك الممكن!! بمعنى لامجال للقيم والإخلاق في التعامل. لذلك وصمت السياسة بالعمل القذرDirty Business يعني عمل لكنه قذر، والقذارة هناقذارة دينية بمعنى وفق تعاليم الدين وأخلاقيات الدين فهي قذرة وليس لأي إعتبارآخر.

ولوتناولنامثال الكرم المزروع السابق، فسوف نلاحظ بإن زارع الكرم، سياسيا ومصلحيا، لايهمه مصير بضاعته المباعة!! وكل همه أن يبيع بضاعته ليكسب ربحه المادي ولايهتم لأي شئ آخرسواء إستعمل الكرم المباع للأكل أوعمل نبيذامسكرا.

وواضح هناكيف تظهرالأنانية والجشع واللامبالات بمصيرالمستعمل للبضاعة، وبالتالي ضياع التكافل الإجتماعي، وظهورالطبقية والفوراق بين أفراد الإمة!!

ومن الأعمال القذرة الحروب، وهكذا إشتهرالقول الغربي:

(When you go to war play dirty)

بمعنى عندماتحارب إلعبها بقذارة، ولذلك سميت الحرب حيلة ومكيدة وغدربالعدو. والحروب تأتي نتجية خلافات سياسية، وتضارب مصالح، ليس فيهاأي دخل للقيم والمبادئ!!! إلا مبدأ الغلبة وفرض أمرالواقع بالقوة والجبروت على الضعيف.

وللموضوع بقية:
11-08-2011, 03:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الدين والسياسة تنافرأم تجاسر - بواسطة السيد مهدي الحسيني - 11-08-2011, 03:53 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  النواصب والتشيع الاثني عشري والسياسة خالد 142 16,177 04-23-2013, 03:31 PM
آخر رد: على نور الله
  نحن والسياسة والدّين زيني عبّاس 0 893 04-21-2011, 02:47 AM
آخر رد: زيني عبّاس
  الفصل بين الدين والسياسة وهم.. والخطر يكمن فى رجال الديانات الثلاث عاشق الكلمه 19 6,925 04-21-2011, 02:43 AM
آخر رد: زيني عبّاس
  الدين والسياسة: زواج بعقد طلاق زيني عبّاس 0 946 04-21-2011, 02:17 AM
آخر رد: زيني عبّاس
  هل الدين شر محض أم فيه خير ؟ Sniper + 6 2,004 11-20-2010, 05:15 PM
آخر رد: ماجن

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS