{myadvertisements[zone_1]}
تعارض القول بعدم التفويض مع التنزيه والعقل
فارس اللواء مبتعد
باحث عن أصل المعارف
*****

المشاركات: 3,243
الانضمام: Dec 2010
مشاركة: #9
RE: تعارض القول بعدم التفويض مع التنزيه والعقل
القضية هي إيمان كامل بالغيب ياأحمد..

لم يخلق الله الرسل لكي يتضادوا مع العقل، لأن إيمانهم في الأًصل هو إيمان عقل ومعرفة قبل أن يكون إيمان قلب وتصديق لذلك قلت لك أنه لا وجه للمقارنة..في سيرة الأنبياء سنري ذلك واضحا فقد كانوا يتفكرون في الأشياء "الإنسان-السماء-الأجرام السماوية-الأشياء" كل ذلك كي يصلوا إلي حقيقة هذا الكون....

ثم بعد ذلك لاحظ قول الناس عندما أتاهم هذا الرسول.."ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار"....لاحظ ربط حاسة السمع بتصديق القلب..فالناس كانوا يعلمون بالفطرة أن لهم خالق وأن لهم شريعة والدليل أنهم في آخر الآية طلبوا الصفح والغفران حتي أنت ياأحمد..هذا هو حال المؤمنين في الأديان...لن تجد أي تضاد بين ما جاء به الوحي وبين العقل البشري..بالعكس ستجد التضاد -حتما- في التنكر لهذه المسلمات..

الإنسان كي يحيا ياأحمد فلن يحيا إلا علي بينة من أمره لأن وجود الإنسان هو أعظم دليل علي وجود الخالق..الإنسان بأخلاقه وشعوره وحواسه وكينونته لا يمكن أبدا فصل هذه القيم عن الواقع الخارجي ..وإلا وقعت حينها تحت أسر عالم مادي لا يؤمن إلا بالإستهلاكية ..

علي جانب آخر لم نقل بنفي العقل عن الوحي أنت الذي قلت ذلك وليس أنا..أخرج من مقالي وردودي ما يفيد ذلك..هذا لأننا نؤمن يقينا بأن الإيمان بالوحي هو مرادف لسلامة العقل، ووجود الجهل أكبر دليل علي ذلك فالجاهل قد يكون مؤمنا عارفا بربه..ولكن في ذات الوقت غير مطلع ولا مثقف كي يحصل علي ما وصل إليه الفيلسوف أوالمفكر..ووجود العلم دليل لأن العالم قد يكون ملحدا منكرا لربه ولكن في ذات الوقت بعد اطلاعه يصل لحقيقة الإيمان وهناك نماذج كثيرة وصلت بعد خوضهم في العلم إلي الإيمان والتصديق..

بالنسبة للمعجزات فهذه قضية بها لبس كبير ولا أحب الخوض فيها لتمكن الكثير من الجهال من دروبها ومسالكها..فقط يكفيك أنت ومن حولك الإدعاء بأي كرامة أو أي شئ خارق للعادة ومن بعدها أصبح لك الحق في كسر المعارف وربما كسر الأديان والمسلمات....أنا مسلم لذا أنا أؤمن بمعجزات الأنبياء التي وردت في القرآن الكريم لأن إيماني بها هو جزء من إسلامي واتباعي لهذا الدين .

أما ما ورد في أي مقام غير مقام القرآن فهو -لدي-محل نظر وتحقيق والسبب هوكما قلت أنني أعف نفسي عن الخوض فيها لحضور الجهل في الغالب، أما بالنسبة للكرامات فما أراه في الظاهر لا يعني حتما أن يكون ذلك هو الحقيقة بعينها..من حيث المبدأ أؤمن بالكرامات وأن الصالحين من عباد الله تجري علي أيديهم بعض الكرامات وهي بالمناسبة غير المعجزات والفارق بينهما هو الفارق بين الفعل الخارق للعادة والفعل العادي والذي قد ينتج عنه نفس النتيجة لو لم تؤمن بالكرامة..كمثال أنت تؤمن بأن الطبيب يكون سببا في الشفاء ،وأيضا الكرامة قد تكون سببا في الشفاء..في المحصلة الإثنان في حكم المعقول الموجود والنتيجة قد تأتي بأكثر من طريق..أما المعجزة فهذه تطال أشياء غير اعتيادية ولم يألفها البشر كأن يطير الإنسان في الهواء أو يمشي علي الماء أو يعرج إلي السماء أو يحي الموتي وهكذا...أما تعيين كلا منهما فلا أشغل نفسي به لكون هذا القول قد يدخلني في التكلف والإبتعاد عن واقعي المُعاش
11-18-2011, 11:11 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: تعارض القول بعدم التفويض مع التنزيه والعقل - بواسطة فارس اللواء - 11-18-2011, 11:11 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الذكاء والعقل رضا البطاوى 0 306 05-24-2014, 09:08 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل هناك تعارض بين الوطنية والدين ؟ ابانوب 20 5,869 06-14-2011, 04:21 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67
  القول المفيد في أحكام العيد احمد زكريا 4 1,537 11-16-2010, 09:03 PM
آخر رد: هاله
  الإلحاد والعقل والعلم مسلم 25 4,810 11-14-2010, 03:08 AM
آخر رد: علي هلال
  القول بأن السنة مكملة للقرآن......اتهام لكتاب الله بالنقص..للباحثين عن الحقيقة thewaytotruth 14 4,106 07-29-2010, 09:09 PM
آخر رد: vodka

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS