(01-25-2012, 12:58 PM)coptic eagle كتب: اهلا بالاخ الصفي نكاح المتعه صحيح وهذا مثبت من القراءات القرانيه
لان قراءة ابن مسعود ليست قراءة شاذه بل هناك اكثر من صحابي قرأ الايه بنفس الطريقه
الزميل coptic eagle
تحياتي
دعنا نراجع سويا بعض ابجديات علوم القرآن حتى لا يكون كلامك منساقا وراء العاطفة الجامحة , لأن لكل علوم أصوله التي لا يعرفها الا من تفرغ لدراستها و تحصيلها.
أولا لا بد يا زميل أن تعرف ما هو الفرق بين القراءة الصحيحة و القراءة الشاذة , اذ لا يكفي أن تقول لنا أن فلانا أو علانا ( حتى لو كان صحابيا) قرأ بهذه القراءة لذا فهي ليست شاذة.
أولا: شروط القراءة الصحيحة:
يشترط للقراءة الصحيحة توفر ثلاثة شروط
1- موافقة وجه صحيح من اللغة العربية (قواعد النحو).
2- موافقة الرسم العثماني ولو احتمالاً، مثل (ملك) تحتمل (مالك)، ومثل (مكانتكم) (مكاناتكم).
3- حصول التواتر: وهو أن ينقلها عدد كبير يستحيل في العادة اجتماعهم على الكذب.
ويعتبر الشرطان الأول والثاني تبع للشرط الثالث، عند جمهور من اشترط التواتر من العلماء ومنهم ابن الجزري في قوله الأول من قوليه.
عليه فان يكون قد قد قرأ ابي و ابن عباس و ابن مسعود ( الى أجل مسمى) فهذا لا يجعلها قراءة قرآنية اطلاقا.
(01-25-2012, 12:58 PM)coptic eagle كتب: قرا ابىّ وابن عباس وابن مسعود النص باضافة الى اجل مسمى
كتاب تاريخ القران للدكتور عبد الصبور شاهين
هذه تسمى قراءة تفسيرية , و لكنها ليست قراءة قرآنية. و سنرى حكم القراءة التفسيرية.
ثانيا: القراءات الشاذة
تعريف القراءة الشاذة: هي القراءة التي اختل فيها ركن من أركان القراءة الثلاثة.
أنواع القراءات الشاذة:
1- ما ورد آحاداً وصح سنده، لكنه خالف رسم المصحف أو قواعد العربية.
2- ما لم يصح سنده مع موافقته للرسم وقواعد النحو.
3- القراءات الموضوعة المختلقة.
4- القراءات التفسيرية: وهي التي سيقت على سبيل التفسير، مثل قراءة سعد (وله أخ أو أخت من أم فلكل واحد منهما السدس) أو قراءة (والسارق والسارقة فاقطعوا أيمانهما).
عليه فان قراءة ( الى اجمل مسمى) مخالفة للرسم العثماني لذا فهي قراء شاذة و ايضا هي شاذة لانها قراءة تفسيرية , أي أن من اضاف جملة ( الى أجل مسمى) اراد أن يفسر بها ما سبقها من الاية.
(01-25-2012, 12:58 PM)coptic eagle كتب: المستدرك على الصحيحين
أخبرنا أبو زكريا العنبري ثنا محمد بن عبد السلام ثنا إسحاق بن إبراهيم أنبأ النضر بن شميل أنبأ شعبة ثنا أبو سلمة قال : سمعت أبا نضرة يقول : قرأت على ابن عباس رضي الله عنهما { فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة } قال ابن عباس : فما استمعتم به منهن إلى أجل مسمى قال أبو نضرة : فقلت ما نقرأها كذلك فقال ابن عباس : و الله لأنزلها الله كذلكهذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط مسلم
يا زميلي معروف ان الحاكم في مستدركه قد اورد الكثير من الضعيف , و لا غرو أن مسلم لم يورد هذا الخبر ( ليس حديث كما تقدم و عرفت لك ما هو الحديث النبوي) رغم قول الحاكم انه على شرط مسلم , و مسلم ادرى بشروطه.
(01-25-2012, 12:58 PM)coptic eagle كتب: الدر المنثور
::
http://www.arabchurch.com/forums/showthr...p?t=197385
للأسف كل هذا لا يفيدك بشئ , فهي آثار ضعيفة باتفاق.
http://www.arabchurch.com/forums/showthr...p?t=197385
بينما هناك اية دونت في القران ولم يشهد عليها سوى واحد وكان ذا الشهادتين
جعلوا شهادته بأثنين حتى يجيزوا أخذ آيات قرآنيه منه وحده
[/quote]
هذه ايضا من الطوام الكبرى التي يخوض فيها من لا علم له بمعنى ( جمع القرآن).
ليس المقصود ان الاية لا يحفظها غير خزيمة. فالمسلمون جميعهم يحفظون الاية عن ظهر قلب. و لكن الاية وجدت مدونة عند خزيمة فقط . و هذا لا يقدح في قرآنية الاية اطلاقا, لأن المقصود لم يكن أن الاية لا يحفظها أحد و لكن المقصود ان توجد نسختان مدونتان للاية حتى يؤخذ برسمها حسب املاء النبي (ص) و لم توجد الاية مدونة الا عند خزيمة و لكنها محفوظة عن ظهر قلب عند الجميع