(02-07-2012, 07:56 AM)zaidgalal كتب: لا. لا تعني المحو والإزالة
بل تعنى المحو والإبدال والتغيير أحيانا
ومن كتب العلماء المسلمين أنفسهم
ولنستعرض بعضها
تفسير ابن كثير
==========
ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير ( 106 )
ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير ( 107 )
قال ابن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( ما ننسخ من آية )
ما نبدل من آية .
وقال ابن جريج ، عن مجاهد : ( ما ننسخ من آية ) أي :
ما نمح من آية .
وقال ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( ما ننسخ من آية ) قال : نثبت خطها
ونبدل حكمها .
حدث به عن أصحاب عبد الله بن مسعود .
وقال ابن أبي حاتم : وروي عن أبي العالية ، ومحمد بن كعب القرظي ، نحو ذلك .
وقال ابن جرير : ( ما ننسخ من آية ) ما ينقل من حكم آية إلى غيره
فنبدله ونغيره ،
وذلك أن يحول الحلال حراما والحرام حلالا والمباح محظورا ، والمحظور مباحا .
الرابط
http://www.islamweb.net/newlibrary/displ...php?flag=1&bk_no=49&surano=2&ayano=106
==========================================
تفسير الطبرى
===========
القول في تأويل قوله تعالى : ( ما ننسخ من آية )
قال أبو جعفر : يعني جل ثناؤه بقوله : ( ما ننسخ من آية ) :-
ما ننقل من حكم آية إلى غيره فنبدله ونغيره ،
وذلك أن يحول الحلال حراما ، والحرام حلالا والمباح محظورا ، والمحظور مباحا
قال أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في تأويل قوله : ( ما ننسخ )
فقال بعضهم بما : - حدثني به موسى بن هارون قال : حدثنا عمرو بن حماد قال : حدثنا أسباط ، عن السدي :( ما ننسخ من آية ) ، أما نسخها ، فقبضها .
وقال آخرون بما : - حدثني به المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة
، عن ابن عباس قوله : ( ما ننسخ من آية ) ، يقول : ما نبدل من آية .
وقال آخرون بما : حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن أصحاب عبد الله بن مسعود أنهم قالوا : ( ما ننسخ من آية ) ، نثبت خطها ،
ونبدل حكمها .
1749 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( ما ننسخ من آية ) ، نثبت خطها ،
ونبدل حكمها . حدثت به عن أصحاب ابن مسعود .
1750 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثني بكر بن شوذب ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن أصحاب ابن مسعود : ( ما ننسخ من آية ) نثبت خطها ،
[ ونبدل حكمها ] .
الرابط
http://www.islamweb.net/newlibrary/displ...php?flag=1&bk_no=50&surano=2&ayano=106
يكفى هذا
فلا تدلس وتقول أنها لا تعنى ( الإزالة والمحو والإبدال )
(02-07-2012, 07:56 AM)zaidgalal كتب: لا يمكن لـ "نسخ" أن تعني "يسجل كتابة" copy ثم تعني كذلك "يمحو"
ولن تجد من كلام العرب ما يدل على المعنى الثاني
بل يوجد من كلام العرب ما يشير إلى أن النسخ
قد يعنى المحو والإزالة والتغيير والتبديل
((( قاموس لسان العرب )))
=================
ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه:
أَزاله به وأَداله؛
والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي
يزيله ويكون مكانه.
الليث: النسْخ أَن
تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره.
الفرّاء: النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى.
والعرب تقول: نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته
أَزالته، والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله؛
قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبونا، نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي
لا يَحُول.
((( الصحاح فى اللغة )))
=================
نَسَخَتِ الشمسُ الظلَّ وانْتَسَخَتْهُ:
أزالته.
ونَسَخَتِ الريحُ آثارَ الدارِ:
غَيَّرتها.
ونَسَخْتُ الكتاب، وانْتَسَخْتُهُ، واسْتنسختُهُ كلُّه بمعنًى.
والنُسْخَةُ بالضم: اسم المُنْتَسَخِ منه.
ونَسْخُ الآيةِ بالآيةِ:
إزالة مِثل حكْمها، فالثانية ناسِخَةٌ والأولى منسوخةٌ.
(((القاموس المحيط)))
=============
نَسَخَه، كمَنَعَه:
أزاله، وغَيَّره، وأبْطَلَه، وأقامَ شيئاً مُقَامَه،
يكفى هذا
فلا تدلس وتقول أنها لا تعنى أحيانا ( المحو أو الإزالة أو الإبدال )