(02-07-2012, 09:15 PM)الصفي كتب: نسخ (لسان العرب)
نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه: اكتتبه عن معارضه. التهذيب: النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف، والأَصل نُسخةٌ، والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه، والكاتب ناسخ ومنتسخ.
والاستنساخ: كتب كتاب من كتاب؛
http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D9%86%D8%B3%D8%AE
من نفس الموقع الذى حضرتك تفضلت ووضعته
=============================
http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D8%...8%B3%D8%AE
وفى قاموس لسان العرب :-
===================
بداية من السطر :- رقم ( 7 )
=================
والنَّسْخ
إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه؛
وفي التنزيل: ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها؛
والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة.
وقرأَ عبدالله بن عامر: ما نُنسخ، بضم النون، يعني ما ننسخك من آية، والقراءَة هي الأُولى.
ابن الأَعرابي: النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره،
ونَسْخ الآية بالآية:
إِزالة مثل حكمها.
بداية من السطر :- رقم ( 18 ) :-
===================
ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه:
أَزاله به وأَداله؛
والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي
يزيله ويكون مكانه.
الليث: النسْخ أَن
تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره.
الفرّاء: النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى.
والأَشياء تَناسَخ: تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك؛
وفي الحديث: لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي
تحولت من حال إِلى حال؛ يعني أَمر الأُمة و
تغاير أحوالها.
والعرب تقول: نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته
أَزالته،والمعنى
أَذهبت الظلّ وحلّت محله؛
قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبونا، نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي
لا يَحُول.
ونسَخَت الريح آثار الديار:
غيرتها.
طبعا الأخ الكريم
انتقى ما يوافق قضيته واختار أول 4 سطور
وترك الباقى وكأننا بلهاء سنصدق بدون بحث خلفه
حينما تذكر شئ
فلتذكره كاملا دون القفز على ما يوافق قضيتك
وتترك الرأى الآخر
(02-07-2012, 09:15 PM)الصفي كتب: التدليس هو أن تقفز على أول معنى يورده المعجم عن نسخ و تأتي بما اورده المعجم تاليا.
أولا :-
======
أنا لم أعترض على المعنى الذى قدمتموه
والدليل على هذا
(02-07-2012, 03:05 AM)ahmed ibrahim كتب: (02-06-2012, 07:34 PM)zaidgalal كتب: ينسخ
يعني
يسجل الشيء كتابة ...... copy
ألم تعنى أيضا :- ( المحو أو التبديل أو التحويل أوالنقل ) ؟؟
فأنا ذكرت ( أيضا )
أى بجانب المعنى !!
فكان رد الأخ زيد جلال :-
================
(02-07-2012, 07:56 AM)zaidgalal كتب: لا. لا تعني المحو والإزالة
لآن الكلمة لا يمكن أن تعني المعنى ونقيضه
لا يمكن لـ "نسخ" أن تعني "يسجل كتابة" copy ثم تعني كذلك "يمحو"
ولن تجد من كلام العرب ما يدل على المعنى الثاني الذي أخذه كتبة المعاجم ممن قالوا بالنسخ بمعنى المحو والإزالة
طبعا هذا بينته ونعيد مرة أخرى
من نفس الموقع الذى حضرتك تفضلت ووضعته
=============================
http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D8%...8%B3%D8%AE
وفى قاموس لسان العرب :-
===================
بداية من السطر :- رقم ( 7 )
=================
والنَّسْخ
إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه؛
وفي التنزيل: ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها؛
والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة.
وقرأَ عبدالله بن عامر: ما نُنسخ، بضم النون، يعني ما ننسخك من آية، والقراءَة هي الأُولى.
ابن الأَعرابي: النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره،
ونَسْخ الآية بالآية:
إِزالة مثل حكمها.
بداية من السطر :- رقم ( 18 ) :-
===================
ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه:
أَزاله به وأَداله؛
والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي
يزيله ويكون مكانه.
الليث: النسْخ أَن
تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره.
الفرّاء: النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى.
والأَشياء تَناسَخ: تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك؛
وفي الحديث: لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي
تحولت من حال إِلى حال؛ يعني أَمر الأُمة و
تغاير أحوالها.
والعرب تقول: نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته
أَزالته،والمعنى
أَذهبت الظلّ وحلّت محله؛
قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبونا، نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي
لا يَحُول.
ونسَخَت الريح آثار الديار:
غيرتها.
ثانيا :-
=====
البحث فى المعاجم لا يأخذ بمبدأ سابق ولاحق
طالما إنى لم أتطرق لأى كلمة مخالفة لما أبحث عنها
فالمعنى يؤخذ
ومن الأمانة أن أذكر كل شئ فى بحثى
وليس أن أقفز على أول 4 سطور لآخذ ما يوافق قضيتى
ثم أهمل الآخرين لأنها توافق رأى آخر
هذا تدليس وعدم أمانة فى الطرح
نحن لسنا فى قتال هنا
نحن فى نقاش وحوار