{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الوطن والرابطة الوطنية
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #6
RE: الوطن والرابطة الوطنية
نقلا من سنة 2004 من موضوع مفقود بعنوان

طريق النهضة 2 (روابط فاسدة ونهضة وهمية)

اقتباس:بسم الله الرحمن الرحيم


تحية وبعد
تتحقق النهضة عند تجانس سلوك البشر بشكل منتج في معالجاتهم لوقائع ومشاكل الحياة الناشئة عن سعيهم لاشباع غرائزهم وحاجاتهم العضوية، ونظرا لأن سلوك الإنسان يرتبط حتما بمفاهيمه عن الحياة، وحيث أن المفاهيم هي معاني الأفكار، فتوجب نظرنا أولا إلى هذه الأفكار ومدى تجانسها.
ولا تتجانس الأفكار إلا اذا كانت ذات قاعدة واحدة تقاس عليها، وإلا لاضطربت معالجات الشخص الواحد للحياة لتعدد مراجعه الفكرية، فضلا عن الجماعات البشرية.
وهذه القاعدة هي التي تصور الخطوط العريضة لعلاقة الانسان بنفسه وبغيره، وتعطيه مرجعا عماذا يجب أن يفعل ولماذا، وتوضح له عند إشباعه لطاقته الحيوية: كيفية ومحل الاشباع حتى لا يكون اشباعا شاذا أو خاطئا. فيجب عند إرادة النهضة أن يُعمل لجعل قاعدة فكرية عامة واحدة عند من يراد نهضتهم.

وعند إرادة السير في طريق النهضة، يجب النظر إليها بأنها تخص الإنسان من حيث هو إنسان لا من حيث قومه أو وطنه أو دينه. فتكون النهضة عند العرب وعند غيرهم، وتكن عند المسلمين وعند النصارى وعند اليهود فضلا عن الملحدين والبوذيين والهندوس، وتكون عند أهل سوريا أو فرنسا أو الصين أو العراق. فلا ينحصر هذا النشاط في فئة ما، بل يعم كل من وقع تحت الاسم العلمي Homo sapiens.
هذا ولا تكون النهضة صفة فردية مطلقا، إذ أن النهضة تهدف لتنسيق سلوك الجماعة البشرية، فلا يقال فلان ناهض، بل يقال المجتمع كذا ناهض، أو الأمة كيت ناهضة الخ...

وبالنظر إلى الروابط التي قد يظن أنها تربط البشر فيما بينهم لتحقيق النهوض نجد أنها تكاد تنحصر في روابط معدودة وهي: الرابطة الوطنية والرابطة القومية والرابطة المصلحية والرابطة الروحية.

أما الرابطة الوطنية فهي رابطة عاطفية، مرتبطة بغريزة البقاء. لذا فهي تنشأ عند انحطاط البشر بحكم عيشهم بأرض واحدة والتصاقهم بها فتأخذهم غريزة البقاء بالدفاع عن النفس مما يستلزم الدفاع عن الأرض والتي هي محل العيش (يلاحظ مثل هذا السوك عند معظم الحيوانات). وتعتبر هذه الرابطة أضعف الروابط حيث أنها عاطفية وتثور نتيجة مؤثر خارجي فقط مثل اعتداء على أرض الوطن، ثم تختفي عند اختفاء المؤثر. فيستلزم أنها لا تصلح لربط الإنسان بالإنسان عند إرادة النهضة.

أما الرابطة القومية فهي الرابطة العائلية بشكل موسع، وهي معبرة عن ضيق في الفكر. ذلك أن الإنسان بتأصل غريزة البقاء لديه، يتولد عنده حب السيادة،وهي صفة فردية عند الإنسان المنخفض فكريا. ثم إذا اتسع ادراكه ونما وعيه فيرى سيادة عائلته وأسرته. وباتساع أفقه أكثر فأكثر، يرى سيادة قومه في وطنه أولا، ومن ثم سيادتهم على غيرهم. ولذا كانت الخصومات لازمة لهذه الرابطة لتحقيق الزعامة والسيادة. بدءا بالأسرة الواحدة ومن ثم بين الأسر المختلفة لتحقيق الزعامة على القبيلة. ومن ثم بين القبائل حتى تتحقق الزعامة على القوم. وتغلب على هذه الرابطة العصبية والهوى ونصرة القوم بعضهم البعض على الحق أو الباطل. لذلك كانت رابطة غير إنسانية، منشغلة بالخصومات الداخلية إن لم تشغل عنها بالخارجية.

وعلى ذلك أرى أن الرابطة الوطنية فاسدةلأنها رابطة منخفضة غريزية عاطفية عرضة للتغير والتبدل فلا تصلح للربط بين البشر علاوة على ذلك فهي رابطة مؤقتة لا توجد إلا عند وجود مؤثر خارجي.
أما الرابطة القومية فأرى أيضا أنها فاسدة لأنها رابطة قبلية نابعة عن غريزة البقاء فلى تصلح للربط عند إرادة النهضة، وأيضا لأنها تؤدي إلى العداوة والبغضاء داخل المجتمع.

ومن الروابط الفاسدة التي قد يتوهم وجودها الرابطة المصلحية، والرابطة الروحية التي ليس لها نظام ينبثق عنها. أما الرابطة المصلحية فهي رابطة مؤقتة ولا تصلح لربط البشر، لأنها عرضة للمساومة على مصالح أكبر منها، فتفقد وجودها عند ترجيح المصلحة أو تباينها، بل وقد تؤدي إلى الفصل بين البشر. فضلا عن لزوم انتهائها عند انتهاء المصلحة. لذا كانت أيضا خطرة على أهلها.
وأما الرابطة الروحية بلا نظام ينبثق عنها، فإنها تظهر في حالة التدين، ولا تظهر في معترك الحياة. لذا كانت رابطة جزئية غير عملية، ولا تصلح أن تكون رابطة بين الناس في شؤون الحياة. ومن هنا لم تصلح النصرانية للربط بين شعوب أوروبا رغم كونهم غالبا نصارى، لأنها رابطة روحية لا نظام لها.

وأما ما يتوهم بأنه نهضة، فهو بعض المظاهر الحياتية التي قد تكون نتيجة للنهضة، وقد تكون نتيجة لعقلية كلنا حماميز الله، وهي كالتالي:

-النهضة العسكرية؟: تعتمد على الإنضباط والطاعة العمياء للأوامر، مما يشكل مناخا خصبا للاستبداد والمتثل بفرض شخص لرأيه على المجموع مما يدفع الكثيرين من الطموحين والنوابغ تحت تأثير غريزة البقاء متمثلة بمظهر التنافس لمحاولة إقصائه. وهذا بدوره يدعوه لقمعهم فإما أن ينجح فيتجمد المجتمع قاتلا فرص الإبداع متمثلة بهؤلاء المبدعين، وإما أن يفشل فيدخل المجتمع دوامة عدم الاستقرار والعنف والعنف المضاد. ونضرب من الأمثلة على ذلك اسبارطة والدولة العثمانية اللتان اتبعتا المنهج العسكري بنجاح مما جمدهما وجعل غيرهما الضعيف يسبق وينتصر. فانتصرت أثينا على اسبارطة وفرضت نموذجها للعيش عليها، وانتصرت أوروبا على الدولة العثمانية فارضة نماذج عيشها عليها.

-النهضة القانونية؟: وتعتمد على الإتيان بنماذج من القوانين من الأمم الناهضة وتطبيقها على المجتمع بغية إنهاضه، إلا أن القوانين هي أمر الحاكم، وتطيعه الناس فقط إذا انبثقت أوامره عن وجهة نظرهم في الحياة وعما يقتنعون، وإلا فإن هذه القوانين ستكون وسيلة للفساد والتسلط وليس للاصلاح مخالفة بذلك السبب الذي وضعت من أجله. ونضرب هنا أمثلة مقارنة بين الاتحاد السوفيتي والجمهورية التركية، حيث تأسست الدولتان في فترة متقاربة، إلا أن لينين اعتمد أسلوب تغيير قناعات العموم الروسي من الإقطاعية والمسيحية الأرثوذكسية إلى الاشتراكية و الشيوعية، ثم بنى دولته وقوانينه على ذلك، فأسس دولة عظمى تمكنت من الصمود في حرب عالمية وقيادة نصف العالم ردحا من الزمان، أما جمهورية تركيا فقد نقل مصطفى كمال قوانين الغرب المرتبطة بالعالمانية كوجهة نظر عن الحياة وفرضها على الأتراك بقوة الجيش دون أن يسعى لإيجاد العالمانية في المجتمع التركي. لذا نرى إلى اليوم تخلف تركيا النسبي وارتباطها بالغير وضعفها الاقتصادي وشيوع الفساد في مؤسساتها. بل وتمكن العديد من الدول المؤسسة بعدها والتي تقل عنها في الثروة والتعداد السكاني من بلوغ شأو بعيد في النهضة لم تقطع فيه تركيا مترا واحدا. بل لا أبالغ حين أقول أن الدولة العثمانية مع اعتقادي بعدم صلاحيتها، قد تفوقت على الجمهورية التركية بمراحل نسبة إلى زمنها. ويمكن المقارنة أيضا بين فرنسا الثورة الفرنسية ونابوليون ومصر محمد علي. فإن الثورة الفرنسية كانت نتاج عمل مفكرين غيروا طبيعة المجتمع الفرنسي وأفكاره الكاثوليكية الإقطاعية إلى العالمانية الليبرالية ومن ثم أقاموا نهضة لم تغير وجه فرنسا وحسب بل والعالم أجمع أيضا، بينما مصر محمد علي والتي اقتبست القوانين الفرنسية بمجملها بل وحتى اقتبست نظام تخطيط باريس لتطبقه على القاهرة، نجد أنها سرعان ما انحطت بأضعاف مما كانت ابتداءابالفساد المالي للخديوات مرورا بالاحتلال البريطاني، منتهين بتذيل مصر للعالم بعد تصدره قديما.

-النهضة الاقتصادية؟: وخير مثال على ذلك دول الخليج والدول الأوروبية الصغرى كالدنمارك وبلجيكا وهولندا وسويسرا، حيث تفوق الدول الأوروبية بمراحل عديدة نظيراتها الخليجيات، فالدول الأوروبية تملك قرارها السياسي، ومجتمعاتها مستقرة، وأفرادها والأجانب معهم محترمو الإنسانية، وافرو الكرامة، متمتعون بالحقوق والواجبات المنظمة بالقانون، أما الدول الخليجية فهي وإن تمتعت بالمال إلا أنها عبدة في القرار السياسي، وتعاني من غياب التوازن في مجتمعاتها، وتشيع فيها الطبقية بين الأفراد مع عدم احترام انسانيتهم. ولا يظن هنا أني أخص دول الخليج بالنقد، فكلنا في نفس المستنقع إلا أنهم يملكون عصب الاقتصاد وهو المال ما لا يملكه غيرهم.
02-26-2012, 08:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الوطن والرابطة الوطنية - بواسطة خالد - 02-26-2012, 08:26 PM,
RE: الوطن والرابطة الوطنية - بواسطة خالد - 02-26-2012, 08:29 PM,
RE: الوطن والرابطة الوطنية - بواسطة خالد - 02-26-2012, 08:30 PM,
RE: الوطن والرابطة الوطنية - بواسطة خالد - 02-26-2012, 08:32 PM,
RE: الوطن والرابطة الوطنية - بواسطة خالد - 02-26-2012, 08:36 PM,
RE: الوطن والرابطة الوطنية - بواسطة خالد - 02-26-2012, 08:44 PM
RE: الوطن والرابطة الوطنية - بواسطة observer - 02-26-2012, 09:26 PM,
RE: الوطن والرابطة الوطنية - بواسطة خالد - 02-26-2012, 09:59 PM,
RE: الوطن والرابطة الوطنية - بواسطة observer - 02-26-2012, 10:25 PM,
RE: الوطن والرابطة الوطنية - بواسطة خالد - 02-26-2012, 11:46 PM,
RE: الوطن والرابطة الوطنية - بواسطة observer - 02-27-2012, 06:14 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بين الوطن والإنتماء Dr.xXxXx 16 1,826 07-05-2013, 03:46 PM
آخر رد: Dr.xXxXx
Lightbulb هكذا كان تأثير المقاومة الوطنية العراقية قبل تسع سنوات...وهكذا سوف يستمر حتى التحرير زحل بن شمسين 5 1,381 06-12-2013, 07:01 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  عن العروبة والقومية وما يسمى تجاوزا "الوطن" العربي Sheshonq 1 539 03-05-2013, 07:11 PM
آخر رد: Sheshonq
  "الإسلامويون" وخيانة "الوطن" ... العلماني 6 1,541 09-16-2012, 11:53 PM
آخر رد: خالد
  الغنيوة الوطنية المصرية minatosaaziz 3 1,391 03-13-2011, 07:01 PM
آخر رد: fares

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS