{myadvertisements[zone_1]}
مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف.
نظام الملك غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,265
الانضمام: Apr 2011
مشاركة: #5
الرد على: مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف.
التعليق على الفيديو

فى البداية أجد هذا المتحدث والذى لا اعرفه متحامل بصورة بغيضة على صلاح الدين الايوبى تخلو من الحيادية مما يجعل رأيه مشكوك فيه ولا يؤخذ به.

1) عندما تحدث عن صلاح الدين الايوبى فأول الأمر قال انه اغلق الازهر مائة عام حتى أعاد بيبرس افتتاحه. والحق اننى لا املك رواية محددة فى هذه اللحظات استطيع بها الاجابة على السؤال . لماذا اغلق صلاح الدين الايوبى الجامع الازهر وسار على نهجه بنى أيوب فى مصر؟ بل لماذا أحرق صلاح الدين مكتبة دار الحكمة وجعل من كتبها وقودا للمستوقدات فى عصره ؟

وإننى لاستشف الاجابة من وجود حى ملاصق للجامع الازهر اسمه حى "الباطنية" وهو ذلك الحى الذى اشتهر حتى منتصف الثمانينات من القرن الماضى بتجارة المخدرات. ولكن اسمه يرتبط بالعقيدة الباطنية التى حاربها صلاح الدين وعلمائه ، فمن الواضح انه تم اغلاق جامع الازهر لأنه كان مرتعا لأصحاب هذه العقيدة وغيرهم من غلاة الشيعة.

ويقول د. ماجد عرسان الكيلانى فى كتابه (هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس) فى ص 206 عن الشيخ عبد القادر الجيلانى :

ولكن عبد القادر فصّل تفصيلاً واضحاً فى مناقشته لعقائد الباطنية. ولعل السبب يعود إلى التحديات التى مثلتها الدولة الفاطمية وفرقة الإسماعيلية. فقد استعرض تاريخ الشيعة وعقائدهم، وفرّق بين الجماعات المعتدلة، وبين الفرق التى تسترت بالتشيع. فذكر بأن للفرق المستترة جذوراً يهودية من ذلك قوله:

" وقالت اليهود لا جهاد فى سبيل الله حتى يخرج المسيح الدجال وينزل بسبب من السماء. وقالت الروافض لا جهاد فى سبيل الله حتى يخرج المهدى وينادى منادٍ من السماء."

ولهذا اعتقد ..... انه ربما لظروف سياسية كان الحاكم صلاح الدين ومن تلاه يرى ان الجامع الازهر والذى كان منارة للفكر الشيعى سيعيد للأمة قعودها عن الجهاد فى سبيل الله وسيكون مصدرا لتثبيط الهمة إضافة الى انه – صلاح الدين – كان سنى المذهب ويؤمن بأن ما يقوله بعض فرق الشيعة هو خروج صريح عن الإسلام.

2) صاحب الفيديو يتحدث بلهجة أقل ما توصف ان توصف بأنها لهجة قذرة حيث يقول عن صلاح الدين بأنه "بتاع فيرجينيا" فى الفيلم الذى انتجته المنتجة آسيا ، كما لو كان صلاح الدين يعرف فيرجينيا تلك المرأة الداعرة زوجة الامير رينو التى كانت تعطى جسدها لقواد وملوك الصليبين لتحقيق اطماعها السياسية. لقد لجأ للتعريف به بصورة لا تنم إلا على بغضه الشديد لصلاح الدين مما يؤكد على عدم أهليته للحكم على صلاح الدين .

3) يقطر لسان الرجل حقدا وقذارة حين يصف حذف عبارة (حى على خير العمل) ويقول عنها المثل المصرى (يا با علمنى الهيافة قال تعالى فى الهايفة واتصدر)

وقول الشيعة فى هذه العبارة قد ورد فى معاني الأخبار : 42 ، علل الشرائع : 368 الباب 89، وعنهما في بحار الأنوار 81: 141 .

ما رواه الصدوق في معاني الأخبار وعلل الشرائع ، بإسناده عن محمّد بن مروان ، عن الباقر (عليه السلام) ، قال : (أتدري ما تفسير ( حيّ على خير العمل )) ؟
قال ، قلت : لا . قال : (دعاك إلى البرّ ، أتدري بِرُّ مَن ؟)
قلت : لا .قال : (دعاك إلى برِّ فاطمة وولْدِها)

وكذلك قولهم .......... هذا وقد علّل الإمام الكاظم سببَ حذف عمر بن الخطاب لهذه العبارة من الأذان بسببين : ظاهري وباطني . إذ روى الصدوق في كتاب علل الشرائع بسنده الحسن بل الصحيح عن ابن أبي عمير أنّه سأل أبا الحسن ( الكاظم ) عن ( حيّ على خير العمل ) لِمَ تركت من الأذان ؟ قال : (تريد العلة الظاهرة أو الباطنة ؟) قلت : أريدهما جميعاً . فقال : (أمّا العلة الظاهرة فلئلّا يدع الناس الجهاد اتّكالاً على الصلاة ، وأمّا الباطنة فإنّ ( خير العمل ) الولاية ، فأراد مِن أمره بترك ( حيّ على خير العمل ) من الأذان أن لا يقع حثٌّ عليها ودعاءٌ إليه) علل الشرائع : 368 العلة 89 . وعنه في بحار الأنوار 81: 140

وإن كنت اشك فى صحة هذه الروايات عن الأذان لأن فى قصة الاذان فى سيرة ابن هشام لم ترد عبارة (حى على خير العمل).

4) منطقه كان مسفا فى التعليق على حذف عبارة (على ولى الله) من على العملات المعدنية المسكوكة فى مصر ، نعم على ولى الله وكل المؤمنين أولياء الله ولكن لا احد غير رسول الله عليه الصلاة والسلام يمكن ان يوضع اسمه مقرونا بالشهادة بالله وإلا كان تبديلا فى الدين وكذلك إن كنت واضعا اسما على العملة فلماذا عليا تحديدا. فهذه تحسب لصلاح الدين ولا تحسب عليه.

5) اما قصة قتل 92 ألف من أهل الصعيد لرغبته فى تحويلهم عن المذهب الشيعى وأنهم كانوا أكثر تمسكا بالتشيع وكان هناك رواق وباب الصعايدة فى الجامع الازهر. بالطبع لا اعرف عدد القتلى ولكن لن اشك لحظة فى أن الإصلاح السياسى والعقيدى كان ينبغى ان ينتج عنه مصادمات مع أصحاب المصالح......

ومن الحاضر نستطيع قراءة الماضى ، فنحن بعد أكثر من 800 عام نجد فى الصعيد اتباع الطرق (هى طرق صوفية ولكنها كانت شيعية) البعيدة كل البعد عن الاسلام وتلك الطرق تتبع كبيرا من اهل الصعيد فى ظنهم انه وليا لله ويظل أبناءه وأحفاده قائمين على رعاية طريقة الجد ومقيمين الموالد والحضرات فى ذكرى ميلاد وموت شيخهم وهم بذلك مشرذمين المجتمع من اجل مجد خاص ورفعة فى مجتمعاتهم ، ولا شك ان اهل الصعيد كانوا اكثر تمسكا بمناهضة صلاح الدين فى إصلاحاته ولا استبعد انه حدث بينهم اقتتال كان لابد منه.

ومن ذكرياتى الخاصة حين كنت طفلا صغيرا وامر فى حى السيدة زينب كنت ارى فى الشوارع المحيطة خيام لأبناء هذه الطرق قادمين من الصعيد حيث ينشئون تلك الخيام على الارصفة فى الشوارع وكنت اشاهد صورا رسم يد بدائى للحسين وعلى بن ابى طالب وسيفه وكلمات تخبر بأن الله وضع سره فيهم وأرى صورة لشيخ الطريقة وكتابات تحتها عن تاريخه وسيرته .... كان مولد وصاحبه غايب

وتقبلوا تحياتى
06-01-2012, 05:10 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد على: مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. - بواسطة نظام الملك - 06-01-2012, 05:10 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ترويكاالمذهب السني السيد مهدي الحسيني 10 2,027 02-17-2012, 07:12 PM
آخر رد: فارس اللواء
  اعتنق الاسلام بحد السيف والغزو هو احتلال عوني عوني 4 1,553 08-22-2011, 01:46 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  انتشار الاسلام بحد السيف بالادله والبراهين عوني بركات 31 7,644 09-16-2008, 05:34 PM
آخر رد: عدوية
  كتاب السيف الحاد في الرد على من أخذ بحديث الآحاد في مسائل الاعتقاد- سعيد بن مبروك القنوبي يجعله عامر 7 2,179 04-19-2008, 05:25 PM
آخر رد: يجعله عامر
  السيف الحاد في الرد على من أخذ بحديث الآحاد Grendizer 32 6,237 07-26-2006, 12:17 AM
آخر رد: أبو عاصم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS