{myadvertisements[zone_1]}
كم كان عمر السيدة عائشة عندما دخل بها النبي ؟
فارس اللواء مبتعد
باحث عن أصل المعارف
*****

المشاركات: 3,243
الانضمام: Dec 2010
مشاركة: #1
كم كان عمر السيدة عائشة عندما دخل بها النبي ؟
بقلم الشيخ: عمرو الشاعر

كم كان عمر السيدة عائشة عندما دخل بها النبي ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

متى تزوج الرسول الكريم من السيدة عائشة رضي الله عنها ؟

قد يعجب القارئ من ورود هذا الموضوع , فما شأنه بآيات الأحكام المخصوصة بهذا الباب ؟

الناظر في هذه المسألة يجد أن هذه الواقعة هي التي استند إليها المجوزون لهذه المسألة في تجويزهم لهذا الحكم , وبسببها فهموا قوله تعالى " وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً " على أن المراد من " اللائي لم يحضن " هن من لم يبلغن سن الحيض من النساء ! ولما ذكر الله تعالى طلاقهن يفهم بداهة أنه يجوز الزواج منهن قبل البلوغ !

وهذه النقطة مما يشنع بها أعداء الإسلام على الإسلام , فهل فعلا أجاز الإسلام نكاح الصغيرة أم أن هذا مما خلط فيه الفقهاء ؟
بادئ ذي بدأ لا بد أن نذكر أن هناك ما يكاد يشبه الإجماع على جواز هذه المسألة لورود الحديث المصحح عندهم في البخاري ومسلم , وهذا ما سنعرض له فيما بعد , وكذلك لورود آية الطلاق الماضية , فهل الآية تقول فعلا ما يقولون ؟

الناظر في الآية يجد أن الآية بدأت بقوله تعالى " وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ " فنلاحظ هنا أن الله تعالى وصف اليائسات من المحيض بالنساء , مع أن هذا من المعلوم بداهة , فلا توجد أنثى تحيض ثم تيأس من الحيض إلا وهي امرأة لا محالة ! ثم عاد فقال " واللائي لم يحضن " وهنا نتوقف لنسأل : هل المراد من قوله تعالى " واللائي لم يحضن " هو من لم يحضن مطلقا وهن البنات أم من لم يحضن من الإناث البالغات ( النساء ) ؟ فقد تبلغ المرء ولا تحيض ؟ إذا فهمنا أن المراد من اللائي لم يحضن هن البنات , يكون معنى هذا أن قوله تعالى " من نسائكم " الوارد في أول الآية عبث لا مراد منه , لأنه مما يفهم بداهة أن الآيس من المحيض هي امرأة , فتكون الكلمة مزيدة لا فائدة منها ! أما إذا فهمنا أن المراد من " اللائي لم يحضن " أي لم يحضن من النساء فتكون " من نسائكم " ذات مفهوم مرتبط بها أيضا ! ولا تكون مزيدة ! وبهذا تسير الآية كلها على نسق واحد وهو حكم من يأست من المحيض من النساء وحكم من لم تحض من النساء إبتداءا ! وكذلك حكم الحامل , وبهذا تكون كل الأصناف المذكورة مندرجة تحت قوله تعالى " من نسائكم " بخلاف القول الذي جعل الصنف الأوسط مخالف !
قد يقول قائل : بقولك هذا أنت تجعل الآية لم تذكر حكم الصغيرة , فمن الأولى أن نجعلها فيها حتى تكون شاملة لجميع الأصناف !

فنقول : ومن قال أن القرآن تحدث عن زواج الأطفال أو الصغيرات , القرآن لم يتحدث إلا عن نكاح أو طلاق النساء , فمن أين استقي أساسا أنه يجوز نكاح الصغيرات ؟ هذا حكم لا أساس له , فعلى من يريد أن يقول أن هذا الحكم في الصغيرات الغير بالغات أن يخرج لنا أين تحدث القرآن عن نكاحهن ! ولن يجد إلا آيات تتحدث عن النساء !

إذا فهذه الآية ليست دليلا قطعيا فيما يقولون , بل إن النص يرجح أن يكون الحديث فيها عن النساء التي لم تحضن وإلا نقول بالزيادة !

لذا فنتجه إلى السنة لنر ما يقولون وهل فعلا تزوج الرسول الكريم السيدة عائشة وهي طفلة ؟

المشتهر في هذه المسألة هو الإجابة بنعم , ويستندون في ذلك إلى ما رواه الإمام مسلم :

حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال وجدت في كتابي عن أبي أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم لست سنين وبنى بي وأنا بنت تسعة سنين قالت فقدمنا المدينة فوعكت شهرا فوفى شعري حميمة فأتتني أم رومان وأنا على أرجوحة ومعي صواحبي فصرخت بي فأتيتها وما أدري ما تريد بي فأخذت بيدي فأوقفتني على الباب فقلت هه هه حتى ذهب نفسي فأدخلتني بيتا فإذا نسوة من الأنصار فقلن على الخير والبركة وعلى خير طائر فأسلمتني إليهن فغسلن رأسي وأصلحنني فلم يرعني إلا ورسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى فأسلمنني إليه "

وروايات أخرى مشابهة في البخاري ومسلم تتفق في هذا المعنى من أن الرسول تزوجها وهي بنت ست سنين ودخل بها وهي بنت تسع سنين , لذلك ورد في فتح الباري في شرح صحيح البخاري :

" ‏قوله : باب إنكاح الرجل ولده الصغار ‏

‏ضبط ولده بضم الواو وسكون اللام على الجمع وهو واضح , وبفتحهما على أنه اسم جنس , وهو أعم من الذكور والإناث . ‏قوله ( لقول الله تعالى : واللائي لم يحضن , فجعل عدتها ثلاثة أشهر قبل البلوغ ) ‏‏أي فدل على أن نكاحها قبل البلوغ جائز , وهو استنباط حسن , لكن ليس في الآية تخصيص ذلك بالوالد ولا بالبكر . ويمكن أن يقال الأصل في الأبضاع التحريم إلا ما دل عليه الدليل , وقد ورد حديث عائشة في تزويج أبي بكر لها وهي دون البلوغ فبقي ما عداه على الأصل , ولهذا السر أورد حديث عائشة , قال المهلب : أجمعوا أنه يجوز للأب تزويج ابنته الصغيرة البكر ولو كانت لا يوطأ مثلها , إلا أن الطحاوي حكى عن ابن شبرمة منعه فيمن لا توطأ , وحكى ابن حزم عن ابن شبرمة مطلقا أن الأب لا يزوج بنته البكر الصغيرة حتى تبلغ وتأذن , وزعم أن تزويج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة وهي بنت ست سنين كان من خصائصه , ومقابله تجويز الحسن والنخعي للأب إجبار بنته كبيرة كانت أو صغيرة بكرا كانت أو ثيبا ."

فإذا نحن تركنا البخاري ومسلم وجدنا أن هناك الكثير والكثير من الشواهد التاريخية الأخرى التي تثبت أن هذا التاريخ مغلوط وأن النبي الكريم ما دخل بالسيدة عائشة إلا بعد البلوغ ! ولنتتبع هذه الشواهد التاريخية :

ونبدأ ذلك بالتعرف على السيدة أسماء بنت أبي بكر ومن خلالها سنتعرف على عمر السيدة عائشة عندما دخل بها النبي الكريم :
جاء في التعريف بالسيدة أسماء بنت أبي بكر :

هي أسماء بنت عبد الله بن عثمان أبي بكر الصديق ، وقد ولدت قبل بعثة النبي بأربعة عشر عامًا، والمعروف في التاريخ الإسلامي أنها وأبوها وزوجها وابنها وأختها كانوا من الصحابة السابقين إلى الإسلام، فأبوها الصديق أبو بكر ثاني اثنين إذ هما في الغار، وزوجها الزبير بن العوام من العشرة المبشرين بالجنة، وابنها عبد الله بن الزبير أمير المؤمنين وأول مولود للمهاجرين بالمدينة، وأختها لأبيها أم المؤمنين عائشة وأخوها الصحابي الجليل عبد الله بن أبي بكر أحد العبادلة الأربعة الأجلاء، وأخوها لأبيها الصحابي الجليل عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهم أجمعين.

يتبع .............
08-22-2012, 08:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
كم كان عمر السيدة عائشة عندما دخل بها النبي ؟ - بواسطة فارس اللواء - 08-22-2012, 08:42 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  النبي الكذاب JOHN DECA 107 8,296 06-12-2014, 05:40 AM
آخر رد: zaidgalal
  اشكالية قراءة النبي fancyhoney 50 15,871 05-29-2014, 06:41 PM
آخر رد: fancyhoney
  عمر مريم رضي الله عنها عندما أنجبت المسيح عليه السلام muslimah 108 25,061 05-19-2014, 11:54 PM
آخر رد: الوطن العربي
  هل سُحِرَ النبي؟ فارس اللواء 2 792 11-01-2013, 06:29 PM
آخر رد: الوطن العربي
  البصري يثبت مقامه بوصية النبي .... والوصية تشهد بكذبه حجي نور الله 1 801 03-11-2013, 12:03 PM
آخر رد: خالد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS