{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سيظل المصري عبدا
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #3
سيظل المصري عبدا
الآيات المجتزءة يا أيها العقل الجميل هي كالتالي:
(وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول..*59*) النساء
فالآية تحتمل التنازع بين الناس والحكام، وتطلب منهم الإحتكام إلى القضاء حين التنازع.
وليست الطاعة على إطلاقها!

أما باقي الآيات فاقرأ معنا:
(ومالكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجهل لنا من لدنك نصيرا *75*) النساء
(ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظكم به ان الله كان سميعا بصيرا*58*) النساء
(لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ*78* كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ*79*) المائدة
(واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا ان الله شديد العقاب*25*) الأنفال
(إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ*4* وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ*5* وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ*6*) القصص

أما الأحاديث:

عن حذيفة ابن اليمان أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: " والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهن عن المنكر أو ليوشكن اللّه أن يبعث عليكم عقاباً من عنده ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم" (رواه أحمد والترمذي).

وعن عائشة قالت: سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن تدعوا فلا يستجاب لكم" (رواه ابن ماجة).

وفي الصحيح عن أبي سعيد الخدري قال، قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم : "من أى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان"، رواه مسلم.

وعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها، كان كمن غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها، كان كمن شهدها" (رواه أبو داود).

وعن أبي سعيد الخدري أن رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم قام خطيباً فكان فيما قال: "ألا لا يمنعن رجلاً هيبة الناس أن يقول الحق إذا علمه"، فبكى أبو سعيد، وقال: قد واللّه رأينا أشياء فهبنا. وفي الحديث قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم : "افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر" (رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة).

وعن أنس بن مالك قال: قيل: يا رسول اللّه متى يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ قال: "إذا ظهر فيكم ما ظهر في الأمم قبلكم" قلنا يا رسول اللّه وما ظهر في الأمم قبلنا؟ قال: "الملك في صغاركم، والفاحشة في كباركم، والعلم في رذالكم" قال زيد: تفسير معنى قول النبي والعلم في رذالكم: إذا كان العلم في الفساق (رواه ابن ماجة) .

حدثنا رافع بن أشرس المروزي، حدثنا حفيد الصفار، عن إبراهيم الصايغ، عن عطاء، عن جابر -رضي الله تعالى عنه-، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال"سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ورجل قال إلى إمام جائر، فأمره، ونهاه، فقتله".

وقال صلى الله عليه وآله وسلم : "إن اللّه لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهم قادرون على أن ينكروه، فلا ينكرونه، فإذا فعلوا ذلك عذب اللّه الخاصة والعامة" (رواه أحمد).

وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: "كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرنه على الحق ولتقصرنه على الحق قصرا أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض وليلعننكم كما لعنهم" وخرجه الترمذي أيضا.

وأخرج عبد بن حميد وأبو الشيخ والطبراني وابن مردويه عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "ان بني اسرئيل لما عملوا الخطيئة نهاهم علماؤهم تعزيرا، ثم جالسوهم وآكلوهم وشاربوهم كأن لم يعملوا بالامس خطيئة، فلما رأى الله ذلك منهم ضرب بقلوب بعضهم على بعض، ولعنهم على لسان نبي من الانبياء، ثم قرأ رسول الله : والله لتأمرن بالمعروف، ولتنهن عن المنكر، ولتأطرنهم على الحق أطرا، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض، وليلعننكم كما لعنهم".
09-25-2005, 12:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سيظل المصري عبدا - بواسطة Beautiful Mind - 09-24-2005, 10:35 PM,
سيظل المصري عبدا - بواسطة كمبيوترجي - 09-24-2005, 10:41 PM,
سيظل المصري عبدا - بواسطة خالد - 09-25-2005, 12:59 AM
سيظل المصري عبدا - بواسطة Beautiful Mind - 09-25-2005, 01:05 AM,
سيظل المصري عبدا - بواسطة المفتش كولومبو - 09-25-2005, 10:57 AM,
سيظل المصري عبدا - بواسطة Awarfie - 09-25-2005, 11:08 AM,
سيظل المصري عبدا - بواسطة كمبيوترجي - 09-25-2005, 03:10 PM,
سيظل المصري عبدا - بواسطة المفتش كولومبو - 09-26-2005, 03:57 PM,
سيظل المصري عبدا - بواسطة AntiVirus - 09-28-2005, 08:04 PM,
سيظل المصري عبدا - بواسطة المفتش كولومبو - 09-28-2005, 08:23 PM,
سيظل المصري عبدا - بواسطة darwishy - 09-28-2005, 10:07 PM,
سيظل المصري عبدا - بواسطة AntiVirus - 09-28-2005, 10:26 PM,
سيظل المصري عبدا - بواسطة توما الرائى - 10-03-2005, 04:20 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اليسار ولمحات من المشهد المصري فارس اللواء 0 467 02-26-2014, 08:45 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الطبيعة الغير مستقرة للمجتمع المصري فارس اللواء 0 527 02-16-2013, 01:26 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الامريكان يعيدون مجلس الشعب المصري vodka 12 3,240 07-08-2012, 07:50 PM
آخر رد: بهجت
  هل المجتمع المصري مجتمع أًصولي؟ فارس اللواء 10 2,739 12-30-2011, 10:17 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الشعب المصري وانتخابات الرئاسة وفرص المرشحين(1) فارس اللواء 8 2,636 07-01-2011, 02:04 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS