{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #270
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
اقتباس:معذرة..
هل تريد إيهام القارئ بأنى أضفت عدداً وهمياً عن طريق ذكر عدد القراء وليس عدد القراءات؟  

هل تريد القول بأن عدد القراءات ليس 14 قراءة بالتمام والكمال؟  

هل ترى الترقيم والترتيب السابق جيدا؟

ان حديث الرسول (ص) : انزل القران على سبعة احرف . لايشير الى عدد القراء. فاين هم من الزمن الذي قيل فيه؟
عدد القراءات هو سبعة مع وجود 3 قراءات شاذة. و ارجو ان الفت انتباهك بان هذه القراءات او الاحرف هي اوجه لفظية يدور حولهااختلاف القراءات.و ساضرب لك مثالا آخرا لعله يوضح لك :
ورد في سورة البقرة الاية 259 قوله تعالى :

(أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِي هََذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (259) سورة البقرة

فقد اختار الشامي و الكوفيون قراءة (نُنشِزُهَا) بالزاي المعجمة. و اختار غيرهم قراءة (نُنشرُهَا) بالراء المبهمة.
فكما ترى ان هنا قرائتين . فما دخل عدد اصحاب القراءات باوجه الاختلاف اللفظية؟
فالكوفيون و هم (الاصحاب حمزة و الكسائي و خلف) و عاصم , و الشامي ( وهو ابن عامر كما سبق و اشرت لك) فهولاء من اصحاب القراءات اختاروا واحدة من القرائتين.و اختار الباقون القراءة الثانية. هل اتضح المقصد الان؟
اقتباس:القراءات من 1 - 7 يسميها بالسبع المثاني.. فماذا تقول لهم؟

القراءات من 8 - 10 يسميها بالثلات المكتملة.. فماذا تقول لهم؟

القراءات من 11 - 14 يسميها بالأربع الشاذة.. فماذا تقول لهم؟

ايها السائل الكريم انه احد الاقوال . و هي كثيرة . و لا يتفق معناها مع معنى السبع المثاني. فالقراءات لم تختلف الا بعد فتح مكة العام الثامن للهجرة تقريبا. اقول هذا اعتمادا على اختلاف سيدنا عمر بن الخطاب في القراءة مع هشام بن حكيم الذي كان اسلامه بعد فتح مكة.
كما ان القراءات ليست 14 و لكنها عشر , سبع منها متواترة وثلاث شاذة مما يجعل عددها عشر . و لكن الذي اريد ان اوصله لك هو ان المقصود من حديث الرسول (ص) بان القران نزل على سبعة احرف هو انها سبع اوجه لفظية انحصر فيها الاختلاف بين القراءات بدرجتيها , ما وصفت بالتواتر و ما وصفت بالشذوذ.


اقتباس:لست أدرى لو لم يحرق عثمان بقية المصاحف المحرفة فى عهده فما الذى كان سيحدث الآن.. حوالى 98 قرآن مختلف
ارى انك ما زلت تخلط بين ما هو مفهوم الاحرف السبعة و مفهوم التحريف.. فالخليفة عثمان لم يحرق مصاحفا محرفة كما فهمت.

و السلام على من اتبع الهدى
09-30-2004, 09:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة bbking - 09-30-2004, 09:22 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 154 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS