{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #272
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
تحية مجددة للجميع (f)

نشكر الزملاء Mirage و bbking و رحيم (f)

قال الزميل رحيم الآتي:

اقتباس:شكراً أخي الكريم bbking ...


:h:


أرجو أن تسمح لي بتوضيح بسيط قبل أن تكمل ردودك الرائعة..

أكرمك الله وهداك ورعاك..

نفهم من هذا الكلام بأن الزميل رحيم متفق مع الزميل bbking بأن الأحرف السبعة هي القراءات ؟ :what:

الموضوع هو تحريف القرآن :23:

تقول بأن هذا ليس تحريفا ، بل أحرف سبعة وقراءات :baby:

طلبنا منكم تعريفا للأحرف السبعة والقراءات ، قلتم بأن الأحرف السبعة هي القراءات :o

وأنا أسألك الآن عزيزي رحيم :rolleyes:

هل تتفق مع زميلك bbking بأن الأحرف السبعة هي القراءات ؟ ;)


لنبدأ بالفتاوى (f)


رقم الفتوى : 41672

عنوان الفتوى : إجماع الصحابة على القراءة بحرف واحد وحرق ما عداه

تاريخ الفتوى : 26 شوال 1424

السؤال

رأيت برنامجاً لأحد القساوسة يقول فيه إن الإنجيل نزل على أربعة أحرف أي أربع نسخ وهو بذلك غير محرف عكس القرآن الذي نزل على سبعة أحرف أي سبع نسخ وقد حرقها عثمان بن عفان وبقيت نسخة واحدة وقد أدى ذلك إلى وفاته، مع العلم بأن الرسول قد أوصى بعدم حرقها، وهو يشكك في أن تكون النسخة الأصلية قد حرقت، فهل هذا صحيح؟


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فهذه فرية باطلة، وشبهة ساقطة، والجواب عنها يسير، وهو أن القرآن الكريم أنزل ابتداء بلغة قريش ومن جاورهم من العرب، ثم لما دخل غيرهم من قبائل العرب في الإسلام وسع الله عليهم أن يقرأوا حسب لغاتهم تيسيراً عليهم، ثم لما جمع القرآن الكريم واختلطت القبائل ببعض وسهل على الناس القرآن، وحدث اختلاف ممن جاء بعد الصحابة، خاصة في الأمصار البعيدة التي فتحت في ما بعد، جمع عثمان رضي الله عنه الصحابة وشاورهم في جمع الناس على حرف واحد حسماً لمادة الخلاف، والأصل كما عرفنا هو القراءة على حرف واحد، وقد زال الدافع لتعدد الأحرف، فأجمع الصحابة على القراءة بحرف واحد وحرق ما عداه. والمصحف الذي ترك هو مما كتب في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وجمع في كتاب واحد في زمان أبي بكر الصديق رضي الله عنه. أما كون النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بعدم إحراق المصاحف، فهو كذب مختلق لم يذكر في شيء من كتب أهل الحديث المعتبرة، ناهيك عن أن يكون صحيحاً. وعثمان رضي الله عنه قتل لأسباب غير شرعية تذرع بها من قتلوه، ولو فُرض أن بعض الخارجين عليه ذكر تحريقه للمصاحف وجعله سبباً، فليست فيه حجة، وقد أجمع الصحابة كلهم ممن كان حياً -وهم يومئذ كثير وكذلك من كان معهم من رؤوس التابعين وعلمائهم- على فعل عثمان، فصار حجة قاطعة في محل النزاع، ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم: 29326، والفتوى رقم: 21795. والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

http://www.islamweb.net/php/php_arabic/Sho...&Option=FatwaId






رقم الفتوى : 21795

عنوان الفتوى : وراء تعدد الحروف والقراءات حِكَم جليلة

تاريخ الفتوى : 24 جمادي الثانية 1423

السؤال

سؤالي عن قراءات القرآن المختلفة كقراة نافع أو ابن كثير أو حمزة.......
1-هل كان القرآن يتنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بكل هذه القراءات وكيف كان يعلمها جبريل للنبي بكل هذه القراءات المتعددة ؟
2- وما الحكمة والفائدة من تعدد القراءات مع أنها كلها باللغة العربية ؟
3- لماذا تنسب القراءة لشخص ما كحمزة مثلاً وباقي القراء ولا تنسب للنبي صلى الله عليه وسلم مباشرة؟


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن جبريل كان ينزل بالقرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أمره ربه، قال عز وجل:نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ* عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ*بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ [الشعراء:193-195].
وقال تعالى:لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ* إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ* فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ [القيامة:16].
فبين الله تعالى أنه أنزله بلغة العرب، ولغة العرب مختلفة اللهجات، بحيث يوجد في كل لهجة بعض الكلمات التي لا يفهمها ولا يعرفها أهل اللغة الأخرى، فسهل الله تعالى على الأمة بإنزال القرآن على سبعة أحرف، ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أقرأني جبريل على حرف فراجعته، فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف.
قال ابن حجر في الفتح: ونقل أبو شامة عن بعض الشيوخ أنه قال: أنزل القرآن أولاً بلسان قريش، ومن جاورهم من العرب الفصحاء، ثم أبيح للعرب أن يقرؤوه بلغاتهم التي جرت عادتهم باستعمالها على اختلافهم في الألفاظ والإعراب، ولم يكلف أحد منهم الانتقال من لغته إلى لغة أخرى للمشقة، ولما كان فيهم من الحمية، ولطلب تسهيل فهم المراد، كل ذلك من اتفاق المعنى. انتهى
وقال ابن حجر أيضاً موضحاً ذلك: إن الإباحة المذكورة لم تقع بالتشهي -أي أن كل أحد يغير الكلمة بمرادفها في لغته- بل المراعى في ذلك السماع من النبي صلى الله عليه وسلم. انتهى
وبهذا يتبين لك أيها السائل الحكمة من تعدد هذه الأحرف.
ولْيُعْلًم أن الأحرف السبعة المذكورة في الحديث، ليست هي القراءات السبع المشهورة الآن، وقد سبق بيان هذا شافيا وافياً في الفتوى رقم:
18304 والفتوى رقم: 5963 والفتوى رقم:
11163.
ومنها يتبين أن نسبة القراءة إلى الإمام أو الراوي إنما كانت لا شتهاره بها على الصورة التي علمها لغيره وتناقلها الناس عنه واحداً بعد واحد على نفس الصورة، وأن الكل ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا معنى لأن ينسب إليه بعض القراآت.
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

http://www.islamweb.net/php/php_arabic/Sho...atwaId&Id=21795






رقم الفتوى : 4256

عنوان الفتوى : لا يوجد تناقض بين القراءات

تاريخ الفتوى : 21 ربيع الأول 1422

السؤال

في أحد المواقع على الأنترنت ادعى أحدهم أن رواية ورش تختلف كثيرا عن رواية حفص مما ينفي قول المسلمين بحفظ القرآن ؟ أفيدونا جزاكم الله كل خير.


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فإن الجواب عما أثاره المدعي الذي ذكرته في سؤالك من شبهة يتلخص في نقاط: أولاً : جاء في السؤال: قراءة ورش وقراءة حفص ، والصواب أن يقال رواية ورش ورواية حفص ، لأن كلاً من ورش وحفص صاحب رواية وليس قراءة . فورش أحد رواة قراءة نافع وحفص أحد رواة قراءة عاصم ، فنسبة القراءة لكل من ورش وحفص خطأ في الاصطلاح. ثانياً : نقول لهذا المدعي الذي تحدثت عنه في سؤالك: هل وجدت تناقضاً أيها المدعي بين رواية ورش ورواية حفص أو غيرهما من الروايات في المعنى ؟ الجواب : لا ، ولا يمكن إقامة الدليل على ذلك . ثالثاً : ليعلم هذا المدعي وغيره أن اختلاف القراءات عندنا ليس عن رأي واجتهاد ، وإنما هي سنة متبعة أي عن دليل واتباع ، فإن القرآن ثابت بالنقل في جميع قراءات القرآن السبعة التي اشتهرت بين المسلمين وعملوا بها. رابعا: ليعلم أن القرآن أنزل على سبعة أحرف ، ثم اجتمع المسلمون على حرف واحد ، عندما جمع الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه القرآن في مصحف إمام ، وأمر بما سواه من المصاحف فأحرقت ، ووافقه الصحابة كلهم على ذلك ، فكان إجماعاً . وهذه القراءات السبع وجوه راجعة إلى هذا الحرف . والله أعلم .

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

http://www.islamweb.net/php/php_arabic/Sho...&Option=FatwaId




هل يتفق الزملاء مع هذه الفتاوى التي تقول بأن الأحرف السبعة شيء والقراءات شيء آخر ؟ :what:

هل يتفق الزملاء بأن ما بين أيديكم هو ليس الأحرف السبعة ، وأنه حرف واحد فقط ؟ (لأن عثمان بن عفان حرق الباقي) :what:

هل يتفق الزملاء بأن هذا الحرف الواحد هو الذي يقرأ على عدة قراءات ؟ :what:




هذا هو صلب الموضوع يا رحيم ، وأنت مازلت تتهرب منه :saint:

لو رجعت إلى بداية الموضوع لتأكدت بأن هذا هو صلب الموضوع :baby:


1- اختلافات موجودة في قرائينك (مدعمة بالصور)

2- في البداية قلتم بأن هذه ما هي إلا أخطاء مطبعية

3- ثم قلتم بأن هذه قراءات

4- والآن تقولون بأن الأحرف السبعة هي القراءات

5- لا تملكون تعريفا واحدا قاله محمد ومتفق عليه بين السنة والشيعة يوضح لنا معنى الأحرف السبعة والقراءات



قال الزميل رحيم الآتي:

اقتباس:لم أشأ أن أعير الموضوع أي اهتمام حتى ينتهي منه الزميل الدليل وأرى : هل فعلاً كتب حرفاً واحداً غير مذكور في كتب التفسير والقراءات التي دونها أبطال الإسلام قبل مئات السنين للقراءات المتواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي نقلت إليهم بالتواتر.

قلت في نفسي.. لو ذكر حرفاً واحداً بل حركة واحدة غير موجودة في كتب التفسير والقراءات لكان صادقاً في زعمه..

أرجو أن تخبرني في أي مداخلة ادعيت بأن هذه الأمور ليست في كتبكم ؟ (إن لم تجد فأرجو أن لا تكرر هذه النقطة لأننا مللنا) :23:

أم أنك تكذب وتقولني ما لم أقل لتخرج من هذا المأزق ؟ :rolleyes:

أم أنك لا تملك ردا على كلامي وبدأت بالاتهامات الباطلة ؟ :lol:

لن أسمح لك بالخروج من هذا المأزق يا رحيم :emb:


وجودها في الكتب لا يعني بأنها ليست تحريفا :no2:

كما قلت لك سابقا ، وكرر ذلك الزميل ميراج:

تعترفون بوجود كل هذه الأمور فعليا في كتبكم وتقرون بها ، وهي:

[SIZE=6]اختلافات في التشكيل
اختلافات في التنقيط
اختلافات في الإعراب
اختلافات في عدد الكلمات
اختلافات في عدد الآيات والترقيم
اختلافات في المعنى


ثم تطلقون عليها اسم أحرف سبعة وقراءات ، وأنتم لا تعلمون معنى الأحرف السبعة والقراءات :23:

وأكبر دليل على جهلكم في هذا الموضوع هو أنكم تقولون بأن الأحرف السبعة هي القراءات :?:

اختلفتم في المراد بالأحرف السبعة إلى خمسة وثلاثين (والبعض قال أربعين) قولا: :97:

وعندما نطلب حديث أو رواية أو تعريف صدر عن محمد يشرح فيه معنى الأحرف السبعة والقراءات ومتفق عليه بين السنة والجماعة تتهربون :aplaudit:

هذا هو الموضوع يا أعزائي (f)

هل فهمت يا رحيم ؟ (أشك في ذلك) :lol:

لو أنك قرأت الموضوع قراءة جيدة لوجدت هذه الفتاوى في المداخلة رقم 28 ، ولرأيت بأني قد طرحت هذا السؤال منذ البداية ، ولعلمت بأن هذا هو صلب الموضوع :23:

وإليك الرابط يا مسكين :97:

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...31110#pid131110

ولكن مشكلتك هي أنك لا تقرأ يا رحيم :no:



ومازلت أتحداك بأن تثبت بأني قلت بأن هذه الأمور ليست موجودة في كتبكم :9:

الجميع يعلم بأنكم تعترفون بهذه الاختلافات (والاعتراف سيد الأدلة) :emb:

تحديتك أيضا بأن تخرج لي المداخلة التي قلت فيها بأني أول من اكتشف هذه التحريفات ، وبعدها لم تعلق يا رحيم ;)

يا ترى لماذا ؟ :what:

لا يمكن تزوير الحقيقة يا رحيم :no2:

عيب عليك يا رجل :no2:




[SIZE=6]في قرائينك

1- يوجد اختلافات في عدد الكلمات
2- يوجد اختلافات في عدد الآيات والترقيم
3- يوجد اختلافات في التشكيل
4- يوجد اختلافات في التنقيط
5- يوجد اختلافات في الإعراب
6- يوجد اختلافات في المعنى


ولكن المشكلة هي أن البعض يقول أن هذه ما هي إلا مجرد قراءات وأن القرآن نزل على سبعة أحرف

وبدورنا نطلب تعريفا واحدا صدر عن محمد (متفق عليه بين سنة وشيعة) للأحرف السبعة والقراءات

الغرض من هذا هو تطبيق هذه الاختلافات على هذا التعريف ، لكي نخرج بنتيجة واضحة للجميع






تحياتي :bye:

10-02-2004, 08:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 10-02-2004, 08:55 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 162 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS